التحديث الأخير :08:56:31 م

الصفحة الحالية : مصالح وإدارات التعليم والصحة أيام تكوينية بالوردزاغ حول القراءة وفق الطريقة المقطعية

أيام تكوينية بالوردزاغ حول القراءة وفق الطريقة المقطعية

تاونات نيوز--العياشي كيمية

في إطار تنزيل برنامج ” القراءة من أجل النجاح” نظم كل من مفتش اللغة العربية ، الأستاذ عبد الملك الزعيم،ومفتشة اللغة الفرنسية ، الأستاذة حنان بنيس ، بمركز م/م الوردزاغ جماعةالوردزاغ دائرةغفساي،أياما تكوينية (7-8- 9و10نونبر2017 ) لفائدة أساتذة المستوى الأول من التعليم الابتدائي العاملين بالمؤسسات المشمولة بالبرنامج المذكور أعلاه، والمتمثلة في : مجموعة مدارس الوردزاغ ،م/م العزيين،م/مالعزيب،م/م  باب الزريبة ،م/م إزارة ،م/م غانس ،م/م عين اقشير،م/م عين زمزم ،م/م وكاسات ،م/مالميزاب،وم/م تزران .

استهلت هذه الأيام بعرضين نضريين قدمهما المفتشين المذكورين أعلاه ،تطرقا خلالهما إلى دواعي برنامج القراءة من أجل النجاح ،كما تم التطرق إلى نتائج مستوى التلاميذ في القراءة  حسب الدراسات المنجزة وطنيا ودوليا ،خاصة تلاميذ السنوات الأولى من التعليم الإبتدائي.

وارتباطا بالموضوع(القراءة المقطعية) تم التعريف بالمفاهيم الأساسية الخاصة بالطريقة المقطعية مثل مهارات الوعي الصوتي (العزل ، التقطيع ، الدمج ،..ألخ) كما تم التفصيل حول مفهوم المحور الصوتي ومفهوم محور تنمية الرصيد اللغوي باستثمار الحكاية.

ولقد تم التطرق أيضا للمفاهيم النظرية الجديدة الخاصة بالطريقة المقطعية (الصامت، المصوت وشبه الصامت) مع اظهار الفرق بين الصامت والحرف.

كما عرفت هذه الأيام تقديم دروس  تجريبية  قدمها كل من الأستاذ إريس الطايق والأستاذ محمد انعيمة،تخللتها مناقشة الدروس وتحليلها تحت إشراف المؤطرين ،كما نظمت ورشات انكبت حول المحاور المرتبطة بالطريقة المقطعية في تدريس مادة القراءة. ولقد ساهم السادة الأساتذة المشاركون في اغناء هذا اللقاء بمداخلاتهم واضافاتهم القيمة، وفي الأخير تم ختم اللقاء في جو من التآخي مشيدين بالمجهودات المبذولة في هذا المجال.

ولم يخل تنظيم هذه الدورة التي استفاد منها 37 أستاذا وأستاذة من إكراهات تم التغلب عليها بفعل تبني المقاربة التشاركية والتواصلية بين جهاز التفتيش والإدارة التربوية في شخص المديرة ،السيدة فاطمة مزيوق ،وباقي الأطر التربوية والفاعلين التربويين بمجموعة مدارس الوردزاغ.



Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية