التحديث الأخير :10:53:57 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء عمالة إقليم تاونات :تنظيم لقاءين تواصليين لدراسة وضعية قطاعات الماء والكهرباء والهاتف والإنترنيت على مستوى جماعات باشويتي ودائرتي قرية ابا محمد وغفساي التابعة لإقليم تاونات

عمالة إقليم تاونات :تنظيم لقاءين تواصليين لدراسة وضعية قطاعات الماء والكهرباء والهاتف والإنترنيت على مستوى جماعات باشويتي ودائرتي قرية ابا محمد وغفساي التابعة لإقليم تاونات

تاونات نيوز-- متابعة

ترأس السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الإثنين 29 اكتوبر 2018 بمقر جماعتي بني سنوس والوردزاغ  لقاءين تواصليين مع منتخبي جماعات باشويتي ودائرتي قرية ابا محمد وغفساي، بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والمديرين الجهويين والإقليميين لكل من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء والمندوب الإقليمي للإنعاش الوطني.

وقد خصص موضوع هذين اللقاءين  لتدارس وضعية قطاعات الماء الصالح للشرب والكهرباء والهاتف والأنترنيت على مستوى الجماعات التابعة لكل من باشويتي والجماعات التابعة لدائرتي غفساي وقرية ابا محمد.

في بداية هذين اللقاءين، ألقى السيد عامل الإقليم كلمة تأطيرية توجيهية تطرق فيها لسياق تنظيم هذين اللقاءين التواصليين مشيرا أنهما يندرجان في إطار التفاعل مع قضايا المواطنين والحاجيات المعبر عنها خلال اللقاءات التواصلية الأولية التي تم عقدها مع منتخبي مختلف جماعات الإقليم وكذا ممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وجمعيات المجتمع المدني والصحافة لبحث منهجية العمل الواجب اتباعها في إطار تشاركي، وإطلاع المنتخبين على مدى تقدم أشغال المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز بهدف إخبار الساكنة، وذلك  في إطار الانفتاح والتواصل الذي تنهجه السلطة الإقليمية لتاونات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، المتعلقة بسياسة القرب والإصغاء لقضايا المواطنين.

وبعد ذلك قدم كل من المديرين الجهوي والإقليمي للماء الصالح للشرب عرضين حول تدخل المكتب بكل من باشويتي والجماعات التابعة لدائرتي قرية ابا محمد وغفساي ، حول الحالة الراهنة لوضعية تزويد الجماعات المذكورة بالماء الصالح للشرب ، المشاريع المستقبلية  ومعيقات وإكراهات التزويد والبرنامج العام للتزويد بهذه المادة الحيوية ضمن المشاريع الكبرى وقطاع التطهير السائل .

ومن يبن المشاريع المنجزة بالنسبة لباشوية ودائرة قرية ابا محمد بناء محطة للمعالجة على سد الوحدة  لتزويد جماعة قرية ابا محمد بالماء بكلفة إجمالية تقدر ب 344 مليون درهم بتمويل من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي شرع في استغلالها صيف 2017 ، وكذا دواوير جماعات دائرة قرية ابا محمد ضمن الشطر الثاني للمشروع الذي تقدر تكلفته بما يناهز 400 مليون درهم بتمويل في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي 2017-2022.

وعلى مستوى جماعة غفساي والجماعات التابعة لدائرة غفساي، فمن بين مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط الحضري ترميم وتقوية قناة الجر الرئيسية بتكلفة تقدر ب 19 مليون درهم ، وتقوية منشآت التوزيع وإنجاز خزان مائي بتكلفة 3 ملايين درهم ، بتمويل من البنك الأوربي للاستثمار ، والمشروعين في طور  بدء الأشغال .

وبالنسبة للمشاريع المنجزة بالوسط القروي انطلاقا من سد الساهلة، فتهم تزويد مراكز جماعات كلاز وسيدي المخفي وتمزكانة ومزراوة والبيبان و 72 دوارا تابعا لهذه الجماعات بتكلفة إجمالية تقدر ب 150 مليون درهم تستفيد منها ساكنة تقدر ب 46.000 نسمة.

كما أن هناك مشاريع تكميلية في طور الإنجاز ومبرمجة لاستغلال المشروع السالف الذكر في شطره الثاني تهم ترميم وإصلاح قنوات وتجهيزات بتكلفة 12 مليون درهم  بتمويل من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وتوسيع محطة المعالجة بمبلغ 72 مليون درهم بتمويل من البنك الألماني للتنمية، بالإضافة إلى مشروع تزويد 230 دوارا تابعا لدائرة غفساي بمبلغ 192 مليون درهم بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية الذي يوجد في طور الاستغلال.

هذا إلى جانب مجموعة من المشاريع المنجزة والمبرمجة بعدد من جماعات دائرة غفساي انطلاقا من سد الوحدة سواء بواسطة النافورات العمومية أو الإيصالات الفردية.

وفي العرضين اللذين تم إلقاؤهما من طرف كل من المديرين الجهوي والإقليمي للكهرباء، فتمت الإشارة إلى كهربة 1808 دوارا تضم 109053 كانون بتكلفة 1259 مليون درهم في إطار برنامج تعميم تزويد ساكنة العالم القروي بالكهرباء، وأن نسبة التغطية بشبكة الكهرباء بالإقليم بلغت 99,80 %  مع نهاية سنة 2017، في حين تقدر هذه النسبة على صعيد الجهة ب 99,36  %.

فبالنسبة لدائرة قرية ابا محمد، بلغ عدد الدواوير التي تمت كهربتها في إطار هذا البرنامج 499 دوارا تضم  22817  كانون.

كما تم عرض المشاريع المنجزة خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2017 على صعيد الإقليم بتكلفة تفوق 288 مليون درهم والتي تهم تطوير وتأهيل شبكة التوزيع وتعميم الولوج إلى الكهرباء وكهربة مجموعة من الدواوير والمشاريع المبرمجة خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2022 بتكلفة إجمالية تفوق 191 مليون درهم بتمويل مشترك من طرف المكتب الوطني للكهرباء والجهة والمستفيدين.

ويقدر مجموع الاستثمارات المبرمجة على مستوى دائرة قرية ابا محمد برسم نفس الفترة بمبلغ يفوق 81 مليون درهم.

أما بالنسبة لدائرة غفساي فيقدر حجم الاستثمارات المرصودة للمشاريع المبرمجة برسم الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2022 بمبلغ يفوق 55 مليون درهم .

وفي مداخلاتهم، نوه المنتخبون بالمقاربة الجديدة التي يعتمدها السيد عامل الإقليم في التواصل مع المنتخبين ومعالجة ملفات وانتظارات الساكنة، كما قاموا ببسط مجموعة من الملاحظات المرتبطة بتحسين استفادة بعض الجماعات من الماء الصالح للشرب والكهرباء وشبكة الهاتف والإنترنيت.

وفي نهاية اللقاء، وبعد إجابة مسؤولي القطاعات المذكورة عن مجموع الملاحظات والاستفسارات، تدخل السيد عامل الإقليم من جديد مؤكدا على ضرورة إخبار الساكنة من طرف المنتخبين بوضعية تقدم المشاريع، وأخبر الحاضرين أن هذه اللقاءات ستتواصل بدراسة قطاعات أخرى.


Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية