التحديث الأخير :10:35:54 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير المرأة التاوناتية

مواقف وآراء

تاونات: أساتذة مجموعة مدارس ديدبة يواصلون تجرع مرارة قرار النيابة الجائر بمنعهم من توقيع محاضر الخروج ويعممون نداء عاجلا على سجناء الزنزانة 9

أساتذة مجموعة مدارس ديدبة ـ تاونات نيوز ـ يستمر معتصم أساتذة واستاذات مجموعة مدارس ديديبة لليوم السادس على التوالي على خلفية منعهم من توقيع محاضر الخروج، أجواء الاعتصام تنذر بكارثة إنسانية وصحية مرتقبة، فبعد الانهيار العصبي الحاد الذي ألم بإحدى ضحايا المنع شاءت ظروف الاستقرار الصعبة وملوحة المياه غير المعقمة أن يصاب جميع المعتصمين بإسهال معوي حاد مصحوب بآلام مفرطة على مستوى الرأس والمعدة استدعت نقل متضررين اثنين على متن سيارة أحد المتضامنين إلى أقرب مستوصف صحي، ناهيك عن ضربات الشمس اليومية.
يشار إلى ان ملف أساتذة مجموعة مدارس ديدبة يحضى بدعم باقي أساتذة المجموعة المرتبين في السلاليم 10 و11 الذين امتنعوا عن توقيع محاضر الخروج رفقة زملائهم المتضررين إلى حين تمكين الجميع من التوقيع دون قيد أو شرط. في الوقت الذي يرتاد فيه مدير مجموعة مدارس ديدبة مقهاه المعتادة بحي النرجس بمدينة فاس مصرحا لزملائه المدراء أنه عبد يأتمر بأوامر سيده النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، وأنه لا دخل له في الملف جملة وتفصيلا مادامت أوامر تفعيل مسطرة الانقطاع عن العمل خلال أيام إضرابات تنسيقية الزنزانة 9 قد صدرت من النيابة.

ضحايا المنع وأمام تعنت النائب وتجبره واستعراضه لعضلاته وسلطاته الجائرة واستمتاعه بمكيفات سيارته ومكتبه ونزله قرورا نقل اعتصامهم غذا السبت 16 يوليوز 2012 إلى العاصمة الرباط وقد عمموا في هذا الصدد رسالة استغاثة عاجلة على كل سجناء الزنزانة 9 أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة المرتبين في الزنزانة 9 وفيما يلي نص الرسالة الاستغاثة:

 إلى كل سجناء الزنزانة 9 نقول: إذا كان البعض منكم ينعم بالعطلة, فإخوانكم بالمجموعات المدرسية م/م ديدبة, م/م عين لكدح, م/م عين لقرع  بإقليم تاونات قد منعوا من توقيع محضر الخروج و مورست عليهم كل أشكال القمع و الحيف, لا لشيء إلا أنهم مارسوا حقهم في الإضراب, وهم الآن "يصطافون" بالمدارس المذكورة تطبيقا لبرنامج نضالي ابتدأ باعتصام مفتوح منذ يوم 10/07/2012 تلته وقفة احتجاجية بنيابة تاونات  يوم 12/07/2012 ومحطته المقبلة وقفة أمام مديرية الموارد البشرية يوم الاثنين المقبل 16/07/2012 على الساعة 9 صباحا حيث من المقرر طرح هذا الموضوع المفتعل من طرف تنسيقيتنا على مدير الموارد البشرية, ونحن بهذا الإ خبار ندعو كافة المناضلين الشرفاء و الغيورين على كرامة رجال و نساء التعليم لدعمنا في هذه المحطة  و نصرة قضيتنا العادلة أسوة بما سبق و حصل بالقنيطرة للتأكيد مرة أخرى على أننا جسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

 للمزيد من التفاصيل وللتنسيق أو دعم الملف المرجو الاتصال بالرقم: 0604371090

معاناة موظفي مكتب التعليم الأولي بنيابة تاونات مع البناء المفكك

عبدالرحيم العلمي ـ تاونات نيوز ـ رغم ما كلف توسيع البناية الجديدة للنيابة الاقليمية بتاونات من مبلغ مالي مهم ، ورغم توفر المكاتب المكيفة داخلها ، فان موظفي التعليم الاولي لازالوا يعانون مع مكاتب البناء المفكك الموجود باعدادية النهضة خصوصا في عز فصل الصيف وما يعرفه من حرارة مرتفعة،وتساءل مصدر نقابي عن السر في عدم نقل هذا المكتب الى مقر النيابة الاقليمية رغم توفر المكاتب الفارغة بها والتي توفر الراحة الكاملة لمزاولة العمل في ظروف جيدة ، ورغم الاهمية الكبيرة التي اولاها البرنامج الاستعجالي للتعليم الاولي وجعله ركيزة اساسية لاصلاح المنظومة التعليمية ، الا ان المسؤول الاول عن التعليم بالاقليم والذي عمر به اكثر من ست سنوات له وجهة نظر اخرى لا يعلمها الا هو، وطالب المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه بنقل هذا المكتب الى مقر النيابة ، لما يحدثه من احراج للعاملين باعدادية النهضة، وتوفير الظروف المناسبة لعمل الموظفين العاملين بهذا المكتب .

عبد الرحيم العلمي ـ تاونات         

 

من باب التذكير.. الربط بين التربية والتعليم يارجل التعليم

د.حسن الشارف (استاذ بثانوية الوحدة التأهيلية تاونات)

 

مهمة التدريس على قدر كبير من الأهمية بالنسبة للمجتمع، ولا يمكن لأية مهنة أخرى أن تضاهيها في ذلك. غير أن واقع التعليم في عصرنا، يفتقر لكثيرمن مقوماته الأساسية خاصة تلك المتعلقة بالمدرس فأصبح الاهتمام عند  مدرسينا في مدرستنا المغربية يركزون فقط على ما هو تعليمي أي تبليغ المعرفة دون الرقي بهذا التعليم إلى مستوى التربية، وشتان ما بين المفهومين، فالتعليم بمعناه المألوف كما قال أحمد الحطاب يهدف إلى تبليغ المعرفة،لكن عندما تستغل هذه المعرفة لتمكين المتعلم من إدراك ما يحدث في حياته اليومية وتفسير الظواهر والأشياء المحيطة به، حينذاك يصبــــح التعليم تربية. ففعل "علم" ليس هو فعل "ربى" حيث بإمكاننا أن نربي ونعلم طفلا في نفس الوقت ولكن بالإمكان أن نعلمه دون أن نربيه[1]، وهذه الحالة الأخيرة هي الشائعة وهي خطيرة إذ نزود الطفل بالمعرفة وبالأفكار دون أن نغرس فيه تلك المهارات والكفايات التي تجعله يستعمل هذه المعلومات في مواقف أخرى. يقول امحمد عليلوش (استجوبت 15 مدرسا عن الفرق بين المفهومين فوجدت واحدا فقط هو الذي تمكن من فهم الفرق العميق بين التربية والتعليم..إذ وظيفة التعليم هي الطاغية بنسبة قد تفوق 90 في المئة أما التربية وبناء شخصية التلميذ فهي في مرتبة دنيا)[2].

مهمة المدرس في نظر هذه الفئة مقصورة على حشو الأذهان بمعلومات و معارف وقضايا،في حين أن رسالته العظمى في أن يقدم العلم في إطار من الفضيلة وسياج من الأخلاق الكريمة .

وللأسف فقد تمكن هذا الفهم القاصر-فصل الهدف التربوي عن الهدف التعليمي- من عقول كثير من مدرسينا ،-عن قصد أو لجهل – بتخريج كثير من المدرسين أمثالهم أو بشهادات عليا في مواقع مختلفة لكن سلوكهم الاجتماعي غير مقبول ، فنظرتهم للآخرين فيها استعلاء واحتقار، وتقويمهم للمواقف مبني على الأنانية وحب الذات،وكلامهم خال من المعاني الرقيقة والمشاعر الطيبة،ولا تظهر فيه آثار المعلومات التي يكنزها. فمثل هؤلاء ليسوا مدرسين بل هم عبارة عن جهاز " كمبيوتر" مــن نوع بسيط ورخيص لقدرتهم المحدودة على الاستيعاب والحفظ.

لقد فطنت أم عربية مسلمة هي السيدة أم المحدث المشهور "سفيان الثوري" إلى هذه الحقيقة  وبالتالي فقد أوضحت لابنها سفيان أن يربط بين العلم والسلوك، وإلا فلا نفع للعلم دون العمل . قـالت:  "يا بني خذ هذه عشرة دراهم وتعلم عشرة أحاديث،فإذا وجدتها تغير في جلستك ومشيتك وكلامك مـع الناس،فأقبل عليه وأنا أعينك بمغزلي هذا وإلا فاتركه، فإني أخشى أن يكون وبالا عليك يوم القيامة"   إذن فالعلم ينبغي أن يغير في الجلسة والمشية والكلام... يعني "السلوك" وإلا فهـــي تزيد مسؤولية صاحبه في الآخرة، وقد تكون وبالا عليه في الدنيا أيضا .

فمهمة المدرس مهمة تربوية تسعى لإضفاء المسحة الثقافية على التلاميذ والطلبة، والتأثير فــي سلوكهم،وعاداتهم، وطرق تفكيرهم؛ فتكسبهم النافع وتحذف منهم الضار، وتقومهم فكرا وسلوكا وهذا يتطلب أن يكون الأستاذ مؤهلا تربويا إلى جانب تأهيله العلمي الأكاديمي .

بل الطامة الكبرى، عندما نجد هذا العلم لم يغير حتى صاحبه فكيف به أن يغير متعلميه،ويلفت نظري في هذا الصدد قول الشاعر العراقي سبط التعاويذي:

إذا كان رب البيت بالدف ضاربا   //    فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

والمدرس البارع المسموع كلامه يتحلى في مظهره ومخبره بسمات كثيرة من أهمها تطبيق مــــا يدرسه ويدعو إليه، محتاطا وحذرا من مخالفة قوله لفعله، واضعا نصب عينيه قول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون) وهذا إنكار على من قال قولا ولم يعمل به.

كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه وهو يرسله لشراء علب السجائر أو الطابة – كما يحدث فــــي المدارس الابتدائية-، ونحن نعلم أن بعض الجمعيات الوطنية والهيآت الدولية وبعض الحكومات الغربية والعربية تبذل الأموال الطائلة في محاولة محو آثار التدخين ودعوة الناس إلى الامتناع عن شربه.

-كيف يقتنع تلميذ ناشئ وأستاذه يشككه في دينه وقرآنه.

- كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه وهو يتعاطى للخمرة  وقد وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم (بأم الخبائث).

-كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذته وهي تأكل الحلويات أمامه أثناء إلقائها  الدرس، كما يشرب الأستاذ القهوة؟ أوليس ذلك من خوارم المروءة؟.

-كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه وهو يشتمه بأقبح الأوصاف والنعوت ويتجاهـــل مشاعره؟ والمتعلم المسكين في حاجة إلى كنف رحيم، وإلى رعاية فائقة، وإلى بشاشة سمحة، وإلى ود يسعهم، وحلم لايضيق بجهلهم وضعفهم ونقصهم، في حاجة إلى قلب كبير، يعطيهم، ويحمل همومهم،ويجدون عنــــــده دائما الاهتمام والرعاية، والعطف والسماحة، والود والرضاء.

-كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه وهو كثير الغياب والتــأخير...؟ كل مــرة رافعا يافطة غيابه وخاصة يافطة الإضراب، حتى أننا نجد كثيرا من الأساتذة ليسوا منضويين تحت أي نقابة لكن مجرد ما تضرب نقابة ما حتى يضرب معها، أيا كان انتمائها.

-كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه سريع الغضب والانفعال؟ جاهلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب) .

-كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه وهو كثير الغرور والتكبر؟ (أوليس في جهنم مثوى للمتكبرين) كما قال تعالى

- كيف يقتنع تلميذ ناشئ بأهمية أستاذه، وكـــل يــوم تطالعه الجرائـــد اليومية والمواقع الالكتــرونية وصفحات التواصل الاجتماعية عن التحرشات والاعتداءات الجنسية على التلميذات والتلاميذ من قبــــل أساتذتهم، والبعض الآخر يظل طي الكتمان لأسباب متعددة لا يدفع ثمنها غير الضحايا الذين يتجرعون مرارة ما تعرضوا إليه في صمت .

ومن هنا كان تقريع شاعرنا العربي أبـــو الأسود الدؤلي أليما فـــي المعلم الذي يخالف فعله قوله فما أروع قوله : المرجع:

ألا أيها الـــــرجل المعلم غيـــــــره     //     هــــلا  لنفسك كــــان ذا التعليم

تصف الدواء لذي السقام والضنى      //     كيما يصـــح بـــــه وأنت سقيم

ونـراك تصلح بالرشاد عقولنا أبدا      //     وأنت مـــــــن الــــرشاد عـديم

ابدأ بنفسك فانهها عــــــــن غيها       //      فـــإذا انتهيت عنه فأنت حكيم

فهناك يقبل مـــــا وعظت ويقتدى       //     بالعلــــــم منـــك وينفع التعليم

لا تنه عن خلق وتأتــــــــي مثلـه         //    عـــــــار عليك إذا فعلت عظيم

ولهذا ينبغي أن يوفر المدرس جوانب الإعجاب: قولا وعملا حتى يحث طلابه على الاقتداء به ويحذر أن يرى في غير ما يدعو إليه، ففي ذلك فتنة به وقد أدرك المربون المسلمون، مدى تأثر الطفل بشخصية مربيه، يقول علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – من نصب نفسه للناس إماما، فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته، قبل تأديبه بلسانه ومؤدب نفسه ومؤدبها، أحـق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم.

وليعلم أنه مسؤول عن عقولهم، وعن وقتهم بل إنه مسؤول عن أخلاقهم لأنه قدوتهم، وبسلوكه تتعلق أعينهم، قال هارون الرشيد لمعلم أبنائه خلف الأحمر: ليكن أول إصلاحك لولدي إصلاحك لنفسك، فعيونهم معقودة بك، فالحسن عندهم ما استحسنت، والقبيح عندهم ما استقبحت.

فمعلم واحد يمكن أن يجني بسلوكه المنحرف وعدم تقيده والتزامه على مجموعة كبيرة من تلامذته وفي هذا الصدد تحدث شوقي عن انحراف المعلم بقوله :

وإذا المعلم ساء لحـــــــظ بصـــيرة      //    جاءت على يـــده البصائر حــولا

وإذا أتى الإرشاد مـن سبب الهـوى      //     ومــــــــن الغرور فثمة التضليلا

وإذا أصيب القـــــوم فـــي أخلاقهم       //     فأقـــــــــــم عليهم مأتما وعويلا

وخلاصة القول، إن مهمة الأستاذ ليس حشو ذاكرة التلاميذ بالمعلومات، وأن ينجح أكبر عدد من تلامذته في المادة التي يدرسها فهذا فهم خاطئ، فمهمته تربوية قبل أن تكون تعليمية، لذلك على المدرس أن يكون قدوة عملية في التزامه يراعي أخلاقيات المهنة التي تنص على أن التعليم أو التدريس مهنة ذات قداسة خاصة توجب على القائمين بها أداء حــق الانتماء إليها إخلاصا في العمل، وصدقا مع النفس، وعطاء مستمر النشر العلم والخير والقضاء على الجهل، وأن يحمل راية الرفق بمتعلميه لأن طبيعة النفس البشرية تميل إلى الليونة والرفق والملاطفة والتودد والتعامل بالحسنى وتنفر من الشدة والإذلال قال تعالى:( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين).



[1] د.احمد الحطاب مجلة آفاق تربوية العدد7سنة1993

[2] التربية والتعليم من أجل التنمية ص26

بلدية تاونات تعجزعن تحرير الملك العمومي.

 محمد الطبيب ـ تاونات نيوز  ـيعرف الملك الجماعي العام تسيبا كبيرا بمدينة تاونات في غياب إشراف المصالح الوصية على تنظيم وضبط استغلاله من طرف الخواص. وقد أدت هذه الوضعية إلى تنامي ظاهرة الاستغلال العشوائي والترامي على الملك العمومي بدون حدود، الأمر الذي يجز بالمدينة في عالم من الفوضى.
ومن مظاهر هذا الاستغلال العشوائي البارزة إنشاء مشاريع تجارية كليا فوق الملك العام وقيام المستغلين بسد المساحات الممتدة تحت شرفات البنايات إما بواسطة الزجاج والألمنيوم أو بواسطة أقفاص من الحديد .ولا تقف الممارسات العشوائية عند هذا الحد بل تتعداه إلى تحويل هيئة الملك الأصلية كما هي مسجلة في تصاميم التهيئة من طرف المستغلين واستبدالها بممرات وموائد إسمنتية لبسط معداتهم و إقامة أسجيتهم، في غياب أي تدخل من طرف الإدارة.

 ويمكن للمواطن العادي أن يلمس هذا الأمر من خلال المضايقات التي يتعرض إليها يوميا في الطريق العام حيث يضطر إلى السير على حافة الطريق أحيانا لتفادي كراسي وموائد المقاهي الممتدة على طول الأرصفة أو التسلل من بين أرجل الزبائن ليتمكن من المرور.

 بالإضافة إلى ذلك، فان هذه الفوضى تحد من المنافسة الشريفة بين أصحاب المشاريع وتلحق أضرارا كبيرة بالأنشطة التجارية المنظمة التي تحترم استغلال الملك ولا تتعدى المساحات المرخص بها.

 وبغض النظر عن قطع ممرات الراجلين الفاصلة بين هذه المحلات والمساحات المقابلة لها والتي لا سبيل للمواطن بأن يستعملها نظرا لما يقوم به هؤلاء المستغلين من عراقيل بواسطة الواقيات الشمسية و أحيانا بواسطة الأسيجة الحديدية ، فقد تم الزحف جهارا على هذه المساحات العامة الممتدة على طول الشوارع  الرئيسة والثانوية بطرق مختلفة واستغلالها بطريقة عشوائية من طرف أرباب المقاهي و المحلات التجارية المجاورة لها.

 إن السهر على تدبير الأملاك الجماعية العمومية والمحافظة عليها و صيانتها واحترام الضوابط المقررة في الوثائق المتعلقة بالتعمير من مسؤوليات السلطات الوصية للمدينة بموجب مقتضيات قانون التعمير.

كما أن تنفيذ مقررات المجلس الجماعي في هذا الشأن واتخاذ التدابير اللازمة لهذا الغرض من مسؤولية الرئيس بصفته السلطة التنفيذية بالجماعة. وبصفته ضابط الشرطة الإدارية فهو ملزم بالسهر على تطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بالتعمير واحترام ضوا بط وثائق التعمير كما يتعين عليه أن يتخذ جميع التدابير الرامية إلى ضمان سلامة المرور في الطرق العمومية ورفع معرقلات السير عنها إما عن طريق اتخاذ قرارات تنظيمية أو بواسطة تدابير فردية تتمثل في الإذن والأمر والمنع.

 

وإذ نؤكد على كل ذلك، فإننا نطالبهم بوقف هذا الزحف اللامشروع على الواجهات العامة الذي يقلق الجميع بما فيه أرباب المحلات المجاورة لهذه المقاهي والمحلات التجارية الغ. كما ندعوهم بأن يقوموا بإعادة الأمور إلى ما كانت عليه و تنظيمها بالشكل الذي يأخذ بعين الاعتبار جميع الاكراهات السالفة الذكر (حق المرور، جمالية الموقع، المنافسة المشروعة...) والعمل على تنظيم عملية الاستغلال بالشكل الذي يحافظ على جمالية المدينة وسلامة المواطنين ويساعد في نفس الوقت على تنمية مدا خيل الجماعة والسماح بممارسة الأنشطة التجارية والخدماتية بشكل عادل بين المستغلين تنعدم فيه كل أساليب المنافسة غير المشروعة.

 

كما نعيب عليهم عدم الاكتراث بالملاحظات التي سجلها الرأي العام ووسائل الإعلام في وقت سابق والتي كان من شأنها أن توقف هذا الاستغلال العشوائي في بدايته وقبل انتشاره.

 

 

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية