التحديث الأخير :03:32:38 م

الصفحة الحالية : مصالح وإدارات

مصالح وإدارات

مجموعة مدارس عين اجنان تستضيف خيمة تربوية حول العنف المدرسي يوم الاربعاء 21فبراير2018

تاونات نيوز--جمال وزاني

تنزيلا للبرنامج السنوي لجماعة الممارسة المهنية - حوض ورغة بتاونات - وكاقتراح من الأطر الإدارية والتربوية لمجموعة مدارس عين اجنان . نظمت هذه الأخيرة يوم الاربعاء 21فبراير2018   نمودجا جديدا من الأنشطة التربوية والتحسيسية الهادفة. وكسابقة من نوعها.خيمة تربوية حول العنف المدرسي ترأسها السيد المدير الإقليمي وأطرها مجموعة من السادة المديرين والمفتشين والأستاذة منسقي الخلايا المحلية للوساطة ورصد العنف وكذلك التلميذات والتلاميذ وجمعيات الآباء وجمعيات المجتمع المدني . حيث كان الحضور على الشكل التالي :
- السيد المدير الإقليميي بتاونات.
- السيدرئيس مصلحة المنازعات والشؤون القانونية.
- السادة المفتشين التربوييين المواكبين و مفتشي المقاطعة لعين جنان.
- السادة المديرين لمؤسسات حوض ورغة.
- السادة منسقي المؤسسات بجماعة الممارسة لحوض ورغة.
- السادة منسقي مراكز الإنصات وخلايا تتبع العنف.
- ممثلين عن جمعية أمهات وأباء و أولياء الأمور لمجموعة مدارس عين اجنان.
- بعض الأطر التربوية بالمؤسسة.
- بعض تلاميذ المؤسسة.

في البداية تناول الكلمة السيد المدير الاقليمي لتاونات حيث عبر عن سعادته لحضور اشغال جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة وأثنى على اختيارها لهذا الموضوع لراهنيته و بالأهمية بمكان.
و قد عرفت الخيمة تقديم الفقرات التالية :
- كلمة السيد منسق جماعة الممارسة المهنية السيد عبد الكريم بوعسرية.

- كلمة السيد المدير الإقليمي بتاونات السيد زهير شهبي .
-  كلمة السيد مواكب الجماعة السيد المفتش التربوي عبد اللطيف زراد.
- عرض السيد المفتش التربوي و المنسق الإقليمي لجماعات الممارسة المهنية الأستاذ محمد أضادي  حول " التمييز بين النوعين و العنف المدرسي"
- عرض السيدة المفتشة التربوية شادية خراطة حول " تفعيل الحياة المدرسية كآلية لمعالجة العنف المدرسي".

- مسرحية صامتة حول ظاهرة العنف المدرسي من إنجاز تلاميذ المؤسسة.
- عرض السيد المفتش التربوي محمد المروني " مقاربة قانونية لظاهرة العنف المدرسي"

- نشيد حول ظاهرة العنف المدرسي من إلقاء تلاميذ فرعية عين ملالو بمجموعة مدارس عين اجنان.
- عرض السيد مدير مؤسسة عين جنان الأستاذ سعد الإدريسي البوزيدي حول " علاقة الأطر الإدارية التربوية بالعنف المدرسي"
- مناقشة عامة.
- توصيات و اقتراحات.
اختتم اللقاء بمقابلة صحفية أنجوها تلاميذ المؤسسة مع السيد المدير الإقليمي حيث أجاب عن بعض اهتماماتهم. و في الأخير أقيم حفل شاي على شرف الحضور.


الوردزاغ:جمعية "لام ألف" لتشجيع القراءةوالتمدرس بالعالم القرويي تنظم نشاطا تربويا بمركز م/م الورزاغ

تاونات نيوز--العياشي كمية
في إطار أنشطتها الرامية إلى دعم وتشجيع القراءة بالعالم القروي ،نظمت جمعية"لام ألف" لتشجيع القراءة بالعالم القروي بشراكة مع المديرية الإقليمية للتعليم بتاونات وبتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي ،صبيحة اليوم الخميس 22/02/2018 ، بمركز مجموعة مدارس الوردزاغ نشاطا تربويا لفائدة تلاميذ وتلميذات القسم الثالث والرابع والخامس والسادس لغة فرنسية ،بهدف تحبيب القراءة باللغة الفرنسية للتلاميذ ،من خلال مجموهة من الأنشطة.
استهل القاء بكلمة لكل من السيد مفتش اللغة الفرنسية ، السيد المروني محمد وكلمة للسيدة مديرة المؤسسة ، السيدة فاطمة امزيوقة ،ليتم بعد ذلك توزيع  المستفيدين من تلاميذ وتلميذات المؤسسة إلى أربع ورشات ،ورشة الحكي مع الرسم  ، أشرفت عليها السيدة daniel payer  عن المركز الثقافي الفرنسي،وورشة الحكي الممسرح لفائدة تلاميذ وتلميذات القسم السادس أشرفت عليها الأستاذة لطيفة النجاري ،وورشة الحكي لفائدة تلاميذ القسم الرابع أشرفت عليها الأستاذة نعيمة بوسيلة عن جمعية "لام ألف"،وأخيرا ورشة السينما التي أشرف عليها الأستاذ خالد السوقي . عرض خلالها فلما كارتونيا تربويا.
عرفت هذه الورشات تفاعلا كبيرا من طرف تلاميذ وتلميذات المؤسسة ، كما كانت مناسبة للسادة أساتذة المؤسسة للإستفادة من خبرة المؤطرين ،خاصة ما يرتبط بأسلوب الحكي والمسرح المدرسي والرسم في علاقته بالقراءة.
في الأخير،وأمام كل المشاركين في هذا النشاط التربوي المتميز ،قدمت مديرة المؤسسة ،السيدة فاطمة مزيوقة ،كلمة شكرت خلالها كل من شارك أو ساعد على إنجاح هذا النشاط ، كما تم تسليم مجموعة من الكتب والقصص واللوازم المدرسية لدعم مكتبة المؤسسة ،بالإضافة إلى تتويج  تتويج مجموعة من التلاميذ والتلميذات الذين تفوقوا في الأعمال التي مارسوها داخل الورشات ،وقدمت لهم جوائز تحفيزية ،كما التقطت صور للمشاركين والمشاركات في هذا النشاط ، لينتقل الجميع لتناول وجبة غذا أعدتها المؤسسة على شرف المشاركين والمشاركات.
حضر هذا النشاط كل من السادة مفتشي اللغة الفرنسية ،السيدة المروني محمد والسيد محمد أضادي والسيد المتقي محمد ،كما حضره السيد chritophe stayerl مدير المركز الثقافي الفرنسي بفاس ،والسيدة بن مولود وفاء رئيسة جمعية "لام ألف" ،كما شرف المشاركين المدير السابق للمؤسسة ،السيد أحمد غازي .


جماعة سيدي المخفي:حفل توزيع الجوائز على المتفوقين والمتفوقات بالوحدة المدرسية ايرلمود التابعة لم/م مدارس سيدي المخفي

تاونات--منير الحداد
بعد مبادرة ساكنة ايرملود بصباغة المدرسة الإبتدائية بايرملود التابعة لمجموعة مدارس سيدي المخفي وجعلها مدرسة نموذجية بجماعة سيدي المخفي قامت الساكنة رفقة الأطر التربوية وعلى رأسهم الأستاذ محمد السعودي بالمؤسسة يوم السبت ،17 فبراير 2018 ،بتنظيم حفل توزيع الجوائز على المتفوقين والمتفوقات بحضور السيد مدير مجموعة مدارس سيدي المخفي وممثل دوار ايرملود بجماعة سيدي المخفي منير الحداد ،ومجموعة من آباء وأمهات التلاميذ ،وحضر الحفل الفنان الكوميدي "الوردي" .
شهد الحفل كذلكتقديم  لوحات فنية رائعة من تلاميذ وتلميذات  المؤسسة. استمتع بها كل من حضر الحفل ،ليختم بشرب بحفلة شاي التي اعدتها الساكنة لأبنائها. وهكذا تكون ساكنة ايرملود قد أعطت مثالا للتضامن والسخاء وبرهنت من جديد على غيرتها على المؤسسة التعليمية.

تاونات: تلاميذ اعدادية النهضة في زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة واعضاء جيش التحرير

تاونات نيوز--يوسف السطي

قام تلاميذ القسمين الثالثة اعدادي 6 والاولى اعدادي7 رفقة استاذ مادة التاريخ والجغرافيا يوسف السطي بالثانوية النهضة الاعدادية مديرية تاونات في فترة فراغ من مساء يوم الخميس15فبراير2018 بزيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة واعضاء جيش التحرير بتاونات، حيث تم استقبالهم من طرف المندوب الاقليمي للمقاومة واعضاء جيس التحرير بتاونات السيد محمد اشراكة وموظفوا فضاء التاريخية وهم عبد الواحد البازيو والعبادي عبد الرحيم ورفيق الخمار، وبعد ترديد النشيد الوطني قام التلاميذ والتلميذات بزيارة لمختلف الاروقة الفضاء بدءا من رواق السلاطين وملوك الدولة العلوية ومنه الى رواق احداث الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير مرورا الذاكرة المحلية ومواقع واحداث المقاومة وجيش التحرير بمنطقة تاونات ورواق الخزانة والمكتبة وختاما برواق الاسلحة والعتاد وادوات الانتوغرافية الشاهدة على فترة المقاومة وألبسة التي استخدمها المقاومين خلال كفاحهم من اجل الاستقلال، وقد استمع التلاميذ والتلميذات بانضباط وتمعن لمختلف الشروحات والتوضيحات التي قدمها السيد عبد الواحد بن حمد البازيو مجيبا على مختلف الاسئلة التي طرحت عليه من قبل التلاميذ. وقد عبر التلاميذ عن سعادتهم بزيارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة واعضاء جيش التحرير شاكرين كل الاطر بالفضاء وعلى رأسهم المندوب الاقليمي. وفي ختام الزيارة عبر التلاميذ والاستاذ عن ارتساماتهم في دفتر الزوار للفضاء والتقطت صور تذكارية جماعية لتأريخ هذه الزيارة.


جمعية أجيال صنهاجة تنظم صبحية تربوية لفائدة تلاميذ وتلميذات مجموعة مدارس بن سلمان بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

تاونات نيوز--عن مكتب الجمعية
في إطار برنامج أنشطتها السنوية، وبمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة ، قامت « جمعية أجيال صنهاجة » بشراكة مع « المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات »، بتنظيم صبحية تربوية وثقافية وتنشيطية لفائدة تلاميذ وتلميذات مجموعة مدارس بن سلمان ،وذلك يوم السبت 11 نونبر 2017م، بفضاء المؤسسة التعليمية.
ولقد كان الهدف الرئيسي من هذا النشاط محاولة إدخال البسمة والفرحة على قلوب الأطفال المتواجدين بهذه المؤسسة عن طريق توزيع وزرات لفائدة تلاميذ المستوى الأول ابتدائي ، وكذا تنمية روح التضامن ورفع روح المواطنة لدى تلاميذ المؤسسة، بالإضافة إلى مد جسور التعارف وتقوية وإحياء روح التكافل في مثل هذه المناسبات…
وقد جاء برنامج هذه الصبيحة الإحتفالية بمناسبة المسيرة الخضراء على النحو التالي :
• كلمة جمعية أجيال صنهاجة :ألقاها الأستاذ منير البوجيدي الكاتب العام للجمعية شكر فيها مدير المؤسسة والأطر التربوية والإدارية على حفاوة الاستقبال موضحا الإطار الذي يندرج فيه تنظيم هذه الصبيحة.
• كلمة مدير مجموعة مدارس بني سلمان أكد فيها على ضرورة التنسيق بين المدرسة وجمعيات المجتمع المدني من خلال الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
• نبذة عن ملحمة المسيرة الخضراء ألقاها الأستاذ إدريس اليازغي نائب رئيس الجمعية.
• أناشيد عن المسيرة الخضراء وأخرى تنشيطية من تأطير الأستاذة خديجة البوجيدي.
• فقرات ترفيهية للأطفال من تأطير « البهلوان » محمد ازوكاغ.
• توزيع كتيبات بالعربية والفرنسية حول ملحمة المسيرة الخضراء .
• توزيع وزرات على تلاميذ المستوى الأولى ابتدائي.
وفي الأخير تتوجه الجمعية بتقديم جزيل الشكر والتقدير والإمتنان إلى كل الأطر التربوية والإدارية وكذا تلاميذ مجموعة مدارس بني سلمان ي على حسن وكرم الضيافة التي خصت بها الجمعية. كما تتقدم الجمعية بشكر عام إلى كل من ساهم سواء من قريب أو بعيد في دعم وإنجاح فعاليات هذا النشاط.
كما لا ننسى شكر خاص موصول لرجال الخفاء « أعضاء الجمعية » لهذا النشاط على المجهودات الجبارة المبذولة من طرفهم في سبيل إنجاح هذا العمل التربوي.

أيام تكوينية بالوردزاغ حول القراءة وفق الطريقة المقطعية

تاونات نيوز--العياشي كيمية

في إطار تنزيل برنامج ” القراءة من أجل النجاح” نظم كل من مفتش اللغة العربية ، الأستاذ عبد الملك الزعيم،ومفتشة اللغة الفرنسية ، الأستاذة حنان بنيس ، بمركز م/م الوردزاغ جماعةالوردزاغ دائرةغفساي،أياما تكوينية (7-8- 9و10نونبر2017 ) لفائدة أساتذة المستوى الأول من التعليم الابتدائي العاملين بالمؤسسات المشمولة بالبرنامج المذكور أعلاه، والمتمثلة في : مجموعة مدارس الوردزاغ ،م/م العزيين،م/مالعزيب،م/م  باب الزريبة ،م/م إزارة ،م/م غانس ،م/م عين اقشير،م/م عين زمزم ،م/م وكاسات ،م/مالميزاب،وم/م تزران .

استهلت هذه الأيام بعرضين نضريين قدمهما المفتشين المذكورين أعلاه ،تطرقا خلالهما إلى دواعي برنامج القراءة من أجل النجاح ،كما تم التطرق إلى نتائج مستوى التلاميذ في القراءة  حسب الدراسات المنجزة وطنيا ودوليا ،خاصة تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الإبتدائي.

وارتباطا بالموضوع(القراءة المقطعية) تم التعريف بالمفاهيم الأساسية الخاصة بالطريقة المقطعية مثل مهارات الوعي الصوتي (العزل ، التقطيع ، الدمج ،..ألخ) كما تم التفصيل حول مفهوم المحور الصوتي ومفهوم محور تنمية الرصيد اللغوي باستثمار الحكاية.

ولقد تم التطرق أيضا للمفاهيم النظرية الجديدة الخاصة بالطريقة المقطعية (الصامت، المصوت وشبه الصامت) مع اظهار الفرق بين الصامت والحرف.

كما عرفت هذه الأيام تقديم دروس  تجريبية  قدمها كل من الأستاذ إريس الطايق والأستاذ محمد انعيمة،تخللتها مناقشة الدروس وتحليلها تحت إشراف المؤطرين ،كما نظمت ورشات انكبت حول المحاور المرتبطة بالطريقة المقطعية في تدريس مادة القراءة. ولقد ساهم السادة الأساتذة المشاركون في اغناء هذا اللقاء بمداخلاتهم واضافاتهم القيمة، وفي الأخير تم ختم اللقاء في جو من التآخي مشيدين بالمجهودات المبذولة في هذا المجال.

ولم يخل تنظيم هذه الدورة التي استفاد منها 37 أستاذا وأستاذة من إكراهات تم التغلب عليها بفعل تبني المقاربة التشاركية والتواصلية بين جهاز التفتيش والإدارة التربوية في شخص المديرة ،السيدة فاطمة مزيوق ،وباقي الأطر التربوية والفاعلين التربويين بمجموعة مدارس الوردزاغ.



ثانوية بوعادل الإعدادية تسهم في تكوين طاقمها التربوي

تاونات نيوز

في إطار تفعيل مواد مشروع المؤسسة، وسعيا وراء تحقيق جودة العملية التعليمية من خلال تأهيل الموارد البشرية وتأطير الأطر التربوية، نظمت ثانوية بوعادل الإعدادية دورة تكوينية لفائدة الأساتذة العاملين بها. أطر الدورة السادة المفتشون التربويون عمر دوناس وعبد اللطيف زراد ومحمد بهيج، وخصصت لمصوغة نظريات التعلم المتمثلة في النظرية السلوكية من خلال نماذج الإشراط الكلاسيكي ونموذج المحاولة والخطأ ثم نموذج الإشراط الفاعل. وباقي النظريات الجشطلتية والبنائية والسوسيوبنائية.

كما شملت مواد التكوين دراسة التطبيقات السيكولوجية في تخطيط وتدبير وتقويم وضعيات التعلم، وتخللتها مناقشة تفاعلية بين الحضور  فخلصوا في الأخير إلى خلاصة وتركيب لمحتوى التكوين.

تجدر الإشارة أن ثانوية بوعادل يشتغل بها طاقم إداري وتربوي شاب ساهموا في الرقي بهذه المؤسسة على وإحداث تحول إيجابي ملموس على مستوى الأداء والنتائج ويستحقون فعلا كل التنويه كما تستحق هذه المبادرة الدعم والتشجيع.

الثانوية الإعدادية سلاس :انطلاقة قوية لموسم دراسي جديد واستجابة كبيرة للباس الموحد

تاونات نيوز--العياشي كيمية
كما دعت إلى ذلك وزارة التربية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ،استجاب تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية سلاس إقليم -تاونات إلى طلب توحيد اللباس المدرسي ،فقد لوحظ تلاميذ وتلميذات المؤسسة وهم يرتدون الوزرة البيضاء ،وهو أمر لم تعهده المؤسسات التعليمية في السنوات الفارطة ،حيث كان اللباس المدرسي محسورا في فئة التلميذات ،ولم تكن المؤسسات تشدد في المطالبة به ،مما أضفى على الدخول المدرسي الحالي(2017-2018) نكهة تربوية خاصة ،استحسنها الأساتذة وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات.
ويعزوا المتتبعون للشأن التربوي بجماعة الوردزاغ الإستجابة للباس الموحد من طرف تلاميذوتلميذات المؤسسة إلى المجهودات المبذولة من طرف الطاقم الإداري للمؤسسة برئاسة مديرها، السيد جواد لجمال ، الذي مافتئ يبذل قصارى جهده من أجل أن تحتل مؤسسته السبق والريادة في كل المحطات التي تتطلب التعبئة والتواصل من أجل إنجاح فعل أو إجراء تربوي معين،وكذا تفهم آباءوأولياء وأمهات المتمدرسيس الأمر ، مما ساعد علىأجرأة الفكرة بسهولة وسلاسة.
ولم يخل الأمر من معيقات ،فقد اشتكى بعض أولياء التلاميذ من صعوبة الحصول على وزرة بيضاء خاصة بالتلاميذ،مما خلق حرجا للآباء ،الشيء الذي يتطلب مرونة في تنزيل الفكرة ،خاصة في المجال القروي الذي تعتبر الأسواق الأسبوعية المكان الرئيسي للتسوق ،مع ندرة البضاعة وتأخر توفيرها من طرف التجار المحليين.
وتعد فكرة الزي المدرسي الموحد، وسيلة ناجحة لإزالة الفوارق الاجتماعية والاقتصادية داخل المدرسة، فهو خيار تربوي حضاري اجتماعي جاء نتيجة دراسات واجتماعات مختلفة، أفرزتها سلوكيات وممارسات حياتية لدى كثير من الناس،وحسب المذكرة الوزارية 099/17 الخاصة باللباس المدرسي الموحد والصادرة بتاريخ18 يليوز2017 ،فإن الغاية المتوخاة من اللباس المدرسي الموحد بالمؤسسات التعليمية ،ترتبط بترسيخ مبادئ المساواة بين التلاميذ والتلميذات ،وتقوية روح الإنتماء للمدرسة ،وخلق فضاء تربوي منسجم في مظهره الخارجي ،ومعبر عن هوية مشتركة .


تنظيم لقاءات تواصلية إخبارية للتوعية والتحسيس بشروط ومعايير الاستفادة من مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المقترحة للتمويل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات

تاونات نيوز--مصلحة التواصل بالعمالة

في إطار تنفيذ المخطط الإقليمي لتواصل القرب لسنة 2017 ، ومن أجل دعم الإدماج الاقتصادي وخلق فرص الشغل لفائدة النساء والشباب عن طريق الأنشطة المدرة للدخل باعتبارها من أبرز مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدورها في التشغيل الذاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتحسين دخل المستفيدين منها تماشيا مع أهداف ومرامي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وتحسين ظروف عيش المواطنين، نظمت مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي بتعاون مع كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتاونات ومكتب الاستشارة الفلاحية بتاونات على مدى 4 أيام خلال شهر يوليوز 2017 لقاءات تواصلية إخبارية استفاد منها حوالي 200 من ممثلي الجمعيات والتعاونيات والحرفيين والصناع التقليديين والفلاحين العاملين في مجال الأنشطة المدرة للدخل وكذا رؤساء وأعضاء اللجن المحلية وفرق التنشيط الجماعي بالجماعات القروية المستهدفة في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي.

وقد خصص موضوع هذه اللقاءات التواصلية للتحسيس والتوعية بشروط ومعايير الاستفادة من مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المقترحة للتمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  وشرح وتبسيط الإجراءات والمساطر المتعلقة بتأسيس التعاونيات وشركات الأشخاص، ودراسة سبل تطوير مشاريع الأنشطة المدرة للدخل.

وقد تضمن برنامج الأنشطة المنظمة خلال هذه اللقاءات التواصلية ما يلي :

Éإلقاء عرض من طرف السيد عبد الرحيم الوالي، رئيس مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي حول المعايير العامة المعمول بها لقبول مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المقترحة للتمويل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومسار طلبات المشاريع وتصنيف لمشاريع وعمليات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاعات الفلاحة والصناعة التقليدية والسياحة والساحات التجارية والنقل والتكوين المهني، كما هو مضمن بالمذكرة التوجيهية للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بالإضافة إلى الإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى الإقليم لمواكبة ودعم الأنشطة المدرة للدخل ، مع حصيلة المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 بالأرقام والصور .

Éإلقاء عرض من طرف السيد مصطفى الزوهري ممثل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتاونات حول تكوين ملفات شركات الأشخاص ودور ومهام الوكالة في الوساطة في التشغيل وتدخلاتها في مجال مواكبة حاملي المشاريع والراغبين في الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين الوكالة المذكورة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، والتي تتم من خلال مستويين، المستوى الأول يهم مساعدة حاملي المشاريع  على  خلق الشركات بعد إنجاز دراسة حول جدوى المشروع والمستوى الثاني يتعلق ببرنامج التشغيل الذاتي عن طريق دعم إنشاء المقاولات.

Éإلقاء عروض ومداخلات من طرف ممثلي مكاتب الاستشارة الفلاحية بدوائر الإقليم  حول  القانون الجديد رقم 112/12 المتعلق بالتعاونيات والمسار التقني لغرس بعض أنواع الأشجار المثمرة بالإقليم والإرشاد الفلاحي.

وللإشارة، وفي إطار العناية التي توليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمشاريع الأنشطة المدرة للدخل، فقد  خصصت نسبة 40 % من الاعتمادات المالية المرصودة للبرنامج الأفقي لتمويل هذه المشاريع طبقا لمضامين المذكرة التوجيهية للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويبلغ عدد مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المصادق عليها من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 ما مجموعه 193 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 38 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مالي يتعدى 26 مليون درهم، يقدر عدد المستفيدين منها ما يفوق 4000  مستفيد ومستفيدة.

وقد همت هذه المشاريع على الخصوص تهيئة أسواق نموذجية وبناء أكشاك ومحلات تجارية واقتناء دراجات نارية ثلاثية العجلات مجهزة بصندوق لحفظ درجة الحرارة لفائدة بائعي السمك وأخرى مخصصة لبيع الوجبات السريعة والفواكه الجافة ونقل البضائع وعربات لفائدة بائعي الحلزون ، وتهدف هذه المشاريع إلى تنظيم الباعة الجائلين وتحسين ظروف عملهم وتشغيل الشباب العاطل.

هذا إلى جانب مشاريع تتعلق بدعم قطاع الصناعة التقليدية والفلاحة والتي من بينها تهيئة وحدات لتجفيف التين والبرقوق واستخلاص زيت الزيتون وزراعة وجمع وتقطير الأعشاب الطبية والعطرية وشركات أشخاص مختصة في تموين الحفلات وتربية المواشي، حيث ساهمت هذه المشاريع بشكل مباشر في إنعاش النسيج الاقتصادي المحلي عن طريق تحسين ظروف عمل المستفيدين منها وتوفير دخل قار لهم وتمكينهم من ولوج الأسواق والمشاركة في الحياة العملية ولا سيما في صفوف المرأة القروية .

تاونات، في : 14 يوليوز 2017



------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية