التحديث الأخير :02:00:08 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاريخ تاونات

ملفات ساخنة

المستشار البرلماني علي العسري يحقق التميز على مستوى الغرفة الثانية من خلال عدد الأسئلة الشفوية والكتابية الموجهة إلى الحكومة

تاونات نيوز
استطاع المستشار البرلماني ،السيد علي العسري ، عن حزب العدالة والتنمية بالغرفة الثانية أن يحتل المرتبة الأولى على صعيد فريقه ومجلس المستشارين من عدد الأسئة الشفوية والكتابية التي وجهها إلى الحكومة .
فقد وجه 183 سؤالا شفويا، برمج منها 30 سؤالا ،بالإضافة إلى عدد كبير من الأسئلة الكتابية التي شملت مجالات مختلفة ،مما جعله يحتل الريادة على مستوى مجلس المستشارين بمعدل 3 أسئلة شفوية كل أسبوع، إلا أن البرمجة تتم بالتوافق مع الحكومة،و ترتبط بالوزراء الحاضرين والأسئلة التي هم جاهزون للإجابة عنها، مما يؤخر طرح جل الأسئلة .
وقد كان لجهة فاس بولمان ،وإقليم تاونات وجماعة الوردزاغ على وجه الخصوص ،الحظ الأوفر من اهتمامات السيد المستشار،ولم يتوقف عمله على طرح الأسئلة فقط بل كان صلة وصل بين المواطن ومختلف الإدارات ومؤسسات الدولة ، كان آخرها تدخله لدى كاتب الدولة في التربية الوطنية خالد الصمدي من أجل حل مشكل  عملية التسجيل في مباريات التوظيف بالتعاقد بعد مطالبة المديرية الإقليمية بتاونات بنسخة كشف النقط مصادق عليها من طرف الكلية،مما دفع الطلبة المعنيين إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة تاونات ، والتي  على إثرها تم الإتصال بالمديرية الإقليمية للتعليم بتاونات من طرف الكاتب العام للوزارة وتم حل المشكل.
كما علمت تاونات نيوز ، من خلال تصفحها لصفحة السيد علي العسري ،أن السيد المستشار قدم أسئلة ترتبط بقضايا المواطنين من خارج تراب الإقليم ، وهو ما عبر عنه أحد المواطنين المنحدرين من قبيلة التسول بإقليم تازة  بقوله :"فبالرغم من أن الأخ المستشار من عمالة تاونات إلا أنه أبى إلا أن يتكلم عن همومنا نحن سكان قبلية التسول من عمالة تازة خصوصا الطرق والغش الذي شاب بناء مسجد أولاد ازباير ".
كما قام بالتدخل لدى جهات عدة بإقليم تاونات وخارجه  لمعالجة قضايا اجتماعية وإنسانية مستعجله .
ويعتبر المستشار علي العسري كذلك من أكثر المستشارين تواصلا مع المواطنين والمواطنات من خلال صفحته على صفحات التواصل الإجتماعي فيس بوك ،سواء يإغنائه للمواضيع المستجدة على الساحة الوطنية والدولية ، أو الإجابة عن بعض التساؤلات التي تهم الشأن العام المحلي والإقليمي والجهوي .

نقلا عن جريدة ماروك 24 وضعية الطرق المتردية بتاونات تعجل بلقاء البرلماني نورالدين اقشيبل بالسيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء

تاونات نيوز--متابعة

بعد مجموعة من التحركات الملموسة والأسئلة التي طرحها النائب البرلماني عن دائرة القرية غفساي السيد نورالدين قشيبل بقبة البرلمان في إطار الأسئلة الخاصة بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة والماء وخصوصا الأسئلة المتعلقة بالأسباب وراء توقف الأشغال بالطريق الإقليمية رقم 530 الرابطة بين الولجة والورتزاغ وكذلك الإسراع بإحداث قنطرتان بدل تلك المتهالكة ، كما تساءل عن الإجراءات التي تتخذها وزارة التجهيز والنقل من خلال تفعيل برنامج الحد من التفاوتات الترابية والفوارق الإجتماعية بالعالم القروي .

وبعد السؤال الكتابي الذي قدمه بمجلس النواب إلى السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بشأن وضعية الطرق والمنشآت الفنية بإقليم تاونات بتاريخ 17/05/2017 وكذا السؤال الكتابي المقدم إلى نفس الوزير بتاريخ 17/06/2017 المتعلق بوضعية الطرق والقناطر بإقليم تاونات وخصوصا الطريق رقم 8 الرابطة بين تاونات وفاس التي تعتبر شبحا للموت وكذا التساؤل عن أسباب توقف الأشغال بالطريق الإقليمية رقم 5309 .

بعد كل ما سبق ذكره ومن أجل التفعيل الحقيقي لكل هاته المشاريع استطاع النائب البرلماني السيد نورالدين قشيبل برمجة لقاء مع السيد وزير النقل والتجهيز واللوجستيك والماء وذلك يومه الثلاثاء 13/06/2017 على الساعة الثانية بعد الزوال بمقر الوزارة وتبعا لذلك و في إطار العمل المشترك أخبر السيد نورالدين قشيبل باقي البرلمانيين عن إقليم تاونات بموعد اللقاء .

وتجدر الإشارة إلى أن بالإضافة إلى النقط المدرجة في جدول اللقاء وفي إطار المجهودات الجبارة التي يقوم بها السيد نورالدين قشيبل من أجل تطوير عمل مجموعة الجماعات التعاون التي يرأسها ستتم مناقشة نقطة إبرام شراكة بين مجموعة الجماعات التعاون ووزارة التجهيز من أجل الرفع من مستوى الطرق بالإقليم كما سيتم مناقشة مشروع الطريق السيار من فاس مرورا بقرية با محمد ووزان إلى الشاون



النائب البرلماني نور الدين قشيبل يدشن الدخول للبرلمان بالدفاع عن ملف الطاقة والصحة والبنيات التحتية بإقليم تاونات.

تاونات نيوز--هشام بريطل
في أول دخول برلماني للنواب الجدد ، الذين كلهم ذهبوا إلى الرباط حاملين معهم هموم الساكنة ، هذه الهموم كل رتبها حسب منظوره الخاص ، ومن بين الأولويات التي استحضرها النائب البرلماني نور الدين اقشيبل ، مواضيع : البنيات التحتية بإقليم تاونات والطاقة وما لها من دور في تطوير الفلاحة بالإقليم بالإضافة إلى ملف الصحة الذي سينكب عليه كل البرلمانيين . وفي هذا الإطار وجه النائب قشيبل سؤالين لكل من الوزيرين: عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك وكذا عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن . ومن خلال الأجوبة المقدمة في الموضوعين ، يبدو أن كل المشاريع داخل هذا الإقليم لا زالت تراوح مكانها ، وخصوصا مشروع الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين تاونات وفاس والتي يتعدى العدد اليومي للسيارات التي تستعملها 14000 سيارة يوميا هذا دون الحديث عن حوادث السير المميتة التي أصبحت تحصد أسرا بكاملها كما حدث مع حادثة عين قنصرة التي وصفت بالفاجعة.وفي إطار آخر طالب النائب قشيبل بضرورة استبدال القناطر المتهالكة بإقليم تاونات والتي لم تعد تقم بأي دور سوى أنها شاهدة على مرحلة الاستعمار الفرنسي بالمنطقة .
إثارة موضوع الطريق الوطنية رقم 8 من طرف السيد النائب البرلماني نور الدين قشيبل يعيد هذا المشروع إلى واجهة الأحداث من جديد ، فالمطلوب اليوم من جميع برلمانيي الإقليم أن يلتفوا حول هذا الموضوع لإخراجه من عنق الزجاجة والذي يبدو من خلال جواب وزير التجهيز لن يخرج منها إن لم تتضافر جهود جميع الفاعلين . 
وفي سياق آخر أكدالسيد نور الدين قشيبل أنه تم تحديد موعد مع وزير الصحة يوم الاثنين المقبل 15 ماي 2017على الساعة الثالثة بعد الزوال ، سيحضر في الغالب هذا اللقاء كل برلمانيي الإقليم بما في ذلك النائب محمد عبو الابن الذي اتصل به النائب قشيبل وأكد له التزامه بالحضور إلى جانب النواب والمستشارين في كل القضايا التي تهم تنمية الإقليم. وفي هذا اللقاء أتمنى أن تحضر نظرة الإقليم في الحوار مع الوزير الوردي ، ويطرح موضوع الصحة في شموليته بدءا ب: 
1: تأهيل المستشفى الإقليمي المتعدد الاختصاصات والذي لا زال لا يحمل من الاختصاصات إلا الإسم حيث يفتقد المستشفى لمجموعة من التخصصات على البرلمانيين أن يطالبوا الوزير بتوفيرها. 
2: تأهيل مستشفيات الدوائر الإدارية الأربع بالإقليم وتجهيزها بكل المتطلبات .
3: توفير دور الولادة وكذا تعيين المولدات بها خصوصا بالجماعات التي تعرف مراكزها الصحية رواجا كبيرا.
4: فتح المستوصفات المغلقة في وجه السكان ليستفيد وا من الخدمات الطبية بها.
5: تعيين أطباء بالمراكز الصحية التي لا تتوفر على طبيب مع 
توفيرسكن وظيفي للأطباء والممرضين في المستوى المطلوب حتى يتشجع هؤلاء على الاستقرار .
6: إعادة تصنيف إقليم تاونات في خريطة الصحة الوطنية مع تخصيص منحة تحفيزية للأطباء والممرضين وكل العاملين بالقطاع من أجل الرفع من نسبة جاذبية الإقليم في مجال الصحة خصوصا وأنه إقليم قروي بامتياز ولا يمكن مقارنته بأقاليم أخرى أحسن حالا من تاونات.
7: الإعلان عن منصب "مندوب الصحة بالإقليم" في أقرب الآجال لفتح المجال للتباري عليه لذوي الاستحقاق .حتى لا يظل الإقليم يسير بالنيابة إلى ما لا نهاية من طرف طبيبة التي هي في الأصل مبنجة أسندت لها مسؤولية الإدارة التي لا يحق لها تقلدها.
8: المطالبة بخلق معهد لتكوين الممرضات والممرضين على غرار إقليم تازة ، خصوصا وأن عدد سكان إقليم تازة أقل بكثير من إقليم تاونات ، وخلق هذا المعهد سيقضي نهائيا على الخصاص الحاصل في مجال الممرضات والممرضين.
9: العمل على توقيع اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي بفاس للاستفادة من الأطباء المتدربين ووضعهم رهن إشارة سكان إقليم تاونات ولو بالمستشفى الاقليمي.
10: توقيع اتفاقية إطار مع كل الجماعات الترابية للإقليم يكون الهدف منها تنظيم قوافل طبية لفائدة السكان المعوزين بالجماعات مع إلزام هذه الأخيرة بتوفير كل الوسائل من لوجيستيك وغيره لإنجاح هذه القوافل.
11: المطالبة بإرسال مستشفيات ميدانية متنقلة لإقليم تاونات كي يستفيد سكان هذا الإقليم من هذه الخدمة على غرار الأقاليم الأخرى.
12: تقديم الدعم اللازم لمرضى القصور الكلوي في أفق القضاء على لائحة الانتظار التي تسمى في الواقع لائحة الموت بالنسبة لهذه الفئة.
13: ضمان توفير مواد تلقيح الأطفال حسب مختلف الأعمار والتي تفتقد بين الحين والآخر بمختلف المراكز الصحية مما يفوت على الأطفال القيام بالتلقيح في الوقت المناسب.
14: العمل على توفير أدوية الأمراض المزمنة من سكري وضغط الدم وبعض أمراض القلب الأخرى التي تفقد نهائيا ببعض المراكز خلال فترات متعددة.
تلكم مجموعة من النقط التي تهم الملف المطلبي الخاص بقطاع الصحة بإقليم تاونات أضعه بين يدي السادة البرلمانيين للدفاع عنه أثناء اللقاء الذي سيجمعهم بوزير الصحة يوم الاثنين المقبل 15 ماي 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر وزارة الصحة بالرباط .


تاونات: التنسيقية تواصل الاحتجاج وهذه المرة على غلاء فواتير الماء والكهرباء

تاونات نيوز-يوسف السطي

احتجت التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات مساء يوم الجمعة17يناير2017 أمام مقر ببلدية وباشوية  تاونات ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء. ورفع المحتجون الذين مثلوا كل الفئات العمرية رغم تساقط أمطار الخير رافعين يافطة "التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تحتج ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء" ومرددين شعارات منددة بغلاء الفواتير، إذ يعمد المكتب الوطني للماء والكهرباء لتحديد قيمة استهلاك المواطنين لهذه المادتين الاساستين  دون مراقبة العدادات بشكل دوري بدعوى قلة الموارد البشرية بالمكتبين مما يضطر الى تقدير وتخمين لحصة المستهلكة للمواطنين وبعدها يقوم المكتبين بالمراجعة بعد مرور عدة أشهر مما يؤدي إلى ارتفاع الفاتورة لأشطر  وبالتالي ارتفاع قيمة الفواتير. كما أحتجت الساكنة على الذعيرة التي يفرضها المكتبان في حالة تأخر تسديد الفواتير.
للإشارة فقد أجلت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن إقليم تاونات ندوة صحفية يوم الأحد 22 يناير بعدما نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع قافلة الرياضة بتاونات هم جميع الساحات والملاعب ببلدية تاونات مما اضطرت التنسيقية إلى تعليق الندوة إلى وقت لاحق لعرض ملفها المطلبي الذي يهم مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية والحقوقية،كما أكدت التنسيقية أن هدفها هو تحسيس المسؤولين بالتحرك لرفع التهميش والإقصاء الذي تتعرض له تاونات على جميع الأصعدة منذ سنوات  مقارنة بأقاليم استحدثت مؤخرا لكنها عرفت تنمية وتقدم في البنية التحتية والخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها .

تاونات: السلطة ترد على شكاية المتضررين من المطرح البلدي وتحمل المسؤولية للمجلس البلدي

تاونات نيوز-يوسف السطي

توصل المشتكون من الضرر الذي لحقهم من المطرح البلدي بعدما راسلوا كل من السلطة المحلية والمحلس البلدي لتاونات ،وبعد رفع تذكير للشكاية الأولي يوم 16دجنبر2016 ،توصل المشتكون برد السلطة المحلية على يد السيد قائد الملحقة الإدارية الثانية يوم 9يناير2016 جاء فيه  "أن مطرح النفايات التابع لجماعة تاونات والتي تعد هي صاحبة الإختصاص للنظر في مثل هذه الشكايات". وبهذا الرد تكون السلطة المحلية بتاونات قد رمت بالكرة في ملعب المجلس البلدي الذي يعد المسؤول الأول عن الضرر الذي لحق الأراضي بمزارع احجردريان والتي هي  في ملكية كل من (علي .ح و عبد الله.س و أحمد.س وبوشتى.س). ورغم مرور أزيد من شهرين عن تقديم الشكاية للجهات المسؤولة ورفعهم لتذكير بالشكاية لازالت أراضيهم تحت أكوام من الأزبال المنجرفة من المطرح البلدي المتواجد بمنطقة الصناصل على طريق الوحدة بجهة الشمالية لبلدية تاونات.


قرية أبا محمد :نداء إلى السيد ين البرلمانيين نورالدين اقشيبل وعلي العسري والهيآت السياسية بقرية با محمد من أجل حماية حقوق ورثة وعقارات الدولة بالسوق الأسبوعي ثلاثاء القرية .

تاونات نيوز/ متابعة

في تدوينة له على صفحته على صفحات التواصل الإجتماعي "فيس بوك " وجه الإعلامي والمدون السيد هشام ابريطل نداء للسيدين البرلمانيين ،علي العسري ونور الدين اقشيبل ، فيما اعتبره "تحركات غير مسبوقة من أجل الإستعداد للدخول إلى السوق الأسبوعي وإحداث تجزئات عقارية فوق عقار قلنا عنه أشياء وأشياء وقدمنا بخصوصه حقائق ومعطيات وأكد تقرير المجلس الجهوي للحسابات على معطيات وأوصى بتوصيات مازال لحد الساعة السيد رئيس الجماعة الحضرية يتلكأ بخصوص تطبيقها بعدما أخفى تقرير المجلس بكامله لولا صدور ذات التقرير وتفضل السيد غوغل بنشره لتصدمنا حقائق تقطع الشك باليقين" .

واعتبر ذات المدون أن ما عبر عنه رئيس  المجلس البلدي عبر تدوينة له والتي نوه فيها بمجهوداته الشخصية ومجهودات آخرين في حل مشاكل مجموعة من الملفات العالقة ولا سيما بخصوص منح رخص البناء والتجزئات العقارية أن لا تكون التجزئات التي ستقام في السوق هي من أشار  على حلها عملا بالمثل الشعبي " دوزي يا طابة ف وجه الزبيب " .
وباعتباره كأحد  ورثة المرحوم أحمد بن بوشتى بوطاهر فإنه مازال متشبثا بحقوق عائلته في السوق الأسبوعي "ثلاثاء القرية" ، بل ما زال يطالب مندوبية الأملاك المخزنية بتاونات أن تكشف عن حقيقة وتحديد أنصاب الرسم العقاري 12126/ف الملك المسمى "إي دي 1220 الدولة" وتكشف عن عقد المرحوم محمد بن حمود بوطاهر الذي يرمز له بالحرف " ج" ومجوعة آخرين من الملاكين ،كما طالب السيد رئيس المجلس البلدي  بمصير التعرض الذي عرضه عليه والذي طالب  من خلاله بحقوق الورثة  في القطعة الأرضية المقام عليها السوق الأسبوعي "ثلاثاء القرية" و الذي كنا قد قدمه لسيادته بتاريخ 01 مارس 2013 مسجلة بمكتب ضبط البلدية تحت عدد 148 قبل القيام بإجراءات التعديل الجزئي لتصميم تهيئة قرية با محمد دون أن يتلقى جوابا في الموضوع.
وفي الأخير طلب  من السادة البرلمانيين لدائرة القرية-غفساي وكذا من المعارضة التدخل إحقاقا للقانون وحماية لعقارات الدولة وذوي الحقوق .


تاونات/مشاكل الصحة بإقليم تاونات تتفاقم وسوء تدبير الموارد البشرية من طرف مندوبة الصحة يزيدها تعقيدا

تاونات نيوزـــ متابعة

أمام الإحتجاجات المتوالية حول ضعف الخدمات الصحة بالمستشفى الإقليمي بتاونات ،وما يعرفه هذا الأخير من خصاص وسوء تدبير في الأطر الطبية وشبه الطبية، أبدعت السيدة مندوبة الصحة وصفة علاجية غريبة للخروج من الأزمة التي باتت تتخبط فيها .

فبأسلوب بيروقراطي ومنحاز ، ومن أجل دعم الطاقم الطبي العامل بالمستشفى الإقليمي بتاونات،عمدت السيد مديرة الصحة إلى استدعاء عدد من المولدات من كل من مستشفى القرب بغفساي والمركز الصحي بالوردزاغ ليعملن بالستشفى الإقليمي بتاونات معتبرة ذلك إجراء استعجاليا للإستجابة للطلب المتزايد على المستشفى الإقليمي خاصة ما يرتبط بعملية التوليد ضاربة عرض الحائط حقوق الموظف والعدالة في الإستشفاء لكل أبناء الإقليم ،مما سيجعل الأيام المقبلة حبلى بالإحتجاجات من طرف موظفي الصحة والساكنة المحلية.

فعلى إثر قرارها السالف الذكر توصلت إدارة جريدتنا بنسخة من شكاية موجهة من طرف القابلات المداومات بمستشفى القرب بغفساي إلى السيدة مندوبة الصحة يعبرن فيها عن الضرر الذي لحقهن  نتيجة استدعائهن لتعزيز الموارد البشرية بالمستشفى الإقليمي بتاونات ،خاصة بعد اكتشافهن لوجود العدد الكافي من الأطر لضمان سيرورة العمل هناك .

وللوقوف على حقيقة ما يجري اتصلت جريدتنا بجهات لها علاقة بالموضوع ، فأكدت لها أن ماورد في شكاية المولدات صحيح ،وأن ما أقدمت عليه السيدة المندوبة مجانب للصواب وفيه شطط ومحاباة واضحة ، فمن أصل (10) مولدات تعمل اثنتان (02) فقط بمصلحة الولادة في الوقت الذي تعمل فيه (08) مولدات بقسم ما بعد الولادة واللواتي يشتغلن بنظام التوقيت المستمر.

وحسب مصدرنا فإن خمس(05) مولدات ، وبحكم طبيعة العمل وإكراهاته ، يتمتعن بأفضلية ووضع خاص فهن معفيات من القيام بالمداومة نظرا لعلاقتهن الخاصة بالسيدة المندوبة،ومن أجله تقوم سيادتها بجلب قابلات من الودزاغ وغفساي وغيرها من المراكز الصحة بالإقليم مستعملة أسلوب العصا والجزرة في وجههن .

وكانت النساء الحوامل ، في ظل هذا الوضع الغير السوي بالمستشفى الإقليمي ، تجدن صعوبة كبيرة في عملية التوليد ، فنظرا لوجود مولدتين فقط ، وبسبب توافد عدد كبير من النساء الحوامل على مصلحة التوليد ، خاصة وقت الذروة أي في الفترة الزمنية الممتدة مابين  س 8.30 صباحا و16.30 مساء،تتأخر عملية توليدهن حتى المساء مما تضطر معه قابلة المساء إلى إرسالهن إلى مدينة فاس.ولعل هذا ما يفسر بشكل دقيق الظروف التي أدت إلى وفاة المرحومة بهيجة .

وفي نفس السياق ،توصلت الجريدة من جهات عليمة بخبر إقدام مديرة الصحة بتاونات ،وبعلم المدير الجهوي ، على نقل طبيبة الأطفال الوحيدة من مستشفى غفساي إلى تاونات رغم توفر المستشفى الإقليمي على طبيبتين في هذا الإختصاص ، مما سيحرم أطفال دائرة غفساي من هذه الخدمة وسيكلف أسرهم عناء وتكاليف التنقل للإستشفاء بعيدا عن مقر سكناهم.

ومن الإختلالات التي رصدتها جريدتنا في هذا الإطار تستر السيدة المديرة عن تغيبات بعض الأطر الطبية وشبه الطبية بالإقليم ،كحالة طبيبة الأطفال العاملة بمستشفى القرب بغفساي ، وتغيب ممرضة بالمركز الصحي بأورتزاغ ،ناهيك  عن التنقيلات والتعيينات في مناصب و أماكن عمل خارج الضوابط القانونية و المساطر المعمول بها و بعيدا عن ضرورة المصلحة لصالح بعض المعارف و العلاقات المتشعبة التي تربطها ببعض الأعيان و المسؤولين،حسب مسؤول نقابي.

وقد عرف الإقليم نتيجة هذا الوضع المتردي احتجاجات كبيرة ،سواء من طرف ساكنة الإقليم أو من طرف النقابات العمالية لقطاع الصحة ،وصدرت عنها بيانات وبلاغات حملت فيها السيدة المندوبة ما يجري من اختلالات على مستوى الصحة بالإقليم ،وما سيترتب على صحة المواطنين من ضرر بسبب سوء تدبير وتسيير المرحلة الإنتقالية للسيدة المندوبة.


تاونات: لقاء تواصلي حول مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتاونات …الحصيلة والآفاق

تاونات نيوز/يوسف السطي

عقدت عمالة تاونات لقاء تواصليا حول "مؤسسات الرعاية الاجتماعية  بإقليم تاونات ... الحصيلة والآفاق"يومه الأربعاء21/12/2106 بمقر العمالة ،ترأسه السيد حسن بالهدفة، عامل الإقليم ،وحضره كل من السيد الكاتب العام للعمالة  ورؤساء الأقسام بالعمالة والباشوات ورؤساء الجماعات الترابية ، بالإضافة إلى الجمعيات المهتمة بالعمل الإجتماعي.

افتتح اللقاء بكلمة للسيد عامل الإقليم الذي اعتبره " مناسبة لدراسة الوضعية الراهنة ورصد موقع هذه المؤسسات من خلال الوقوف على حصيلة المشاريع المنجزة والتي هي في طور الانجاز أو المبرمجة واستجلاء مكامن الخلل ونقط القوة والضعف التي تعتري تدبيرها وتسيرها والتحديات التي تواجهها والاطلاع على المعطيات الكمية والنوعية المتعلقة بها واستشراف آفاقها المستقبلية مع دراسة السبل والمقترحات الكفيلة بتحسين أداء العاملين بها للرقي بدورها وجعلها تقدم خدمات تتوفر فيها متطلبات الكرامة الإنسانية لفائدة المستفيدين والمستفيدات منها وذلك ضمن الجهود المبذولة لدعم سير هذه المؤسسات.

بعد كلمة السيد العامل قدم عرض حول "حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" للقسم الاجتماعي بالعمالة ،وعرض القته السيدة المندوبة الاقليمية للتعاون الوطني حول "التدخلات الاجتماعية للمندوبية بالإقليم" ، العرضان قدما منجزات الإقليم من حيث العمل الاجتماعي التي عرفت تطورا نوعيا من دور الراعية والأنشطة المقدمة والنتائج المحصلة وغيرها سواء من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو مندوبية التعاون الوطني والتي يجب أن تتوج بتحسين ظروف العاملين والساهرين على راحة المستفيدين بهذه الدور،  لكن هناك من يستغل هذه الدور لتحقيق مآربه الشخصية من خلال ممارسة "الشطط باستعمال السلطة" حيث أقدم مسؤول بجمعية الرعاية الاجتماعية يرأسها وزير في حكومة جلالة الملك بطرد عاملة المعيلة الوحيدة لوالدتها إذ ولجت هذه المؤسسة منذ افتتاحها،وكانت تتفانى في عملها بالسهر على راحة التلميذات وتقدم لهن الدعم المعنوي والتربوي والنفسي وتحفيزهن على التفوق الدراسي لتفاجأ هذه السنة بإقصائها بعدم استدعائها رغم افتتاح المؤسسة في بداية شهر أكتوبر وقد أثار احد المتدخلين موضوعها في هذا اللقاء التواصلي، كما أن المكتب الإقليمي لمديري ومستخدمي دور الطالب والطالبات  بتاونات  راسل كل من عامل الاقليم والمندوبة الاقليمية للتعاون الوطني. وأكد جل المتدخلين في هذا اللقاء بضرورة حفظ كرامة المستخدمين والمستفيدين والمستفيدات على السواء حيث  يبذل المستخدمون فيه مجهودات مضنية لضمان حسن سير هذه المؤسسات من النواحي الادارية والتربوية والمالية، ومعظمهم من ذوي المؤهلات والشواهد العليا، فإن جلهم يتقاضى رواتب هزيلة ومخجلة لا ترقى للحد الأدنى للأجور، وبدون عقود شغل، أو تغطية صحية أو اجتماعية او تأمين عن الأخطار، كما يشتغلون بدون تحديد لأوقات العمل، أو توصيف دقيق للمهام والمسؤوليات مما يجعلهم عرضة لكل أنواع الشطط من قبل مشغليهم المتمثلين في رؤساء الجمعيات المسيرة من طرد تعسفي أو توقيف عن العمل (كما حصل للسيدة (ن.ق))، أو تماطل في تسليم الأجور، أو استغلال في مهام أخرى أو تعرضهن للتحرش أو غيره الشيء الذي يتنافى مع الترسانة القانونية المنظمة للشغل بالمغرب وعلى رأسها مدونة الشغل.

( يتبع حول الحصيلة)


تاونات: انقلاب شاحنة كبيرة وسط الشارع بتجزئة الوحدة ذات بنية تحتية متردية

تاونات نيوز/يوسف السطي

حادث غريب وقع ببلدية تاونات وفي أول تجزئة عرفها الإقليم وهي تجزئة الوحدة المتواجدة بالمدخل الجنوبي لتاونات لكن الغريب ورغم قدمها ومكانها المتميز في مدخل المدينة من جهة فاس إلا أنها تعاني الإهمال والإقصاء وكأنها تنتمي للعالم القروي رغم تواجد بها مصحة خاصة وصيدلية وفندق ومقهى وثانوية تضم الإعدادية والتعليم العالي التقني وبعض المتاجر الصغيرة فهي تفتقر لمكان خاص لبائعي الخضر والفواكه  مما تضطر معه ساكنتها للتنقل إلى وسط البلدية للتبضع ، كما يقطنها "علية" القوم من موظفين وقضاة وأطباء ومهندسين وأساتذة ورجال المال والأعمال و و..  إلا أنها تعاني الاهمال في بنيتها التحتية ،فلم يتم إعادة تأهيلها منذ انشائها، حالها كحال وسط البلدية باستثناء ما قام به السيد العامل السابق "فتال" بتبليط ارضية (الرصيف) وحواشي العمالة (بعض من الحي الاداري) وحول سكنى السيد العامل من البنك الشعبي الى ثانوية الوحدة ورجوعا إلى مقر  للعمالة.

تجزئة الوحدة تعاني الاهمال ،ناهيك عن الخطأ الجسيم الذي وقع فيه من خططوا وهندسوا لتشييدها،حيث لم يتم الأخذ بعين الإعتبار الطبيعة الجغرافية للمنطقة ، ففي كل موسم شتاء تعيش الساكنة أياما عصيبة بسبب ما يشكله الوادي الذي يمر وسط التجزئة من أخطار ،إذ يحمل مجراه سيولا جارفة من الأتربة والأوحال مما يعرض الأشخاص والممتلكات إلى خطر محقق ،أمام تقاعس ولامبالاة المجلس الحالي الذي يقع على عاتقه تصحيح الوضع ،والبحث عن حل عاجل قبل أن يقع ما لا يحمد عقباه.

وفي يوم الجمعة2دسمبر2016 وخلال توافد جموع المصلين لأداء صلاة الجمعة فوجئوابالحادث الغريب أمام باب مسجد التجزئة القديم وأمام مقر شركة لبيع مواد البناء. توقفت الشاحنة المحملة بالزليج ومواد البناء من أجل إفراغ حمولتها في مخزن الشركة إلا أن عجلاتها الثمانية غاصت في الأرض لهشاشة التربة وانقلبت على جانبها الأيمن مخلفة جروحا لدى السائق  وخسائر مادية جسيمة في السلعة (الزليج) ،قدرت بأزيد من  75000درهم وأزيد من 35000درهم خسائر الشاحنة.

وأمنا هذا الوضع المتردي الذي تعيشه التجزئة استنكرت ساكنتها عبر الفضاء الأزرق صمت المجلس البلدي رغم كثرة العرائض والشكايات التي رفعت للجهات المعنية منذ سنوات دون أن تلقى آذانا صاغية من لدن من بيدهم الحل والعقد ،ولازال الوضع على حاله بل تزداد معاناة الساكنة تفاقمامع كل قطرات مطر.




 

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية