التحديث الأخير :10:35:54 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث

أخبار وأحداث

تاونات:تشييع جثامين الضحايا الأربعة لحادثة السير بالطريق الوطنية رقم 8 والسيد المدير الإقليمي للتعليم في مقدمة المشيعين

تاونات نيوز//العياشي كمية

في جو مهيب شيعت اليوم ،الأربعاء 18/04/2018 ، جثامين الضحايا الأربعة لحادثة السير  المروعة التي عرفتها الطريق الوطنية رقم 8 ،على مقربة من قنطرة واد إناون،كانوا في طريقهم إلى مدينة فاس.
مراسيم تشييع أربعة ضحايا ،حضرها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، السيد  زهير شهبي،مرفوقا برئيس قسم الموارد البشرية ، السيد محمد أزماط ،والمفتش التربوي، السيد عبد المالك الزعيم ،بالإضافة إلى مجموعة من مديري المؤسسات التعليمية والأساتدة بجماعة الوردزاغ ،كما احتشد جمع غفير من ساكنة دوار العزيين، رجالا ونساء وأطفالا ،على جنبات الطريق المؤدي إلى مقبرة دوار العزيين حيث ووريت جثامين الضحايا.
ومن بين الضحيايا الأربعة سيدة مسنة ،وحفيدها سائق السيارة الدي كان يشغل مساعدا تقنيا بمجموعة مدارس العزيين بجماعة الوردزاغ ،وطفلين لا يتعدى سنهما 6 سنوات .
الحادث المروع نتج  ،عشية أمس الثلاثاء 17/04/201/2018 ،على إثر اصطدام سيارة عائلية بجدع شجرة على جانب الطريق الوطنية رقم 8  التي تسمى بطريق الموت ،توفي أربعة أفراد فيما نقلت سيدة إلى المستشفى الجامعي بفاس لتلقي العلاج .
الحادث ترك حزنا كبيرا في صفوف ساكنة البلدة التي ينحدر منها الضحايا ،وجميع أصدقاء ومعاريف صاحب السيارة الذي  عرف بحسن الخلق والتضحية والإيثار.

إ

حادثة سير مروعة على الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس و تاونات

تاونات نيوز//العياشي كمية
عرفت الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس و تاونات عشية اليوم ، الثلاثاء 17/04/2018 ،بالقرب من واد إناون حادثة سير مروعة ،دهب ضحيتها أربعة أشخاص ،سائق السيارة وسيدة مسنة وولدين صغيرين ،بينما نقلت سيدة أخرى إلى المستشفى الجامعي بفاس في حالة وصفت بالخطيرة.
فحسب شهود عيان ،فقد كان الإصطدام بجدع  شجرة زيتون قويا ،مما أحدث في السيارة أضرارا بالغة وحسب الشهود دائما فإن عملية استخراج الجثامين تطلبت تقطيع إطار السيارة نظرا لهول الارتطام.
السيارة من نوع كونكو kango أ 72 ،والضحايا ينحدرون من دوار العزيين جماعة الوردزاغ إقليم تاونات .
هدا الحادث المميت ينضاف إلى الحوادث الأخرى التي عرفتها هده الطريق التي وصفت صدقا بطريق الموت ،فقد حصدت عشرات الأرواح بسبب حوادث غالبا ما تكون وراءها السرعة وعدم احترام قوانين السير والإزدحام المروري الكبير .
بهده المناسبة الأليمة تتقدم إدارة تاونات نيوز وجميع قرائها الكرام  بتعازيهم  القلبية إلى أسرة الشهداء ،داعين الله عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ،وإنا لله وإنا إليه راجعون.

تاونات: متدربة تتكلف بمسؤولية بمديرية التجهيز وتستفز الموظفين والمكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل تستنكر

تاونات نيوز//ابن ادريس
اكد المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بيان استنكاري صدر يوم6ابريل2018 (توصلت الجريدة بنسخة منه) بعد ان استبشر خيرا بتعيين المدير الجديد للمديرية الاقليمية للتجهيز، الا انه صدم من موظفة متدربة لم يمر على التحاقها بالمديرية سنة كاملة كلفت بمهمة تدبير مصلحة التدبير والبرامج منذ ايام فقط، افتتحت هذه المهمة بسلوكات مع الموظفين وخاصة منخرطي الجامعة الوطنية للتجهيز والنقل لا تمت بصلة بمسؤول الادارة المواطنة والتي تتطلب الاعتماد على التشارك وتيسير المعلومة وتسهيل الخدمات لكنها ابتدأت مهمتها بمجموعة من الاستفزازات معتبرة ان المصلحة ضيعة خاصة وعلى اثر هذا التصرف اعلن المكتب الاقليمي استنكاره لكل الاشكال الاستفزازية الصادرة عن المسؤولة المكلفة، مطالبا السيد المدير اعادة النظر في هذا التكليف خاصة وان الموظفة لازالت متدربة، ويحملون المسؤولية للمدير الاقليمي في حالة احتقان الوضع بتصرفات المتدربة، ومعلنا استعداد الجامعة لمناقشة كافة المشاكل المديرية مع السيد المدير الجديد وعلى رأسها سلوكات المتدربة المكلفة، والا فان الجامعة مضطرة لخوض كل الاشكال النضالية المشروعة لحفظ كرامة الموظفين والمنخرطين بالمديرية.

عمالة تاونات تحتفي ب 90 امرأة بمناسبة8مارس

تاونات نيوز//يوسف السطي
تحت شعار 'المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محرك لانعاش اوضاع المرأة" نظمت اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات وبتنسيق مع القطاعات الاجتماعية الحكومية وجمعيات المجتمع المدني وبدعم من المجلس الاقليمي لتاونات وجمعية الاعمال الاجتماعية لاقليم تاونات حفلا ولقاء تواصلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وذلك مساء الثلاثاء 20مارس2018 بملحقة عمالة تاونات
تم خلال الحفل تكريم 90 فعالية نسائية بمختلف القطاعات والمجالات بالاقليم من ابرزهن الدكتورة امل العسري الاطار الطبي بالمندوبية الاقليمية للصحة والطفلة سلمى الرحوتي بطلة المغرب في رياضة الكراطي.
الحفل حضره السيد العامل والسيد الكاتب العام ورؤساء المصالح الخارجية والعسكرية بالاقليم وجمعيات المجتمع المدني، وافتتح بايات بينات من الذكر الحكيم وكلمة لرئيسة الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بتاونات ذة فاطمة العبادي ،وعرض للقسم العمل الاجتماعي للعمالة حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحسين وضعية المرأة بالاقليم قدمته السيدة نجلاء صابر 
ثم تم عرض شريط فيديو يتضمن شهادات لبعض المستفيدات ورئيسات الجمعيات وللتعاونيات وبعد ذلك قمدت عدة فرق موسيقية نسائية من فاس والراشدية والمجموعة الصوتية لاعدادية النهضة برئاسة موسى فارس وفتيات دار الطالبة لتاونات وفتيات دار الشباب ارميلة لوحات موسيقة وفنية وشعرية ومسرحية كما قدمت نساء الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بتاونات لوحة العرس التقليدي للمنطقة نالت استحسان الحاضرين وتم خلال الحفل توزيع الهدايا على 90 فعالية نسائية المكرمين بمناسة عيد المرأة.

أستاذة تتعرض للإعتداء من طرف تلميذها بالثانوية التأهيلية محمد السادس بتاونات

تاونات نيوز/متابعة

تعرضت أستاذة تعمل بالثانوية التأهيلية محمد السادس بجماعة الوردزاغ التابعة للمديرية الإقليمية للتعليم بتاونات ،صبيحة يوم الجمعة16/03/20118 ،لاعتداء شنيع من طرف أحد تلاميذ المؤسسة.

وذكرت مصادر جريدة تاونات نيوز أن التلميذ(ع ز) بقسم جذع مشترك علوم(2) بالثانوية المذكورة، قام بالاعتداء على أستاذته لمادة اللغة الفرنسية التي تدعى(م ع) أثناء أداء واجبها داخل حجرة الدراسة بالمؤسسة، موجها لها لكمات شديدة على مستوى الوجه،ولولا تدخل بعض زملائه والحارس العام للخارجية،يضيف مصدرنا،لاسترسل في مهاجمتها.
وعلى إثر هذا الإعتداء نظم أساتذة وأستاذات المؤسسة وقفة احتجاجية صبيحة نفس اليوم ،امتدت لساعة،كما تم إخبار المديرية الإقليمية للتعليم بتاونات والسلطات المحلية بالحادث،وأصدروا بيانا ،توصلت الجريدة بنسخة منه،عبروا فيه عن استنكارهم وشجبهم الشديدين حول الوضع الخطير المتمثل في تفشي ظاهرة العنف ضد الأساتذة العاملين بالثانوية"التأهيلية" محمد السادس بجماعة الوردزاغ ،مدينين السلوك الذي وصفوه بالهمجي والغريب عن الوسط التربوي.

وأعلن الأساتذة ،في نفس البيان، تضامنهم المطلق واللامشروط مع الأستاذة المعنفة،وطالبوا باتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة واللازمة لمعاقبة التلميذ المعتدي ،كما دعوا المسؤولين في الوزارة الوصية ومصالحها الإقليمية وكل السلطات المتدخلة إلى تحمل مسؤوليتها كاملة ،وحذروا من مغبة تكرار هذه الأفعال ،ودعوا مرة أخرى إلى التصدي لظاهرة الإعتداءات المتنامية ضد أطر التربية .

وأكدت المصادر ذاتها أنه تم الإستماع لكل من الأستاذة والتلميذ المعتدي لدى رجال الدرك الملكي بالوردزاغ ،كما علمنا أنه قد تم إخلاء سبيل التلميذ بدعوى أن الإعتداء وقع داخل حرم المؤسسة.

وحسب نفس المصادر فإن اجتماعا لمجلس الأقسام،تقدم أساتذة المؤسسة بطلب عقده،سيعقد يوم الإثنين 19/03/2018 ،للنظر في الموضوع ومدارسة الإجراءات الواجب اتخاذها في حق التلميذ المعتدي.

وترجح ،يضيف مصدرنا،أن يتم خلال هذا الإجتماع المطالبةبتنقيل التلميذ إلى مؤسسة أخرى كشرط لتزازل الأستاذة المعنفة عن حقها في متابعة التلميذ قضائيا .

هذا الحادث المؤلم ترك استنكارا واسعا في صفوف هيئة التدريس العاملة بجماعة الوردزاغ وكل ساكنة المنطقة نظرا لما عرف عن الأستاذة المعنفة من تفان في عملها  وسلوك تربوي متميز.

يذكر أن حوادث الاعتداء على الأطر التربوية أصبحت ظاهرة مقلقة على المستوى الوطني ،الشيء الذي يتطلب اتخاذ مايلزم لمعالجتها نظرا لما لها من انعكاسات سيئة على السير العادي لمؤسساتنا التربوية.


 

 

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات برسم سنة 2018

تاونات نيوز--خلية الإتصال

نظمت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية لتاونات يوم الخميس فاتح مارس 2018 بمقرها بمدينة تاونات حفلا بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية، أشرف عليه السيد سليمان الحجام الكاتب العام للعمالة بحضور رؤساء المصالح الأمنية ورجال السلطة ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين .

وخلال هذا الحفل الذي اختارت له المنظمة العالمية للوقاية المدنية هذه السنة شعار : " الدفاع المدني والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث"، قدم القائد الإقليمي للوقاية المدنية شروحات للسيد الكاتب العام والوفد المراق له حول حصيلة تدخلات الوقاية المدنية في مجال إخماد الحرائق وتقديم المساعدة في حوادث السير وإنقاذ الغرقى واستعراض مختلف الأجهزة والمعدات الللوجستيكية المستعملة في التدخل والإنقاذ .

وتميز هذا الحفل بالكلمة التي ألقاها السيد القائد الإقليمي للوقاية المدنية والتي تطرق فيها لمغزى الاحتفال بتاريخ فاتح مارس من كل سنة باليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يعد مناسبة للتذكير بالدور المتميز والفعال لهذه الهيئة لحجم وجسامة المسؤوليات الملقاة على عاتق أفرادها والتضحيات التي تقوم بها من أجل المحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وحماية البيئة، والدور الريادي الذي تضطلع به في مواجهة الكوارث والحالات الطارئة، والتواصل مع المواطنين وتحسيسهم بالمخاطر التي تحدق بهم وبإجراءات الحماية الذاتية التي يجب اتخاذها في حالة وقوع حوادث وذلك قصد ترسيخ الثقافة الاستباقية في التعامل مع الأخطار.

وبعد تذكيره بمجموعة من الأخطار والكوارث الطبيعية التي سجلت خلال السنوات الماضية، والأخطار المحتملة والتي قد تتضاعف معدلاتها نتيجة مجموعة من العوامل ومن بينها التغيرات المناخية وما تشكله من تهديد لأمن وسلامة المواطنين، اقترح الاستعداد الأمثل لمواجهتها من خلال الرفع من فاعلية وكفاءة جميع الأجهزة المتدخلة في تدبير ومواجهة الكوارث  وتمكينها من الوسائل اللوجستيكية الكفيلة بتسهيل مهامها من جهة، وصياغة استراتيجية وطنية تهدف إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة والاستعداد الكافي لمواجهة الكوارث قبل وأثناء وبعد حدوثها، وتنسيق جهود كل المتدخلين من جهات حكومية وغير حكومية وفق منظومة متكاملة هدفها حماية والأرواح والممتلكات والبيئة من جهة ثانية.

وفي نهاية كلمته، شكر السيد عامل الإقليم على الأهمية التي يوليها لهيئة الوقاية المدنية وعلى الدعم الذي يقدمه لها للاطلاع بمهامها على الوجه المطلوب لحماية سلامة المواطنين وممتلكاتهم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وإلى جانب الاحتفال باليوم الرسمي، فقد نظمت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بتاريخ 28 فبراير    و فاتح مارس 2018 عدة أنشطة بمقراتها بكل من القيادة الإقليمية بتاونات ومركزي الإغاثة للوقاية المدنية بكل من جماعتي الوردزاغ وقرية ابا محمد .

وقد تضمن برنامج الأنشطة المنظمة بالمناسبة، والتي تهدف من خلالها إلى التحسيس  والتوعية بأهمية ودور الوقاية المدنية في إنقاذ المواطنين والحد من المخاطر التي تهددهم كالحرائق وحوادث السير وغيرها، تنظيم أيام الأبواب المفتوحة لفائدة العموم وكذا تلاميذ المؤسسات التعليمية التي عرفت تنظيم زيارات ميدانية لمقراتها وعرض المعدات التي تتوفر عليها هذه الوحدات والتقنيات المستعملة في تدخلاتها وتقديم الشروحات اللازمة حول دورها وتقديم إحصائيات لمختلف تدخلاتها.

وللإشارة، وحسب إحصائيات القيادة الإقليمية للوقاية المدنية التي قدمت بالمناسبة، فقد بلغ عدد التدخلات المختلفة التي قامت بها مصالح  الوقاية المدنية على مستوى إقليم تاونات خلال الخمس سنوات الأخيرة ما مجموعه 6332  تدخلا وعملية إنقاذ سجل منها 1684  تدخلا سنة 2017  .

رفقته صورا تبرز جوانب من الأنشطة المنظمة بالمناسبة.

تاونات، في : فاتح مارس 2018

عمالة إقليم تاونات:إعلان عن طلب اقتراح مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية البرنامج الأفقي

تاونات نيوز

المملكة المغربية

وزارة الداخلية

عمالة إقليم تاونات

*****

إعلان عن طلب اقتراح مشاريع

في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

البرنامج الأفقي

في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعلن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم تاونات عن طلب اقتراح مشاريع في إطار البرنامج الأفقي لدعم المبادرات المحلية في مجالات التنمية البشرية والاجتماعية بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

المشاريع التي ستستفيد من الدعم:

للاستفادة من التمويل المقترح، تعطى الأولوية للمشاريع التي تهم المجالات التالية:

v الأنشطة المدرة للدخل،

v تحسين الولوج إلى الخدمات والبنيات التحتية الأساسية،

v التنشيط الثقافي والاجتماعي،

v    تقوية الكفاءات المحلية والحكامة الجيدة.

المستفيدون من الدعم:

v الجماعات الترابية ومجموعاتها.

v التعاونيات والجمعيات، مجموعات ذات مصالح اقتصادية أو شركات أشخاص.

معايير انتقاء وقبول المشاريع:

للاستفادة من التمويل، يشترط في المشاريع المقترحة ما يلي:

v ملاءمة أهداف المشروع مع مبادئ وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛

v أن يكون المشروع ناتجا عن تشخيص وتشاور مع الساكنة المستهدفة؛

v أن يكون المشروع يستهدف الفئات التي تعاني من الفقر وتوجد في وضعية هشة؛

v قابلية الانجاز واستمرارية المشروع؛

v     الوقع الايجابي للمشروع وقدرته على تعبئة الشركاء.

شروط التمويل:

تساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل المشاريع الممولة في إطار البرنامج الأفقي بنسبة 80% ويساهم حاملو المشاريع بنسبة  20 % باستثناء المشاريع المدرة للدخل التي تمول في حدود  70 % ويساهم حاملو المشاريع بنسبة 30 % .

ملف الترشيح:

على الراغبين في الحصول على دعم البرنامج الأفقي،إعداد طلباتهم طبقا للجدادة الموضوعة رهن إشارتهم بقسم العمل الاجتماعي بالكتابة العامة لعمالة إقليم تاونات وذلك ابتداء من تاريخ 01 مارس 2018 إلى غاية 30 مارس 2018 . وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكن لحاملي المشاريع الاتصال بقسم العمل الاجتماعي بالعمالة.


تاونات:اجتماع مجلس تنسيق التفتيش بالمديرية الإقليمية تاونات

تاونات نيوز
انعقد يوم الخميس 1/03/2018 بمركز التكوين المستمر بتاونات اجتماع للمجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش من أجل تدارسمجموعة من النقط، حيث قدم المنسق الإقليمي عرضا تناول فيه سياق الاجتماع بالإضافة لتقديمه لمشروع القانون الداخلي من أجل المصادقة، ولبرنامج عمل سنوي خاص بالمجلس ويهم جميع مفتشات ومفتشي المديرية الإقليمية تاونات، بعد ذلك قدم منسقو مجموعات مناطق العمل عروضا تناولت حصيلة عمل الهيئة خلال الأسدس الأول، وذلك انسجاما مع مقتضيات الرؤية الاستراتيجية 2015 / 2030 للمشاريع المندمجة المنبثقة عنها واستحضارا لمبادئ وتوجيهات الوثيقة الإطار لتنظيم التفتيش، ولجميع المذكرات التنظيمية وخصوصا المذكرة التنظيمية 113 بتاريخ 21 شتنبر 2004 المتعلقة بتنظيم العمل المشترك بين هيئات التفتيش، وتعزيزا لقيم العمل الجماعي المنظم والمنتج. وفي الأخير فتح باب التدخلات من أجل مناقشة جميع القضايا التي تهم الشأن التربوي بالإقليم.

بلاغ حول : تنظيم أنشطة بمناسبة اليوم الإقليمي الثاني لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بإقليم تاونات

تاونات نيوز--مصلحة التواصل بالعمالة

أشرف السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، يوم الخميس 21 فبراير 2018 بحديقة 16 نونبر بجماعة تاونات رفقة كل من السيد الكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الأمنية والسلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين على الأنشطة المنظمة بمناسبة فعاليات اليوم الإقليمي الثاني لمؤسسات الرعاية الاجتماعية من طرف المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بدعم من عمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي وجماعة تاونات وبتنسيق مع الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ، تحت شعار : " يدا في يد من أجل بيئة سليمة ".

وقد تضمن برنامج الأنشطة المنظمة بالمناسبة تقديم مجموعة من الفقرات ذات الطابع الثقافي والفني  تمثلت في إلقاء قصيدة شعرية حول البيئة من طرف تلاميذ دار الطالبة عين اكدح وتقديم سكيتش وأغنية حول البيئة من تقديم كل من التلاميذ المستفيدين من خدمات داري الطالبتين لكل من أولاد داود وتبودة وزيارة معرض الأعمال اليدوية الذي تضمن نماذج مجموعة من المنتوجات واللوحات الفنية التي تعد ثمرة إبداع المستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم وعلى الخصوص دور الطالب والطالبة ومراكز الأشخاص في وضعية إعاقة والتي تندرج ضمن الأنشطة الموازية التي يستفيد منها التلاميذ المقيمين بهذه المؤسسات بتأطير من أطر ومسيري هذه المؤسسات .

وفي ختام الأنشطة المنظمة بمناسبة فعاليات هذا اليوم الإقليمي والتي شارك فيها حوالي 200 من المستفيدين من دور الطالب والطالبة ومراكز الأشخاص في وضعية إعاقة بالإقليم، وفي إطار العناية والاهتمام اللذين يوليهما السيد عامل إقليم تاونات رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية التي ساهمت برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بها وأعطت دفعة قوية لها، أشرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له على حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات الثقافية والفنية والرياضية المنظمة خلال هذه التظاهرة .

ويندرج تنظيم هذه الأنشطة في إطار الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بدور مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم وتجويد خدماتها وتطوير مهامها من مؤسسات للإقامة والإطعام إلى فضاءات لصقل مواهب المستفيدين منها من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية في المجال الثقافي والرياضي والفني لفائدتهم.

رفقته صورا فوتوغرافية تبرز جوانب من فعاليات هذه التظاهرة.

تاونات، في : 21 فبراير 2018

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية