التحديث الأخير :01:17:15 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاونات في صحافة المغرب تاوناتتاونات:الهيئة المغربيةلحقوق الإنسان فرع تاونات تؤطر لقاء حول الحق والواجب

تاوناتتاونات:الهيئة المغربيةلحقوق الإنسان فرع تاونات تؤطر لقاء حول الحق والواجب

تاونات نيوز/مكتب الجمعية

بمناسبة ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نظمت الهيئة المغربية لحقوق الإنسان - فرع تاونات - صبيحة اليوم الأحد 11دجنبر 2016 بقاعة البلدية ، ندوة تحت عنوان:الحق والواجب في ظل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور المغربي ".من تأطير الاستاذ الازرق الحسوني عبد الحميد،افتتح هذا اللقاء بكلمة ألقاها الأستاذ منير البوجيدي مسير الندوة، والتي من خلالها رحب بالحضور الكريم وقدم ورقة تعريفية عن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، وأهم المحطات النضالية التي خاضها مناضلوا ومناضلات فرع الهيئة بتاونات.
وقدم بعد ذلك عضو المكتب التنفيذي للهيئة ونائب رئيس الفرع بتاونات الأستاذ عبد الحميد الأزرق الحسوني عرضا مفصلا ركز فيه على التأصيل التاريخي لحقوق الإنسان، وأهداف ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والسياقات التاريخية التي جاء فيها .
وبعد ان اوضح الاهداف وخصوصيات اﻻعلان وبوب الحقوق الواردة به انتقل الى ابراز العلاقة الجدلية بين الحق والواجب انطلاقا من استحضار المادة 29 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لمفاهيم العقد الاجتماعي وشرعنة الشعب للسلطة الحاكمة والقوانين الناصة على الحقوق المقيدة لها.
ثم استعرض جملة من الحقوق والواجبات الواردة في الدستور المغربي، مشيرا إلى أن قدسية الحقوق والواجبات يولد ضبطا مجتمعيا، وخلص في الأخير إلى أن جميع الحقوق تدور في فلك "كرامة الإنسان ".
وفي ختام مداخلته حاول الأستاذ عبد الحميد وضع دراسة مقارنة " للحق والواجب " بين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور المغربي مفيدا بوجود جدول مشار فيه الى الحقوق الواردة بهما معا والمواد الناصة عليها ...
وقد دار نقاش معمق بين المشاركين والمتدخلين بالندوة الحوارية، تم التأكيد فيها على ضرورة قيام الدولة بترسيخ القيم الحقوقية بمفهومها الكوني والشمولي في كل ما يهم الإنسان، وخلق جبهة حقوقية دولية لإلزام العالم الغربي على احترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبنود المواثيق الدولية بما فيها ميثاق الأمم المتحدة ذاته.

Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية