التحديث الأخير :09:33:15 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مواقف وآراء تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد بإقليم تاونات

تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد بإقليم تاونات

تاونات نيوز -- مـــتابعة

بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد، فقد أشرف السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات، يوم الأحد 18 نونبر 2018  رفقة السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي و ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وفعاليات وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان  على مجموعة من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي التي يندرج إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي هذا الإطار، وبعد ترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة ، أشرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له على  تسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي لفائدة جماعة رأس الواد وسيارة إسعاف رباعية الدفع  لجماعة كلاز المقتناة ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي قدره 1.520.000,00 درهم في إطار شراكة بين الجماعتين المذكورتين والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وللإشارة، يبلغ عدد حافلات النقل المدرسي التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2018 ما مجموعه 120 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة إجمالية تفوق 50 مليون درهم، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 36,5 مليون درهم.

كما  يبلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم نفس الفترة ما مجموعه 41 سيارة إسعاف، بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها حوالي 18 مليون درهم ، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 12 مليون درهم.

ويندرج اقتناء هذه الناقلات في إطار الجهود المبذولة من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس وتأهيل الخدمات الصحية الأساسية بالإقليم وتقريبها لفائدة المرضى والمصابين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الولاة.

كما أشرف على تدشين مشروع بناء وتجهيز مركز للمسنين بجماعة تاونات، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره  2.350.000,00 درهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات وجماعة تاونات والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجمعية الأمل للمسنين بتاونات التي تسهر على تسيير المركز.

هذا المشروع الذي يتكون من صالون ومكتبين ومقصف ومخزن ومرافق صحية، يهدف إلى توفير فضاء ملائم وتقديم مجموعة من الخدمات الاجتماعية والصحية والترفيهية للأشخاص المسنين.

وبمركز جمعية أفق للتنمية لذوي الاحتياجا ت الخاصة، ترأس السيد عامل الإقليم توزيع مجموعة من المعدات الطبية تتمثل في كراسي النظافة ومعمدات ونظارات طبية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة التي تم اقتناؤها في ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  وكذا كراسي متحركة في إطار شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والجمعية المذكورة.

ويدخل اقتناء هذه المعدات في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتوفير الرعاية والاهتمام بهذه الفئة ودعم الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع والعمليات تتمثل في بناء وتهيئة وتجهيز مجموعة من المراكز كمركز الكرامة لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة  قرية ابا محمد ومركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية بجماعة تاونات وتأهيل مركز أفق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة تاونات بمعدات الترويض الطبي الوظيفي وتجهيزات معلوماتية لفائدة ضعاف البصر واقتناء سماعات لفائدة ضعاف السمع وكراسي متحركة وعصي وحافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المتمدرسين من هذه الفئة ودعم الجمعيات الفاعلة في المجال  .


Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية