التحديث الأخير :09:33:15 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء

تاونات الآن

شكاية إلى عامل إقليم تاونات حول الضرر البيئي الذي تسببه مادة "المرج"

تاونات نيوز -- يوسف السطي

راسلت جمعية الرميلة للبيئة والتنمية دوار الرملة ارغيوة السيد عامل إقليم تاونات

يوم1نونبر2018 حول الضرر البيئي الذي تسببه مادة المرجان مع كل موسم جني

الزيتون، اذ تسجل ساكنة ارغيوة بكل اسف بعض السلوكات الغير المسؤولة

(حسب تعبير الشكاية) - تتوفر الجريدة على نسخة منها- من لدن اصحاب معاصر

الزيتون بقذفها لكميات كبيرة من مادة المرجان بمجاري اودية اسرى و ورغة. الامر

الذي يؤثر بشكل مباشر على المحاصيل الزراعية والاشجار المثمرة بجنبات الاودية

والتي تعتبر الانشطة الاساسية لجل الساكنة، ناهيك عن التلوث البيئي الذي

تحدثه رغم اللقاءات والدورات التي تعقدها عمالة تاونات للحد من تلك الظواهر

السلبية بل هناك من اصحاب المعاصر من يستغل تساقط الامطار او تحت جنح

الظلام ليفرغ مخلفات معاصره في السواقي والاودية ضاربين كل الاتفاقيات الدولية

للحفاظ على البيئة التي تعتبر المغرب رائدا لها.


الثانوية الإعدادية الغوازي تحتفي بذكرى عيد المسيرة الخضراء وذكرى عيد الاستقلال

تاونات نيوز -- جواد الراشدي

في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 43 لعيد المسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد، نظمت الثانوية الإعدادية الغوازي إقليم تاونات نشاطا موازيا جسد الاعتزاز بالانتماء للوطن، والافتخار بعبق تاريخه العريق.
ففي يوم السبت 17 نونبر 2018، نظمت المؤسسة بتعاون وتنسيق بين أنديتها صبيحة تحت شعار "وطني فخر الانتماء"، استهلت هذه الصبيحة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها تحية العلم الوطني ، ليلقي بعد ذلك أحد التلاميذ كلمة باسم السيد مدير المؤسسة، أبرز من خلالها أهمية ومغزى الاحتفال بهذين الحدثين الوطنيين، وبالقيم والمعاني السامية التي تجسدها هذه المحطة الوضاءة من تاريخ المغرب.
كما تخلل هذه الصبيحة مجموعة من العروض والكلمات باللغتين العربية والفرنسية تم من خلالها تقريب المتعلمين من حجم التضحيات التي بذلها الأجداد في سبيل هذا الوطن العزيز، بالإضافة إلى وصلات غنائية كان أبرزها الأغنية الخالدة " صوت الحسن ينادي" .
واختتم هذا النشاط بمسيرة رمزية للتلاميذ والتلميذات رفقة السيد المدير و الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة، مسيرة مليئة بالروح الوطنية العالية والحماس و التنظيم المحكم، مزينة بالأعلام الوطنية وصور الملك محمد السادس، وكل ما يرمز لهذا الحدث التاريخي الكبير ، مرددين خلالها أناشيد وأغاني وطنية خالدة مثل نداء الحسن، والعيون عينيا...
وفي الأخير تم أخذ صورة جماعية تذكارية للطاقم التربوي والإداري رفقة بعض التلاميذ والتلميذات.

تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد بإقليم تاونات

تاونات نيوز -- مـــتابعة

بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد، فقد أشرف السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات، يوم الأحد 18 نونبر 2018  رفقة السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي و ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وفعاليات وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان  على مجموعة من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي التي يندرج إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي هذا الإطار، وبعد ترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة ، أشرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له على  تسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي لفائدة جماعة رأس الواد وسيارة إسعاف رباعية الدفع  لجماعة كلاز المقتناة ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي قدره 1.520.000,00 درهم في إطار شراكة بين الجماعتين المذكورتين والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وللإشارة، يبلغ عدد حافلات النقل المدرسي التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2018 ما مجموعه 120 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة إجمالية تفوق 50 مليون درهم، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 36,5 مليون درهم.

كما  يبلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم نفس الفترة ما مجموعه 41 سيارة إسعاف، بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها حوالي 18 مليون درهم ، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 12 مليون درهم.

ويندرج اقتناء هذه الناقلات في إطار الجهود المبذولة من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس وتأهيل الخدمات الصحية الأساسية بالإقليم وتقريبها لفائدة المرضى والمصابين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الولاة.

كما أشرف على تدشين مشروع بناء وتجهيز مركز للمسنين بجماعة تاونات، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره  2.350.000,00 درهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات وجماعة تاونات والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجمعية الأمل للمسنين بتاونات التي تسهر على تسيير المركز.

هذا المشروع الذي يتكون من صالون ومكتبين ومقصف ومخزن ومرافق صحية، يهدف إلى توفير فضاء ملائم وتقديم مجموعة من الخدمات الاجتماعية والصحية والترفيهية للأشخاص المسنين.

وبمركز جمعية أفق للتنمية لذوي الاحتياجا ت الخاصة، ترأس السيد عامل الإقليم توزيع مجموعة من المعدات الطبية تتمثل في كراسي النظافة ومعمدات ونظارات طبية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة التي تم اقتناؤها في ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  وكذا كراسي متحركة في إطار شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والجمعية المذكورة.

ويدخل اقتناء هذه المعدات في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتوفير الرعاية والاهتمام بهذه الفئة ودعم الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع والعمليات تتمثل في بناء وتهيئة وتجهيز مجموعة من المراكز كمركز الكرامة لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة  قرية ابا محمد ومركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية بجماعة تاونات وتأهيل مركز أفق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة تاونات بمعدات الترويض الطبي الوظيفي وتجهيزات معلوماتية لفائدة ضعاف البصر واقتناء سماعات لفائدة ضعاف السمع وكراسي متحركة وعصي وحافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المتمدرسين من هذه الفئة ودعم الجمعيات الفاعلة في المجال  .


افتتاح نادي الأشخاص المسنين بتاونات

تاونات نيوز -- يوسف السطي

احتفالا بالذكرى 63 لعيد الاستقلال أشرف عامل اقليم تاونات  على تدشين نادي الاشخاص المسنين يوم الاحد18نونبر2018  بتاونات ,بحضور عدد من البرلمانيين والمستشارين، والكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الاقليمي ومستشاري المجلس الجماعي لتاونات، ورؤساء المصالح الخارجية والعسكرية واعضاء جمعية الامل للعناية بالمسنين وبعض فعاليات المجتمع المدني.

ويعد نادي الاشخاص المسنين اول مؤسسة اجتماعية تعنى بفئة المسنين بالاقليم وهو مؤسسة للرعاية الاجتماعية تعمل في اطار مقتضيات القانون. كما انه فضاء ترفيهي نهاري لفائدة الاشخاص المسنين نساء ورجال تشرف عليه جمعية الامل للعناية بالمسنين، ويقدم خدمات اجتماعية خاصة وخدمات التنشيط والترفيه والتوعية. من مهامه تمكين المسنين من الادماج في محيطهم الاجتماعي وتنظيم انشطة ثقافية وترفيهية ورياضية فردية وجماعية ملائمة للسنين وتنظيم انشطة للتوعية والتحسيس بمظاهر الشيخوخة، يستفيد من النادي كل المسنين الذين يبلغون من العمر 60سنة فما فوق.  واكد الاستاذ حسن بكوري رئيس الجمعية الامل للعناية المسنين بتاونات ان نادي الاشخاص المسنين بتاونات يقدم خدمات نهارية للأشخاص المسنين ذكورا ونساء واسعافات اولية وخدمات ترفيهية وانشطة توعوية وثقافية ورياضية وحملات طبية لفائدتهم طيلة السنة وان النادي انشأ من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبدعم من المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بتاونات وبدعم من المجلس الاقليمي والمجلس الجماعي بتاونات وشكر بالمناسبة كافة المتدخلين والمدعمين للنادي.


 

من يثمن ثروات تاونات؟

تاونات نيوز -- العياشي كيمية

يعد إقليم تاونات من الأقالم ذات المؤهلات التنموية الكبيرة ،فبالاضافة لموقعه الاستراتيجي الذي يربط شمال المغرب بوسطه وشرقه ،فهناك مؤهلات طبيعية كبيرة ،من أراض خصبة ،وثروة مائية هائلة ،أهمها سد الوحدة الذي يعد أكبر مساحة مائية وطنيا،ناهيك عن التساقطات المطرية الجيدة نظرا لتواجد الإقليم في منطقة ذات مناخ معتدل.

أود الإشارة في هذا الصدد إلى ثروة مهمة ،لها مستقبل كبير وواعد بإقليم تاونات ،إن وجدت من يثمنها ،و يجعلها ضمن مخطط تنموي مؤسساتي يروم بناء التنمية بالإقليم والتخفيف من معضلة البطالة به،إنها الثروة السمكية التي تحتضنها سدوده ،وخاصة سد الوحدة.

فكما يعلم الجميع أن سد الوحدة بمساحته الكبيرة ومياهه الجيدة،أصبح مكانا لتكاثر أسماك متنوعة،أهمها سمك "البلاك" ،كما يسميه أهل المنطقة ،وهو ومجموعة من الأسماك الأخرى التي لا تقل جودة عنه،يعد من الأطباق الشهية التي أصبحت تزين موائد ساكنة المنطقة،المعروفة أصلا بحبها للسمك ، وقد أصبح الطلب متزايدا هذه الأيام على هذا النوع ذو الطعم اللذيذ، وأصبح صيادوه يحققون مداخيل معتبرة تقيهم شر الفقر والبطالة ،وتخفف عنهم معاناة التنقل بعيدا عن محل سكناهم لطلب الرزق. فلماذا لم يفكر المسؤولون المحليون والجهات الوصية على القطاع،والسلطات الإقليمية في تثمين هذه المادة وتطوير إنتاجها وترشيد استغلالها لما لها من أثر اجتماعي على الساكنة ،خاصة تلك التي أجبرتها الظروف على البقاء بمحاذاة حقينة سد الوحدة في عزلة وتهميش واضحين؟

نعم،يمكن أن يصبح سد الوحدة مصدر رزق لمئات الأسر ،بشرط أن تتعبأ المجالس المنتخبة بالجماعات المحيطة بسد الوحدة،وأقصد بها جماعة الوردزاغ وكيسان وتافرانت ،وتنشئ محلات تتوفر فيها الشروط التقنية للحفاظ على سلامة الأسماك،من مبردات وغيرها،لاستقبال منتوج هذا السد ،قبل بيعه في الأسواق الأسبوعية المحلية والمراكز الحضارية بالإقليم،بل وتصديره إلى المدن المجاورة.

هذا الواجب يفرض أيضا على السلطات الإقليمية أن تتدخل بما يخوله لها القانون من أجل حماية هذه الفئة من الاستغلال ،ومدهم بما يلزم من معدات تساعدهم على ممارسة عملية الصيد بطرق عقلانية ومستدامة ،وتنظيمهم في جمعيات ،ومدهم بثقافة بيئية تساعدهم على الاستفادة من خيرات السد دون الإضرار بالتوازن الطبيعي بالحقينة. كما عليها واجب حماية نظافة المياه من المواد المضرة بالأحياء المائية ،كمادة المرجان وغيرها من المواد الملوثة.

أما الوزارة الوصية،فلها دور كبير في المساعدة على جعل قطاع الماء بالإقليم مورد كسب لعدد كبير من الأسر ،وذلك عن طريق تنظيم عملية الصيد ومراقبتها ،وكذا تنويع المنتوج السمكي بسدود الإقليم ومراقبة سلامته من الأمراض والأخطار المتعددة.

ثانوية بوعادل الإعدادية تحتفل بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

تاونات نيوز -- متابعة

تحت شعار: "العروة الوثقى بين العرش والشعب عهد مقدس" نظمت ثانوية بوعادل الإعدادية عشية يوم الخميس 15 نونبر 2018، أمسية فنية احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد، حضرها السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات، ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية، والسيد قائد قيادة بني وليد والسيد خليفة القائد ببوعادل وبعض أعوان السلطة بالمنطقة، وممثلون عن المجلس الجماعي لجماعة بوعادل، وأعضاء من جمعية الآباء، ومديروا المؤسسات التعليمية بحوض ورغة، وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني المهتمة بقطاع التربية، وبعض المنابر الإعلامية المحلية.

تخللت الأمسية فقرات فنية وثقافة غنية بالحس الوطني ذات العلاقة بالحدث، حيث افتتحت بالقرآن الكريم وتحية العلم بالنشيد الوطني، ثم الاستماع للخطاب الملكي الأخير، كما تم تقديم مسرحية تجسد لحدث المسيرة الخضراء وأغاني وطنية باللغتين العربية والأنجليزية، وأشرطة فيديو تعرض ملخصا لقضية الصحراء المغربية في عهد الاستعمار وبعد الاستقلال، وورشة للرسم اختتمت بإنجاز لوحات فنية تخلد للحدثين المجيدين، واختتمت الأمسية بتقديم عروض رياضية في الرياضات الحربية وتقديم الشواهد التقديرية والميداليات للتلميذات والتلاميذ المتألقين في العدو الريفي.

كما عرفت الأمسية تكريم الأستاذ رضوان الكرضة الذي غادر المؤسسة خلال الموسم الدراسي الحالي، عرفانا له بالجهود القيمة التي بذلها خلال السنوات التي قضاها بها.

إن هذه الأمسية المفعمة بالروح الوطنية، جاءت لتكسر موجة الحراك والاحتجاج الذي تشهده العديد من المؤسسات التعليمية بالإقليم إثر التغيير الذي حدث على الساعة القانونية للمملكة. ولتؤكد على أن ثانوية بوعادل الإعدادية نموذج للمدرسة الوطنية التي تعمل من خلال تفعيل الحياة المدرسية على ترسيخ القيم وتنشئة أجيال مواطنة تسهر على تأطيرها أطر إدارية وتربوية ذات كفاءات عالية.


تنظيم لقاء تواصلي حول الإجراءات المتخذة للحد من الآثار لسلبية لمادةالمرج على المجال البيئي بإقليم تاونات

تاونات نيوز -- متابعة

شكل موضوع الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها للحد من التأثيرات السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بإقليم تاونات، في إطار التحضير لموسم تحويل الزيتون 2018 - 2019 ، محور لقاء تواصلي وتوجيهي تم عقده بمقر العمالة يوم الخميس 15 نونبر 2018 ، تحت رئاسة السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة ومديرة وكالة الحوض المائي لسبو ورجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية المعنية ورؤساء المجالس الترابية وأرباب معاصر الزيتون بالإقليم وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة في المجال البيئي.

وقد افتتح هذا اللقاء بالكلمة التوجيهية للسيد عامل الإقليم، أكد فيها على أهمية الحفاظ على المجال البيئي بالإقليم من أجل الإقلاع بالمنظومة البيئية المحلية والحفاظ على الموارد المائية السطحية التي يزخر بها الإقليم في سياق تكريس التوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الرامية إلى تبني ميثاق البيئة قوامه اعتماد استراتيجية مضبوطة المعالم ودقيقة الأهداف تروم أساسا الحفاظ على الموارد الطبيعية بشكل عام والموارد المائية بشكل خاص.

كما أشار إلى الإجراءات والتدابير المتخذة في إطار الجهود المبذولة للحد من التأثيرات السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بالإقليم والمتمثلة في قيام لجنة إقليمية بزيارات ميدانية قصد المراقبة والاطلاع على مدى احترام أرباب المعاصر للشروط البيئية المبينة بدفاتر التحملات الخاصة بالدراسات البيئية واستيفاء جميع ملاحظات وتوصيات لجن المراقبة السابقة، والتي يتبين لها كل سنة أن بعض أرباب المعاصر لا يولون أي اهتمام للمجال البيئي بشكل عام ، فضلا عن عدم إصلاح وترميم صهاريج وتجميع تبخر مادة المرج.

وذكر في مداخلته أيضا بالقوانين والضوابط المعمول بها ، منبها أرباب المعاصر أن الإدارة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية في حق المخالفين، مؤكدا على تفادي المخالفات المرتبطة بتسربات مادة المرج خارج المعاصر وبمجاري المياه وإضافة الوحدات الغير المرخصة بنفس البنايات التي تتوفر على معصرة مرخصة واستبدال الوحدة الإنتاجية القديمة بوحدة جديدة ذات قدرة إنتاجية دون تحيين الدراسة البيئية و عدم احترام دفاتر التحملات الخاصة بالدراسات البيئية المصادق عليها فيما يخص معايير بناء صهاريج تجميع وتبخر مادة المرج إضافة إلى كمية الزيتون المرخص عصرها يوميا.

وتمحورت عروض ومداخلات كل من مديرة وممثلة وكالة الحوض المائي لسبو ورئيسة قسم التعمير بالعمالة والدرك الملكي والوقاية المدنية والمديرية الإقليمية للفلاحة ومصلحة وقاية النباتات حول إشكالية مخلفات معاصر الزيتون ووضعيتها بإقليم تاونات والمقترحات والتوصيات الكفيلة بمعالجة هذه الوضعية والمشاريع المنجزة والمبرمجة في إطار مخطط المغرب الأخضر لغرس شجيرات الزيتون ودعم وتثمين منتوجاته وتفعيل المراكز الترابية للدرك الملكي المتعلقة بالبيئة على المستوى المحلي واتخاذ التدابير اللازمة لزجر المخالفات خارج اللجنة الإقليمية للمراقبة وتأثيرات مادة المرج على دور الإنقاذ الذي تقوم به الوقاية المدنية وتأثير نقل الزيتون ومادة الفيتور على مستوى تسجيل حوادث السير بالطرق وضرورة التزام أرباب المعاصر بتوفير معدات السلامة وإخماد الحرائق وعزم المصالح المعنية بالمراقبة على تكثيف جهودها قصد الحد من هذه الإشكالية ؛

وبعد المناقشة، عبر جميع المشاركين في اللقاء عن وعيهم بالمخلفات السلبية لمادة المرج على المجال البيئي وعن استعدادهم الانخراط في تنفيذ مختلف الملاحظات والتوصيات سواء الواردة في عرضي وكالة الحوض المائي لسبو و قسم التعمير والبيئة بالعمالة أو الصادرة عن هذا اللقاء والتي تمحورت في مجملها حول :


أهمية منتوج مادة الزيتون ودوره في تنمية الإقليم والأضرار الناجمة عن عدم احترام القوانين المنظمة للمجال البيئي خلال عملية استخلاص زيت الزيتون؛

تشكيل مجموعة عمل مصغرة لصياغة مخطط مديري على مستوى الإقليم لإعداد تصورات تهم إحداث معاصر عصرية ذات مواصفات تقنية عالية تساهم في التخفيف من الآثار السلبية لمادة المرج ؛

التنسيق قصد تشكيل جمعيات على مستوى جميع دوائر الإقليم الأربع وتنظيمها في شكل جمعية إقليمية أو فيدرالية تهتم بالدفاع عن قضاياهم والحفاظ على البيئة.

تعبئة العقار المؤهل لاحتضان مشاريع صهاريج جماعية لتخزين وتبخر مادة المرج، مع اقتراح إجراءات لتطوير القطاع الفلاحي ودعم ومواكبة وحدات استخلاص زيت الزيتون من طرف المصالح المعنية وبتنسيق مع مختلف الفاعلين في القطاع؛

تنظيم يوم دراسي لتحديد برنامج عمل على مستوى الإقليم واقتراح مشاريع وآليات في إطار تشاركي للحد من آثار تداعيات مادة المرج التي تخلفها معاصر الزيتون على المجال البيئي بالإقليم.

وفي نهاية اللقاء، تدخل السيد عامل الإقليم من جديد حيث شدد على ضرورة احترام القانون المنظم للمجال البيئي والتزام الجميع بالامتثال لقرارات اللجنة الإقليمية للمراقبة وخاصة فيما يتعلق باحترام الكميات المرخصة ونظام العمل الثنائي الطور ((Biphasique، موضحا أن مصالح العمالة تبقى منفتحة على جميع المقترحات المتعلقة بحماية البيئة المقدمة من طرف جميع المتدخلين والمعنيين من جمعيات وأرباب المعاصر والمنتخبين وكذا الساكنة.


دعم مادي مهم لفائدة جل تلاميذ وتلميذات إقليم تاونات

تاونات نيوز -- متابعة

على الاباء وأولياء التلميذات والتلاميذ الإسراع بتقديم طلبهم للاستفادة من الدعم المقدم لبرنامج التيسير بكل جماعات إقليم تاونات .
مبلغ الاستفادة السنوية:
* الابتدائي:
-- 600 درهم لكل تلميذ في المستويين الاول والثاني.
-- 800 درهم اكل تلميذ في المستويين الثالث والرابع.
-- 1000 درهم لكل تلميذ في المستويين الخامس والسادس.
* الإعدادي:
-- 1400 درهم لكل تلميذ في السلك الإعدادي.

الوثائق المطلوبة للاستفادة:
-- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للاب والام،
-- نسخة من بطاقة راميد
-- عقود الازدياد للابناء
-- في حالة الطلاق نسخة من حكم الطلاق
-- في حالة غياب الاب شهادة السكنى ضرورية.

يوجه الملف لإدارة المؤسسة التي يدرس بها التلميذ قبل متم شهر دجنبر 2018.

قافلة طبية تحط الرحال بجماعة الخلالفة برئاسة الدكتور عبد الهادي غيواني

تاونات نيوز -- متابعة


قافلة طبية توعوية تحط الرحال بجماعة الخلالفة ،وتضم فريقا طبيا من مديرية الصحة بتاونات برئاسة الدكتور عبدالهادي غيواني و بشراكة مع جمعية محلية بجماعة الخلالفة من أجل التحسيس بخطورة سرطان الثدي وعنق الرحم وڤيروس فقدان المناعة المكتسبة وكذا التأكيد على ضرورة الفحص والكشف الاستباقي عن الأمراض سالفة الذكر خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يجدن صعوبة في الوصول إلى المرافق الصحية .

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية