التحديث الأخير :09:44:01 ص

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء

تاونات الآن

عاجل وحصري:حريق مهول يشب في المستودع الإقليمي للتعاون الوطني بتاونات

تاونات نيوز--متابعة
يتعرض الآن المستودع الإقليمي للتعاون الوطني بتاونات إلى حريق مهول ،فحسب مراسلنا من عين المكان ، السيد يوسف السطي ، فإن الحريق يرجح أن يكون وراء نشوبه تماس كهربائي ،مما أدى إلى اشتعال النيران في محتوياته والتي تتكون من ألبسة وطاولات وأجهزة متنوعة.
وعلى إثر علمها بالخبر هرعت السلطات الإقليمية والقوات المساعدة ورجال الوقاية المدنية إلى عين المكان لإخماد الحريق والوقوف على حجم الخسائر بالمستودع.
ويذكر أن محتويات المستودع تقدم كمساعدات للفئات الهشة بالإقليم ،وخاصة فئة ذوي الإحتياجات الخاصة ، حيث يضم الإقليم أعدادا كبيرة من الذين هو في حاجة إلى المساعدة ،نظرا للواقع الإقتصادي المزري الذي تتخبط فيه فئة عريضة من ساكنة الإقليم.
ولنا عوةدة للموضوع لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحريق ، وحجم الخساءر المادية.

إضراب وطني تضامنا مع الأستاذ الذي تعرض للعنف الجسدي بورزازات

تاونات نيوز- العياشي كيمية
دعت النقابات التعليمية بالمغرب  إلى اضراب وطني عن العمل، يومي الأربعاء والخميس 8و9 نونبر 2017 ، من أجل التنديد بكل أشكال العنف اللفظي والجسدي الذي تتعرض له أسرة التعليم و منها ما تعرض له أستاذ إحدى ثانويات ورزازات على يد أحد تلاميذه أثناء قيام بواجبه.

واعتبرت النقابات التعليمية الثلاث  ،وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم  (او ش م) والجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م ) والجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش ) ، في بلاغ لها ،إزاء ما تعرض له الأستاذ (ع ا)، مدرس مادة الإجتماعيات بورزازات ، من عنف جسدي ولفظي مس بحرمة وقدسية نساء ورجال التعليم. وقد اعتبرت ذلك الإعتداء اعتداء على عموم مكونات المدرسة العمومية.

كما اعتبرت ماجرى نتيجة طبيعية وافرازا موضوعيا لاستمرار الخطاب الرسمي في إهانة الأسرة التعليمية وتبخيص دورها في المجتمع والإمعان في تكريس أزمتها الإجتماعية والمهنية والإدارية.

وجدير بالذكر أن التلميذ المتهم بالإعتداء على أستاذه داخل الفصل يتواجد الآن رهن الإعتقال في انتظار عرضه على المصالح القضائية المختصة يوم غد الثلاثاء.

لتحميل البيان انقر على الرابط أسفله

http://b.up-00.com/2017/11/151004836628971.jpg

أنشطة برلمانية :تدخل النائب البرلماني قشيبل نور الدين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة

تاونات نيوز

عقدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب ،يومه فاتح نونبر2017،اجتماعا لمناقشة الميزانية الفرعية برسم القانون المالي 2018.حيث تم الاستماع الى عرض السيد الوزير ،الذي تطرق فيه الى عدة مشاريع مهمة .

وجاءت تدخلات النائب البرلماني قشيبل نور الدين ،حول عرض السيد الوزير: بأن التنمية لا يمكن أن تتحقق دون إعطاء الأهمية الكبرى لكل الطرق سواء الوطنية أو الجهوية أو الإقليمية لأنها تعتبر المفتاح الأساسي للتقدم الاقتصادي والاجتماعي وبالتالي تنمية المنطقة.

كما طالب بإعطاء نفس الأهمية التي تعطى للمحاور الاقتصادية الكبرى ،الى المناطق القروية حتى يتمكن من تقليص الهوة بين الجهات والاقليم ،واستدل بذلك بجهة فاس مكناس ،التي تعرف نقصا حادا على مستوى البنيات الأساسية للطرق.

وبخصوص الصيانة ،اقترح النائب البرلماني قشيبل نورالدين تخصيص اعتمادات موازية لصيانة الطرق التي أصبحت تحصد ازيد من 3500 قتيل سنويا حسب احصائيات مديرية الطرق والدرك الملكي علما ان السبب وراء هذه الحوادث ،لا يكمن في الحالة الطرقية، او الحالة الميكانيكية للسيارات ،او التهور بل هناك أيضا ،غياب علامات التشوير في جل الطرق ،وخاصة بالعالم القروي ولهذا أصبح الزاما وضع استراتيجية وطنية واضحة من أجل تعميم هاته العلامات التشويرية التي تنبه بالحافات والمنحدرات الخطيرة حفاظا على أرواح المواطنين.

واختتم السيد النائب تدخله بمساءلة السيد الوزير ،عن عدم ذكر مشروع الطريق السيار بين فاس وطنجة في ميزانية القانون المالي ل2018 متسائلا عن مآل هذا المشروع الذي يعقد عليه آمال اقتصادية كبيرة وخاصة الأقاليم المتواجدة على طول المحور، كفاس وقرية با محمد ،ووزان ،والشاون ،وتطوان وصولا الى طنجة.



سخط عارم في صفوف زبناء اتصالات المغرب بمركز الوردزاغ بسبب ضعف صبيب الأنترنيت

تاونات نيوز-متابعة
توصلت جريدتنا بعريضة مطلبية ،تحتفظ بنسخة منها ،موقعة من طرف 39 مشتركا في خدمة الأنترنيت لاتصالات المغرب ذات الصبيب المرتفع بمركز الوردزاغ دائرة غفساي إقليم تاونات ،موجهة إلى كل من السادة المدير العام لاتصالات المغرب و المدير الجهوي لاتصلات المغرب ،ومدير وكالة اتصالات المغرب بتاونات ،يطلعون من خلالها شركة اتصالات المغرب والرأي العام المحلي والوطني عن الضرر الذي لحقهم نتيجة رداءة خدمات الأنترنيت بمركز الوردزاغ .
وحسب  الموقعين على العريضة فإن ضعف
صبيب الأنترنيت يجعلهم يجدون صعوبة بالغة في ولوج الشبكة العنكبوتية، ويواجهون معاناة في فتح جل المواقع و تصفحها، و حجب بعض الخدمات، مما دفعهم إلى التساؤل عن مدى اهتمام الشركة المعنية بزبنائها .
واعتبر نفس الموقعين ذلك إخلالا  ببنود العقدة التي تجمعهم بشركة اتصالات المغرب ،والتي بموجبها يؤدون لفائدتها فاتورة شهرية تشير إلى أنهم يستفيدون من خدمة الأنترنيت ذات الصبيب العالي ،وهو خرق سافر لحقوقهم.
وفي ذات السياق ،عبر الموقعون عن استعدادهم للمطالبة بفسخ العقدة ،بشكل جماعي ، في حالة عدم تحسين هذه الخدمة والإلتزام بمضمون عقدة الإشتراك.


م/م الوردزاغ :لقاء تربوي ناجح من تأطير مفتش اللغة الفرنسية ,السيد محمد المروني

تاونات نيوز / أشرف كمية

استضافت مجموعة مدارس الوردزاغ , يوم السبت 04 نونبر 2017 , لقاء تربويا أطره مفتش اللغة الفرنسية ,السيد  محمد المروني , حول موضوع الإشكالات التربوية التي تواجه أساتذة اللغة الفرنسية بالسلك الإبتدائي ,وقد استفاد من ورشات هذا اللقاء 29 أستاذا وأستاذة ينتمون إلى المقاطعة التربوية التابعة للسيد المفتش.

استهل اللقاء بعرض موجز ومركز للسيد المفتش والذي قدم  خلاله مجموعة من التوجيهات التربوية التي تستهدف تدبير العملية التعليمية التعلمية ,خاصة مايرتبط بتكييف البرنامج الدراسي مع وضع البنيات التربوية للمجموعات المدرسية ,حيث تنتشر الأقسام المشتركة بشكل كبير مما يخلق إشكالات تربوية للسادة المدرسين ,وبالأخص لفئة المتعاقدين,ومواضيع أخرى تصب في نفس الهدف من اللقاء.

بعد استراحة شاي التي أقامتها  إدارة مجموعة مدارس الوردزاغ على شرف المشاركين ,فتح باب المداخلات للسادة الأساتذة والأستاذات الذين تمحورت مداخلاتهم حول واقع الأقسام المشتركة ,والتعثرات التي يعرفها بعض التلاميذ والتلميذات والمرتبطة بضعف مهاراتهم  القرائية والكتابية في مادة اللغة الفرنسية .

بعد ذلك قام السيد المفتش بالرد على كل المداخلات مقدما  مجموعة من الحلول والمقترحات للإشكالات التي تعترض أساتذة اللغة الفرنسية ,وهو الأمر الذي استحسنه المشاركون الذين عبروا لتاونات نيوز عن

إعجابهم بالأسلوب التواصلي الجيد للسيد المؤطر  من خلال فتح نقاش جاد ومسؤول حول كل الإكراهات التي تعوق قيامهم بمهمتهم التربوية على الوجه الأكمل .

في الأخير أخذت للمشاركين صور توثق لهذا النشاط التربوي الهام .


الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية فرع المديرية الإقليمية لتاونات تنظم البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي

تاونات نيوز
احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الإستقلال المجيد ، نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية فرع المديرية الإقليمية بتاونات ،اليوم الجمعة 03/11/2017 بجماعة الوردزاغ ،البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي تحت شعار" الرياضة المدرسية دعامة أساسية لترسيخ قيم المواطنة .
أشرف على انطلاق البطولة كل من السيد الكاتب العام بعمالة تاونات والسيد المدير الإقليمي للتعليم ،بالإضافة للسيدين قائد قيادة الوردزاغ ورئيس جماعتها ،كما حضر بعض رؤساء الأقسام بالمديرية الإقليمية وأعضاء وموظفوا جماعة الوردزاغ .
عرفت البطولة مشاركة مكثفة لتلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بإقليم تاونات ،كما حج لتتبع أطوار المسابقات جمهور غفير من ساكنة المنطقة الذين عبروا عن إعجابهم بالتنظيم المحكم الذي أبنت عنه اللجن التنظيمية والتقنية ولجنة الإحتكام.
بالإضافة إلى تتويج الفائزين والفائزات بالبطولة ،تم تكريم بعض أساتذة التربية البدنية الذين أحيلوا على المعاش ،مما أعطى لهذا النشاط الرياضي بعدا إنسانيا وتربويا أثار إعجاب كل الحاضرين.
أما عن أسماء الفائزين والفائزات ،من التلاميذ والتلميذات والفرق، في البطولة ، فسيتم الإعلان عنها بمجرد توصل الجريدة باللائحة النهائية من طرف اللجنة التنظيمية للبطولة .

م/م عين زمزم تصنع الحدث وتنظم نشاطا تحسيسيا بأسس البرمجة المعلوماتية لفائدة الأطر التربوية وتلاميذ وتلميذات وحدتي ولاد كيلان والسيوان

تاونات نيوز/أشرف كمية
تفعيلا لمبادرة AFRICA CODE WEEK التي انخرطت فيها الوزارة منذ نسختها الأولى سنة 2015، والتي بلغت نسختها الثالثة بالمشاركة في مبادرة "أسبوع البرمجة بإفريقيا من 18 إلى 25 أكتوبر 2017، أشرف السيد مدير مجموعة مدارس عين زمزم إقليم تاونات هذا اليوم ،الأربعاء 25أكتوبر 2017 بالوحدة المدرسية ولاد كيلان، السيد عبدالرحيم جبوري على عملية تكوين لفائدة الأطر التربوية وتلاميذ وتلميذات وحدتي ولاد كيلان والسيوان ،وذلك للتحسيس بأسس البرمجة المعلوماتية التي توظف برانم مجانيةمن أجل تنمية المعارف وتطوير المهارات و
العمل على توظيفها في العملية التعليمية التعلمية. حيث قام الأستاذ المؤطر ،السيد يونس الزيتوني، بالتعريف بالبرنامج المعلوماتي SCRATCH ،وأنجز تطبيقات عملية لفائدة المشاركين الذين تجاوبوا مع هذا النشاط التربوي وعبروا عن رغبتهم في المزيد من التكوين في هذا الإطار حتى يتسنى لهم الإستفادة مما تتيحه هذه البرامج من إمكانيات لولوج عالم المعرفة وتحسين أداء المدرس وتمكين الناشئة من الإلمام بكل ماهو معلوماتي.

بلاغ بشأن تنظيم لقاء تواصلي حول الإجراءات المتخذة للحد من الآثار السلبية لمادةالمرج على المجال البيئي بإقليم تاونات

تاونات نيوز--خلية الإتصال بالعمالة

في إطار التحضير لموسم تحويل الزيتون 2017 - 2018 ، فقد تم عقد لقاء تواصلي وتوجيهي بمقر عمالة الإقليم يوم الخميس 19 اكتوبر 2017 ، تحت رئاسة السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة ومديرة وكالة الحوض المائي لسبو ورجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية المعنية ورؤساء المجالس الترابية ورؤساء الجمعيات وأرباب معاصر الزيتون بالإقليم وكذا ممثلي الصحافة.

وقد خصص هذا اللقاء للتحسيس والتوعية بالإجراءات الواجب اتخاذها في إطار استباقي تحسبا لموسم عصر الزيتون لهذه السنة لتجنب التأثيرات السلبية لمخلفات مادة المرج التي تنتجها وحدات استخراج زيت الزيتون على المجال البيئي بصفة عامة والثروة المائية بصفة خاصة.

وقد افتتح هذا اللقاء بالكلمة التوجيهية للسيد عامل الإقليم، ذكر فيها بأهمية الثروة المائية التي يتوفر عليها الإقليم والتي تتطلب تظافر جهود جميع الفاعلين من أجل الحفاظ عليها من التلوث.

وأشار إلى الإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى الإقليم في هذا المجال والمتمثلة في تنظيم لقاءات دراسية وتواصلية تحسيسية على الصعيد الإقليمي والمحلي بحضور المتدخلين والفاعلين في القطاع، وكذا قيام لجنة تقنية إقليمية مختلطة قبل بداية كل موسم بتنظيم زيارات ميدانية لمعاصر الزيتون لمراقبة مدى احترام أرباب هذه الوحدات للشروط المبينة بدفاتر التحملات الخاصة بالدراسات البيئية واستيفاء ملاحظات وتوصيات لجن المراقبة السابقة. علاوة على زيارات ميدانية لهذه اللجنة خلال موسم عصر الزيتون مع اتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة في حالات الإخلال بالالتزامات .

وقد شدد السيد العامل على عدم التساهل مع كل حالات تسريب  مادة المرج إلى الوديان والمجاري منبها أرباب المعاصر إلى مسؤولياتهم.

وبعد ذلك، ألقت السيد سميرة الحوات مديرة الحوض المائي لسبو عرضا حول موضوع إشكالية تلوث الموارد المائية بمادة المرج وبرنامج عمل الوكالة للحد من هذه الظاهرة، قدمت فيه نظرة عن التجهيزات المائية والموارد المائية بإقليم تاونات، مستعرضة وضعية قطاع الزيتون على مستوى جهة فاس مكناس من حيث الإنتاج الذي يقدر ب 33 % من الإنتاج الوطني  والذي يتم تحويله عبر 389 معصرة عصرية وشبه عصرية بالجهة، مضيفة أن أرباب 18  معصرة استفادوا من إعانات بقيمة 78 مليون درهم وتحويل بعض المعاصر للنظام ذو مرحلتين بمساهمة صندوق مكافحة التلوث الصناعي FODEP وإنجاز محطة نموذجية لمعالجة المرج بإقليم صفرو من طرف الوكالة.

كما استعرضت المسؤولة عن الوكالة برنامج العمل للقضاء على الثلوث الناتج عن مخلفات معاصر الزيتون على مدى 4 سنوات للفترة ما بين 2017 - 2020 ، مقترحة إحداث صندوق موحد لمعالجة التلوث الناتج عن معاصر الزيتون بالجهة في إطار اتفاقيات شراكة مع القطاعات المعنية وأرباب المعاصر.

وفي عرض السيدة الزهرة البوزيدي، رئيسة قسم التعمير والبيئة بالعمالة، قدمت إحصائيات للوحدات المتواجدة بالإقليم  والتي يبلغ عددها الإجمالي 82 وحدة نصف عصرية وعصرية منها 26 معصرة تم الترخيص لها قبل صدور القوانين البيئية بنسبة 33 % و 36 وحدة مرخصة بنظام الثنائي الطور BIPHASIQUE  بنسبة 45 % و12 وحدة نصف عصرية PRESSES  بنسبة 15 %.

كما أشارت إلى أن عدد الوحدات التي كانت موضوع قرار منع الاشتغال خلال الأربع سنوات الماضية بلغت 21 وحدة ، مضيفة في نفس السياق أن اللجنة التقنية الاقليمية المكلفة بمراقبة المعاصر قامت ب 34 زيارة ميدانية خلال السنتين الماضيتين على مستوى إقليم تاونات  بحضور جميع الأطراف المعنية وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من التأثيرات السلبية لمخلفات مادة المرج لمعاصر الزيتون على المجال البيئي بالإقليم.

وبعد المناقشة، ومن خلال تدخلات مختلف الحاضرين في اللقاء من رؤساء المجالس الترابية وأرباب معاصر الزيتون، فقد تمخضت عن أشغال هذا اللقاء عن المقترحات والتوصيات الكفيلة بمعالجة هذه  الوضعية والتي من بينها على الخصوص:

E التسريع بإنجاز المحطة النموذجية لمعالجة المرج بجماعة سيدي يحيى بني زروال، دائرة غفساي بغلاف مالي يقدر ب 4 ملايين درهم بتمويل من وكالة الحوض المائي لسبو ، في مرحلة أولى في انتظار تعميمها على باقي دوائر الإقليم  ؛

E دعم الجمعية الإقليمية لأرباب معاصر الزيتون العصرية وإحداث تكتلات على مستوى كل دائرة لإنشاء محطات مشتركة لمعالجة مادة المرج والعمل على اختيار الأوعية العقارية التي ستحتضن هذه المشاريع؛

E العمل على تحويل نظام عمل المعاصر إلى نظـام المرحلتين بالنسبة للمعاصـر العصرية ؛

E دعوة أصحاب المعاصر شبه العصرية presse  قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأهيلها قبل الموسم المقبل 2018 - 2019؛

E العمل على إنشاء وحدات لتثمين مادة الفيتور من طرف أرباب المعاصر والقطاع الخاص بصفة عامة ؛

E تنظيم دورات تكوينية لفائدة أرباب معاصر الزيتون ، في مجال القوانين البيئية المعمول بها؛

E منع إحداث معاصر جديدة بالقرب من  الأودية وحقينات السدود والمناطق الحساسة ، وكذا منع إحداث معاصر جديدة كبرى تعتمد على نظام الثلاث مراحل؛

وللإشارة، فقد أكد السيد عامل الإقليم خلال هذا اللقاء أن هذه السنة وعلى غرار السنوات الماضية، سيتم التعامل بأكثر صرامة مع المخالفين من أصحاب المعاصر التي قد تعرف تسرب مادة المرج من خلال فتح المتابعات القضائية في حقهم، ولن يكون هناك أي تساهل مع هذه الظاهرة التي اعتبرها عملا إجراميا في حق البيئة وساكنة الإقليم التي تستهلك مياه السدود والأودية باعتبارها مادة حيوية أساسية تهم عدد هام من ساكنة الإقليم.

كما شدد على احترام القانون والتزام الجميع بالانضباط في هذا المجال، معبرا عن استعداد مصالح العمالة التعامل مع جميع المقترحات الصادرة عن هذا اللقاء من طرف المهنيين والمعنيين بالقطاع ولكن على أساس نسبة  0% من تسرب مادة المرج .

تاونات ، في: 20 اكتوبر 2017


 

تاونات: عمال وعاملات الطبخ بالمؤسسات التعليمية يجسدون وقفة امام مديرية تاونات

تاونات نيوز--أبو آية

بعد حلمهم لشارة حمراء طيلة الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر أي (من09اكتوبر الى14منه). نفذ عاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية بإقليم تاونات وقفة احتجاجية لمدة ساعة (من 14الى 15زوالا) يوم الخميس19اكتوبر أمام مقر مديرية تاونات تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطره المكتب الاقليمي لعاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية – تاونات- المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بيان رقم 2. الطباخون ومساعديهم رفعوا شعارات احتجاجا على عدم تصريح الشركة المشغلة بهم في صندوق الضمان الاجتماعي. وعدم احترام الحد الأدنى للأجور واقتطاع الشركة من أجرتهم لشهر شتنبر. وعلى احتساب لأجرة عن 5ساعات في اليوم في الداخليات و3ساعات في المطاعم رغم أنهم يشتغلون اكثر من 12ساعة في اليوم. وحرمانهم من حقهم في الضمانات القانونية لحوادث الشغل والاعتداءات. ومن التعويضات العمل القانونية. ومطالبين من المسؤولين باحترام مدونة الشغل المغربي. بعد الوقفة عقد المكتب الاقليمي لعاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية – تاونات- جمع عام لتدارس المحطات النضالية السالفة الناجحة واكد الكاتب الاقليمي لعاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية – تاونات- ان الجمع العام سطر محطات سنعلن عنها المكتب في بيانه الثالث.



------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية