التحديث الأخير :07:38:28 م

الصفحة الحالية : تاوناتيون يصنعون الحدث مجتمع مدني تاونات: صرخة عاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية يشتغلون اكثر باجر زهيد

تاونات: صرخة عاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية يشتغلون اكثر باجر زهيد

تاونات نيوز --أبو آية

قليلا منا من يعرفهم انهم يشتغلون في صمت ويسهرون على راحة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بكل ارجاء المملكة وخاصة تاونات انهم عاملات وعمال الطبخ الذين يتشغلون بداخليات المؤسسات التعليمية باقليم تاونات ظروف عمل قاسية في ظل عقدة تفرضها الشركة المفوضة عليهم والتي لا تحترم ضوابط قانون الشغل المغربي  كما  لاتحترم الحد الادنى للاجور. اذ يتقاضون (مابين 500  و1200رهم) شهريا ورغم ان هذه "العقدة" المجحفة فان الشركة لم تلتزم بها حيث لم يتوصل هؤلاء العمال والعاملات بمستحقاتهم المادية لشهرين من الشركة المشغلة السابقةFadila-Negace SRAL، كما ان الشركة  الجديدة "ح.ن" حددت لهم ساعات لا يستطيع حتى الجن الالتزام بها وان طبقها عاملات وعمال الطبخ سيبقى المآت من تلاميذ وتلميذات الداخليات بدون وجبة او وجبتين، وحسب دفتر التحملات فان ساعات العمل بالداخليات التي تضم ازيد من 300تلميذ (ة) حددت في 5ساعات في اليوم لإعداد ثلاث وجبات يوميا؟؟؟؟ اما في المطاعم (التي تقدم وجبة غذاء فقط) فحددت في 3ساعات يوميا.

هل 5ساعات تكفي لإعداد ثلاث وجبات لأسرة واحدة؟؟ فما بالك بأزيد من300 تلميذ(ة) مع تقشير الخضر(البطاطس والبصل والطماطم...) واعداد الطاولات وتوزيع الوجبات وتنظيف الطاولات وغسل الاواني.... للعمل يبدأ العمل في الداخليات من 5صباحا الى 8ليلا او في المطاعم التي من 8صباحا الى 3زوالا. كما ان العاملات وعمال المطبخ  لا يستفيدون سواء من تعويضات عن العطل أوعن حوادث الشغل (حالة داخلية الشطيبي غفساي)

كما ان الشركة القديمة Fadila-Negace SRAL لم تسجيلهم في صندوق الضمان الاجتماعي ولم تدفع مستحقاتهم للصندوق مما جعلهم لا يستفيدون من التعويضات الطبية  ولا تعويضات عن الاطفال. كما ان دفتر التحملات لم تحدد المهام الحقيقية لكل من الطباخين والمساعدين، اذ انهم يقومون باعمال اخرى (مهام femme menage) كالنظافة والتسييق الداخليات وغيرها ..

ترى ما راي مفتشية الشغل من وضع عاملات وعمال الطبخ بالمؤسسات التعليمية باقليم تاونات ام انهم لاسند لهم؟ رغم انهم راسلوا كل الجهات لم يتلقوا أي رد؟

إنها همسة في أذن المسؤولين قبل فوات الأوان؟


Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية