التحديث الأخير :09:44:01 ص

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاونات في صحافة المغرب

مجتمع مدني

تاونات تنظيم ملحمة الحرية والاستقلال والوحدة الترابية بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال استعراض بشوارع جماعة تاونات

تاونات نيوز--يوسف

احتفالا بالذكرى الثانية والأربعاء(42) لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الثانية والستين(62) لعيد الاستقلال المجيد، نظمت عمالة إقليم تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بدعم من المجلس الإقليمي لتاونات وبشراكة مع كل من المندوبية الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وبعض فعاليات المجتمع المدني يوم الجمعة 10 نونبر 2017 على الساحة الرابعة بعد الزوال بساحة عمالة الإقليم ملحمة الحرية والاستقلال والوحدة الترابية، تحت رئاسة السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي ورجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية ورئيس مجلس جماعة تاونات والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

وقد تضمن برنامج الأنشطة المنظمة بالمناسبة تنظيم كرنفال واستعراض بمشاركة أزيد من 350 تلميذا وتلميذة يمثلون عدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم مؤطرين من طرف 20 إطارا تربويا وإداريا ومشرفا انطلق من مركز التكوين المستمر بتاونات مرورا عبر أهم شوارع المدينة وصولا إلى ساحة العمالة ، حيث تم تنظيم حفل فني وثقافي بهيج استهل بترديد النشيد الوطني وأداء قسم المسيرة الخضراء واستعراض المشاركين في الملحمة.

وبعد ذلك قام السيد عامل الإقليم بزيارة أروقة المعرض الإقليمي المنظم بالمناسبة والذي تضمن صورا لملوك الأسرة العلوية الشريفة من تنظيم المندوبية الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والعملات والطوابع البريدية والإصدارات الوطنية للأستاذ سعيد المطالسي بمدرسة الشريف الإدريسي، كما أعطى السيد عامل الإقليم انطلاقة الورشات الفنية التي تم تأطيرها من طرف أستاذ التربية التشكيلية عزيز حسوني وبعض الفنانين التشكيليين بالاقليم.

كما تضمن برنامج هذا الحفل الفني الرائع الذي تتبع فقراته السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له تنظيم عروض مسرحية تحت عنوان : "ملحمة حروف الصحراء المغربية" أداها تلميذات وتلاميذ مجموعة مدارس عين اجنان بجماعة بوعادل وترديد أناشيد وطنية من طرف المجموعة الصوتية لإعدادية النهضة برئاسة الأستاذ موسى فارس وتجسيد ملحمة وطنية من أداء تلميذات دار الطالبة بجماعة عين عائشة تضمنت لوحات فنية تعبيرية مستوحاة من ملحمة استرجاع الأقاليم الصحراوية فضلا عن لقطات وأهازيج وعروض مسرحية وفنية للفلكلور المحلي .

وقد خلفت هذه الأنشطة والعروض الفنية التي أداها تلاميذ المؤسسات التعليمية تحت إشراف الأطر التربوية والإدارية التابعين للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعيات المجتمع المدني بكل براعة واقتدار استحسان جميع الحاضرين.

استعراض بشوارع جماعة تاونات

https://www.youtube.com/watch?v=ozd1YtO6Lrk

تصريح المدير الاقليمي للتعليم حول الملحمة

https://www.youtube.com/watch?v=MDjgo6lovMc

الوردزاغ:جمعية اللواء للتنمية والمواطنة تنظم حفلها السنوي لتكريم الموظفين المحالين على المعاش وتتويج المتفوقين في السنوات الإشهادية

تاونات نيوز--العياشي كيمية
كما أعلنت عنه ، نظمت جمعية اللواء للتنمية والمواطنة ،يوم الأحد فاتح أكتوبر 2017 بقاعة الإجتماعات  بمركز جماعة الوردزاغ،حفلها السنوي لتكريم الموظفين العاملين على تراب الجماعة المحالين على المعاش ، وتتويج التلاميذ والتلميذات الذين حصلوا على النتائج الأولى في السنوات الإشهادية بالتعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.
وقد عرف الحفل حضور جمهور غفير من أسر المحتفى بهم والمتوجين وأصدقائهم ،وساكنة المركز ،تخللته وصلات فنية لإحدى الفرق الإنشادية القادمة من مدينة فاس ،مما أضفى على الحفل طابع الفرجة والمرح ،جعل الحاضرين يتفاعلون مع فقراته التي استمرت لأكثر من ساعتين.
تخلل الحفل أيضا إلقاء كلمات أشاد خلالها المتحدثون بخصال المحتفى بهم ،شاكرين جمعية اللواء على مبادرتها القيمة التي تروم تثمين عمل الموظفين الذين قدموا خدمات جليلة للساكنة ، من أجل ترسيخ قيم التعاون والمحبة بين المجتمع المدني والعاملين بمؤسسات الدولة .
وفي آخر الحفل وزعت هدايا رمزية على المحالين على المعاش ،كما قدمت مكافآت وشواهد تقديرية على التلاميذ والتلميذات المتفوقين ،وأخذت صور للمحتفى بهم مع أسرهو وأصدقائهم الذين عبروا عن سعادتهم بهذه المبادرة القيمة.

الوردزاغ:جمعية اللواء للتنمية والمواطنة تنظم حفلها السنوي لتكريم الموظفين المحالين على المعاش والتلاميذ المتفوقين في السنوات الإشهادية

تاونات نيوز--العياشي كيمية
إعلان

وفاء بتقليدها السنوي الراتب، ستنظم جمعية اللواء اورتزاغ ،يوم الأحد على الساعة 17:00 بالقاعة الكبرى للجماعة ،الحفل السنوي الخامس لتكريم الموظفين المحالين على المعاش والحفل السنوي السادس لتكريم التلاميذ المتفوقين بالسنوات الإشهادية بتراب الجماعة، ستوزع على المعنيين هدايا وجوائز تكريمية، وهي دعوة لعائلات المكرمين وأصدقائهم وكل الساكنة المحلية لحضور الحفل الذي ستنشطه مجموعة للإنشاد والمديح من مدينة فاس دعما للمكرمين وتشجيعا المبادرة.
وتعتبر جمعية اللواء أقدم جمعية بجماعة الوردزاغ ،دأبت خلال مسيرتها الجمعوية الطويلة على تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية والإجتماعية تستهدف من خلالها فئات مجتمعية متنوعية ،وكان لها الفضل في تحريك العمل الجمعوي محليا رغم بساطة الإمكانات المادية والبشرية التي تتوفر عليها.

تأسيس جمعية النهضة القروية: دوار أزور جماعة مولاي بوشتى

تاونات نيوز--العياشي كيمية
تم بعون الله و حفظه يوم الخميس 07/09/2017 بدوار أزور ، جماعة مولاي بوشتى، مدينة تاونات عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية ثقافية و رياضية و تنموية و بيئية من الساعة 10:00 الى 12:15 بحضور ما يزيد عن 25 شخصا من دوار أزور بشقيه (العدوة-وحناوة) و ممثل السلطة المحلية.
و بعد الكلمة الترحيبية وتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم عقبها نقاش مستفيض عن العمل الجمعوي أسسه و أهدافه. فتح المجال لنقاش بين الحضور:تساؤلات، استفسارات، إضافات، أفكار... 
وفي الختام تم قراءة القانون الأساسي للجمعية و القانون الداخلي ثم المكتب المسير ل《جمعية النهضة القروية》الذي صادق عليه الجميع، وجاء على الشكل التالي: 
الرئيس: نصرالدين شردال. نائبه: عبدالرزاق الكردي.
الأمين : بلال بوهلال. نائبه: عبدالهادي شردال.
الكاتب: عبدالله العطار. نائبه: يوسف الغياط.
المستشارون: 
لحسن الكمية. 
أسامة الهاشمي.
خليل الكمية.
إسماعيل اشحيمو. 
عبدالسلام الكمية.

العطش وضعف البنية التحتية وانعدام الخدمات الإجتماعية تخرج ساكنة جماعة كيسان من أجل الإحتجاج

تاونات نيوز--متابعة
عرفت جماعة كيسان ليلة يوم السبت 15/07/2017 ،احتجاجات عارمة من طرف سكان المنطقة ، على ما اعتبروه وضعا مترديا في كل مناحي الحياة ،ومن أبرزها الإنقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي ،والتنديد بالغرامات التي طالت المواطنين لاستغلالهم أراضي سد الوحدة وغض الطرف عن مزارعي القنب الهندي الذين جعلوا من ضفاف سد الوحدة أراض لإنشاء مزارع كبيرة للقنب الهندي على مرأى ومسمع المسؤولين ، حسب المحتجين ،وتدني الخدمات الصحية وفقدان مستوصف الجماعة إلى أبسط التجهيزات ،وكذا رداءة الطرق الجماعية ،بالإضافة إلى ندرة المياه الصالحة للشرب.
كما رفع المحتجون مطالب أعتبروها ضرورية ، كإحدات إعدادية على تراب الجماعة ،وإصلاح الطريق الغير المصنفة بين كيسان والوردزاغ ،وإخراج المشروع الذي دشنه الملك لتزويد 200 دوار بالماء الصالح للشرب إلى حيز الوجود ،وإنشاء التجزئة السكنية التي وعد بها المواطنون .
وأكد المحتجون عزمهم مواصلة احتجاجاتهم حتى تتحق جميع مطالبهم المشروعة.





























بيان التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات

تاونات--نيوز--متابعة
بيان في اطار مواصلة مشوارها النضالي ومواكبته بالتقييم والتفاعل مع الأحداث والمستجدات، عقدت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات اجتماعا يوم الخميس 06-07-2017 حضره مجموعة من الغيورين والمناضلين وبعد نقاش جاد ومسؤول أجمع المتدخلون على نجاح المحطة الأخيرة للتنسيقية ونوهوا بالحس النضالي المتنامي في الإقليم والتفاعل الإيجابي مع كل المحطات النضالية التي تدعوا لها التنسيقية رغم الصعوبات والإكراهات والتشويش، كما أكد الحاضرون على التزام التنسيقية الإقليمية بمسارها النضالي تماشيا مع المبادئ التي تأسست عليها ووفق ملفها المطلبي المعلن حيث شدد الجميع على استمرارية النضال مادامت أسبابه قائمة و مظاهر التهميش ماثلة في الإقليم وما دامت الجهات المسؤولة وطنيا وجهويا ومحليا لم تبدي أية اشارات جادة ودالة على أي تفاعل إيجابي مع الاحتجاجات المشروعة والمطالب العادلة للساكنة رغم مرور أزيد من تسعة أشهر على بداية الحراك بالإقليم، كما وقف المجتمعون على مجموعة من القضايا والأحداث التي تكرس التهميش وتبرزه و التي تستدعي من الجميع التحرك لمحاربته وفضحه ومحاسبة المسئولين عنه كل من موقعه، وبناء على ما سبق فإن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تؤكد على ما يلي:
• إدانة إقصاء إقليم تاونات من مخططات التنمية وطنيا وجهويا وما استثناء تاونات مؤخرا من برنامج التنمية الذي أعلنه المجلس الجهوي فاس مكناس وعدم إعطائه ما يستحقه من الاهتمام إلا دليل قاطع على وجود تهميش ممنهج ومقصود مسلط على الإقليم منذ الاستقلال إلى اليوم.
• شجب التصرف الغير مسؤول الذي أقدم عليه باشا غفساي في حق سيدة مسنة والمطالبة بمحاسبته اداريا وقضائيا مع جزر كل مظاهر التعسف و الشطط في استغلال السلطة.
• ادانة استمرار صمت المسؤولين امام الفواجع اليومية التي تخلفها طريق الموت الرابطة بين تاونات وفاس دون ان يحركوا ساكنا من أجل وضع حد لها.
• المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن فضيحة الأدوية المنتهية الصلاحية بعين مديونة وفتح تحقيق جاد في الموضوع وعدم طمس الملف كما طمس ملف حرق شحنة من الأدوية في المطرح العمومي للنفايات بتاونات من طرف السلطات الإقليمية والوزارة.
• استنكار الزيادة المهولة والغير معقولة في تسعيرة الحافلات التي أقدمت عليها CTM بالخط الرابط بين فاس و تاونات ، الشيء الذي يكرس العزلة ويصعب عملية التنقل من والى إقليم تاونات.
• التنديد بالغلاء الذي تعرفه فواتير الكهرباء بالإقليم والدعوة الى اعادة النظر في طرق احتساب الفواتير واستخلاصها.
• إدانة ترك الساكنة تأن تحت وطأة العطش رغم توفر الإقليم على حقينة مائية قياسية والمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة وناجعة بخصوص تمكين ساكنة الإقليم من الماء الصالح للشرب وبشكل دائم. كما لم يفت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات الإشادة بروح التكافل العالية والمتميزة التي عبرت عنها ساكنة اقليم تاونات حينما قامت بطريقة عفوية وتلقائية بتوفير الإيواء و الإطعام لمئات الشباب الذين زاروا الإقليم من أجل اجتياز مبارة التعاقد في مشهد عز نظيره ضاربين المثل في مبادئ التكافل وكرم الضيافة وساترين عورة المسؤولين المقصرين الذين لم يحدثوا المرافق الكافية والبنيات التحتية اللازمة لاستيعاب زوار الإقليم. و أمام غياب أية مبادرة للاستجابة للمطالب و للحوار الجاد و استمرارا لمسارها النضالي وعلى اثر كل ما سبق قررت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 13-07-2017 على الساعة السابعة مساءا بساحة البلدية بتاونات للمطالبة برفع التهميش ومحاسبة المسؤولين عن الخروقات والاختلالات كما تهيب بعموم ساكنة الإقليم للحضور المكثف للوقفة الاحتجاجية والمساهمة في رفع الحيف و التهميش عن الإقليم، كما تدعوهم للاستعداد لخوض اضراب اقليمي عام يشمل جميع القطاعات سوف تعلن التنسيقية عن موعده لاحقا. ملتزمون و مستمرون.

تاونات: مركز بسمة الأمل للاعاقة الذهنية يختم موسم الحالي بحفل بهيج

تاونات نيوز--متابعة

بمناسبة اختتام السنة الدراسية الأولى لمركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية نظم المركز حفلا بالمناسبة مساء يوم الخميس6يوليوز2017 حضره كا من السيد الكاتب العام للعمالة وباشا مدينة تاونات والنائب الثاني للمجلس الجماعي وأعضاء من اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،ومندوبة التعاون الوطني وعدد من آباء وأمهات الأطفال المستفيدين من خدمات المركز والعاملين بالمركز.

افتتحالحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاه أحد الأطفال المستفيد من خدمات المركز،وبعد ترديد تلاميذ المركز والحضور للنشيد الوطني ألقت رئيسة المركز كلمة بالمناسبة رحبت بالحضور وشكرت كل المشاركين والمساهمين والأطر المشرفة على تقديم خدمات بالمركز وكذالك الأمهات، كما قدم الدكتور اشينابو كلمة عدد من خلالها الخدمات والتكوينات التي يتلقاها الأطر والأطفال.

عرف الحفل تنشيطا من قبل بعض الأصوات المحلية والعاب بهلوانية،وعروض الأزياء من طرف بنات المركز، كما تم تكريم بعض الفعاليات التي تقدم خدمات بالمركز وختمت الأمسية بحفل شاي على شرف الحاضرين.


 

تاونات : من المسؤول عن الارتجالية التي طالت عملية الخييم لهذه السنة !!!!! عشوائية كبرى في نقل الأطفال للمخيمات ، وإقصاء تام للجماعات الترابية في عملية بناء مشروع التخييم!!! .

تاونات نيوز--عبد الحق أبو سالم

شهدت عملية التخييم لفائدة أبناء وبنات تاونات ، والذين تم تجميعهم اليوم بدار الطالبة بجماعة تاونات ، من أجل نقلهم صوب مدينة العرائش، فقد عملت المندوبية الإقليمية للشباب والرياضة منذ البداية على إقصاء الجماعات الترابية في عملية بناء مشروع التخييم هذا ولم تستحضر المندوبية الجماعات إلا في آخر لحظة لنقل هؤلاء الأطفال على متن سيارات النقل المدرسي وفي هذا الباب سجلنا عدة هفوات طالت عملية التخييم لهذه السنة التي نتمنى أن تمر في أحسن الظروف ، لكون العملية من الخيمة خرجت مائلة ومن أجل أن لا تتكرر مثل هذه الهفوات نبسط لكم مايلي من باب تخطي الأخطاء مستقبلا.

1: إقصاء الجماعات بشكل كلي وعدم الاستشارة معهم منذ البداية لإنجاح العملية مما نتج عن هذا الأمر تسجيل أسماء بشكل ارتجالي هي في الأصل غير راغبة في التخييم ، الأمر الذي جعلها في الأخير تستنكر الأمر وتمتنع عن التوجه إلى تاونات حالة طفل من دوار تينزة بجماعة الرتبة الذي لم يتوجه هذا الصباح نحو تاونات .

2: تسجيل أطفال دون إشعار آبائهم بتهييئ ملف التخييم ، مما جعل هؤلاء الأطفال يتوجهون إلى تاونات بدون ملف فتم في الأخير رفضهم بحجة عدم توفرهم على الوثائق المطلوبة ، وفي هذا الباب أسوق لكم حالة أطفال من جماعة البيبان.

3: تخصيص طفلين لكل جماعة عدد ضئيل جدا ، بالله عليكم من هما هذان الطفلان وكيف يمكنك اختيارهما ، فرغم اعتمادك على أي معيار فعدد طفلين للجماعة شخصيا أدخله في باب الضحك على الأذقان.

4: اعتماد معيار الفقر والهشاشة وإبعاد معيار الاجتهاد والمثابرة والنتائج المحصل عليها في الدراسة ،يعتبر حيفا ، فالاستحقاق يجب أن يكون هو سيد الموقف في الاختيار ، وهذا بهدف أن يصبح التخييم في خدمة الدراسة وليس التخييم مقابل منطق الإحسان. لأن المخيم في الأصل لا يمكنه أن يحارب الفقر الذي تعاني الأسرة.بالمقابل هناك أبناء فقراء حصلوا على الرتبة الأولى في الدراسة وتم إقصاؤهم.

5: عدم أخذ الاحتياطات اللازمة لنقل الأطفال والمرافقين لهم جعل 11 شخصا يتركون بدون وسيلة نقل بدار الطالبة تاونات في انتظار النقل الذي يأتي أو لا يأتي ، ولولا تدخل السيد رئيس دائرة غفساي في آخر لحظة لتوفير وسيلة نقل من إحدى الجماعات ، لتم الاستغناء عن هؤلاء . 
6: عدم تنظيم دورة تدوينة قبلية للتلاميذ التلميذات المستفيدات لوضعهم في صورة المخيم وما هي الوجهة التي سيتجهون إليها وما هي الحاجيات التي سيحتاجونها في المخيم . فغياب هذا التكوين جعل الأطفال يتوجهون إلى تاونات كالقطيع منهم من جاء معه أبوه بدعوى أنه سيرافقه للمخيم.هذه أخطاء تم ارتكابها كان بالمكان تفاذيها.

تلكم غيظ من فيض الأخطاء التي تم ارتكابها هذه السنة في الإعداد لعملية التخييم ، نتمنى أن يتم تفاذيها في المستقبل عن طريق التنسيق مع جميع المعنيين بالموضوع من سلطات وجماعات ترابية والمجتمع المدني المعني ، مع جعل منطق الاستحقاق هو المعيار الرئيسي في الاختبار وفي هذا الباب سيضمن التخييم لمستحقيه ، و ستغلق كل الأبواب في وجه الذين يستثمرون في مآسي الناس ، لأن التخييم يدخل في باب الحق وليس في باب الإحسان. وعندما سنصل إلى هذا المستوى فتأكدوا أن التخييم سيساهم بشكل قوى في التشجيع على المثابرة والدراسة في صفوف التلاميذ ، لأنه سيصبح محفزا وهدفا لدى التلميذ لكون الاجتهاد هو من سيضمن له حق التخييم وليس الاحسان .


تاونات: بعد مسابقة "فرسان القرآن" جمعية حي احجردريان للتنمية تنظم مسابقة "نساء القرآن" وافطار جماعي

تاونات نيوز--يوسف السطي

بعد تنظيمها مساء يوم الجمعة21رمضان1438هـ الموافق16 يونيو2017 النسخة الثالثة من المسابقة الرمضانية "فرسان القرآن" مسابقة في تجويد القران الكريم ، نظمت جمعية حي احجردريان للتنمية بمسجد الحي الكبير زوال يوم السبت22رمضان1438 مسابقة قرآنية في حفظ وتجويد القرآن الكريم "نساء القرآن" لفائدة النساء المستفيدات من دروس محو الأمية بمسجد احجردريان وقد عرفت مشاركة متميزة لنساء أظهرن قدرة كبيرة على الحفظ حيث هناك من حفظت اكثر من اربعة احزاب المسابقة اشرفت عليها لجنة تحكيم نسائية متخصصة، وقد جاءت النتائج على الشكل التالي :الرتبة الأولى الزهرة البكوري وفي الرتبة الثانية نعيمة العسري وفي الرتبة الثالثة أمينة أمغار، وفي ختام المسابقة وزعت هدايا رمزية على الفائزات الثلاث وشواهد تقديرية على المشاركات جميعا.

كما نظمت الجمعية افطار جماعي بساحة المسجد ساهم فيه اعضاء الجمعية وابناء الحي في جو رمضاني روحاني استحسنه الجميع كما قامت الجمعية بتنسيق مع ابناء الحي بحملة نظافة للمسجد.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية