التحديث الأخير :02:00:08 م

الصفحة الحالية : جماعات ودواوير تاونات في صحافة المغرب بيان التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات

بيان التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات

تاونات--نيوز--متابعة
بيان في اطار مواصلة مشوارها النضالي ومواكبته بالتقييم والتفاعل مع الأحداث والمستجدات، عقدت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات اجتماعا يوم الخميس 06-07-2017 حضره مجموعة من الغيورين والمناضلين وبعد نقاش جاد ومسؤول أجمع المتدخلون على نجاح المحطة الأخيرة للتنسيقية ونوهوا بالحس النضالي المتنامي في الإقليم والتفاعل الإيجابي مع كل المحطات النضالية التي تدعوا لها التنسيقية رغم الصعوبات والإكراهات والتشويش، كما أكد الحاضرون على التزام التنسيقية الإقليمية بمسارها النضالي تماشيا مع المبادئ التي تأسست عليها ووفق ملفها المطلبي المعلن حيث شدد الجميع على استمرارية النضال مادامت أسبابه قائمة و مظاهر التهميش ماثلة في الإقليم وما دامت الجهات المسؤولة وطنيا وجهويا ومحليا لم تبدي أية اشارات جادة ودالة على أي تفاعل إيجابي مع الاحتجاجات المشروعة والمطالب العادلة للساكنة رغم مرور أزيد من تسعة أشهر على بداية الحراك بالإقليم، كما وقف المجتمعون على مجموعة من القضايا والأحداث التي تكرس التهميش وتبرزه و التي تستدعي من الجميع التحرك لمحاربته وفضحه ومحاسبة المسئولين عنه كل من موقعه، وبناء على ما سبق فإن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تؤكد على ما يلي:
• إدانة إقصاء إقليم تاونات من مخططات التنمية وطنيا وجهويا وما استثناء تاونات مؤخرا من برنامج التنمية الذي أعلنه المجلس الجهوي فاس مكناس وعدم إعطائه ما يستحقه من الاهتمام إلا دليل قاطع على وجود تهميش ممنهج ومقصود مسلط على الإقليم منذ الاستقلال إلى اليوم.
• شجب التصرف الغير مسؤول الذي أقدم عليه باشا غفساي في حق سيدة مسنة والمطالبة بمحاسبته اداريا وقضائيا مع جزر كل مظاهر التعسف و الشطط في استغلال السلطة.
• ادانة استمرار صمت المسؤولين امام الفواجع اليومية التي تخلفها طريق الموت الرابطة بين تاونات وفاس دون ان يحركوا ساكنا من أجل وضع حد لها.
• المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن فضيحة الأدوية المنتهية الصلاحية بعين مديونة وفتح تحقيق جاد في الموضوع وعدم طمس الملف كما طمس ملف حرق شحنة من الأدوية في المطرح العمومي للنفايات بتاونات من طرف السلطات الإقليمية والوزارة.
• استنكار الزيادة المهولة والغير معقولة في تسعيرة الحافلات التي أقدمت عليها CTM بالخط الرابط بين فاس و تاونات ، الشيء الذي يكرس العزلة ويصعب عملية التنقل من والى إقليم تاونات.
• التنديد بالغلاء الذي تعرفه فواتير الكهرباء بالإقليم والدعوة الى اعادة النظر في طرق احتساب الفواتير واستخلاصها.
• إدانة ترك الساكنة تأن تحت وطأة العطش رغم توفر الإقليم على حقينة مائية قياسية والمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة وناجعة بخصوص تمكين ساكنة الإقليم من الماء الصالح للشرب وبشكل دائم. كما لم يفت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات الإشادة بروح التكافل العالية والمتميزة التي عبرت عنها ساكنة اقليم تاونات حينما قامت بطريقة عفوية وتلقائية بتوفير الإيواء و الإطعام لمئات الشباب الذين زاروا الإقليم من أجل اجتياز مبارة التعاقد في مشهد عز نظيره ضاربين المثل في مبادئ التكافل وكرم الضيافة وساترين عورة المسؤولين المقصرين الذين لم يحدثوا المرافق الكافية والبنيات التحتية اللازمة لاستيعاب زوار الإقليم. و أمام غياب أية مبادرة للاستجابة للمطالب و للحوار الجاد و استمرارا لمسارها النضالي وعلى اثر كل ما سبق قررت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 13-07-2017 على الساعة السابعة مساءا بساحة البلدية بتاونات للمطالبة برفع التهميش ومحاسبة المسؤولين عن الخروقات والاختلالات كما تهيب بعموم ساكنة الإقليم للحضور المكثف للوقفة الاحتجاجية والمساهمة في رفع الحيف و التهميش عن الإقليم، كما تدعوهم للاستعداد لخوض اضراب اقليمي عام يشمل جميع القطاعات سوف تعلن التنسيقية عن موعده لاحقا. ملتزمون و مستمرون.
Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية