التحديث الأخير :10:12:40 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء

تاونات الآن

غفساي : مواصلة حملة مداهمات معامل ماء الحياة والنتيجة حصة ثقيلة

تاونات نيوز--متابعة
تتواصل الحملة الامنية التي انطلقت في غضون الاسبوعين الماضيين ، والتي تستهدف مكافحة الجريمة والمخدرات الصلبة والسائلة بغفستي ، اذ وبعدما سبق لها ان داهمت معملا سريا لماء الحياة حجزت خلالها مجموعة قليلة من لترات هذا المخدر السائل ،ومعدات اعدادها وكمية من التين المجفف المعد للتقطير ، هاهي تعاود الكرة هذه المرة لتكون الحصة هذه المرة اثقل من سابقتها بعد مداهمة معمل اخر . وقد افادت مصادر الجريدة ان عملية المداهمة التي قامت بها فرقة من الدرك الملكي بغفساي بقيادة قائد المركز الترابي للمدينة بتنسيق مع السلطات المحلية ، قد حطت رحالها بحي الزريقة بمركز غفساي ، مساء اليوم 19 شتنبر 2017 على الساعة السادسة والنصف ، حيث اكتشفت معملا سريا اخرلاعداد ماء الحياة ، بعد ان سبق لها وان عثرت على معمل سابق باحدى الجماعات الترابية التابعة لدائرة غفساي . حصيلة مداهمة هئا اليوم كانت ثقيلة اذ عثرت على ما يقارب نصف طن من التين المجفف وما يقارب 80 لتر من ماء الحياة معدة للبيع واعتقال صاحب المخزن او المعمل المتزوج ومساعده وهما من ذوي السوابق العدلية في مجال الاتجار في الخمور ،كما تم حجز معدات لصاعة هذا المخدر السائل قنينات غازية وطنجرات للضغط وخراطيم بلاستيكية.
كما تمت مصادرة دراجتين ناريتين لعدم توفر صاحبيهما  على الوثائق القانونية.

غفساي:حملة أمنية تمشيطية ضد الجريمة بكل أصنافها

تاونات نيوز--متابعة
عاشت غفساي ليلة الأحد السابع عشر شتنبر 2017 ليلة طالما انتظرها الشارع الغفساوي وسكان المدينة بكل أحيائها بعدما تنامت وتزايدت كل أشكال الجريمة من لصوصية وتعاطي المخدرات واعتداءات متكررة ومتبادلة مع حيازة واستعمال للساح الأبيض واعتراض سبيل المواطنين،جرائم حركت ضمير الرأي العام المحلي للمدينة وارتفعت حدة مطالبته بضرورة التدخل وتحرك الجهاز الأمني بالمدينة الذي لم يأل جهدا في القيام بالدور المنوط به ، خاصة وأن المدينة تعرف وككل عطلة صيفية وعلى مر سنوات متلاحقة تصاعدا خطيرا يصل إلى حد ازهاق الأرواح .
التحرك الأمني الذي قام به قائد المركز الترابي لغفساي وطاقمه جاء بعد ليلة دامية مضت بالسلاح الأبيض نقل على إثرها أحد طرفي النزاع على عجل الى المستشفى الجامعي بفاس قصد الإستشفاء والعلاح فيما تم اعتقال الجاني وأحد مرافقيه الذي أطلق سراحه فيما بعد كما تم اعتقال نادل ونادلة ،في حين مازال مسير المقهى في حالة فرار بعد ضبط كمية من القنب الهندي المعدة للبيع والاستهلاك وتعاطي الخمر ،كما حاولت فرقة الدرك الملكي اعتقال أحد المبحوث عنهم لاذ بالفرار خارج مدينة غفساي .
الحملة التي قامت بها فرقة الدرك الملكي هذه تأتي ضمن سلسلة من الحملات سبق ان أسفرت عن اعتقال لص متلبس من خارج المدينة ومداهمة معمل سري لإعداد ماء الحياة والإتجار فيه وتزويد باعة من مناطق مختلفة للمدينة وجماعات تابعة لها، وتأمين محيط المؤسسات التعليمية والفضاءات العامة، وحالات أخرى سبقتها . وقد لقيت الحملة استحسانا كبيرا لدى الرأي العام المحلي لغفساي ،مع المطالبة لاستمرارية الحملة درءا لتنامي الجريمة وتنوعها بأشكال تخلق نوعا من الرعب والترهيب والانفلات الأمني في مدينة صغيرة يحلم سكانها بالعيش في أمن وا
أمان واستباق حالات انعدام الأمن قبل ألوقوع في أسوأ الحالات وأخطرها على غرار ما عرفته سنوات مضت ازهقت فيها أرواح لم يكن لتقع لو تم اعتقال الجناة والمجرمين.
هذه الخطوة التي نتمنى أن تؤسس لعمل أمني مستمر ومركز ،عليها أمن تستهدف كل المراكز القروية التابعة لدائرة غفساي ،وإقليم تاونات على وجه عام ،فلا يخلوا مركز من تلك المراكز من وجود أماكن تباع فيها المخدرات بمختلف أصنافها ،وكثيرا ما تكون سببا في مشحنات وشجار دام ،كما يعتبر تلاميذ المؤسسات ضحايا تجار المخدرات ،مما يستوجب العمل وبتعاون مع كل الفرقاء من أجل تطهير المنطقة من أسباب الجريمة .

بلاغ حول تخصيص غلاف مالي يفوق 12,7 مليون درهم للمبادرة الملكية مليون محفظة بمناسبة الموسم الدراسي 2017 – 2018 بإقليم تاونات

تاونات نيوز--متابعة

بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2017-2018 ، أشرف السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات يوم الإثنين 11 شتنبر 2017 بمجموعة مدارس غصن الزيتون بجماعة تاونات على إعطاء انطلاقة عملية توزيع المحفظات واللوازم المدرسية التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، والوقوف على الإجراءات العملية للدخول المدرسي الجاري، حيث كان مرفوقا بكل من السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي بالنيابة ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية والسلطات  المحلية والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية ومدير المؤسسة المذكورة وأطر ورجال التعليم.

وقد استهل هذا النشاط بترديد النشيد الوطني من طرف تلاميذ وتلميذات المؤسسة، بعد ذلك قدمت للسيد عامل الإقليم معطيات وشروحات بالأرقام حول استعدادات الدخول المدرسي الجديد لموسم 2017/2018 من طرف السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات ومدير المؤسسة.

وإثر ذلك، أشرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له على عملية توزيع المحفظات المدرسية بلوازمها لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة التي تندرج  في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، كما قام بتفقد المرافق الدراسية للمؤسسة المذكورة للاطلاع عن ظروف سير الدراسة بها.

ويقدر العدد الإجمالي للتلاميذ المستفيدين على مستوى إقليم تاونات من هذه المبادرة التي تتوخى تكريس قيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يزيد عن 114.227 تلميذا وتلميذة، منهم 53.248 من الإناث و60.979 من الذكور، موزعين حسب التعليميين الابتدائي والإعدادي والوسطين الحضري والقروي، على الشكل التالي:

التعليم الابتدائي: 90.909 تلميذا وتلميذة، منهم 10.024 تلميذا وتلميذة بالعالم الحضري و 80.885 تلميذا وتلميذة بالوسط القروي.

التعليم الإعدادي : 23.318 تلميذا وتلميذة بالعالم القروي، منهم 10.143 من الإناث.

وللإشارة، فقد تم رصد غلاف مالي يفوق  12,7 مليون درهم للمبادرة الملكية "مليون محفظة" على صعيد إقليم تاونات ، حيث سبق للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات أن صادقت خلال اجتماعها المنعقد خلال شهر يوليوز 2017  على هذا المشروع في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2017  .

وفي إطار تفعيل وأجرأة هذه المبادرة، فقد سهرت مصالح عمالة إقليم تاونات بتنسيق مع مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ابتداء من شهر يوليوز 2017  على الإعداد والإشراف على مختلف العمليات المرتبطة بالمبادرة الملكية “مليون محفظة” بتوجيه من السيد عامل الإقليم تحت الإشراف الفعلي للجنة الإقليمية التي أحدثت خصيصا لتتبعها، وذلك وفق مقاربة تشاركية ومنهجية تم التوافق حولها مع مختلف الفاعلين من أجل ضمان كافة شروط الحكامة الجيدة والتدبير المحكم لهذه المبادرة، بما يحقق الأهداف النبيلة المتوخاة من ورائها.

وتعكس المبادرة الملكية "مليون محفظة" الإرادة الملكية الراسخة في النهوض بأداء المدرسة المغربية، وتخفيف أعباء الفئات الأكثر احتياجا من خلال التكفل بتمكين أبنائها المتمدرسين من ولوج مقاعد الدراسة بكل يسر والإسهام في تكريس تعميم التعليم الأساسي وإلزاميته.

وتروم هذه الالتفاتة المساهمة في إنجاح عملية الدخول المدرسي بتوفير كافة الظروف الملائمة للدراسة والتحصيل على مستوى كافة المؤسسات التربوية بالإقليم، والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي، وكذا إعطاء دفعة قوية ونفس جديد لتعميم التعليم الإلزامي، وفي الآن ذاته ضمان تكافؤ الفرص والارتقاء بقضايا التربية والتكوين ودعم الأسر المعوزة.

وللإشارة، فمن المتوقع أن يصل مجموع عدد التلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية الثلاث بالإقليم برسم الموسم الدراسي الحالي حسب معطيات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إلى أزيد من 138.000 تلميذا وتلميذة، تمثل نسبة الإناث  منهم  46,02 % ، موزعين على التعليم الابتدائي ب  93047 تلميذا وتلميذة، والثانوي الإعدادي بما مجموعه 31713 تلميذا وتلميذة، والثانوي التأهيلي ب13998 تلميذا وتلميذة. فيما يبلغ عدد المسجلين الجدد  15025 تلميذا وتلميذة، منهم: 48,6 % نسبة الإناث.

تاونات، في : 11شتنبر 2017


سلطات غفساي تلقي القبض على لص ككل عطلة صيفية

تاونات نيوز--يوسف السطي
تتنامى ظاهرة السرقة بغفساي تاونات وتهم المنازل الفارغة من سكانها الذين يغادرون في اتجاه الدواوير التي ينحدرون منها هروبا من الحرارة الزائدة عن المالوف وظاهرة الانقطاعات المتكررة للماء الشروب او لقضاء عطلتهم بين ذويهم بعد نهاية الموسم الدراسي ،حيث تعرض منزلين لسرقة محتوياتهما . وقد افادت مصادرة موثوقة ان البلدة او المدينة يستهدفها مجموعة من اللصوص المحليين دون ان يغامرها شك في وجود اجانب ، مع وجود حالة ترقب لعمليات سرقة اخرى بعد عودة مجموعة من السكان بعد سفرهم لاستقبال الموسم الدراسي الجديد وتمدرس ابنائهم حالة الترقب هذه لم تدم طويلا ليحدث ما كان في الحسبان حيث اتصل احد السكان الذي عاد الى منزله ولساعات قليلة من ليلة امس الاحد 10 شتنبر 2017 الذي فوجئ بلص يخرج من بيته وهو يهم بدخول المنزل خيث بادر الى اخبار السلطة المحلية والدرك الملكي الذين حضروا الى عين المكان ليتم القبض على اللص وايداعه رهن الحراسة النظرية في النتطار تقديهمه الى القضاء والتحيق معه واتخاد المتعين في حقه وللاشارة في اللص غريب عن المدينة وينحدر من جماعة الولجة التابعة لدائرة تيسة في انتظار نتائج التحقيق ومعرفة مدى علاقته بلصوص من المنطقة من عدمها.

نتائج تكليفات الأساتذة المتعاقدين بالتعليم الإبتدائي فوج 2017 بالمديرية الإقليمية للتعليم بتاونات

تاونات نيوز--متابعة
نتائج تكليفات الأساتذة المتعاقدين بالتعليم الإبتدائي فوج 2017 بالمديرية الإقليمية للتعليم بتاونات

انقر على الرابط أسفله:
https://drive.google.com/file/d/0BxnZDxbXmj06U1VMNktEWnpaWjA/view


نتائج تكليفات الأساتذة المتعاقدين فوج 2016 و2017 بمديرية التعليم بتاونات

تاونات نيوز--العياشي كيمية
كما كان متوقعا ،أفرجت اليوم ،الإثنين04/09/2017 ،مديرية التعليم بتاونات عن نتائج تكليفات الأساتذة المتعاقدين فوج 2016 ،وجاءت النتئج كالتالي :
المرجو الضغط على الروابط أسفله
الإبتدائي فوج 206

https://drive.google.com/file/d/0BxnZDxbXmj06Um5vWHNHWlo3TkU/view
الثانوي بسلكية 2016
https://drive.google.com/file/d/0BxnZDxbXmj06Z1ZUZ3BBTWd1NWs/view
الثانوي بسلكيه 2017

https://drive.google.com/file/d/0BxnZDxbXmj06dHlCQS1PQ3VFcTg/view

مسيرة احتجاجية على الأقدام في اتجاه مقر عمالة تاونات للمطالبة بإصلاح طريق

تاونات نيوز--أحمد بديدة
نظمت ساكنة مجموعة من الدواوير التابعة ترابيا إلى كل من جماعة عين عائشة وجماعة أولاد داود ،اليوم الإثنين 04/09/2017 ،مسيرة احتجاجية على الأقدام صوب مقر عمالة تاونات ،وذلك للمطالبة بإصلاح الطريق المسماة ب"أولاد علي " ،نظرا لما أصاب هذه الأخيرة من تصدعات وحفر وتشققات وتآكل نظرا للإهمال الذي طالها ،الشيء الذي جعل أصحاب السيارات يتجنبون استعمالها نظرا لخطورتها ،مما أضر بمصالح الساكنة المحلية التي تعتبر تلك الطريق الشريان الأساسي الذي يمدها بحاجياتها اليومية ،ويمكنها من التواصل مع باقي مناطق اقليم تاونات.
وينتمي السكان المحتجون إلى كل من دوار اتشارة ودوار اشلوحة ودوار أولاد جابر ودوار جعاونة ودوار ازراريين ،وقدر عددهم بحوالي 70 مواطنا ،رفعوا خلال مسيرتهم شعارات مطالبة بإصلاح الطريق المذكورة أعلاه ، وكذا رفع التهميش عنهم في المجالات الإجتماعية الأخرى ، كالصحة والتعليم والماء الصالح للشرب.
ويقدر عدد الساكنة المستفيدة من طريق موضوع الإحتجاج حوالي 2000 نسمة ،وإصلاحها سيمكن أبناء المنطقة من متابعة دراستهم الاعدادية والثانوية بعين عائشة ،كما سيحافظ على الحركية التجارية لللساكنة التي عرفت ركودا بسبب ما أصاب الطريق من تدهور ،ويذكر أن اصلاح هذه الطريق سيقلص المسافة عن ساكنة دائرة غفساي ب16 كلم تقريبا ،وهو ما يستوجب الإسراع بإصلاحها.

السيد عامل اقليم تاونات يقوم بزيارة مفاجئة إلى جماعة سيدي يحيى بني زروال وارتياح في صفوف الساكنة

تاونات نيوز--عادل المخلص
على إثر الدعوة التي أعلنها ناشطون من المجتمع المدني بجماعة سيدي يحيى بني زروال من أجل تنظيم مسيرة احتجاجية على الأوضاع المزرية التي تعيشها ساكنة الجماعة ،وبعد الإجتماع الدي عقدته اللجنة التحضيرية للمسيرة مع السيد قائد قيادة بني زروال،يوم الإثنين 21/8/2017 ،والتي أفضت إلى مجموعة من الحلول لمطالب الساكنة ، وتم على إثرها إصدار بلاغ بإلغاء المسيرة الإحتجاجية التي كان من المقرر تنظيمها يوم الثلاثاء 22 غشت 2017 ،قام عامل إقليم تاونات ، السيد حسن بالهدفة ، بزيارة مفاجئة للجمعاة ،صبيحة يوم السبت 26/08/2017 ،  قصد الإطلاع على الوعاء العقاري الذي سيحتوي المشاريع التنموية التي تخص الساكنة والتي سيتم إخراجها إلى حيز الوجود في القريب العاجل ، وعلى رأس هاته المشاريع التي طالبنا بتسريعها و بشكل مستعجل وتمت الاستجابة لها من طرف السيد العامل وهي كالتالي :
==> تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب
==> بناء الثانوية التأهيلية
==> بناء مركز متعدد الإختصاصات
==> بناء دار الولادة
==> تهيئة المركز
هذه الزيارة تركت ارتياحا كبيرا في صفوف الساكنة وممثلي المجتمع المدني بجماعة سيدي يحيى بني زروال ،ويذكر أن واقع الجماعة يعرف حالة من الإهمال والتهميش على جميع المستويات،مما يستدعى،وبتعاون مع جميع الشركاء ، التعاون من أجل إيجاد الحلول الناجعة للقضايا ذات الأولوية بالنسبة للساكنة ، وخاصة ما يرتبط بالتعليم والصحة والطرق.

وفاة الفاعل الجمعوي فؤاد الزغاري

تاونات نيوز--الإدارة
تلقت إدارة تاونات نيوز نبأ وفاة المسمى قيد حياته ، فؤاد الزغاري ،اليوم الأحد 27/08/2017 بالمستشفى الجامعي بفاس ،بعد معاناة طويلة مع المرض لم ينفع معلها العلاج ، مخلفا وراءه أرملة وأربع أيتام صغار،وبموته تكون غفساي قد فقد رجلا محبوبا لدي الجميع ،وفنانا مبدعا أطرب الكثيرين ،خاصة فئة الشباب.
عرف المرحوم بحبه للعمل الجمعوي ،فأسس فرقة حنضله ، ويشرف  على دار الشباب بغفساي،كما عرف بعزفه على آلة العود التي كان يستعملها كأداة موسيقية للتعبير عن قضايا وطنية وعربية ،مما جعله محبوبا لدى الجميع ،ولم تمنعه إعاقته من المساهمة في النهوض بالعمل الجمعوي بمسقط رأسه ،مدينة غفساي .
رحم الله الفقيد ، وأسكنه فسيح جناته ،ورزق أهله الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية