التحديث الأخير :10:35:54 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاونات في صحافة المغرب

مجتمع مدني

مركز التدريب بوردزاغ يحتضن الدورة الربيعية لوزارة الشباب والرياضة

تاونات نيوز//علال المديني

مركز التدريب بالوردزاغ إقليم تاونات يحتضن هذه السنة دورة في "التدريب التكويني الربيعي 2018"الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة تحت شعار "التكوين السوسيو تربوي رؤية تشاركية لتجويد نشاط التخييم" والممتد من 08 إلى 15أبريل 2018.

الدورة غنية بفقرات تكوينية وترفيهية لفائدة المكونين وبرامج طيلة الدورة ، فمن بين فقراتها عروض تكوينية عن "أدوار المتدرب في الوقاية والسلامة الصحية للطفل في المخيم إضافة إلى عروض حول ضوابط العمل في المخيمات التربوية،وفقرات ترفيهية وفنية عبارة عن عروض مسرحية وأناشيد متنوعة، وتنظيم جولات استكشافية إلى المنطقة للاطلاع على مناظرها الخلابة والاستمتاع بجمال الطبيعة الجبلية لفائدة الوافدين على المركز.....

المدرب والمؤطر محمد البواط ابن إقليم تاونات وأحد المؤطرين لهذه الدورة التكوينية صرح للموقع أن اختيار وردزاغ لاحتضان هذه الدورة الربيعية يعود بالأساس لجمالية المنطقة وروعة مناظر وردزاغ الخلابة ،إضافة إلى كفاءة المؤطرين المحليين بإقليم تاونات و جاهزيتهم لاحتضان مثل هذه الملتقيات الوطنية .

المخيم التأطيري بالوردزاغ هذه السنة يحتضن 180 متدرب ومتدربة حجوا من ربوع المملكة إلى المركز لتدريب والتكوين بدداغوجيا وتربويا ومعرفيا .....


تاونات: "الادوار الدستورية للمجتمع المدني" موضوع الدورة التكوينية الاولى لجمعية احجردريان للتنمية

تاونات نيوز//عادل عزيزي

شكل موضوع “الأدوار الدستورية للمجتمع المدني”، محور الدورة التكوينية في دورتها الأولى التي نظمتها جمعية احجردريان للتنمية، بدعم من عمالة تاونات، المجلس الإقليمي لتاونات و المديرية الإقليمية للشباب و الرياضة بتاونات لفائدة جمعيات المجتمع المدني ، وتهدف هذه الدورة التكوينية ، والتي استفاد منها حوالي 40 فاعلا جمعويا يمثلون جمعيات يشتغون في جميع المجالات ( نسائي، شبابي،طفولي و كذلك حقوقي)  الى المساهمة في تقوية قدرات الجمعيات في مجال الديمقراطية التشاركية على ضوء المستجدات القانونية المرتبطة بهذا المجا ل الذي جاء بها دستور 2011.

وأكد رئيس الجمعية المنظمة السيد خالد الشمسي على الأهمية التي يكتسيها تنظيم الدورات التكوينية حول الديمقراطية التشاركية لفائدة المجتمع المدني ، مبرزا أن الجمعية تسعى من خلال هذا اللقاء إلى الانخراط في تأهيل وتعزيز قدرات الفاعلين الجمعويين بتاونات على امتلاك آليات الديمقراطية التشاركية، من قبيل الحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية على المستوى الوطني والمحلي، والحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع.

وأضاف أن هذه الدورة التكوينية التي أطرها أساتذة مختصين حيث أطر الفقرة الاولى الأستاذ عبد الحميد الأزرق الحسوني محامي  و كذلك هو عضو المكتب التنفيذي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان و كانت عبارة عن عرض حول المستجدات القانونية للديمقراطية التشاركية،  بعد ذلك تم تقسيم الحاضرين إلى ورشتين، الورشة الأولى أطرها الإطار الوطني الأستاذ ياسين اشطيبة و الورشة الثانية أطرها الإطار الوطني الأستاذ كمال المغناوي،عرفت تقديم عام حول الديمقراطية التشاركية، والتركيز على الإطار التاريخي والقانوني للعريضة بالإضافة إلى قراءة في القانون التنظيمي  44.14 و القانون التنظيمي 14-64 .

واجمع المشاركون في هذه الدورة التكوينية على ضرورة تنظيم دورات تكوينية وتدريبية مماثلة، قصد تنمية قدرات الفاعلين الجمعويين، وتأهيلهم في هذا الميدان، وتحسين مستوى أدائهم ومشاركتهم في صياغة وتقديم العرائض.

و في الأخير اختتمت الدورة  بتوزيع شواهد تقديرية على جميع  المستفيدين


جمعية السلام للتنمية المستدامة بأزور تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني

تاونات نيوز/العياشي بوعرفة
في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني , بمقر جمعية السلام للتنمية المستدامة بأزور , جماعة مولاي بوشتى ,وبحضور عدد من الأطر والفعاليات ,تم يوم الأربعاء 14 . 03 . 2018 إلقاء عرض حول المجتمع المدني تناول بالتفصيل التعريف بالمجتمع المدني ومكوناته , والمقومات التي من المفروض أن يقوم عليها , كالاستقلالية والتطوعية والاختيار الحر والشرعية القانونية والتكامل مع الدولة , والعمل الجمعوي كأبرز مكون لهذا النسيج ووضعه في سياقه التاريخي بدءا من 1958 تاريخ صدور ظهائر الحريات العامة التي أرست أسس الاطار القانوني لتأسيس الجمعيات , والتطور الذي عرفه الحقل الجمعوي منذ ذلك التاريخ الى اليوم , والسمات التي ميزت كل مرحلة من مراحله ,كما تناول العرض الركائز الضرورية التي ينبغي أن ينبني عليها كل عمل جمعوي , لكسب المتانة والمصداقية وحتى يكون ذا جدوى وفعالية , كالاحترافية وثقافة المبادرة وتوفير الآليات وفضاءات العمل, والاهتمام بالشأن الثقافي والإبداعي والاستقلالية والتطوعية وحسن التدبير المالي والاختصاص وتوزيع الأدوار بين الفاعلين, والتكوين والتأطير، والعمل من أجل تمكين الشباب والنساء وكل الفئات على مستوى قدرتها وإدماج المعاق , والتربية على العمل الجمعوي والمواطنة وحقوق الإنسان .ولم تفت في نهاية العرض الاشارة الى مكانة المجتمع المدني في دستور 2011 , وتسليط الضوء على مدي ملامسة جمعية السلام لهذه القيم . ألقى العرض رئيس الجمعية عبد ربه الضعيف , تلته مناقشة أبانت عن الوعي السائد بالأهمية البالغة والحاجة الماسة لعمل جمعوي قوي وجاد لإخراج المنطقة من وضعها الهش نتيجة الاقصاء والتهميش الذي لازمها لعقود . في نفس اليوم وبعد تأجيله علي اثر سوء الأحوال الجوية تم الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي أصبح نشاطا لا يغيب عن البرنامج السنوي لجمعية السلام منذ سنين.

تاونات تنظيم ملحمة الحرية والاستقلال والوحدة الترابية بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال استعراض بشوارع جماعة تاونات

تاونات نيوز--يوسف

احتفالا بالذكرى الثانية والأربعاء(42) لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الثانية والستين(62) لعيد الاستقلال المجيد، نظمت عمالة إقليم تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بدعم من المجلس الإقليمي لتاونات وبشراكة مع كل من المندوبية الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وبعض فعاليات المجتمع المدني يوم الجمعة 10 نونبر 2017 على الساحة الرابعة بعد الزوال بساحة عمالة الإقليم ملحمة الحرية والاستقلال والوحدة الترابية، تحت رئاسة السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي ورجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية ورئيس مجلس جماعة تاونات والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

وقد تضمن برنامج الأنشطة المنظمة بالمناسبة تنظيم كرنفال واستعراض بمشاركة أزيد من 350 تلميذا وتلميذة يمثلون عدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم مؤطرين من طرف 20 إطارا تربويا وإداريا ومشرفا انطلق من مركز التكوين المستمر بتاونات مرورا عبر أهم شوارع المدينة وصولا إلى ساحة العمالة ، حيث تم تنظيم حفل فني وثقافي بهيج استهل بترديد النشيد الوطني وأداء قسم المسيرة الخضراء واستعراض المشاركين في الملحمة.

وبعد ذلك قام السيد عامل الإقليم بزيارة أروقة المعرض الإقليمي المنظم بالمناسبة والذي تضمن صورا لملوك الأسرة العلوية الشريفة من تنظيم المندوبية الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والعملات والطوابع البريدية والإصدارات الوطنية للأستاذ سعيد المطالسي بمدرسة الشريف الإدريسي، كما أعطى السيد عامل الإقليم انطلاقة الورشات الفنية التي تم تأطيرها من طرف أستاذ التربية التشكيلية عزيز حسوني وبعض الفنانين التشكيليين بالاقليم.

كما تضمن برنامج هذا الحفل الفني الرائع الذي تتبع فقراته السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له تنظيم عروض مسرحية تحت عنوان : "ملحمة حروف الصحراء المغربية" أداها تلميذات وتلاميذ مجموعة مدارس عين اجنان بجماعة بوعادل وترديد أناشيد وطنية من طرف المجموعة الصوتية لإعدادية النهضة برئاسة الأستاذ موسى فارس وتجسيد ملحمة وطنية من أداء تلميذات دار الطالبة بجماعة عين عائشة تضمنت لوحات فنية تعبيرية مستوحاة من ملحمة استرجاع الأقاليم الصحراوية فضلا عن لقطات وأهازيج وعروض مسرحية وفنية للفلكلور المحلي .

وقد خلفت هذه الأنشطة والعروض الفنية التي أداها تلاميذ المؤسسات التعليمية تحت إشراف الأطر التربوية والإدارية التابعين للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعيات المجتمع المدني بكل براعة واقتدار استحسان جميع الحاضرين.

استعراض بشوارع جماعة تاونات

https://www.youtube.com/watch?v=ozd1YtO6Lrk

تصريح المدير الاقليمي للتعليم حول الملحمة

https://www.youtube.com/watch?v=MDjgo6lovMc

الوردزاغ:جمعية اللواء للتنمية والمواطنة تنظم حفلها السنوي لتكريم الموظفين المحالين على المعاش وتتويج المتفوقين في السنوات الإشهادية

تاونات نيوز--العياشي كيمية
كما أعلنت عنه ، نظمت جمعية اللواء للتنمية والمواطنة ،يوم الأحد فاتح أكتوبر 2017 بقاعة الإجتماعات  بمركز جماعة الوردزاغ،حفلها السنوي لتكريم الموظفين العاملين على تراب الجماعة المحالين على المعاش ، وتتويج التلاميذ والتلميذات الذين حصلوا على النتائج الأولى في السنوات الإشهادية بالتعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.
وقد عرف الحفل حضور جمهور غفير من أسر المحتفى بهم والمتوجين وأصدقائهم ،وساكنة المركز ،تخللته وصلات فنية لإحدى الفرق الإنشادية القادمة من مدينة فاس ،مما أضفى على الحفل طابع الفرجة والمرح ،جعل الحاضرين يتفاعلون مع فقراته التي استمرت لأكثر من ساعتين.
تخلل الحفل أيضا إلقاء كلمات أشاد خلالها المتحدثون بخصال المحتفى بهم ،شاكرين جمعية اللواء على مبادرتها القيمة التي تروم تثمين عمل الموظفين الذين قدموا خدمات جليلة للساكنة ، من أجل ترسيخ قيم التعاون والمحبة بين المجتمع المدني والعاملين بمؤسسات الدولة .
وفي آخر الحفل وزعت هدايا رمزية على المحالين على المعاش ،كما قدمت مكافآت وشواهد تقديرية على التلاميذ والتلميذات المتفوقين ،وأخذت صور للمحتفى بهم مع أسرهو وأصدقائهم الذين عبروا عن سعادتهم بهذه المبادرة القيمة.

الوردزاغ:جمعية اللواء للتنمية والمواطنة تنظم حفلها السنوي لتكريم الموظفين المحالين على المعاش والتلاميذ المتفوقين في السنوات الإشهادية

تاونات نيوز--العياشي كيمية
إعلان

وفاء بتقليدها السنوي الراتب، ستنظم جمعية اللواء اورتزاغ ،يوم الأحد على الساعة 17:00 بالقاعة الكبرى للجماعة ،الحفل السنوي الخامس لتكريم الموظفين المحالين على المعاش والحفل السنوي السادس لتكريم التلاميذ المتفوقين بالسنوات الإشهادية بتراب الجماعة، ستوزع على المعنيين هدايا وجوائز تكريمية، وهي دعوة لعائلات المكرمين وأصدقائهم وكل الساكنة المحلية لحضور الحفل الذي ستنشطه مجموعة للإنشاد والمديح من مدينة فاس دعما للمكرمين وتشجيعا المبادرة.
وتعتبر جمعية اللواء أقدم جمعية بجماعة الوردزاغ ،دأبت خلال مسيرتها الجمعوية الطويلة على تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية والإجتماعية تستهدف من خلالها فئات مجتمعية متنوعية ،وكان لها الفضل في تحريك العمل الجمعوي محليا رغم بساطة الإمكانات المادية والبشرية التي تتوفر عليها.

تأسيس جمعية النهضة القروية: دوار أزور جماعة مولاي بوشتى

تاونات نيوز--العياشي كيمية
تم بعون الله و حفظه يوم الخميس 07/09/2017 بدوار أزور ، جماعة مولاي بوشتى، مدينة تاونات عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية ثقافية و رياضية و تنموية و بيئية من الساعة 10:00 الى 12:15 بحضور ما يزيد عن 25 شخصا من دوار أزور بشقيه (العدوة-وحناوة) و ممثل السلطة المحلية.
و بعد الكلمة الترحيبية وتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم عقبها نقاش مستفيض عن العمل الجمعوي أسسه و أهدافه. فتح المجال لنقاش بين الحضور:تساؤلات، استفسارات، إضافات، أفكار... 
وفي الختام تم قراءة القانون الأساسي للجمعية و القانون الداخلي ثم المكتب المسير ل《جمعية النهضة القروية》الذي صادق عليه الجميع، وجاء على الشكل التالي: 
الرئيس: نصرالدين شردال. نائبه: عبدالرزاق الكردي.
الأمين : بلال بوهلال. نائبه: عبدالهادي شردال.
الكاتب: عبدالله العطار. نائبه: يوسف الغياط.
المستشارون: 
لحسن الكمية. 
أسامة الهاشمي.
خليل الكمية.
إسماعيل اشحيمو. 
عبدالسلام الكمية.

العطش وضعف البنية التحتية وانعدام الخدمات الإجتماعية تخرج ساكنة جماعة كيسان من أجل الإحتجاج

تاونات نيوز--متابعة
عرفت جماعة كيسان ليلة يوم السبت 15/07/2017 ،احتجاجات عارمة من طرف سكان المنطقة ، على ما اعتبروه وضعا مترديا في كل مناحي الحياة ،ومن أبرزها الإنقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي ،والتنديد بالغرامات التي طالت المواطنين لاستغلالهم أراضي سد الوحدة وغض الطرف عن مزارعي القنب الهندي الذين جعلوا من ضفاف سد الوحدة أراض لإنشاء مزارع كبيرة للقنب الهندي على مرأى ومسمع المسؤولين ، حسب المحتجين ،وتدني الخدمات الصحية وفقدان مستوصف الجماعة إلى أبسط التجهيزات ،وكذا رداءة الطرق الجماعية ،بالإضافة إلى ندرة المياه الصالحة للشرب.
كما رفع المحتجون مطالب أعتبروها ضرورية ، كإحدات إعدادية على تراب الجماعة ،وإصلاح الطريق الغير المصنفة بين كيسان والوردزاغ ،وإخراج المشروع الذي دشنه الملك لتزويد 200 دوار بالماء الصالح للشرب إلى حيز الوجود ،وإنشاء التجزئة السكنية التي وعد بها المواطنون .
وأكد المحتجون عزمهم مواصلة احتجاجاتهم حتى تتحق جميع مطالبهم المشروعة.





























بيان التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات

تاونات--نيوز--متابعة
بيان في اطار مواصلة مشوارها النضالي ومواكبته بالتقييم والتفاعل مع الأحداث والمستجدات، عقدت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات اجتماعا يوم الخميس 06-07-2017 حضره مجموعة من الغيورين والمناضلين وبعد نقاش جاد ومسؤول أجمع المتدخلون على نجاح المحطة الأخيرة للتنسيقية ونوهوا بالحس النضالي المتنامي في الإقليم والتفاعل الإيجابي مع كل المحطات النضالية التي تدعوا لها التنسيقية رغم الصعوبات والإكراهات والتشويش، كما أكد الحاضرون على التزام التنسيقية الإقليمية بمسارها النضالي تماشيا مع المبادئ التي تأسست عليها ووفق ملفها المطلبي المعلن حيث شدد الجميع على استمرارية النضال مادامت أسبابه قائمة و مظاهر التهميش ماثلة في الإقليم وما دامت الجهات المسؤولة وطنيا وجهويا ومحليا لم تبدي أية اشارات جادة ودالة على أي تفاعل إيجابي مع الاحتجاجات المشروعة والمطالب العادلة للساكنة رغم مرور أزيد من تسعة أشهر على بداية الحراك بالإقليم، كما وقف المجتمعون على مجموعة من القضايا والأحداث التي تكرس التهميش وتبرزه و التي تستدعي من الجميع التحرك لمحاربته وفضحه ومحاسبة المسئولين عنه كل من موقعه، وبناء على ما سبق فإن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تؤكد على ما يلي:
• إدانة إقصاء إقليم تاونات من مخططات التنمية وطنيا وجهويا وما استثناء تاونات مؤخرا من برنامج التنمية الذي أعلنه المجلس الجهوي فاس مكناس وعدم إعطائه ما يستحقه من الاهتمام إلا دليل قاطع على وجود تهميش ممنهج ومقصود مسلط على الإقليم منذ الاستقلال إلى اليوم.
• شجب التصرف الغير مسؤول الذي أقدم عليه باشا غفساي في حق سيدة مسنة والمطالبة بمحاسبته اداريا وقضائيا مع جزر كل مظاهر التعسف و الشطط في استغلال السلطة.
• ادانة استمرار صمت المسؤولين امام الفواجع اليومية التي تخلفها طريق الموت الرابطة بين تاونات وفاس دون ان يحركوا ساكنا من أجل وضع حد لها.
• المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن فضيحة الأدوية المنتهية الصلاحية بعين مديونة وفتح تحقيق جاد في الموضوع وعدم طمس الملف كما طمس ملف حرق شحنة من الأدوية في المطرح العمومي للنفايات بتاونات من طرف السلطات الإقليمية والوزارة.
• استنكار الزيادة المهولة والغير معقولة في تسعيرة الحافلات التي أقدمت عليها CTM بالخط الرابط بين فاس و تاونات ، الشيء الذي يكرس العزلة ويصعب عملية التنقل من والى إقليم تاونات.
• التنديد بالغلاء الذي تعرفه فواتير الكهرباء بالإقليم والدعوة الى اعادة النظر في طرق احتساب الفواتير واستخلاصها.
• إدانة ترك الساكنة تأن تحت وطأة العطش رغم توفر الإقليم على حقينة مائية قياسية والمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة وناجعة بخصوص تمكين ساكنة الإقليم من الماء الصالح للشرب وبشكل دائم. كما لم يفت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات الإشادة بروح التكافل العالية والمتميزة التي عبرت عنها ساكنة اقليم تاونات حينما قامت بطريقة عفوية وتلقائية بتوفير الإيواء و الإطعام لمئات الشباب الذين زاروا الإقليم من أجل اجتياز مبارة التعاقد في مشهد عز نظيره ضاربين المثل في مبادئ التكافل وكرم الضيافة وساترين عورة المسؤولين المقصرين الذين لم يحدثوا المرافق الكافية والبنيات التحتية اللازمة لاستيعاب زوار الإقليم. و أمام غياب أية مبادرة للاستجابة للمطالب و للحوار الجاد و استمرارا لمسارها النضالي وعلى اثر كل ما سبق قررت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 13-07-2017 على الساعة السابعة مساءا بساحة البلدية بتاونات للمطالبة برفع التهميش ومحاسبة المسؤولين عن الخروقات والاختلالات كما تهيب بعموم ساكنة الإقليم للحضور المكثف للوقفة الاحتجاجية والمساهمة في رفع الحيف و التهميش عن الإقليم، كما تدعوهم للاستعداد لخوض اضراب اقليمي عام يشمل جميع القطاعات سوف تعلن التنسيقية عن موعده لاحقا. ملتزمون و مستمرون.

المزيد من المقالات...

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية