التحديث الأخير :07:38:28 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاريخ تاونات النائب البرلماني السيد نور الدين قشيبل يطرق باب وزير التجهيز والنقل للترافع عن ملف الطرق بإقليم تاونات

النائب البرلماني السيد نور الدين قشيبل يطرق باب وزير التجهيز والنقل للترافع عن ملف الطرق بإقليم تاونات

تاونات نيوز--عبد الحق أبو سالم

استقبل السيد وزير التجهيز والنقل اليوم 25 يوليوز 2017 بمقر الوزارة بالرباط ، السادة البرلمانيان الأخ نور الدين قشيبل عن دائرة غفساي القرية والأخ محمد الحاج يوسف عن دائرة مولاي يعقوب .
وحضر هذا الاجتماع كل من مدير الطرق ومستشاري الوزير . حيث قام السيد نور الدين قشيبل بعرض كل مشاكل الطرق العالقة بالإقليم وبعد نقاش مستفيض لكل القضايا جاء التزام السيد الوزير على الشكل التالي:

1: بخصوص الطريق الوطنية رقم 8 : إخراج هذا الموضوع رهين بالبث في اتفاقية الشراكة موضوع إنجاز هذا المحور الطرقي حيث لا زالت هذه الاتفاقية غير واضحة المعالم إلى الآن بفعل عدم التزام بعض الأطراف لإخراج المشروع إلى حيز التنفيذ ووضع حد لمعاناة مستعملي هذا الطريق وعلى رأس هؤلاء الشركاء جهة فاس مكناس لذلك طريق النضال على هذا المشروع لا زال يحتاج إلى بذل مزيد من الجهود .

2: بخصوص قنطرتي كلابة وواد سبو ستتدخل الوزارة في أبعد الآجال لبنائها خلال سنة 2018 .

3 : بخصوص مشروع طريق الولجة : تم فسخ العقدة مع المقاولة الأولى وغدا 26 يوليوز سيتم فتح الأضرفة المرتبطة بإتمام مشروع طريق الولجة حيث على أبعد تقدير ستبدأ بها الأشغال خلال شهر سبتمبر المقبل من سنة 2017.

4: بخصوص قنطرتي واد القلال و واد معشوق بدوار الزغاريبن بجماعة الرتبة سيتم إيفاد لجنة تقنية من الوزارة خلال الأسابيع القادمة لإنجاز دراسة هذين القنطرتين وإخراجها إلى حيز التنفيذ.

5 : بخصوص المقطع الطرقي الرابط بين جماعة مولاي بوشتى وجماعة مولاي عبد الكريم سيتم إيجاد الحد لهذا المقطع في أقرب الآجال.خصوصا وأن الطريق الرابطة بين الورتزاغ ومولاي بوشتى رست على المقاول وستبدأ فيها الأشغال في الأسابيع القادمة.

6 : المقطع الطرقي الرابط بين قنطرة سبو في اتجاه مولاي بوشتى على مسافة 7 كيلومتر تم إدراجه للتدخل فيه قريبا.

7 : الطريق الرابطة بين طريق الولجة وقرية با محمد عبر جماعة بوشابل تمت برمجتها لإخراج هذا المشروع لحيز التنفيذ.

8: تم الحديث كذلك عن المشروع الكبير للطريق السيار الرابط بين فاس وتطوان والذي تعتبر دراسته جاهزة تقريبا حيث دافع السيد نور الدين قشيبل و السيد النائب البرلماني الحاج يوسف عن هذا المشروع كي يتم إنجاز بدال انطلاقا من سيدي حرازم كي يشمل هذا المشروع كل من إقليم مولاي يعقوب وإقليم تاونات من جهة قرية با محمد.

بالإضافة لما ذكرت سيشرف السيد عامل إقليم تاونات هذا الأسبوع يومي الجمعة والسبت بمناسبة عيد العرش المجيد على تدشين مجموعة من المشاريع الأخرى تهم قطاع الطرق ستستفيد منها مجموعة من الجماعات الترابية بالإقليم.
تلكم كانت خلاصة اجتماع اليوم وسنتابع كل تطورات هذه الملفات في المستقبل
.

Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية