التحديث الأخير :07:38:28 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير المرأة التاوناتية مزال خصنا بزاف باش يلاه نكونوا ناس: ثقافة عيد الاضحى و أشياء أخرى.

مزال خصنا بزاف باش يلاه نكونوا ناس: ثقافة عيد الاضحى و أشياء أخرى.

تاونات نيوز--عبد الله عزوزي

في عمر الشعب المغربي عشرات أعياد عيد الأضحى منذ الإستقلال، و المئات منها منذ أن دخل الإسلام هذا البقعة الجغرافية..

لكن، أن تكون عقارب الزمن تشير إلى السنة 38 بعد القرن 14 من عمر الاسلام (الموافق السنة 17 من الألفية الثالثة) و تدخل سوق المواشي التي يعرض بها الفلاحون و الكسابة رؤوس أغنامهم، و تقف على حجم الفوضى و العشوائية و الغبار و ظروف البيع و الشراء المرتبطة بهذه الشعيرة المقدسة حد التقديس و التقدير الذي يحضى به شهر رمضان المبارك، حينها قد تشعر بكثير من الحرج، و قد تتمنى لو لم تكن منتسبا لهذا الجمهور إن كنت مرفوقا بضيف من وراء البحار.

فكيف يعقل،والأمر يتكرر كل سنة، أن لا تحضى أرضية عرض القطيع بالتبليط و سماؤها بالتسقيف؟ أظن أن فاتورة التكلفة الصحية للمواطن كما للدولة باهضة بسبب حجم الغبار الذي يغطي سماء ما يعرف ب "الزريبة" التي كثيرا ما تتمدد خارج حدودها في مثل هذه المناسبة. نعم إنها بيئة جد ملوثة و مضرة بصحة التاجر كما المتبضع بسبب الغبار و ضربات الشمس، التي تنضاف إليها حدة ضربات اللصوص على جيوب المواطن المقهور في كل أركان و دعائم حياته.

لو كانت شعيرة عيد الأضحى شعيرة أوربية/مسيحية لكرمها معتنقوها أفضل تكريم. أول تكريم كان سيبدأ من تخصيص فضاء يليق ببيع و شراء الأضاحي، يحتوي على كافة المرافق الصحية و الضرورية، لأنه في نهاية الأمر اللوم و المسؤولية على الإنسان، و ليس على الحيوان الذي اقتاده الأول لمثل هكذا فضاء.

نترك الأمر هكذا هنا و أتوجه بكم لمدينة مسيحية مقابل مغارة هيرقل بطنجة. المدينة إسمها قاديس، و هي مدينة كلما ذكرتها تذكرت كيف تبدأ فيها حياة الأنوار (زيادة على ذلك النور الذي تنعم به طول العام) منذ بداية نونبر استعدادا لأعياد الميلاد التي يحتفل بها نهاية دجنبر. مناسبة دينية، في بلد لائكي، تنفخ الحياة في المدينة و المجتمع و تدفعه لمزيد من الإزدهار الإعتزاز بالهوية سنة بعد سنة،بل قل يوما بعد يوم.


Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية