التحديث الأخير :10:12:40 م

الصفحة الحالية : مصالح وإدارات الفلاحة والعدل

الفلاحة والعدل

رئيس جمعية مستغلي مياه السقي لحوض بني ونجل يخص موقع تاونات نيوز ببيان حقيقة ينفي فيه ما تداوله مقال سابق حول خروقات غرس 500 هكتار من أشجار اللوز والزيتون

متابعة ـ تاونات نيوز ـ خص رئيس جمعية مستغلي مياه السقي لحوض بني وتجل موقع تاونات نيوز ببيان حقيقة نفى فيه ما تضمنه مقال سابق نشر بتاونات نيوز تحت عنوان " فضائح مشروع غرس 500 هكتار من أشجار اللوز والزيتون بجماعة بني ونجل تافراوت... "، وجاء في بيان الحقيقة " بصفتي رئيس الجمعية المسؤولة على غرس 100 هكتار من أشجار اللوز و200 هكتار من أشجار الزيتون أنفي ما ورد بالمقال لأنه لا ينطبق على ما يوجد على أرض الواقع كما أنني أشتغل في إطار القانون المنظم للجمعيات وبكل شفافية. وفيما يخص الـ 100 هكتار من أشجار اللوز فهي في حالة ممتازة بكل المعايير وتفوق نسبة نجاحها 95/ كما تم الانتهاء من أشغالها وتسليمها النهائي سيكون خلال هذا الشهر.". ليتقدم بيان الحقيقة بسرد تفاصيل غرس أشجار الزيتون موردا" أما مشروع غرس 200 هكتار من أشجار الزيتون والتي تم غرسها في فبراير 2015 وفق الضوابط وبطريقة جيدة كما نص على ذلك دفتر التحملات ولا يزال تحت المراقبة".
رئيس الجمعية اتهم كاتب المقال باستهدافه وبمحاولة تسييس القضية معبرا عن عدم توجسه من هكذا مواضيع تنشر المغالطات والأكاذيب وتحاول اكتساب أصوات انتخابية، وضمن الموضوع نسخة من بيان الحقيقة كما توصل به الموقع.

من يحمي أراضي الدولة والعباد بقرية با محمد ؟

هشام بريطل ـ تاونات نيوز ـ لاتزال ساكنة قرية با محمد تنتظر قدوم المسؤولين من أجل فتح بحث دقيق وجدي بخصوص ما تتعرض له أراضي الدولة والعباد من عبث وسرقة ممنهجة وخطيرة عن طريق مافيا العقار وكذا التدقيق في وثائق الرسوم العقارية المخزنية ومجموعة من أشريتها التي لم تضم إلى يومنا هذا إلى محفظة رصيدها العقاري ، والنظر كذلك في رسم عقاري شبح ثم إحداثه في أوائل الستينات ناهيك عن المشاكل المعروفة على صعيد الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بقرية با محمد وكذا مصلحة المسح الطبوغرافي والخرائطية مما يجعل الأمور أكثر تعقيدا وتشابكا وهنا تضيع الحقوق لمجموعة من الورثة الشرعيين وليتم الإستيلاء عليها من طرف الدخلاء .
تحدثنا مرارا وتكرار عن خروقات تشوب مجموعة من الرسوم العقارية التالية : 8234/ف ، 31575/ف ( أملاك الدولة) الرسم العقاري 12126/ف ، الرسم العقاري 45311/ف أو ما يسمى تجزئة الفرح الوهمية التي تخالف القانون 25.90 والرسم العقاري 8298/ف .

لكن يبقى المشكل الحقيقي يكمن فيما يسمى أرض الجمعية الأهلية الفلاحية بفاس التي تقدمت بمطلب تحفيظ تحت عدد 5991/ف في 24 أكتوبر 1949 والتي كان مركزها الإشتراكي بالمدينة الجديدة بفاس بشارع الجنرال دي كول النائب عنها المسيو بيرطا جول والتي كانت قد تملكت قطعة أرضية مساحتها 8500 متر مربع بناء على شراء من أحد الخواص في 17 أكتوبر 1949 ، مايهمنا هنا هو ماعلاقة هاته التركة بالسوق الأسبوعي " ثلاثاء القرية" ومصلحة الإرشاد الفلاحي وكذا الرسم العقاري 24814/ف والرسم العقاري 31575/ف ؟
أسئلة كثيرة تبقى بدون إجابة وتحير العقول ومانطلبه سوى التدخل الفوري للجهات المختصة من أجل الحفاظ على ماتبقى من أراضي الدولة وإنصاف ذوي الحقوق وإيجاد حل لمشكلة الشياع التي تغرق فيها قرية با محمد وتعيق أي نهضة أو إقلاع اقتصادي ملموس ، وكذلك إقامة مشاريع تنموية على عقارات خالية من المشاكل والشوائب خصوصا وأنها تكلف الشيئ الكثير .

تاونات ـ المجلس العلمي ومندوبية الأوقاف ينظمان المسابقة الإقصائية في حفظ وتجويد القرآن الكريم لنيل جائزة محمد السادس

ي. س ـ تاونات نيوز ـ في إطار الإعداد لمسابقة نيل جائرة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده لعام 1436هـ/2015م نظمت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بتاونات المسابقة المحلية الاقصائية وذلك يوم الأربعاء 15 أبريل 2015 بالمسجد المركزي على الساعة العاشرة صباحا وامتد التباري الى الظهيرة. المسابقة اشرف عليها فقهاء ومتخصصون في علم القراءات والتجويد وحضرها رئيس المجلس العلمي المحلي وقد شارك في المسابقة الاقصائية ازيد من30 متباري من مختلف الاجناس والاعمار.


توقيف عشاب بتاونات بتهمة الشعودة والإغتصاب

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ علمت تاونات نيوز من مصادرها الخاصة أن عناصر الشرطة القضائية للمنطقة الإقليمية للأمن بتاونات أوقفت بناء على أوامر النيابة العامة نهاية الأسبوع الفارط عشابا بشارع 11 يناير باشوية تاونات بتهمة الاغتصاب والشعوذة. وجاء توقيف المشتبه به المدعو (احمد.ش) في عقده السادس متزوج بأكثر من امرأة وله عدة سوابق في هذا المجال جاء توقيفه بناء على شكاية مباشرة تقدمت بها ضحية معاقة تنحدر من مدينة تازة الى المصالح الأمنية المذكورة تتهم المشتبه به انه بعد تخديرها بمادة منومة قام باغتصابها وافتض بكارتها ،بحيث لما استفاقت من نومها وجدت علامة افتضاض بكارتها مما جعلها تحتج عليه، ومن اجل طمس معالم جريمته حاول طمأنتها بان الأمر يرجع الى الجن الذي يسكنها لكنها لم تشبثت بمتابعته، وتقدمت بشكايتها الى المصالح الأمنية هذه الأخيرة بعد مراجعة النيابة العامة انتقلت الى محل إقامته بحي احجر مطاحن فتم توقيفه ونقله الى مقر المنطقة الإقليمية للأمن ليتم الاستماع اليه في محضر رسمي حول المنسوب اليه وبعد ذلك تم تقديمه امام ممثل النيابة العامة في حالة اعتقال ،اذ بعد الاستماع اليه نفا نفيا قاطعا كل التهم الموجهة اليه وتشبث ببراءته لكن النيابة العامة لم تقتنع برواياته وتوبع في حالة اعتقال ووضع بسجن عين قادون في انتظار تقديمه أمام احدى الجلسات لمحاكمته بتهمة الاغتصاب والشعوذة. يذكر ان الموقوف له عدة سوابق عدلية حول جرائم الخيانة الزوجية والشعوذة/كما ان الضحية سبق لها ان ترددت عليه للعديد من المرات من اجل شفائها من مرض تعاني منه.

تاونات ـ موظفو قطاع العدل يحتجون على تردي ظروف العمل بأروقة المحكمة الابتدائية

الطيب الشارف ـ تاونات نيوز ـ شهدت المحكمة الابتدائية بتاونات،وقفة صاخبة لموظفي قطاع العدل يومه الثلاثاء 17 مارس 2015صباحا ،المنضويين تحت لواء نقابتين عتيدتين وهما النقابة الديمقراطية للعدل و الفيدرالية الديمقراطية للشغل،وقد حج لهذه الوقفة العشرات من المتضررين والمساندين للمكاتب النقابية في رسالة واضحة لمن يهمه الامر ان الوضع بالمحكمة الابتدائية بتاونات يحتاج الى تصحيح.

وقفة المكاتب النقابية في وسط بهو المحكمة تطرح اكثر من سؤال عن التدبير الاداري الذي يسود دواليب المحكمة، النقابات المحتجة  وفي اجتماعها يوم الخميس 05 مارس 2015 للتداول حول الأوضاع التي أصبحت تعيشها المحكمة الابتدائية بتاونات، وظروف العمل لموظفي هيئة كتابة الضبط، و خصوصا بعد توقيف حافلة النقل الوظيفي بعد إصابة سائق الحافلة بكسر، و استمرار المؤسسة المحمدية لقضاة وموظفي العدل في الاقتطاع من أجور الموظفين رغم تردي خدماتها على كافة المستويات، و إغلاق مقصف المحكمة لمدة تفوق ستة أشهر دون معرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء توقيف خدماته، و أيضا التنقيط التعسفي لرئيس مصلحة كتابة الضبط. كما توقف المكتب المحلي أيضا على عدم تجهيز المكاتب بالحواسيب ولوازمه (الطابعات ...)  و التخبط الذي يعرفه النظام المعلوماتي من ضعف الصبيب، و تردي خدمات شركة النظافة،لوحت بورقة الوقفة الاحتجاجية لكنها كانت صرخة في واد؟؟.

المكاتب  النقابية المحتجة شخصت مطالبها في المطالبة بما هو اجتماعي (إيجاد حل لحافلة النقل الوظيفي، فتح مقصف المحكمة و تحسين جودة خدماته) وانتقلت الى المطالبة بعدالة إدارية متمثلة في التنديد بالتنقيط التعسفي لرئيس مصلحة كتابة الضبط و تجهيز كافة مكاتب المحكمة بالنظام المعلوماتي.

تبقى الوقفة الاحتجاجية ليوم الثلاثاء17 مارس2015 نقطة في واد من الاحتجاجات القادمة.


تاونات ـ محلية بوشابل لحزب المصباح تنظم لقاء تواصليا تكوينيا

محمد الصوفي ـ تاونات نيوز ـ استعدادا للمحطات الانتخابية المقبلة واستحضارا لأهمية التأطير السياسي نظمت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بجماعة بوشابل لقاء تواصليا تكوينيا للأعضاء والمتعاطفين, وكذا الضيوف القادمين من محلية الولجة وجماعة اجبابرة التي يعتزم الحزب تأسيس لجنة محلية بها في القادم من الأيام .

وقد عرفت الصبحية تقديم ثلاث مداخلات مهمة، تمحورت الأولى حول موضوع أخلاقيات العمل السياسي في ضوء تجربة حزب العدالة والتنمية منذ حكومة اليوسفي إلى حدود حكومة عبد الإله بن كيران.

أما المداخلة الثانية فقد تطرق صاحبها إلى استعراض أهم منجزات الحكومة الحالية وما طبعها من مميزات في الميدان الاجتماعي والصحي والاقتصادي وذلك عبر أرقام ومؤشرات مضبوطة، وماقامت به من جهود لمحاربة الفساد والاستبداد.

فيما العرض الأخير لامس موضوع مهام المجالس الجماعية المنتخبة انطلاقا من قراءة متأنية في مشروع القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

وقد أشرف على تأطير فعاليات هذا اللقاء كل من الأخ العياشي كيمية الفاعل الجمعوي والكاتب المحلي للحزب بالوردرزاغ، إضافة إلى الأخ عبد الكريم بولحدو عضو الكتابة الإقليمية والجهوية لكل من الحزب وشبيبته على التوالي.

جمعية المستقبل للرياضة والتنمية بتيسة تنظم ندوة تحت عنوان "التنمية القروية الواقع والآفاق" يوم الأحد 7 يونيو 2015

متابعة ـ تاونات نيوز ـ تعتبر التنمية القروية من الأولويات في أبجديات وخطط كل الدول والحكومات والمنظمات الدولية وكذا المنظمات الحكومية والغير الحكومية، وذلك لما يكتسيه العالم القروي من أهمية وللمكانة التي يحتلها في إطار التنمية الشاملة.

والاهتمام بالعالم القروي جاء نتيجة لما يعيشه هذا الأخير من خصاص اجتماعي وضعف اقتصادي بالمقارنة مع العالم الحضري.

وتأتي هذه الندوة كمحطة علمية لإبراز واقع ومشاكل التنمية في العالم القروي مع اقتراح حلول عملية وتطبيقية في جميع المجالات من طرف الباحثين والمختصين في هذا الميدان.

أهداف الندوة:

1- إبراز أهمية التنمية في العالم القروي كدعامة للتنمية الوطنية الشاملة

2- العراقيل والصعوبات التي تواجهها التنمية في العالم القروي

3- الحلول العملية لتسريع وثيرة التنمية القروية

محاور الندوة:

1- التعريف بالتنمية القروية وأهميتها

2- أشكال التنمية القروية

3- الأنشطة الاقتصادية القروية

4- مخطط التنمية القروية

5- واقع التنمية القروية

6- آفاق التنمية القروية

ضوابط المشاركة في الندوة:

ü    ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قُدّم في ملتقيات علمية أخرى.

ü    أن يكون الموضوع المقترح متعلقا بمحاور الندوة.

ü    لا تقبل المشاركات الثنائية.

ü    أن يكون ملخص الموضوع الذي يُقترح للمشاركة به في الندوة في حدود صفحة واحدة، مصحوبة بسيرة ذاتية.

ü    أن تتراوح عدد صفحات البحث بين 10 و20 صفحة؛ وأن تكون مكتوبة بخط (Simplified Arabic) على نظام (Word 2007)، مقاسه (16) في متن الصفحة و(12) في هامشها، مع العناية التامة بتوثيق النصوص المقتبسة توثيقا علميا، وذكر قائمة المصادر والمراجع؛ وأن تكون هوامش الصفحات، من الأعلى (1,5)، ومن الأسفل (1,5)، ومن اليمين (2,5)، ومن اليسار (2)، وما بين السطور (1,5).

ü    أن يكون الباحث المشارك في الندوة مستعدا لتحمل مصاريف سفره وتنقله وإقامته.

مواعيد يجب الالتزام بها:

ü    آخر أجل لإرسال الملخصات: 30أبريل 2015.

ü    آخر أجل لإرسال النص الكامل للبحث: 20ماي 2015.

عنوان المراسلة:

ذ. عبد الغني العمومري

00212634675224

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

ذ. سعيد المغناوي

00212667612318

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تنظم الندوة بشراكة مع مختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات  التابع لكلية الآداب سايس

في إقليم تاونات تنتهي الطفولة على شاكلة نهاية خديجة

علي القرياني ومصطفى الفزازي ـ تاونات نيوز ـ ولدت خديجة، ذات الستة عشر ربيعا، بدوار بوعيدون، التابع مجاليا لجماعة فناسة باب الحيط، قيادة واد القصبة ، إقليم تاونات، وهو الإقليم الذي ما فتئ يعمق تلك الصورة السوداوية التي  اقترنت  بالتهميش و الإستغلال السياسي لفقر و سذاجة ساكنته في ذاكرة الرأي العام الوطني. خديجة التي أصيبت قيد حياتها بفيروسين فتاكين، أحدهما " كثرة الهدرة " حول التمكين للفتاة القروية، والذي سبب لها الكآبة المزمنة، و الثاني وباء " الهدر المدرسي" الذي هيأ لها كل السبل لكي تلتقي بحتفها على حافة الوادي.

صباح يوم أمس—السبت 28 فبراير 2015 --  تسوق الطفلة خديجة قطيع غنم أسرتها، بعدما أزاحها الهدر بمنكبه الخشن و ألقى بها خلفه، و كلها نوايا حسنة استقتها من سنوات الدراسة الإبتدائية ،نوايا توصي بالبر بالوالدين و الإحسان إلى الحيوان... لكنها خرجت متدفقة بالأمل و عادت متدثرة بكفن.

هوت الطفلة ، أمام أعين القطيع، في وادي ورغة  من على ارتفاع سبعة أمتار ... ليتم حملها على متن جرار (tracteur)  من مكان الحادث لمسافة تفوق أربع كيلومترات . ظروف الوفاة هذه أملت ضرورة حملها إلى مدينة فاس، بواسطة سيارة إسعاف الجماعة القروية، من أجل الخضوع لتشريح طبي قصد إجلاء أي لبس حول ملابسات الواقعة المؤلمة.

المؤسف في الواقعة من جهة أخرى ، أن والد الفقيدة ، الذي تم توجيه جثمان إبنته تحت رعاية الدرك الملكي بطهر السوق ، وجد نفسه يسبح دون معين ولا معلم في مياه مصيبة من يتكفل بإرجاع جثة فقيدته، علما أنه يعاني الفقر ،وغير قادر على التعامل مع الصدمة الثقافية التي تواجه الغرباء على مدينة فاس.

ولولا دخول المجتمع المدني على الخط، بكل من تاونات و بني وليد و مرنيسة ، لبقيت جثة الهالكة مرهونة بالمشرحة إلى أجل غير مسمى. إذ بعد اتصالات من لدن نشطاء مدنيين محليين  قررت جمعية الصابرين الخيرية للتضامن الاجتماعي والإنساني  بفاس التكفل  بنقل جثمان الطفلة خديجة الزوبير  إلى دوار البرية ،على الطريق الوطنية رقم 510 الرابطة بين تاونات و طهر السوق ،لتجد أمامها هذه المرة سيارة من نوع 207  التي نقلتها للدوار الذي بدأت حياتها فيه تلميذة ، و أنهتها فيه راعية.

تاونات ـ أساتذة مادة الاجتماعيات يكرمون زميلا لهم أحيل على التقاعد

يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ على هامش الدرس التجريبي الذي قدمته الأستاذة عائشة المجيدي لمادة الاجتماعيات يوم الخميس 26 فبراير 2015 بالثانوية الإعدادية النهضة تاونات ابتداء من الساعة التاسعة صباحا اللقاء التربوي حضرة عدد من الاساتذة مادة الاجتماعيات لاعداديات سيدي المخفي واع.عين مديونة واع.مولاي عبد العزيز واع ابي الشتاء الصنهاجي ومن بلدية تاونات اساتذة اع ابن سينا واع للامريم وعلال الفاسي والنهضة  واطره الاستاذ ادريس المنصوري مفتش مادة الاجتماعيات للسلك الثانوي بنيابة تاونات، وعلى هامش الدرس التجريبي تم تكريم الاستاذ محمد اقشيوش من الثانوية الاعدادية للا مريم الذي احيل على التقاعد وكذا لحصوله على وسام ملكي هذه السنة. الاستاذ اقشيوش اشتغل باعدادية النهضة وبثانوية الوحدة في الثمانينات وباع.الامريم  حتئ تقاعد، وترك بصمات في الناشئة (درست عنده بثانوية الوحدة سلك اعدادي) وقد القى الاستاذ المنصور كلمة في حق اقشيوش معددا خصاله وتفانيه في العمل والذي عايشه منذ بداية مشواره العملي كما قدم اساتذة الاجتماعيات باعدادية النهضة  للاستاذ المحتفى به هدية رمزية. من جهته عبر الاستاذ اقيشوش عن سعادته بهذا الحفل الكبير والذي اتر في نفسيته شاكرا الجميع وخاصة سي المنصوري على جميل اهتمام بالاطر التربوية والذي لايبخل عليهم بتوجيهات ونصائح قيمة كما شكر اساتذة اع النهضة على روح الفريق الذي تطبعهم على الهدية القيمة.بعدما اقيم حفل شاي على شرف الجميع بما فيهم الاطر الادارية.


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية