التحديث الأخير :08:56:31 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء أنشطة برلمانية :تدخل النائب البرلماني قشيبل نور الدين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة

أنشطة برلمانية :تدخل النائب البرلماني قشيبل نور الدين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة

تاونات نيوز

عقدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب ،يومه فاتح نونبر2017،اجتماعا لمناقشة الميزانية الفرعية برسم القانون المالي 2018.حيث تم الاستماع الى عرض السيد الوزير ،الذي تطرق فيه الى عدة مشاريع مهمة .

وجاءت تدخلات النائب البرلماني قشيبل نور الدين ،حول عرض السيد الوزير: بأن التنمية لا يمكن أن تتحقق دون إعطاء الأهمية الكبرى لكل الطرق سواء الوطنية أو الجهوية أو الإقليمية لأنها تعتبر المفتاح الأساسي للتقدم الاقتصادي والاجتماعي وبالتالي تنمية المنطقة.

كما طالب بإعطاء نفس الأهمية التي تعطى للمحاور الاقتصادية الكبرى ،الى المناطق القروية حتى يتمكن من تقليص الهوة بين الجهات والاقليم ،واستدل بذلك بجهة فاس مكناس ،التي تعرف نقصا حادا على مستوى البنيات الأساسية للطرق.

وبخصوص الصيانة ،اقترح النائب البرلماني قشيبل نورالدين تخصيص اعتمادات موازية لصيانة الطرق التي أصبحت تحصد ازيد من 3500 قتيل سنويا حسب احصائيات مديرية الطرق والدرك الملكي علما ان السبب وراء هذه الحوادث ،لا يكمن في الحالة الطرقية، او الحالة الميكانيكية للسيارات ،او التهور بل هناك أيضا ،غياب علامات التشوير في جل الطرق ،وخاصة بالعالم القروي ولهذا أصبح الزاما وضع استراتيجية وطنية واضحة من أجل تعميم هاته العلامات التشويرية التي تنبه بالحافات والمنحدرات الخطيرة حفاظا على أرواح المواطنين.

واختتم السيد النائب تدخله بمساءلة السيد الوزير ،عن عدم ذكر مشروع الطريق السيار بين فاس وطنجة في ميزانية القانون المالي ل2018 متسائلا عن مآل هذا المشروع الذي يعقد عليه آمال اقتصادية كبيرة وخاصة الأقاليم المتواجدة على طول المحور، كفاس وقرية با محمد ،ووزان ،والشاون ،وتطوان وصولا الى طنجة.



Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية