التحديث الأخير :09:44:01 ص

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مجتمع مدني

صوت المهمشين

اكاديمية فاس مكناس تستخف بالمتعاقدين تعلن عن النتائج السبت وتطالبهم بإحضار الوثائق في بداية الاسبوع

تاونات نيوز--أبو آية

في بلاغ غريب رقمه 2 اصدرته اكاديمية وزارة حصاد لجهة فاس مكناس يوم السبت ليلا ابلغت من خلاله الاكاديمية الناجحين في مباراة توظيف الاساتذة بموجب عقود معها فوج2017 انهم مطالبون باعداد ملفات توظيفهم قصد ايداعها بمراكز التكوين مابين 24و28يوليوز2017  المعلن عنها في البلاغ رقم1 في حين ان النتائج صدرت  زوال السبت   ومن بين الوثائق التي يتطلب احضارها المتعاقد 3نسخ الاجازة مصادق عليها، و3نسخ من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها، وشهادة السجل العدلي و3عقد ازدياد لمن له بطاقة  التعريف القديمة، وشهادة طبية لخلو المتعاقد من الامراض العقلية والجسدية، وشيك ملغى.. اغلب هذه الوثائق يتوجب اعدادها خلال  فترة العمل الا انهم انهم مطالبون الحضور للتكوين صباح يوم الاثنين24يوليوز على الساعة الثامنة والنصف علما ان اعلان عن النتائج كان زوال السبت والسبت والاحد عطلة اسبوعية ربما لايعلم بها المعدون للبلاغ رقم 1 والبلاغ رقم2؟؟ الا تعد هذه البلاغات استخفافا بناجحين في مباراة التعاقد والذي اغلبهم ل يعد الوثائق لعدم معرفة النتائج هل هو من الناجحين ام لا. على الاكاديمية تدارك الامر وتطمئن المتعاقدين وفتج المجال اعداد الوثائق الى ما بعد التكوين.

 

 

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس تحتج بقوة على نتائج الحركة الانتقالية وتدعو إلى وقفة إنذارية يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 بمقر الاكاديمية الجهوية

تاونات نيوز--متابعة
سجل المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم لجهة فاس مكناس المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بيــان "حول الحركات الانتقالية" فشل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير حركية نساء ورجال التعليم للموسم الحالي، وتنظيم عملياتها المختلفة، خصوصا مع تجاهلها التام لتوصيات الأيام الدراسية حول الحركات الانتقالية المنظمة بالأكاديميات الجهوية، وفي ظل الإجهاز الواضح على مكتسب الحركة الصحية والحركة بالتبادلات.ومعلنا رفضه للمنهجية المسلوقة المعتمدة من طرف الوزارة الوصية لتنظيم مختلف العمليات المرتبطة بالحركات الانتقالية لهذه السنة، والتي اتسمت بالتسرع والفجائية في تنزيل مذكراتها وتحديد مواعيدها وآجالها الزمنية ( إصدار مذكرة الحركة الإدارية يوم 09 ماي، وآخر أجل لإيداع الطلبات يوم 11 ماي) و( إصدار مذكرة الحركة الخاصة بهيأة التدريس بتاريخ 27 أبريل، وآخر أجل يوم 04 ماي) وهو ما انعكس سلبا على حقوق نساء ورجال التعليم وطنيا وجهويا، وحرمهم من فرصة الاستفادة من حركية انتقالية كاملة غير منقوصة، وندد المكتب الجهوي في ذات البيان بمحاولة الوزارة الوصية ضرب مقومات الشفافية وتكافؤ الفرص في الحركة الإدارية 2017، وذلك من خلال سعيها إلى إخفاء العديد من المناصب الشاغرة في مختلف المديريات الإقليمية وعدم إعلانها مناصب شاغرة للتباري حولها، وهو ما يتنافى مع مقتضيات القرار الوزاري 583.07 ، وداعيا الوزارة الوصية إلى الاستجابة الفورية لمطلب تمديد آجال الحركة الإدارية 2017 مع ضرورة إعلان المناصب الشاغرة للتباري حولها بين مختلف فئات الإدارة التربوية، وذلك كمدخل أساسي لتجويد العرض التربوي وربح رهاناته المستقبلية، ومؤكدا استعداده الدائم لتبني مختلف المطالب العادلة للشغيلة التعليمية والدفاع عنها بكل جرأة ومسؤولية منها ملف الحركات الانتقالية. وتأتي هذه المواقف بعد ان عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم لجهة فاس مكناس لقاء استثنائيا يوم الخميس 11 ماي 2017، خصص لبحث وتقييم العمليات المرتبطة بالحركات الانتقالية للموسم الحالي، وذلك باعتبارها آلية أساسية لتحقيق الاستقرار في الحياة الإدارية والاجتماعية لمختلف فئات موظفي وموظفات قطاع التربية والتكوين، وبعد تقييم جاد ومسؤول لمضامين المذكرات المنظمة لهذه الحركات.
رابط البيان من أجل النسخ أو الإطلاع على مضمونه

http://store6.up-00.com/2017-06/149729136512021.jpg

عزيزي الملك المفدى و صاحب السلطة و السلطان

تاونات نيوز--عبد الله عزوزي

ما زِلتُ أتذكر وقوفكم الكريم، تحت زخات المطر وسط تاونات في أحد أيام شهر نونبر من سنة 2010، إكباراً و إجلالًا لعلم و طني يرمز لمغربيتنا و وحدتنا، وقفة تاريخية تجسدت فيها كلُّ المعاني المُحكمة و المُتشابهة التي يحملها النشيد الوطني بين حروفه و ألفاظه، و حتى تلك التي عُرِفت معانيها و تلك التي لم تُعرف بعدُ. وقَفتم و عن يمينكم تنتصب صومعة مسجد تاونات المركزي، وما تجسده من قيم و مبادئ كونية؛و عن يساركم مقر عمالة تاونات التي بها مكتب السيد العامل،المسؤول الأول عن تحدي التنمية في الإقليم، و الذي له قسط من "عِزَّة و سلطان" يستمِدُّه من جلالتكم، ما دام تعيينه يتم بناء على ظهير ملكي سامي، لا يمكن أن يتشرف بحمله إلا من توفرت فيه خصال المواطنة الصادقة و المتقدمة،قبل أن يحضي بثقتكم المولوية.

كانت اللحظة تاريخية، شافية للعديد من الآلام و منعشة للكثير من الأحلام. حدثٌ غَيرُ عادي أن يقف ملك البلاد، السلطة العليا و الأولى في البلد، في ذلك المكان و تحت أجواء غائمة غمرت أمطارها أبدان التاوناتيين غير آبهين بذلك بعدما غمرت قلوبهم فرحة تواجد الملك بين ظُهرانيْهم. المكان حيث أُدِّيَّت لجلالتكم التحية من طرف فرقة من الحرس الملكي تحولت في السنوات اللاحقة لزيارتكم إلى منصة للكثير من مهرجانات الطقطوقة الجبلية و الحفلات الفنية في محاولة لتجميل الحياة في أعين مواطن يعاني الصعوبات و يصارع من أجل البقاء.

طبعا، كُنتم مباركاً، و خرجتم بعشرات الكيلومترات عن مكان إقامتكم بتاونات. وصلتم فناسة باب الحيط و بلدية طهر السوق، شمالا، و الوردزاغ و قرية بامحمد جنوبا، و تيسة شرقا، بحيث أعطيتم انطلاقة عدة مشاريع تروم رفع الإقصاء و التهميش عن سكان المنطقة، التي تتميز بسلمية أهلها و حبهم لوطنهم و رموزه، و بعزة أنفسهم و الكد في كسب لقمة عيشهم اليومية. كان أهم مشروع في تلك الزيارة هو ربط ساكنة إقليم الماء بالماء انطلاقا من حقينة سد الوحدة الذي دشنه والدكم الحسن الثاني رحمه الله في آواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

بلغني حينها أن المُرتِّبين لزيارتكم الميمونة عمدوا إلى رش الطرقات، أو بالأحرى المسالك، المؤدية إلى تلك الجماعات بقشرة من رقيقة من الإسفلت و الحصى في محاولة لإخفاء تجاعيدها و ندوبها التي تحتفظ بها من عهد القائم بالأشغال الإستعمارية بالمغرب (1912--1956)، و التي سرعان ما عصفت بها عجلات سيارات الوفد المرافق لجلالتكم؛ فضلا عن مبادرات أخرى كانت تروم إخفاء الحقائق المُرَّة الذي تراكمت عليه ديون عدم القيام بالواجب و العبث بالمسلسل الإنتخابي لعقود من الزمن.

عزيزي الملك المفدى و صاحب الجلالة،

عشية اليوم، 06 رمضان المبارك 1438، الموافق ل 01 يونيو/حزيران 2017، كان يوما غيرُ عاديٍّ بتاونات، إذ بعد زيارتكم التاريخية التي زرعت فينا الحب و العز و النخوة و الأمل، تفاجأنا كمواطنين بأن قوات الأمن ملأت الأرض التي وطأتها أقدامكم... وذلك بعدما أمْهَلْتُم الذين قلدتهم مهمة و شرف مساعدتكم على تدبير أمور المواطنين في هذه البلدة الطيب أهلها سبعة سنوات لإخراج المشاريع التي دشنتموها بأنفسكم. لكن لا شيء من ذلك تحقق. مرت سبع سنوات و التهميش و التدهور سمتها الواضحة ، و العطشُ العنوانُ الأبرز في الإقليم الذي ينام بين أحضان السدود السبعة و على ضفاف الأودية العشرة . الطرق ازدادت تدهورا، المدارس بعيدة على أن تكون مدارسا، و المستشفيات أصبحت مرادفا للعذاب و بعد الأمل في الشفاء...

هذه الأوضاع، و بعد نفاذ صبر الأهالي الذي عمَّر لعقود، جعلت مواطني هذا الإقليم الذي سعد بزيارتكم له في نونبر 2010 يعبرون عن احتجاجهم عن الفساد و انسداد الأفق و الإقصاء المقرون بالاغتناء السريع على حساب المشاريع المرصودة له. و عِوَضَ أن يتميز مسؤولو الإقليم بالحس القيادي و النظرة الاستباقية الإيجابية وفق معادلة "مهم و غير عاجل" التي كان عليهم أن يتبنوها صبيحة مغادرتكم لهذه المدينة يوم 10 نونبر من تلك السنة التاريخية، فإنهم أخلدوا للنوم و اقتسام الغنائم، و ها هم اليوم يدبرون أمور العباد وفق منظور "عاجل و مهم"، الذي يجعلهم يتصرفون كالذي يتخبطه الشيطان من الخوف أوِ المس.

تاونات التي عاشت هادئة، تفطر بالشاي و الزيتون، و تتعشى على التين و الحريرة، وتُغذي الوطن بالجنود الأشاوس و الأمنيين المخلصين و الأطر المتفانية في عملها، تفاجأت هذا المساء بإجراءات أمنية غير مسبوقة، و لم تكن ضرورية، بل كل ما فعلتْ هي أنها شكلتْ مُنعرجا جديدا سيظل منقوشا في ذاكرة الساكنة أطفالا و نساء و شيوخا: مشاهد حولت المدينة إلى منطقة عسكرية خرجت لإسكات مواطنين يعلم الجميع أنهم ملكيون أكثر من جلالة الملك نفسه. تواجد الفرق الأمنية بتلك الكثافة و التنوع، و في لشهررمضان الفضيل، مباشرة بعد صلاة التراويح، دليل قاطعٌ و غيرُ مُجادَلٍ فيه بأن مسلسل التنمية بتاونات فاشل و متوقف يا جلالة الملك، و ضحاياه قد لا تصلكم أخبارٌ عنهم. منظرٌ و واقعة كانت شهادة حية و كافية على أن مخطط التنمية في إقليم تاونات تشوبه اختلالات، و أن السياسات التي ظلت متبعة منذ زيارتكم للإقليم لم تقدر جلالتكم حق التقدير ، و أنه نتج عنها تفاقم المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية، تضررت منها حتى المدن المجاورة للإقليم، خاصة مدينتي فاس و مكناس، من خلال التزايد السكاني و البناء العشوائي و استنزاف الأراضي الفلاحية المحيطة بتلك المدينتين، جراء هجرة ساكنة إقليم تاونات إليهما بحثا عن فرص عيش أفضل.

فأدامكم الله، يا مولاي، ذخرا و ملاذا لهذا الشعب المتعدد الأعراق و اللغات، و شد أزركم بالصالحين من هذا الوطن

وحرر بتاونات، يومه الخميس 06 رمضان المبارك 1438، الموافق ل 01 يونيو/حزيران 2017.
التوقيع: مواطن تاوناتي يتكلم بلسان الخائفين على مصير و مستقبل مدينتهم.


تاونات: صرخة عاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية يشتغلون اكثر باجر زهيد

تاونات نيوز --أبو آية

قليلا منا من يعرفهم انهم يشتغلون في صمت ويسهرون على راحة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بكل ارجاء المملكة وخاصة تاونات انهم عاملات وعمال الطبخ الذين يتشغلون بداخليات المؤسسات التعليمية باقليم تاونات ظروف عمل قاسية في ظل عقدة تفرضها الشركة المفوضة عليهم والتي لا تحترم ضوابط قانون الشغل المغربي  كما  لاتحترم الحد الادنى للاجور. اذ يتقاضون (مابين 500  و1200رهم) شهريا ورغم ان هذه "العقدة" المجحفة فان الشركة لم تلتزم بها حيث لم يتوصل هؤلاء العمال والعاملات بمستحقاتهم المادية لشهرين من الشركة المشغلة السابقةFadila-Negace SRAL، كما ان الشركة  الجديدة "ح.ن" حددت لهم ساعات لا يستطيع حتى الجن الالتزام بها وان طبقها عاملات وعمال الطبخ سيبقى المآت من تلاميذ وتلميذات الداخليات بدون وجبة او وجبتين، وحسب دفتر التحملات فان ساعات العمل بالداخليات التي تضم ازيد من 300تلميذ (ة) حددت في 5ساعات في اليوم لإعداد ثلاث وجبات يوميا؟؟؟؟ اما في المطاعم (التي تقدم وجبة غذاء فقط) فحددت في 3ساعات يوميا.

هل 5ساعات تكفي لإعداد ثلاث وجبات لأسرة واحدة؟؟ فما بالك بأزيد من300 تلميذ(ة) مع تقشير الخضر(البطاطس والبصل والطماطم...) واعداد الطاولات وتوزيع الوجبات وتنظيف الطاولات وغسل الاواني.... للعمل يبدأ العمل في الداخليات من 5صباحا الى 8ليلا او في المطاعم التي من 8صباحا الى 3زوالا. كما ان العاملات وعمال المطبخ  لا يستفيدون سواء من تعويضات عن العطل أوعن حوادث الشغل (حالة داخلية الشطيبي غفساي)

كما ان الشركة القديمة Fadila-Negace SRAL لم تسجيلهم في صندوق الضمان الاجتماعي ولم تدفع مستحقاتهم للصندوق مما جعلهم لا يستفيدون من التعويضات الطبية  ولا تعويضات عن الاطفال. كما ان دفتر التحملات لم تحدد المهام الحقيقية لكل من الطباخين والمساعدين، اذ انهم يقومون باعمال اخرى (مهام femme menage) كالنظافة والتسييق الداخليات وغيرها ..

ترى ما راي مفتشية الشغل من وضع عاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية باقليم تاونات ام انهم لاسند لهم؟ رغم انهم راسلوا كل الجهات لم يتلقوا أي رد؟

إنها همسة في أذن المسؤولين قبل فوات الأوان؟


جريمة قتل بدوار بوبياض جماعة الوردزاغ بسبب نزاع حول الأرض

تاونات نيوز--العياشي كيمية
علمت "تاونات نيوز" من مصدر موثوق خبر مقتل أحد الأشخاص بدوار بوبياض جماعة الوردزاغ ،مساء اليوم الجمعة26/05/2017 على الساعة 8 مساء ، من طرف عمه الفلاح الذي يسكن بنفس الدوار.
وعلى إثر سماع الخبر انتقل رجال الدرك الملكي بمركز الوردزاغ والسلطات المحلية إلى عين المكان ،حيث قاموا بمعاينة الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة ،وتم نقل الجثة إلى مستشفى الغساني بفاس من أجل تشريحها لمعرفة أسباب وملابسات الحادث الإجرامي.أما القاتل فمازال مختفيا ،وتقوم السلطات بتحرياتها للقبض عليه.
وكان المقتول رجلا في عقده الخامس ،وأبا لبنت ، أما القاتل فهو رجل في عقده السادس ،متزوج وأب ل8 أبناء .
وعن أسباب الحادث ذكر مصدر نا أنه يعود لنزاع حول بقعة أرضية .


تاونات: مسيرة لساكنة ازيد من عشرة دواوير على الاقدام مطالبين بفك العزلة وتوفير الخدمات الاجتماعية

تاونات نيوز--يوسف السطي

نظم العشرات من المواطنين ينتمون إلى عشرة دواوير تنتمي إلى كل من جماعة عين عائشة وأولاود داود ، يوم الإثنين 03/04/2017،مسيرة على الأقدام الى مقر عمالة تاونات، وقد ساروا لمسافة تزيد عن 25كلم سيرا على الأقدام مرفوقين ببعض أطفالهم وحاملين قارورات الماء لمواجهة طول المسافة وحرارة الشمس الربيعية، المسيرة حسب بعضهم تطالب بإصلاح الطريق الرابطة بين براشمة حدادة (ملتقى طريق باولاد علي) وحجرية ،إذمنذ الثمانينات والطريق متهالكة لاتصلح حتى لتنقل الدواب .

المحتجون وجهوا رسائلهم من خلال  عرائض يطالبون بإصلاح الطريق وبتوفير النقل المدرسي لأبنائهم الذين انقطع ،غلبهم ،خاصة الفتيات، لانعدام النقل بسبب حالة الطريق المتدهورة، كما تفتقد الساكنة للماء الصالح للشرب نظرا لارتفاع منسوب الملوحة في مياه الآبار والعيون الشئ الذي دفعأغلب الساكنة للهجرة، كما يعانون من نقص الخدمات الصحية اذ تضطر الساكنة لنقل مرضاها إما على الدواب أو بواسطة النقل السري وبثمن مرتفع. الساكنة المحتجة هددت بأنها ستحتج مستقبلا بعدد اكبر من الذين حضروا اليوم.

الدواوير المحتجة هي: اولاد علي- الحجرية- التعاونية-الزراريين-الدرادرة-العركوب-الغربية –التشارة- اشريطيات-الورارسة-العواونة–الجعوانة- حدادة- غيابة-

نداء إلى ذوي القلوب الرحيمة:إلياس الدحيمن طفل يتألم في صمت و ينتظر التفاتة إنسانية.

تاونات نيوز
قال الله عز وجل : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون "
يعيش الطفل إلياس الدحيمن،الذي يقطن بدوار دار طكوك جماعة الرتبة دائرة غفساي، حالة مرضية ، أصابته على مستوى العين اليمنى ، ورغم تحرك الأب لعلاج ابنه ، إلا أن حالة العوز حالت دون تحقيق الهدف ، الطفل إلياس ذو 15 ربيعا يعاني في صمت .و ينتظر بحرارة أصحاب القلوب الرحيمة للتدخل من أجل إنقاذه حتى لا يبقى في هذا الوضع الأليم. حيث يتألم معه كل أفراد الأسرة.
للإتصال ،هذا رقم هاتف والد إلياس،السيد عبد الرحمان الدحيمن : 0643023883
.

قرية بامحمد : الإفراج عن مستشارجماعي عن حزب العدالة والتنمية بجماعة الغوازي

تاونات نيوز- متابعة

تم يوم أمس ،الخميس 16مارس 2017 ، إطلاق سراح  المستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية بجماعة الغوازي قرية با محمد ،السيد خالد الدبيش.

ولدى وصوله إلى مقر سكناه بالغوازي، وجد السيد المستشار في استقباله أفراد أسرته وبعض سكان المنطقة ،وكذاأعضاء المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بقرية بامحمد يتقدمهم الكاتب الإقليمي للحزب،السيد عبد الحق السطي، الذين عبروا له عن سعادتهم بإطلاق سراحه وبعودته إلى أهله،متمنين لزملائه الذين اعتقلوا في نفس القضية السراح العاجل .

وتعود فصول قضية المستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية وثلاث متهمين آخرين إلى الإنتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016 ،حيث توبعوا بتهمة "الإعتداء على رجل سلطة برتبة قائد".

وحسب مصدر من حزب العدالة والتنمية ، أكد  أن المستشار الجماعي، سبق له أن وضع شكاية ضد قائد “المكانسة”، معززة بالشهود وفيديوهات، “تثبت تعرضه للاعتداء من طرف رجل السلطة، لكن تحريك المتابعة لم يحصل”، وذلك ما اعتبره المصدر ذاته، “قضية مفبركة" ، تهدف إلى تصفية الحسابات السياسية.

جماعة تمضيت :وفاة سيدة رفقة جنينها أثناء الولادة بمرنيسة

تاونات نيوز-يوسف السطي

فاجعة تنضاف لسجل الوفيات في صفوف النساء الحوامل ،فقد علمت "تاونات نيوز" من مصدر موثوق نبأ وفاة سيدة مع جنينها ،اليوم الخميس 02/3/2017 بدوار أبختي جماعة تمضيت ،بعد أن فاجأها المخاض ولم تجد من يسعفها.

وعن سبب الوفاة، يذكر مصدرنا أن الفقيدة فاجأها المخاض بالدوار ،وباعتبار أن يوم الخميس يصادف السوق الأسبوعي لمرنيسة(طهر السوق) الذي تقصده ساكنة المنطقة من أجل التبضع ،مما جعل الدوار شبه خال من الناس ومن أي وسيلة نقل ،أمام هذه الوضع لم تجد السيدة الحامل إلا والدتها التي حاولت عبثا إنقاذها ،كما زاد الإنقطاع في التغطية لشبكة الإتصالات من تأزم الوضع ،حيث حاول بعض السكان الإتصال بأقارب الفقيدة طلبا للإسعاف لكن المجيب الصوتي هو الوحيد الذي يشغل الهاتف النقال، وبقيت المسكينة على هذه الحال تصارع الألم إلى أن  أسلمت روحها رفقة جنينها لخالقها.وفي المساء عاد رب الأسرة ليجد زوجته وجنينها في دار البقاء.

للاشارة فقد قامت طائرة في شهر فبراير بنقل سيدة من مرنيسةإلى المركب الجامعي لفاس في حالة خطيرة لكن هذه السيدة لم ترصدها الطائرة ،ربما بسبب انقطاع في شبكةالاتصالات اللاسلكية بالمنطقة.

وقد ترك الحادث حالة من الحزن في صفوف ساكنة الدوار الذين عبروا عن أسفهم لما حدث ،معتبرين ذلك فاتورة لحالة التهميش الذي تعرفه منطقتهم.


 

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية