التحديث الأخير :10:12:40 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاونات في صحافة المغرب

مجتمع مدني

تأسيس جمعية النهضة القروية: دوار أزور جماعة مولاي بوشتى

تاونات نيوز--العياشي كيمية
تم بعون الله و حفظه يوم الخميس 07/09/2017 بدوار أزور ، جماعة مولاي بوشتى، مدينة تاونات عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية ثقافية و رياضية و تنموية و بيئية من الساعة 10:00 الى 12:15 بحضور ما يزيد عن 25 شخصا من دوار أزور بشقيه (العدوة-وحناوة) و ممثل السلطة المحلية.
و بعد الكلمة الترحيبية وتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم عقبها نقاش مستفيض عن العمل الجمعوي أسسه و أهدافه. فتح المجال لنقاش بين الحضور:تساؤلات، استفسارات، إضافات، أفكار... 
وفي الختام تم قراءة القانون الأساسي للجمعية و القانون الداخلي ثم المكتب المسير ل《جمعية النهضة القروية》الذي صادق عليه الجميع، وجاء على الشكل التالي: 
الرئيس: نصرالدين شردال. نائبه: عبدالرزاق الكردي.
الأمين : بلال بوهلال. نائبه: عبدالهادي شردال.
الكاتب: عبدالله العطار. نائبه: يوسف الغياط.
المستشارون: 
لحسن الكمية. 
أسامة الهاشمي.
خليل الكمية.
إسماعيل اشحيمو. 
عبدالسلام الكمية.

العطش وضعف البنية التحتية وانعدام الخدمات الإجتماعية تخرج ساكنة جماعة كيسان من أجل الإحتجاج

تاونات نيوز--متابعة
عرفت جماعة كيسان ليلة يوم السبت 15/07/2017 ،احتجاجات عارمة من طرف سكان المنطقة ، على ما اعتبروه وضعا مترديا في كل مناحي الحياة ،ومن أبرزها الإنقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي ،والتنديد بالغرامات التي طالت المواطنين لاستغلالهم أراضي سد الوحدة وغض الطرف عن مزارعي القنب الهندي الذين جعلوا من ضفاف سد الوحدة أراض لإنشاء مزارع كبيرة للقنب الهندي على مرأى ومسمع المسؤولين ، حسب المحتجين ،وتدني الخدمات الصحية وفقدان مستوصف الجماعة إلى أبسط التجهيزات ،وكذا رداءة الطرق الجماعية ،بالإضافة إلى ندرة المياه الصالحة للشرب.
كما رفع المحتجون مطالب أعتبروها ضرورية ، كإحدات إعدادية على تراب الجماعة ،وإصلاح الطريق الغير المصنفة بين كيسان والوردزاغ ،وإخراج المشروع الذي دشنه الملك لتزويد 200 دوار بالماء الصالح للشرب إلى حيز الوجود ،وإنشاء التجزئة السكنية التي وعد بها المواطنون .
وأكد المحتجون عزمهم مواصلة احتجاجاتهم حتى تتحق جميع مطالبهم المشروعة.





























بيان التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات

تاونات--نيوز--متابعة
بيان في اطار مواصلة مشوارها النضالي ومواكبته بالتقييم والتفاعل مع الأحداث والمستجدات، عقدت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات اجتماعا يوم الخميس 06-07-2017 حضره مجموعة من الغيورين والمناضلين وبعد نقاش جاد ومسؤول أجمع المتدخلون على نجاح المحطة الأخيرة للتنسيقية ونوهوا بالحس النضالي المتنامي في الإقليم والتفاعل الإيجابي مع كل المحطات النضالية التي تدعوا لها التنسيقية رغم الصعوبات والإكراهات والتشويش، كما أكد الحاضرون على التزام التنسيقية الإقليمية بمسارها النضالي تماشيا مع المبادئ التي تأسست عليها ووفق ملفها المطلبي المعلن حيث شدد الجميع على استمرارية النضال مادامت أسبابه قائمة و مظاهر التهميش ماثلة في الإقليم وما دامت الجهات المسؤولة وطنيا وجهويا ومحليا لم تبدي أية اشارات جادة ودالة على أي تفاعل إيجابي مع الاحتجاجات المشروعة والمطالب العادلة للساكنة رغم مرور أزيد من تسعة أشهر على بداية الحراك بالإقليم، كما وقف المجتمعون على مجموعة من القضايا والأحداث التي تكرس التهميش وتبرزه و التي تستدعي من الجميع التحرك لمحاربته وفضحه ومحاسبة المسئولين عنه كل من موقعه، وبناء على ما سبق فإن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تؤكد على ما يلي:
• إدانة إقصاء إقليم تاونات من مخططات التنمية وطنيا وجهويا وما استثناء تاونات مؤخرا من برنامج التنمية الذي أعلنه المجلس الجهوي فاس مكناس وعدم إعطائه ما يستحقه من الاهتمام إلا دليل قاطع على وجود تهميش ممنهج ومقصود مسلط على الإقليم منذ الاستقلال إلى اليوم.
• شجب التصرف الغير مسؤول الذي أقدم عليه باشا غفساي في حق سيدة مسنة والمطالبة بمحاسبته اداريا وقضائيا مع جزر كل مظاهر التعسف و الشطط في استغلال السلطة.
• ادانة استمرار صمت المسؤولين امام الفواجع اليومية التي تخلفها طريق الموت الرابطة بين تاونات وفاس دون ان يحركوا ساكنا من أجل وضع حد لها.
• المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن فضيحة الأدوية المنتهية الصلاحية بعين مديونة وفتح تحقيق جاد في الموضوع وعدم طمس الملف كما طمس ملف حرق شحنة من الأدوية في المطرح العمومي للنفايات بتاونات من طرف السلطات الإقليمية والوزارة.
• استنكار الزيادة المهولة والغير معقولة في تسعيرة الحافلات التي أقدمت عليها CTM بالخط الرابط بين فاس و تاونات ، الشيء الذي يكرس العزلة ويصعب عملية التنقل من والى إقليم تاونات.
• التنديد بالغلاء الذي تعرفه فواتير الكهرباء بالإقليم والدعوة الى اعادة النظر في طرق احتساب الفواتير واستخلاصها.
• إدانة ترك الساكنة تأن تحت وطأة العطش رغم توفر الإقليم على حقينة مائية قياسية والمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة وناجعة بخصوص تمكين ساكنة الإقليم من الماء الصالح للشرب وبشكل دائم. كما لم يفت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات الإشادة بروح التكافل العالية والمتميزة التي عبرت عنها ساكنة اقليم تاونات حينما قامت بطريقة عفوية وتلقائية بتوفير الإيواء و الإطعام لمئات الشباب الذين زاروا الإقليم من أجل اجتياز مبارة التعاقد في مشهد عز نظيره ضاربين المثل في مبادئ التكافل وكرم الضيافة وساترين عورة المسؤولين المقصرين الذين لم يحدثوا المرافق الكافية والبنيات التحتية اللازمة لاستيعاب زوار الإقليم. و أمام غياب أية مبادرة للاستجابة للمطالب و للحوار الجاد و استمرارا لمسارها النضالي وعلى اثر كل ما سبق قررت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 13-07-2017 على الساعة السابعة مساءا بساحة البلدية بتاونات للمطالبة برفع التهميش ومحاسبة المسؤولين عن الخروقات والاختلالات كما تهيب بعموم ساكنة الإقليم للحضور المكثف للوقفة الاحتجاجية والمساهمة في رفع الحيف و التهميش عن الإقليم، كما تدعوهم للاستعداد لخوض اضراب اقليمي عام يشمل جميع القطاعات سوف تعلن التنسيقية عن موعده لاحقا. ملتزمون و مستمرون.

تاونات: مركز بسمة الأمل للاعاقة الذهنية يختم موسم الحالي بحفل بهيج

تاونات نيوز--متابعة

بمناسبة اختتام السنة الدراسية الأولى لمركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية نظم المركز حفلا بالمناسبة مساء يوم الخميس6يوليوز2017 حضره كا من السيد الكاتب العام للعمالة وباشا مدينة تاونات والنائب الثاني للمجلس الجماعي وأعضاء من اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،ومندوبة التعاون الوطني وعدد من آباء وأمهات الأطفال المستفيدين من خدمات المركز والعاملين بالمركز.

افتتحالحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاه أحد الأطفال المستفيد من خدمات المركز،وبعد ترديد تلاميذ المركز والحضور للنشيد الوطني ألقت رئيسة المركز كلمة بالمناسبة رحبت بالحضور وشكرت كل المشاركين والمساهمين والأطر المشرفة على تقديم خدمات بالمركز وكذالك الأمهات، كما قدم الدكتور اشينابو كلمة عدد من خلالها الخدمات والتكوينات التي يتلقاها الأطر والأطفال.

عرف الحفل تنشيطا من قبل بعض الأصوات المحلية والعاب بهلوانية،وعروض الأزياء من طرف بنات المركز، كما تم تكريم بعض الفعاليات التي تقدم خدمات بالمركز وختمت الأمسية بحفل شاي على شرف الحاضرين.


 

تاونات : من المسؤول عن الارتجالية التي طالت عملية الخييم لهذه السنة !!!!! عشوائية كبرى في نقل الأطفال للمخيمات ، وإقصاء تام للجماعات الترابية في عملية بناء مشروع التخييم!!! .

تاونات نيوز--عبد الحق أبو سالم

شهدت عملية التخييم لفائدة أبناء وبنات تاونات ، والذين تم تجميعهم اليوم بدار الطالبة بجماعة تاونات ، من أجل نقلهم صوب مدينة العرائش، فقد عملت المندوبية الإقليمية للشباب والرياضة منذ البداية على إقصاء الجماعات الترابية في عملية بناء مشروع التخييم هذا ولم تستحضر المندوبية الجماعات إلا في آخر لحظة لنقل هؤلاء الأطفال على متن سيارات النقل المدرسي وفي هذا الباب سجلنا عدة هفوات طالت عملية التخييم لهذه السنة التي نتمنى أن تمر في أحسن الظروف ، لكون العملية من الخيمة خرجت مائلة ومن أجل أن لا تتكرر مثل هذه الهفوات نبسط لكم مايلي من باب تخطي الأخطاء مستقبلا.

1: إقصاء الجماعات بشكل كلي وعدم الاستشارة معهم منذ البداية لإنجاح العملية مما نتج عن هذا الأمر تسجيل أسماء بشكل ارتجالي هي في الأصل غير راغبة في التخييم ، الأمر الذي جعلها في الأخير تستنكر الأمر وتمتنع عن التوجه إلى تاونات حالة طفل من دوار تينزة بجماعة الرتبة الذي لم يتوجه هذا الصباح نحو تاونات .

2: تسجيل أطفال دون إشعار آبائهم بتهييئ ملف التخييم ، مما جعل هؤلاء الأطفال يتوجهون إلى تاونات بدون ملف فتم في الأخير رفضهم بحجة عدم توفرهم على الوثائق المطلوبة ، وفي هذا الباب أسوق لكم حالة أطفال من جماعة البيبان.

3: تخصيص طفلين لكل جماعة عدد ضئيل جدا ، بالله عليكم من هما هذان الطفلان وكيف يمكنك اختيارهما ، فرغم اعتمادك على أي معيار فعدد طفلين للجماعة شخصيا أدخله في باب الضحك على الأذقان.

4: اعتماد معيار الفقر والهشاشة وإبعاد معيار الاجتهاد والمثابرة والنتائج المحصل عليها في الدراسة ،يعتبر حيفا ، فالاستحقاق يجب أن يكون هو سيد الموقف في الاختيار ، وهذا بهدف أن يصبح التخييم في خدمة الدراسة وليس التخييم مقابل منطق الإحسان. لأن المخيم في الأصل لا يمكنه أن يحارب الفقر الذي تعاني الأسرة.بالمقابل هناك أبناء فقراء حصلوا على الرتبة الأولى في الدراسة وتم إقصاؤهم.

5: عدم أخذ الاحتياطات اللازمة لنقل الأطفال والمرافقين لهم جعل 11 شخصا يتركون بدون وسيلة نقل بدار الطالبة تاونات في انتظار النقل الذي يأتي أو لا يأتي ، ولولا تدخل السيد رئيس دائرة غفساي في آخر لحظة لتوفير وسيلة نقل من إحدى الجماعات ، لتم الاستغناء عن هؤلاء . 
6: عدم تنظيم دورة تدوينة قبلية للتلاميذ التلميذات المستفيدات لوضعهم في صورة المخيم وما هي الوجهة التي سيتجهون إليها وما هي الحاجيات التي سيحتاجونها في المخيم . فغياب هذا التكوين جعل الأطفال يتوجهون إلى تاونات كالقطيع منهم من جاء معه أبوه بدعوى أنه سيرافقه للمخيم.هذه أخطاء تم ارتكابها كان بالمكان تفاذيها.

تلكم غيظ من فيض الأخطاء التي تم ارتكابها هذه السنة في الإعداد لعملية التخييم ، نتمنى أن يتم تفاذيها في المستقبل عن طريق التنسيق مع جميع المعنيين بالموضوع من سلطات وجماعات ترابية والمجتمع المدني المعني ، مع جعل منطق الاستحقاق هو المعيار الرئيسي في الاختبار وفي هذا الباب سيضمن التخييم لمستحقيه ، و ستغلق كل الأبواب في وجه الذين يستثمرون في مآسي الناس ، لأن التخييم يدخل في باب الحق وليس في باب الإحسان. وعندما سنصل إلى هذا المستوى فتأكدوا أن التخييم سيساهم بشكل قوى في التشجيع على المثابرة والدراسة في صفوف التلاميذ ، لأنه سيصبح محفزا وهدفا لدى التلميذ لكون الاجتهاد هو من سيضمن له حق التخييم وليس الاحسان .


تاونات: بعد مسابقة "فرسان القرآن" جمعية حي احجردريان للتنمية تنظم مسابقة "نساء القرآن" وافطار جماعي

تاونات نيوز--يوسف السطي

بعد تنظيمها مساء يوم الجمعة21رمضان1438هـ الموافق16 يونيو2017 النسخة الثالثة من المسابقة الرمضانية "فرسان القرآن" مسابقة في تجويد القران الكريم ، نظمت جمعية حي احجردريان للتنمية بمسجد الحي الكبير زوال يوم السبت22رمضان1438 مسابقة قرآنية في حفظ وتجويد القرآن الكريم "نساء القرآن" لفائدة النساء المستفيدات من دروس محو الأمية بمسجد احجردريان وقد عرفت مشاركة متميزة لنساء أظهرن قدرة كبيرة على الحفظ حيث هناك من حفظت اكثر من اربعة احزاب المسابقة اشرفت عليها لجنة تحكيم نسائية متخصصة، وقد جاءت النتائج على الشكل التالي :الرتبة الأولى الزهرة البكوري وفي الرتبة الثانية نعيمة العسري وفي الرتبة الثالثة أمينة أمغار، وفي ختام المسابقة وزعت هدايا رمزية على الفائزات الثلاث وشواهد تقديرية على المشاركات جميعا.

كما نظمت الجمعية افطار جماعي بساحة المسجد ساهم فيه اعضاء الجمعية وابناء الحي في جو رمضاني روحاني استحسنه الجميع كما قامت الجمعية بتنسيق مع ابناء الحي بحملة نظافة للمسجد.

تاونات: جمعية حي احجردريان للتنمية تنظم مسابقة "فرسان القرآن" في نسختها الثالثة

تاونات نيوز--يوسف السطي

نظمت جمعية حي احجردريان للتنمية بمسجد الحي وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي ومندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية ، النسخة الثالثة من المسابقة الرمضانية "فرسان القرآن" مسابقة في تجويد القران الكريم مساء يوم الجمعة21رمضان1438هـ الموافق16يونيو2017، المسابقة عرفت مشاركة مكثفة خصوصا في فئة 8 إلى 12 سنة.. إضافة إلى مشتركين في الفئة الثانية 12 إلى 16 سنة.وقد سهر على تحكيم هذه المسابقة كل من السادة محمد صمدون عضو المجلس العلمي المحلي والسيد أحمد الحيوني عن مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية والسيد محمد القرشي إمام مسجد احجردريان وقد جاءت نتائج هذه المسابقة على الشكل التالي:

الفئة الأولى :

المرتبة الأولى مروة عزيزي
المرتبة الثانية رحاب الشمسي
المرتبة الثالثة محمد العزوزي

الفئة الثانية :

المرتبة الأولى رؤى الشمسي
المرتبة الثانية فاطمة الزهراء البوسعادي
المرتبة الثالثة أماني البوزيدي


العياشي كيمية من غفساي :"لم يكن الحراك الإجتماعي في يوم من الأيام ضد الثوابت الوطنية بل هو تعبير عن حالة من اليأس والإحباط بسبب ضعف العدالة المجالية وفساد الإدارة"

تاونات نيوز

تفاجأ المتتبع لمجريات اللقاء التواصلي المفتوح الذي نظمته عمالة إقليم تاونات حول موضوع"تنمية بلدية تاونات وجماعة دائرة غفساي" ،وذلك يوم الثلاثاء13يونيو 2017 ،والذي واكب أشغاله موقع تاونات نيوز ،تفاجأبالوعي الكبير الذي عبرت عنه ساكنة بلدية غفساي والجماعات التابعة لها ،من خلال طرح المشاكل التي تتخبط فيها دائرتهم.

وقد برزت خلال هذا اللقاء ،الذي قاطعته تنسيقية مدينة غفساي ، أصوات من المجتمع المدني عبرت عن وعيها التام بالقضايا الإجتماعية والإقتصادية التي تعيشها ساكنة المنطقة،كما تملك تصورا واضحا لمشكل التنمية ببلدة غفساي.

ففي مداخلة قوية ومركزة وهادفة تفاعل معها جمهور الحاضرين ،عبر السياسي والجمعوي  ،الأستاذ العياشي كيمية ،عن الواقع المزري الذي باتت تعيشه ساكنة دائرة غفساي ومركزها بالخصوص،خاصة إذا ما قورنت وتيرة التنمية بالدائرة بمثيلاتها بدوائر أخرى بالمغرب التي أنشئت تزامنا أو بعد إنشاء كل من مركز غفساي والوردزاغ ،مستشهدا بما عرفته مدينة جرف الملحة التابعة لإقليم سيدي قاسم من تطور جعلها مركزا جذابا  للمستثمرين والراغبين في السكن ،مقارنة بحالة الهشاشة والتهميش اللذين أصبحا السمة البارزة لمدينة غفساي والمراكز القروية التابعة لها.

وقد اعتبر ذات المتحدث أن الحراك الإجتماعي الذي تشهده دائرة غفساي وباقي المدن المغربية ،لم يكن في يوم من الأيام ضد الثوابت الوطنية ،الملك-الوطن –الإسلام ،بل هوتعبير عن حالة من اليأس والإحباط  نتيجة ضعف العدالة المجالية في السياسة العامة للدولة ،وهشاشة المجالس المنتخبة وفساد الإدارة في التعاطي مع قضايا المواطنين والمواطنات ،مستدلا بأمثلة من الواقع المعيش لساكنة غفساي.داعيا إلى التعاطي مع الحركات الإحتجاجية بموضوعية ونضج استحضارا للمصلحة العلياللوطن .

وعن الملف المطلبي للساكنة ،فقد اعتبر المتحدث أن تحقيق الكرامة للغفساويين هو المطلب الذي تجتمع حوله كل الفعاليات السياسية والجمعوية والحقوقية ،وتندرج تحته جملة مطالب ،أهمها :

1 – توفير فرص الشغل لشباب المنطقة ،من خلال إحداث مراكز للتأهيل والتكوين في مجالات وتخصصات متعددة بدائرة غفساي ،تطوير الفلاحة من خلا ل دعم الفلاحين وربط الأراضي الزراعية بقنوات للسقي ،وإنشاء وحدات صناعية لتثمين المنتوج الفلاحي بالمنطقة،واستثمار الموارد الطبيعية التي تزخر بها دائرة غفساي، مياه –غابات – وحيش ..، وكذاالموروث الثقافي والتاريخي  للساكنة من أجل خلق سياحة قروية بالمنطقة كما هو الحال في أقاليم أخرى.

2- تنمية المركز الحضري لمدينة غفساي والمراكز القروية التابعة لها ،وذلك بإحداث تجزئات سكنية ،وتوفير جميع المرافق الحياتية الأساسية ،مما سيشجع على الإستقارار ،ويجعل المنطقة مصدر جذب للمستثمرين ،مما سينعكس إيجابا على حياة المواطنين بشكل عام .

3- إصلاح الطرق الإقليمية والجهوية التي تربط دائرة غفساي بباقي الدوائر والأقاليم ،خاصة أقاليم شمال المغرب ، نظرا لما لها من أهمية اجتماعية واقتصادية .

4 – تجويد خدمات المرفق العام ،بالقطع مع الرشوة والمحسوبية،وتبسيط المساطر الإدارية لتحسين العلاقة بين الإدارة والمواطن،من أجل كسب الرهان الإقتصادي والإجتماعي محليا.

وعن موضوع زراعة الكيف التي تعتبر من الملفات الحارقة بدائرة غفساي  ،طالب نفس المتحدث،الدولة بالوضوح مع المواطنين ،إما بإباحة زراعته أو منعها ،لأن الضبابية في تعامل الدولة مع زراعة القنب الهندي تطرح عدة تساؤلات ،وعدم الحسم في هذا الملف ،يترك المواطن ضحية للإبتزاز وعدم الإستقرار النفسي والإجتماعي .


جماعتي كلازوأورتزاغ تحتضن مهرجان ربيع الطفل في نسخته الرابعة تحتشعار "طفولتي مستقبلي"

تاونات نيوز--إدريس حلفاوي

احتضنت مركزية م.م كلازيوم الثلاثاء 23 ماي 2017، انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الطفل في دورته الرابعة والذي سيمتدالى غاية 25ماي بجماعتي أورتزاغ وكلاز،وذلك بمبادرة من جمعية نساءالمبادرة للتنمية والأعمال الخيرية،وبدعم من قيادتي وجماعتي أورتزاغ وكلازوجمعيةالأعمال الاجتماعيةلموظفي وأعوان جماعة كلازومؤسسةالتعاون الوطني بتاونات ومندوبية وزارةالصحة بتاونات،وبتنسيق مع مديريةالشباب والرياضة وادارة م.م كلازوادارةم.م عين اقشيروجمعيةالوحدةللتيكواندوبأورتزاغ ومؤسسات التعليم الأولي بجماعتي أورتزاغ وكلاز.

- برنامج اليوم الأول من المهرجان (الثلاثاء 23 ماي 2017) والذي انطلق علىالساعةالرابعة والنصف بمركزيةم.م كلاز:

*      آيات بينات من الذكرالحكيم.

*      تحيةالعلم.

*      تقديم برنامج المهرجان.

*      نشيدالمهرجان لتمثيليةالرياض المشاركة.

*      لوحة رياضية لجمعيةالوحدة.

*      توزيع وسائل عمل ورشات الاشتغال.

*      رقصةلتمثيليةالرياض المشاركة.

*      الكرنفال من تقديم الفرقةالنحاسية.

- برنامج اليوم الثاني (الاربعاء 24 ماي 2017)بالمقرات الأصليةلأقسام التعليم الأولي:

*      ورشةالعجين من الساعةالتاسعة صباحاالى الثانيةعشرزوالا.

*      ورشةالابداع والصباغة والتلوين + ورشةاحافظ علىاسناني من الساعةالثالثةالى الساعةالخامسة بعدالزوال

- برنامج حفل الاختتام (الخميس 25 ماي 2017) انطلاقامن الساعةالثالثةوالنصفالى الساعةالخامسة والنصف بعدالزوال بقاعةالاجتماعات بجماعةأورتزاغ:

*      آيات بينات من الذكرالحكيم.

*      تحيةالعلم.

*      عرض فني لكل مؤسسة مشاركة في المهرجان.

*      لوحةرياضية لجمعية الوحدة.

*      عروض البهلوان.

*      توزيع الشواهدالتقديرية.

*      معرض لإنتاجات الاطفال.

- يتخلل فقرات البرنامج العابا تربويةوترفيهية

بطاقةتقنيةعن المؤسسات المشاركةفي المهرجان

-      عددالاطفال المشاركين في المهرجان : 120

المؤسساتالمشاركة

  1. التعليم الاولي بمركزيةم . م كلاز : جمعيةنساءالمبادرةبشراكة مع مديرية وزارةالتربيةالوطنية والتكوين المهني بتاونات .
  2. التعليم الاولي م . م عين اقشير : جمعية نساءالمبادرة بشراكة معمديرية وزارةالتربية الوطنية والتكوين المهني بتاونات .
  3. التعليم الاولي بمركزكلاز : التابع لمديريةالشباب والرياضةبتاونات .
  4. روض أورتزاغ : جمعيةنساءالمبادرةبشراكة مع مؤسسةالتعاون الوطني بتاونات
  5. روض فج الريح : جمعيةنساءالمبادرة بشراكة مع مؤسسةالتعاون الوطني بتاونات .
  6. روض الامل : خاص بمركزأورتزاغ .
  7. تلاميذالمستوى الاول بمركزيةم . م كلازمن مواليد 2011 .
  8. اطفال جمعيةالوحدةللتيكواندو .

بطاقةتقنيةلأنشطةالمهرجان

1-   حفل الافتتاح :

  • تقديم انشطةالمهرجان.
  • تقديم وسائل العمل.

2-   الكرنفال:

خلال هذاالنشاط يجوب الأطفال أزقة مركزكلاز،بأزياءمتنوعةتعكس عمق الثقافةالمغربية،يرددون أناشيد،وبمعيةclown . والفرقةالنحاسية.

يحمل الأطفال بطاقات حاملةلقيم التربيةوالوطنية.

3-   بطاقةتقنية لورشة ورشةالعجين:

مجالات الاشتغال:

  • علم بلادي
  • الاشجاروالفواكه والازهار

4-   ورشةالابداع    (صباغة والوان)

مجالات الاشتغال: المحافظةعلى البيئة.

  • حديقتي
  • شوارع قريتي

5-   ورشةاحافظ على نظافةاسناني :

مجالات الاشتغال :

تأطيروتدريب الأطفال حول نظافةالاسنان .

6-   الحفل الختامي

-        عرض لكل قسم التعليم الاولي المشارك في المهرجان.

-        عرض رياضي لجمعيةالوحدة  .

-        البهلوان للتنشيط .

توزيع شواهد تقديرية.

 

 

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية