التحديث الأخير :10:53:57 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء تاونات : بــــــــــــــــــــيان المكتب الاقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

تاونات : بــــــــــــــــــــيان المكتب الاقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

تاونات نيوز -- متابعة

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

بحضور معظم القطاعات المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وجل أعضائه، عقد المكتب الاقليمي للاتحاد بتاونات يومه الخميس 18اكتوبر2018 لقاءه الافتتاحي للموسم الاجتماعي 2018/2019 لتقييم الوضعية الاجتماعية بالاقليم والوقوف على أهم مستجدات الساحة النقابية المحلية والوطنية، وبعد استعراضه للقضايا التنظيمية، وتحليله المستفيض لمختلف المعطيات والحيثيات المرتبطة بواقع ومستجدات العمل النقابي، وتثمينه لسلامة والوضع الصحي الحيوي الذي يعيشالاتحاد بالاقليم وهو ما يعكس توسعه الافقي والعمودي المضطرد وبات يشكل معه رقما مهما في الخارطة النقابية المحليةوهو ماجعل بعض المسؤولين يمارسون ساديتهمعلى مناضلي الاتحادوتضييقا على العمل النقابي وضربا لمبدأ الشراكة،وشططا في استعمال السلطة، وعليه فان المكتبالاقليمي يسجل:

1- صعوبة واحتقان الوضع الاجتماعي الوطني والاقليمي في ظل تعثر الحوار الاجتماعي ومحدودية الاجراءات الاجتماعية والارتفاع المستمر للاسعار وعدم الزيادة في الاجور مما يضعف أكثر فأكثر القدرة الشرائية للطبقات الاجتماعية الهشة والمتوسطة، ويحتم على الحكومة بذل مجهود أكبر في الجانب الاجتماعي.

2- التذمر الواسع لدى الشغيلة وعامة المواطنين من القرار الاستعجالي القاضي الابقاء على التوقيت الصيفي طيلة السنة وما يسببه الامر من معاناة حقيقية لشغيلة وتلاميذ القيام للالتزام بمواعيد العمل والدراسة وأداء صلاة الجمعة، ومطالبته بضرورة تكييف وقت الدراسة والعمل مع اكراهات هذا التوقيت.

3-استنكار المكتب الاقليمي للمضايقات التي يتعرض له منخرطينا من طرف رؤساء الوكالة الممزوجة للماء بتاونات ومن المدير الاقليمي للتجهيز الذي رفض تنزيل اتفاق وقعه مع المكتب الاقليمي وتعطيل مصالح الموظفين والمرتفقين بالمديرية.

4- الدهشة والاستغراب والتنديد باستمرار الوضع الذي توجد فيه شغيلة مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دور الطالب والطالبة) بالاقليم من عمل بأجور مخجلة في غياب تغطية صحية او اجتماعية أو تحديد لساعات العمل وتوصيف للمهام المنوطة بهم بشكل دقيق، ودعوته السلطات المختصة والقطاع الوصي لتصحيح هذا الوضع المختل الذي يسيء للمكتسبات الحقوقية والاجتماعية التي عرفها الوطن.

5- استغرابه من حرمان الطباخين بالمؤسسات التعليمية من حقوقهم التي تضمنها مدونة الشغل ومن تقليص ساعات الاجر رغمان ساعات العمل للطباخين ومساعديهم تتجاوز12ساعة يوميا في حين تحتسب لهم اجرا 5ساعات فقط في اليوم في الداخليات و3ساعات في المطاعم. كما يستغرب حرمان عمال الامن الخاص والمنظفات بالمؤسسات التعليمية من الضمان الاجتماعي والحد الادنى للأجور...

6- تتبعه باهتمام للدخول المدرسي بالاقليم، واستغرابهللخصاص في الموارد البشرية سواء بالمديرية (مدير اقليمي رسمي ورؤساء المصالح، اداريين ومصالح مادية واساتذة في بعض المواد) ومن الغاء بعض اللغات من الاقليم(الالمانية واسبانية).

7- مطالبته بتعميم منح التعليم العالي على اعتبار الاقليم يعاني من الهشاشة والفقر على غرار اقاليم الجنوب وفي غياب نواة جامعية بالإقليم والتي نطالب بتسريع انجازها.

8-مطالبته الجهات مركزيا بتوفير الموارد البشرية لجميع القطاعات بالاقليم (صحة، تعليم، فلاحة،تجهيز...)الذي يعتبر منطقة عبور بامتياز واعتبار الاقليم من الاقليم التي تعمم فيه التعويضات عن المناطق النائية والصعبة.

9- التضامن المطلق مع كافة مناضلين الاتحاد وما يتعرضون له من استفزازات بمختلف القطاعات(الطباخين التجهيز، قطاع التوزيع بوكالة الماء...)، خاصة الاخ السامري عبد الرحيم في قطاع الفلاحة الذي استفز من طرف بعض الموظفات خلال التزامه بتطبيق المهمة الموكولة له.

10- استهجانه من تهرب المدير الاقليمي للتجهيز بتنفيذ اتفاق المبرم مع المكتب الاقليمي يوم10/07/2018 والذي يتضمن مطالب اجتماعية(قفة رمضان، منحة الدخول المدرسي، توفير النقل للموظفين، الاطلاع على التنقيط، الرد على المراسلات...).

11-استهجانه لطريقة تفويض عدد من الخدمات في اطار التدبير المفوض(امن خاص، طبخ، نظافة..) دون حضور مفتش الشغل او النقابات وغياب مراقبة الشركات والزامها بتطبيق دفتر التحملات مما يحرم المستخدمين من حقوقهم.

12- مساندته لنضالات المعطلين بالإقليم مع مطالبته بتخصيص مباراة التعاقد لأبناء الاقليم اولا مع إلغاء الانتقائية والسن في ظل عدم وجود فرص عمل اخرى تمتص عدد العاطلين اقليميا.

13- تثمينه احداث مفتشية الشغل وادماج المهني بالاقليم مع ضرورة تعزيزها بموارد بشرية ومادية كافية.

وإن المكتب الاقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعاهد الطبقة الشغيلة بالاقليم وكل ساكنته بأن يبقى عضدا وسندا لها صادعا بالحق مؤازرا لكل مظلوم.

و ما ضاع حق و من وراءه مطالب

تاونات في : 26اكتوبر2018

المكتب الاقليمي
Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية