التحديث الأخير :08:43:22 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتين بإقليم تاونات

تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتين بإقليم تاونات

تاونات نيوز -- متابعة

تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تنظم المديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس مكناس بشراكة مع عمالة إقليم تاونات وبمساهمة مجلس جهة فاس مكناس والمجلس الإقليمي لتاونات والغرفة الفلاحية الجهوية ومجلس جماعة تاونات وأطراف أخرى الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتين بتاونات وذلك من 19 الى 22 شتنبر 2018 بموقع المعرض المتواجد بساحة 16 نونبر قرب مقر عمالة تاونات ،  تحت شعار: " الاستثمار في قطاع التين رافعة للتنمية المجالية ".

ويهدف المهرجان إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة لتنمية سلسلة التين بالإضافة إلى خلق فضاء للقاء والتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات، كما تعد هذه التظاهرة الفلاحية مناسبة مهمة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين، وعلى الفرص المتاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ في إطار المخطط الفلاحي الجهوي، والذي يهم كل جوانب تنمية السلسلة من عمليات التشجير والصيانة والتنظيم المهني وتثمين الإنتاج.

ويتضمن برنامج المهرجان من بين فقراته، تنظيم عدة أنشطة ذات طابع اقتصادي واجتماعي وثقافي وفني من بينها إقامة معرض يتضمن أروقة لمختلف أنواع وأشكال منتوجات فاكهة التين الطرية واليابسة ومشتقاتها  تشارك فيه عدة فعاليات وتنظيمات مهنية من مختلف جهات وأقاليم المملكة التي تعرف إنتاج التين وبعض التعاونيات المحلية المتميزة في مجال المنتوجات المجالية التي يتميز بها الإقليم.

وستقام على هامش المهرجان عدة ندوات علمية يتم خلالها إلقاء مجموعة من العروض والمحاضرات والمداخلات حول مختلف المواضيع التي تهم التين يتم تنشيطها من طرف مجموعة من الأساتذة والباحثين والمهتمين والمختصين وشهادات حية لبعض حاملي مشاريع تثمين التين، وأنشطة ثقافية وفنية تندرج ضمن الأنشطة الموازية للمهرجان.

وتعد شجرة التين واحدة من الأشجار المثمرة المهمة بجهة فاس مكناس، وتبلغ مساحتها بالجهة 28.000 هكتارا ويبلغ الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة ما يناهز 95.000 طن وبالتالي تمثل هذه السلسلـــــة 53 % من مساحة شجرة التين على الصعيد الوطني ( 32 %  من الإنتاج الوطني ).

وقد تم اختيار إقليم تاونات لاحتضان هذا المهرجان نظرا لمكانة هذه الزراعة بالإقليم التي تمتد على مساحة 22 ألف هكتار ( 5 %  من المساحة الصالحة للزراعة بالإقليم) وهو ما يناهز 40 %  من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني. كما ينتج الإقليم وحده 78 %  من الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة.

وللإشارة، فقد استفادت سلسلة التين، في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، من دعم مهم من أجل تحسين الإنتاجية، تثمين المنتوج، ترويجه وتعزيز جودته والرفع كذلك من مستوى تنظيم القطاع.
Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية