التحديث الأخير :04:21:03 م

الصفحة الحالية : مصالح وإدارات التعليم والصحة

التعليم والصحة

عين عائشة:ثانوية المولى عبد العزيز الإعدادية تختتم أسبوعها الثقافي بأمسية فنية

تاونات نيوز//أحمد زروال

نظمت ثانوية المولى عبدالعزيز الإعدادية بعين عائشة أسبوعا ثقافيا من 2018/05/07 الى غاية 2018/05/11 تحت عنوان "دور الأنشطة الموازية في تخليق الحياة المدرسية "،و قد تخلل هذا الأسبوع الثقافي تنظيم عدة أنشطة تربوية)عروض ، مسرحيات ، مسابقات ثقافية ، انشودات ، سكيتشات ( … و ذلك في إطار تفعيل دور الأندية التربوية داخل المؤسسة لما لها من دور مهم و فعال في الرقي بالعملية التعليمة التعلمية  و تماشيا مع مشروع المؤسسة الذي يهدف إلى ترسيخ قيم المواطنة و تحسين جودة التعلمات.

اختتم هذا الأسبوع الثقافي بامسية ثقافية ختامية نظمت يوم الجمعة 2018/05/11 من الساعة الثالثة بعد الزوال الى الساعة السابعة مساء عرفت حضور عدة شركاء . افتتح هذا اللقاء بايات بيينات من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني ،وبعده كلمة السيد المدير و كلمةممثل المديرية الإقليمية  و رئيس قسم الموارد البشرية السيد محمد ازماط  ثم ممثل جمعية أباء و أولياء التلاميذ.

تميزت هذه الأمسية بتوزيع جوائز التميز  على التلاميذ المتفوقين في الدورة الأولى من أجل تشجيعهم و حثهم على مواصلة المسار و كذك تم توزيع الجوائز على الأقسام الفائزة بالمسابقات الثقافية و الرياضية و مختلف الأنشطة التربوية . كما عرفت الأمسية تقديم عدة انشودات و مسرحيات من إنجاز التلاميذ وتاطير الأساتذة داخلالأندية التربوية بالإضافة الى تكريم الأساتذة المنتقلين في الحركة الإنتقالية الوطنية.

كلاز:مجموعة مدارس گلاز تستقبل اللجنة المختصة في مراقبة وتقييم مشروع المدارس الإيكولوجية

تاونات نيوز//عبد الحق العكشيوي
03 ماي 2018بمجموعة مدارس گلاز تم استقبال اللجنة المختصة في مراقبة وتقييم مشروع المدارس  الإيكولوجية الذي تسهر عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والذي انخرطت فيه مؤسستنا منذ دجنبر الماضي وبحفاوة استقبال وبكلمات ترحيبية من طرف الأشاورس الصغار تم تقديم الورود للجنة في المدخل الرئيسي للمؤسسة، وتم إطلاعهم من طرف السيد مدير المؤسسة  على جل الأنشطة المنجزة في مشروعنا الايكولوجي اضافة إلى أنشطتنا التربوية من رحلات  ومسابقات ثقافية وأعياد وطنية ودولية، بالإضافة إلى ذلك تم القيام رفقة اللجنة بزيارة لكل فضاءات وحدائق المؤسسة لملاحظة أهم ما تم إنجازه  في مشروعنا البيئي الكبير والذي أبهر اللجنة حقا، وفي الأخير  تم ولوج قاعة العرض الخاصة بالاستقبال لمناقشة العرض المنجز من طرف مرشدي البيئة حيث تمت المناقشة في جو  أبان فيه مرشدي بيئتا  عن وعي بيئي كبير  من خلال تفاعلهم بعفوية وتلقائية مع اللجنة شكرا لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاز هذا الورش الكبير الذي يستحق منا وقفة تقدير واحترام لكل الطاقم الإداري والتربوي وللمرشدين البيئيين.نشكر كل من رئيس جماعة گلاز ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ومدير دار الشبابعلى دعمهم المتواصل.

ثانوية بوعادل الإعدادية ..... وفاء للعمل التربوي الهادف

تاونات نيوز//متابعة

تحت شعار "الحياة المدرسية مشتل خصب لترسيخ السلوك المدني"، نظمت ثانوية بوعادل الإعدادية بشراكة مع جمعية الآباء، النسخة الثالثة من أيامها الثقافية أيام 24-25-26 أبريل 2018. كانت هذه المناسبة -التي دأبت المؤسسة على تنظيمها سنويا- فرصة لترسيخ القيم المدنية والحضارية واكتشاف للمواهب والطاقات في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والفنية وحتى في مجال الفكاهة. وقد تم افتتاح هذه الأيام الثقافية بندوة في موضوع "الوحدة الترابية"، شارك فيها ثلة من أستاذات المؤسسة إلى جانب رئيسها، كما كانت غنية بندوات علمية ومسابقات ثقافية وفي حفظ وتجويد السور المقررة في البرنامج الدراسي، وأخرى في الحديث والسيرة النبوية، أشرفت عليها الأندية التربوية للمؤسسة. أما ولأن التميز يتعدى ذلك ليشمل مجال الفكاهة، فقد تم إنجاز برايمات إقصائية في هذا المجال وكذا في مجال المسرح والأنشودة.

وقد أسدل الستار على هذه التظاهرة بأمسية ختامية حضرتها شخصيات وازنة في الحقل التربوي بكل مكوناته، من سلطة إقليمية ممثلة في السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية والسيد رئيس قسم الأنشطة بالمديرية الإقليمية لتاونات، وممثلوا السلطة المحلية وكذا ممثلوا المجلس الجماعي لجماعة بوعادل، وعدد مهم من رؤساء المؤسسات التعليمية لحوض ورغة بقيادة منسق الحوض، والسيد المفتش مواكب جماعة الممارسات المهنية، وممثلوا بعض جمعيات المجتمع المدني المحلية ذات الاهتمام بالتربية والتعليم، إضافة إلى حضور معتبر لأباء وأولياء التلاميذ، وطبعا التلاميذ الذين أبانوا على مستوى عال من الوعي والنضج تأطيرا وأداء.

افتتحت الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، وبعد أن ألقى المسؤولون كلماتهم بالمناسبة، قدم براعم المؤسسة فقرات مذهلة وباهرة نالت تصفيقات وإعجاب الحاضرين، شملت مسرحيات وأغاني باللغتين الأجنبيتين وأخرى باللغة العربية، ردفا على نهائيات في التجويد والفكاهة والمسابقة الثقافية، ثم استجوابين صحافيين للسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وممثل المجلس الجماعي، أعدهما نادي الصحافة بالمؤسسة.

وفي نهاية الحفل تم تتويج المتألقات والمتألقين في مختلف المسابقات بجوائز رمزية وشواهد تقديرية.

ثانوية بوعادل الإعدادية، بطاقمها الإداري والتربوي الشاب، تعد نموذجا للمدرسة المنفتحة التي يزخر بها إقليم تاونات، والتي تحضى باحترام المحيط واهتمام كل الشركاء والفاعلين في المجال محليا وإقليميا.


افتتاح فعالية ملتقى التربوي الاول بتافرانت

تاونات نيوز// الأستاد محمد البطيخي

انعقد ما بين 26ـ و 28 أبريل 2018م في منطقة تافرانت إقليم تاونات الدورة الأولى للملتقى التربوي في موضوع: "إشكالية التربية على القيم في الوسط المدرسي الواقع والتحديات". تحت إشراف نادي الإمام الغزالي التابع للثانوية التأهيلية الإمام الغزالي. وبشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية وبدعم من جماعة تافرانت.

وقد جاءت هذه الدورة في سياق التحولات الراهنة التي يعرفها الوسط المدرسي والتي تفرض تفكيرا جديدا  وإصلاحا جوهريا في المنظومة التربوية والتعليمية المغربية، بما فيها المنظور القيمي محور هذه الدورة، والتي دارت أعمال يومها الأول وفق النسق التالي:

في اليوم الأول: خصص لاستقبال الضيوف والمشاركين تلتها جلسة افتتاحية قدمت فيها كلمة شكر وترحيب للحضور والمشاركين، أعقبتها كلمة ممثل المجلس العلمي وممثل مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميةيتاونات، وكذا كلمة السيد رئيس جماعة تافرانت، جاء بعد هذا افتتاح فعاليات الجلسات العلمية، والتي قسمت أشغالها إلى ثلاث جلسات، الأولى: خصت للأسس النظرية والمرجعيات الرسمية ، حيث عرفت تقديم مداخلة مصورة للسيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي السيد: خالد الصمدي، كما شارك في هذه الجلسة كل من الأستاذ عبدالرحيم القجيري والأستاذ محمد بلحاج وكذا الأستاذ محمد البطيخي، إضافة إلى مداخلة السيد مولاي الحسن بالبكري وختمت الجلسة الصباحية بحفل تكريم شخصيات وازنة.

بعد ذلك افتتحت الفترة المسائية بجلسة علمية تحت عنوان: "استنبات القيم المؤسسات والممارسات" استهلت بعرض الأستاذ محمد مرموش في موضوع : الحياة المدرسية ودورها في ترسيخ القيم. جاء بعدها كلمة عبدالنبي الأنصاري تحت عنوان: القيم في الشعر العربي: جمالية الاستنباط وآليات الاستنبات. تلتها كلمة.

أعقبتها جلسة ثالثة اختير لها موضوع: التربية على القيم من خلال المناهج التعليمية: حيث تطرق الأستاذ عبدالغني دحمان في كلمته إلى مساهمة منهاج اللغة الإنجليزية في ترسيخ القيم الكونية وتحصيل لغة العصر. ثم تحدث بعده الأستاذ محمد مرزوق في موضوع: المنهاج الفلسفي وإعداد المواطن الصالح. تلى ذلك كلمة عبد الصمد أبو سمداي تحت عنوان: مركزية مادة التربية الإسلامية في بناء القيم وترسيخها لدى المتعلم. واختتمت هذه الجلسة بكلمة الاستاذ عبد العالي محجوبي في موضوع: نحو بدائل ممكنة للارتقاء يجودة التعلمات واكتساب الكفايات القيمية.

وقد أجمع كل المتدخلين والمشاركين على أهمية وراهنية هذا الموضوع، مشيدين بالمنظمين على حسن اختيارهم هذا الموضوع، داعين إلى جعله لقاء سنويا لتدارس مثل هذه القضايا، التي تهم بناء الإنسان وتأهيله، للانخراط في عالم، قوامه التمكن من المعرفة وامتلاك المهارات وترسيخ القيم .

وصال هذا الملتقى أشغاله يومي الجمعة والسبت من خلال ورشات تطبيقية ومسابقات ثقافية وحفل ختامي.


مدرسة ابن رشد بتيسة تحتضن يوما تكوينيا تحت عنوان:مكونات التعليم المبكر لتعلم القراءة (الطريقة المقطعية المستوى الثاني تجريب)

تاونات نيوز//إدريس حلفاوي

مواصلة للقاءات التربوية والتكوينات النوعية والمتميزة التي باشرها المفتش التربوي محمد حطاش منذ بداية الموسم الدراسي بدائرة تيسة بإقليم تاونات، لتعزيز الاهداف ذات العلاقة بالارتقاء بالأداء التربوي وتجويد التعلمات،لفائدة الأساتذة والاستاذات الموظفاتوالموظفون بموجب عقود مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس،احتضنت مدرسة ابن رشد يوما تكوينيا حضوريايومه السبت 28 أبريل 2018، تحت عنوان:

"مكونات التعليم المبكر لتعلم القراءة (الطريقة المقطعية للمستوى الثاني تجريب)"

افتتحاليوم التكويني بكلمة للسيد عبد العزيز بومعزةمدير مدرسة ابن رشد رحب فيها بالحضور وقدم تشكراته وامتنانه للسيد المفتش التربوي محمد حطاش على مباراته الطيبة وعلى اختياره لهذه المؤسسة لاحتضان هذا اللقاء، ثم تناول الكلمة السيد محمد حطاش الذي رحب بدوره الأساتذة الحاضرين وقدم الخطوط العريضة لهذااليوم التكويني،الذي انطلق بتقديم درس تجريبي بالمستوى الثاني الحصة الأولى والثانية وفق مكونات التعليم المبكر للقراءة قدمتهالأستاذة بشرى الغازي أستاذة بمدرسة ابن رشد بتيسة، في حصتين متتاليتين،بعد ذلك قدم المفتش التربوي عرضين نظريين بعنوان:

-         الأهداف التعلمية والكفايات.

-         تدبير أسابيع التقويم والدعم.

تلته مناقشة للدرس التجريبي وللعرضين قدم فيهما إجابات وافية لاستفسارات الأساتذة حول العوائق والعراقيل التي تواجههم في تدبير مكون القراءة وحصص التقويم والدعم، كما تطرق لأهمية الوثائق التربوية وللخطوات المنهجية التي يجب مراعاتها خلال تحضيرها لتبلغ الأهداف المرجوة.

حضر هذا اللقاء مدير وأساتذة المستوى الأول والثاني بمدرسة ابن رشد والاساتذة الموظفون بموجب عقود بالمؤسسات التالية:
- م/مامساسة.

-م/م اوطابوعبان.

- م/م أولاد عبد الكريم.

- م/م اولاد سلطان.

- م/م احمد بوكماخ.


 

مدرسة المغرب العربي بتاونات تحتفل بعيد الأم

تاونات نيوز//عادل عزيزي
في أجواء احتفالية مميزة نظمت مدرسة المغرب العربي بتاونات يوم الجمعة 6 أبريل 2018 صبيحة تنشيطية احتفالا بعيد الأم، النشاط الذي شارك فيه حوالي 150 تلميذة أو تلميذا  و حضره الطاقم الإداري و التربوي للمؤسسة ومكتب جمعية الآباء و الأمهات و الأولياء كذلك و بعض الأمهات، و قد مر في أجواء تنشيطية و تربوية رائعة استهلت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم و بتأدية النشيد الوطني لينتقل الجميع لكلمتي السيد المدير و السيد نائب رئيس جمعية الآباء و الأمهات و الأولياء و قد ذكرتا بأدوار الأم و أهميتها دينيا و مجتمعيا مع تقديم  الشكر للمجهودات المبذولة من طرف أطر المدرسة لإنجاح مثل هاته المناسبات الرمزية ذات الدلالات العميقة و التي تذكي الجوانب القيمية و الوجدانية لفلذات أكبادنا و تخرجهم من الرتابة الديداكتيكية، و مثل هذه المبادرات ليست بجديد على مؤسسة المغرب العربي . فقرات الصبيحة كانت متنوعة و تأرجحت بين كلمات زجلية و شعرية و أناشيد و أغاني هادفة إضافة لعرض أزياء تقليدي إضافة للمسرح الحاضر بقوة ضمن فعاليات اليوم بما في ذلك المسرح الميمي و كلها فقرات نالت استحسان الجميع و صفق لها بحرارة بل و حفزت الطاقم الإداري و التربوي بتتسيق مع جمعية الآباء للتفكير في تنظيم حفل اختتام الموسم الدراسي و الإعداد له بشكل جيد من خلال صقل مواهب التلميذات و التلاميذ و اكتشاف إبداعاتهم و تشجيعها و التي كشفت هذه الصبيحة عن غناها و زخمها . معظم الفقرات استحضرت الأم سواء من خلال صرخات حقوقية أو كلمات تشخيصية لمختلف أوضاعها أو حتى كلمات رقيقة في حقها تعبيرا إنشادا أو غناء أما أبو الفنون فقد جال بين مواضيع هامة كنضالية الأم الفلسطينية أو المعيش اليومي للأم بشكل عام مع واقعها الاجتماعي ( البرامج التلفزية، الشغل،الرشوة ... ) دون إغفال العالم التربوي لأبنائها بحلوه و مره داخل الحياة المدرسية أو عبر تنظيم وقته خارجها معرجة على ما يمكن أن يعكر صفو البناء السليم لهذا النشء كمشكل السيجارة أو هدر الحق في التمدرس أو سوء استثمار وقت الفراغ و غير ذلك كثير . و هذه بعض صور الصبيحة.

مدرسة المسيرة بغفساي :لقاء تربوي ناجح من تأطير مفتشة اللغة الفرنسية السيدة حنان بنيس و مفتش اللغة العربية السيد عبد المالك الزعيم

تاونات نيوز// زكرياء كمية

استضافت مدرسة المسيرة بغفساي , اليوم الأربعاء 28 مارس 2018 , لقاء تربويا أطره مفتشة اللغة الفرنسية  ,السيدة حنان بنيس ,و مفتش اللغة العربية ،السيد عبد المالك الزعيم ، حول موضوع الإشكالات التربوية التي تواجه أساتذة اللغة الفرنسية و اللغة العربية بالسلك الإبتدائي إنطلاقا من الدروس التطبيقية المقدمة من طرف الأساتذة في عين مكان اللقاء التربوي ,وقد استفاد من هذا اللقاء أكثر من 8 مجموعات مدرسية .

استهل اللقاء بعرض تطبيقي هم كل من مادة الرياضيات و مادة الفرنسية مكون القراءة و مادة التربية الإسلامية للمستوى السادس ابتدائي ، عند نهاية كل درس فتح باب المناقشة بشكل تربوي و علمي ممنهج ،تخللتها توجيهات تربوية لكل من المفتشين التي استهدفت تدبير العملية التعليمية التعلمية ,خاصة مايرتبط بتكييف البرنامج الدراسي مع وضع البنيات التربوية للمجموعات المدرسية ,حيث تنتشر الأقسام المشتركة بشكل كبير مما يخلق إشكالات تربوية للسادة المدرسين و المدرسات,وبالأخص فئة المتعاقدين,ومواضيع أخرى تصب في نفس الهدف من اللقاء . مع تقديم  مجموعة من الحلول والمقترحات للإشكالات التي تعترض أساتذة اللغة الفرنسية و العربية ,وهو الأمر الذي استحسنه المشاركون الذين عبروا لتاونات نيوز عن إعجابهم بالأسلوب التواصلي الجيد للسيدة المؤطرة و السيد المؤطر  من خلال فتح نقاش جاد ومسؤول حول كل الإكراهات التي تعوق قيامهم بمهمتهم التربوية على الوجه الأكمل .



ثانوية بوعادل الإعدادية تكرم المرأة المحلية على إيقاعات الحناء

تاونات نيوز--متابعة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتنفيذا لبرنامجها السنوي، نظمت ثانوية بوعادل الإعدادية يوم السبت 10 مارس 2018 أمسية فنية نسوية صرفة حضرتها حوالي 60 أما إلى جانب أستاذات المؤسسة وتلميذاتها. وتم تنشيط الحفل على منصتين، خصصت الأولى للنقش بالحناء لفائدة التلميذات والأستاذات وبعض الأمهات تشريفا لهن، فيما تم تقديم باقي فقرات الحفل على المنصة الثانية والتي شملت عروضا مسرحية وشعرية وغنائية وشريطا حول حقوق المرأة في الإسلام، تخليدا لهذه المناسبة. كما تم تكريم ثلاث شخصيات نسائية متألقة بالمنطقة وهن: الأستاذة الجامعية سعاد التيالي منسقة ماستر الوسائل البديلة لفض المنازعات ومنسقة فريق البحث بمختبر الأسرة والطفل والتوثيق وهي رئيسة مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة بفاس وفاعلة في العديد من الجمعيات الأخرى خصوصا ذات الاهتمام بالمجال الحقوقي وحقوق المرأة. والشخصية الثانية هي الأستاذة آسية المطاري أستاذة مادة الاجتماعيات بنفس الثانوية. أما الشخصية الثالثة فهي المرحومة "ماما عائشة" عائشة بنت علي بن داود، التي اشتغلت قيد حياتها "قابلة" على يدها وهب الله الحياة للعديد من أبناء المنطقة حيث لم تسجل أية حالة وفاة أو خطر في صفوف النساء اللواتي سهرت على توليدهن وكذا في حياة أبنائهن.

وفي ختام الحفل، وتحت أمطار الرحمة، تم تنظيم حفل شاي على شرف الحاضرات. وقد لقي هذا النشاط، وهو الأول من نوعه في المنطقة، استحسان الجميع حيث أثنت النساء الحاضرات على المجهودات المبذولة من طرف الأطر الإدارية والتربوية لثانوية بوعادل الإعدادية منوهات بمثل هذه المبادرات التي تستحق كل الدعم خصوصا وأنها تمثل تجسيدا حقيقيا لانفتاح المؤسسة التعليمية على المحيط الخارجي.

وتجدر الإشارة أن نسبة تمدرس الفتيات بهذه الثانوية الإعدادية عرفت تطورا مهما خلال السنوات الثلاث الأخيرة وأصبحت تتجاوز نسبة تمدرس الذكور مما قد يجعل منها استثناء في هذا الجانب.


مجموعة مدارس عين اجنان تستضيف خيمة تربوية حول العنف المدرسي يوم الاربعاء 21فبراير2018

تاونات نيوز--جمال وزاني

تنزيلا للبرنامج السنوي لجماعة الممارسة المهنية - حوض ورغة بتاونات - وكاقتراح من الأطر الإدارية والتربوية لمجموعة مدارس عين اجنان . نظمت هذه الأخيرة يوم الاربعاء 21فبراير2018   نمودجا جديدا من الأنشطة التربوية والتحسيسية الهادفة. وكسابقة من نوعها.خيمة تربوية حول العنف المدرسي ترأسها السيد المدير الإقليمي وأطرها مجموعة من السادة المديرين والمفتشين والأستاذة منسقي الخلايا المحلية للوساطة ورصد العنف وكذلك التلميذات والتلاميذ وجمعيات الآباء وجمعيات المجتمع المدني . حيث كان الحضور على الشكل التالي :
- السيد المدير الإقليميي بتاونات.
- السيدرئيس مصلحة المنازعات والشؤون القانونية.
- السادة المفتشين التربوييين المواكبين و مفتشي المقاطعة لعين جنان.
- السادة المديرين لمؤسسات حوض ورغة.
- السادة منسقي المؤسسات بجماعة الممارسة لحوض ورغة.
- السادة منسقي مراكز الإنصات وخلايا تتبع العنف.
- ممثلين عن جمعية أمهات وأباء و أولياء الأمور لمجموعة مدارس عين اجنان.
- بعض الأطر التربوية بالمؤسسة.
- بعض تلاميذ المؤسسة.

في البداية تناول الكلمة السيد المدير الاقليمي لتاونات حيث عبر عن سعادته لحضور اشغال جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة وأثنى على اختيارها لهذا الموضوع لراهنيته و بالأهمية بمكان.
و قد عرفت الخيمة تقديم الفقرات التالية :
- كلمة السيد منسق جماعة الممارسة المهنية السيد عبد الكريم بوعسرية.

- كلمة السيد المدير الإقليمي بتاونات السيد زهير شهبي .
-  كلمة السيد مواكب الجماعة السيد المفتش التربوي عبد اللطيف زراد.
- عرض السيد المفتش التربوي و المنسق الإقليمي لجماعات الممارسة المهنية الأستاذ محمد أضادي  حول " التمييز بين النوعين و العنف المدرسي"
- عرض السيدة المفتشة التربوية شادية خراطة حول " تفعيل الحياة المدرسية كآلية لمعالجة العنف المدرسي".

- مسرحية صامتة حول ظاهرة العنف المدرسي من إنجاز تلاميذ المؤسسة.
- عرض السيد المفتش التربوي محمد المروني " مقاربة قانونية لظاهرة العنف المدرسي"

- نشيد حول ظاهرة العنف المدرسي من إلقاء تلاميذ فرعية عين ملالو بمجموعة مدارس عين اجنان.
- عرض السيد مدير مؤسسة عين جنان الأستاذ سعد الإدريسي البوزيدي حول " علاقة الأطر الإدارية التربوية بالعنف المدرسي"
- مناقشة عامة.
- توصيات و اقتراحات.
اختتم اللقاء بمقابلة صحفية أنجوها تلاميذ المؤسسة مع السيد المدير الإقليمي حيث أجاب عن بعض اهتماماتهم. و في الأخير أقيم حفل شاي على شرف الحضور.


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية