التحديث الأخير :07:38:28 م

الصفحة الحالية : مصالح وإدارات الفلاحة والعدل

الفلاحة والعدل

تاونات ـ الجامعة الوطنية لقطاع العدل تنبه لمشاكل المحكمة الابتدائية وتعلن استعدادها للحوار

يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ أعلن المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لقطاع العدل (أ.و.ش.م) بتاونات استعداده للحوار البناء ومسؤول للوقوف على كل القضايا العالقة وايجاد الحلول المناسبة لها بالمحكمة الابتدائية في بلاغ (توصلت بنسخة منها) اصدره المكتب خلال اجتماعه مساء الثلاثاء 10فبراير وحضره اعضاء من المجلس الوطني بالجامعة لدراسة قضايا وانشغالات موظفي قطاع للعدل داخل المحكمة الابتدائية ومستجدات القطاع وطنيا. واعلن المكتب الاقليمي في ذات البلاغ عن تشبثه ببلاغه السابق الصادر بتاريخ 19/11/2014 حول استمرار اغلاق مقصف المحكمة وتمادي المسؤولين عن ذلك وتشبثهم بهذه الفضيحة مطالبا بضرورة فتحه في اقرب وقت وفقا للقانون خلافا لما كانت عليه الامور سابقا. كما استغرب المكتب لتوقف الحافلة الوحيدة المخصصة لنقل الموظفين بتاونات على اثر الحادث الذي تعرض له السائق)راجين له الشفاء العاجل) مع دعوته الى ايجاد حل لمشكل الحافلة، كما استنكر المضايقات والتعسفات التي يمارسها المسؤولون من داخل المحكمة في حق الموظفين معلنا استعداده لخوض كافة الاشكال النضالية التصعيدية للدفاع عن المصالح المشروعة للموظفين.

 

تاونات ـ مجلس المستشارين يصادق على إحداث وكالة النباتات الطبية والعطرية وبوادر قريبة لانفصال معهد النباتات العطرية بتاونات عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

متابعة ـ تاونات نيوز ـ وافق مجلس المستشارين بالإجماع على مشروع قانون ( 111.12) المتعلق بالوكالة الوطنية للبحث والابتكار في مجال النباتات الطبية والعطرية، الذي
قدمته السيدة سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أمس الأربعاء (21 يناير 2015) بالجلسة التشريعية العامة للدراسة والتصويت عليه، كما وافق عليه مجلس النواب بتاريخ 16 دجنبر 2014.
في تقديمها للمشروع، أكدت السيدة الوزيرة أن مسار عرض المشروع أمام مجلس البرلمان بغرفتيه عرف مناقشة جادة ومسؤولة توجت بتقديم تعديلات مهمة سواء من طرف الأغلبية أو من طرف المعارضة، ساهمت بقدر وافر في تجويد النص الأصلي وتطعيمه بأفكار جديدة. مثمنة هذه المجهودات المبذولة من أجل الرفع من مستوى الأداء التشريعي للبرلمان.
يذكر، أن مشروع القانون يرمي إلى تحويل المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية المحدث بموجب مرسوم، إلى مؤسسة عمومية تحمل اسم " الوكالة الوطنية للبحث والابتكار في مجال النباتات الطبية والعطرية " تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.
وتناط بالوكالة مهمة البحث العلمي في مجال النباتات الطبية والعطرية والمنتجات الطبيعية وتثمينها. ويمكنها تقديم خدمات بمقابل، واستغلال براءات الاختراع والتراخيص وتسويق منتوج أنشطتها. وبما أنها مؤسسة للبحث العلمي فينص المشروع أن يحدث بها مجلس علمي يعنى بالقضايا العلمية التي تهم أنشطة الوكالة.
وفي إطار الحرص على ضمان قيام الوكالة بالمهام المناطة بها تخضع الوكالة وفقا للمشروع لتقييم داخلي وخارجي، ويشمل هذا التقييم برامج ومشاريع البحث وأنشطة الوكالة

مرنيسة ـ ناس دخاف ما دحشم....

العربي التوزاني ـ تاونات نيوز ـ عندما نشر المقال الاخير حول طهر السوق المدينة المنسية بجريدة تاونات نيوز بتاريخ 20/11/2014 تحرك المسؤولون بإقليم تاونات لستطلاع حقيقة الأمر وعندما تيقنوا أن مركز بلدية طهر السوق ينعم في ظلام دامس لمدة تفوق  خمسة عشرة يوما اصدروا أوامرهم من أجل إنارة الشارع،لكنهم وقفوا عاجزين من اجل اعادة غرس الاشجار التي تم اقتلاعها وامام الأسوار التي تم هدمها اد داك تيقنوا ان هناك جريمة مع سبق الاصرار و الترصد من اجل صرف انظار الناس عن الغاية من اجل توسيع الطريق في أي اتجاه اراد المسؤول الاول بالبلدية وذلك حفاظا على محطة البنزين والبنك اللذين تم تشييدهما فوق الطريق الثانوية وفوق ملك الدولة و حتى يتم طمس معالم الجريمة تم تحويل الطريق حتى تبقى ممتلكات سيادته في منأى عن الشبهات.
ونظرا لدور الاشجار في حماية التربة والحد من مشكلة تعرية التربة وانجرافها بفعل عوامل التعرية كالرياح والمياه القوية تبين جليا خصوصا مع التساقطات المطرية الاخيرة ان المستشفى المركزي اصبح في خطر خصوصا من الجهة المطلة على واد ورغة من جهة الغرب ففي غياب أي دراسة مسبقة و في غياب المسؤولية سواء للمجلس البلدي او السلطة المحلية  و خلال عملية توسيع الطريق تم اقتلاع الاشجار المحادية للمستشفى من جدورها مما سيجعله عرضة للانهيار مع اللم اننا مقبلون على موسم ماطر، فهل سيتم اقامة سور من اجل حمايته ام سيترك عرضة للانهيار؟ ومتى سيتم محاسبة المسؤولين عن هذا الاختلال البيئي  لمنطقة كانت تعتبر الى و قت قريب جنة خضراء؟ ام سيتم تمرير هذه الجريمة شأنها شأن جرائم سابقة في حق التاريخ ؟

تاونات ـ المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع العدل ينبه إلى مسلسل الإجهاز التدريجي والممنهج على مكتسبات الشغيلة العدلية ويدعو كافة الجهات لصيانة وحدة الصف

يوسف السطي ـ تاونات نيوزـ أكد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع العدل (أوشم) بتاونات في بيان توصلت تاونات نيوز بنسخة منه على التمسك بمكتسبات الموظفين بالمحكمة الابتدائية بتاونات والحرص على النضالات الجادة والمسؤولة التي تخدم مصالحهم، مسجلا استغرابه لكيفية تدبير مقصف المحكمة لمدة تزيد عن خمس سنوات وتوظيف الجهة  المسؤولة عنه لسلطتها في ذلك بشكل غير قانوني، وكان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع العدل بتاونات قد استعراض الوضع داخل المحكمة في اجتماع طارئ عقد ظهيرة يوم الاربعاء19/11/2014 لدراسة الأوضاع والمشاكل التي يتخبط فيها الموظفون داخل المحكمة الابتدائية بتاونات والذي (حسب البيان) يتسم بالجمود والتخبط في عدة مستويات آخر فصوله فضيحة قرار إغلاق مقصف المحكمة الوحيد (لغرض في نفس يعقوب ) والقذف بالموظفين خارج أسوار المحكمة للبحث عن لقمة يسدون بها رمقهم، كما وقف المكتب الاقليمي على مسلسل الإجهاز التدريجي والممنهج على مكتسبات المناضلات والمناضلين و ما يترتب عن ذلك من معاناة للشغيلة العدلية. واعلن المكتب الاقليمي في ذات البيان رفضه التام لقرار الإغلاق هذا والاستمرار في ذلك، مستهجنا لأساليب استهداف جيوب المناضلات والمناضلين وعموم الموظفين؛ واستعداده للتدخل المناسب في حالة استمرار أجواء العمل الغير السليمة، داعيا كافة التمثيليات الجادة بالقطاع إلى اعتبار هذه النازلة فرصة لتوحيد المواقف والجهود من أجل ربح رهان التحديات والمخاطر التي تحدق بموظفي هيئة كتابة الضبط والموظفين عموما، كما دعا كافة الموظفات والموظفين بالمحكمة لمجابهة التضليل وكل أشكال التمييع النقابي والمساهمة في تثبيت أسس متينة للعمل النقابي وفق ما يجعل من مطالب الشغيلة العدلية موضوع نضال لا موضوع مزايدة.

سابقة في مجال الشأن الديني والتعبدي بإقليم تاونات ـ المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان بتيسة يراسل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل سد الخصاص في البنية التحتية للمساجد وإيجاد حل عاجل للاكتظاظ الذي تعرفه بيوت الله والتخفيف من معاناة المصلين

متابعة ـ تاونات نيوز ـ  راسل المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان بتيسة  وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل سد الخصاص في البنية التحتية للمساجد وإيجاد حل عاجل للاكتظاظ الذي تعرفه المساجد بغية تخفيف معاناة المصلين وتوفير الحدود الدنيا من شروط التعبد وإقامة الفرض الثاني من فرائض الإسلام وعددت المراسلة الاكراهات التي تعيشها مدينة تيسة اقليم تاونات بخصوص النقص المهول في المساجد معتبرة أن من يدفعه الفضول الديني لمعرفة عدد المساجد التي بنيت بالمدينة منذ تأسيسها في الحقبة الاستعمارية الى الفترة الراهنة  لن يعثر سوى على ثلاثة مساجد قديمة و مهترئة قابلة للانهيار وبالرغم من ذلك يتكدس بها المصلون خاصة يوم الجمعة في اوضاع يندى لها الجبين خصوصا مع تعاقب الفصول وارتفاع وانخفاض درجات الحرارة إلى أقصى معدلاتها مما يضطرهم لأداء الصلاة تحت اشعة الشمس الحارقة و تحت الامطار وبرودة الطقس في ظروف غير مريحة بتاتا، ناهيك عن حالة الاكتظاظ الكبير الذي اصبح يعرفه ما تبقى من مساجد،حيث و في احيان متعددة لا يتمكن المصلون من اداء فرائضهم بسبب عدم وجود أماكن شاغرة داخل المسجد، مما يضطرهم الى الانتظار حتى ينتهي من بالداخل ليتمكنوا من الصلاة....  
لاجله إذ لم تمكن إضافة مساجد جديدة لتلبية الحاجة الروحية ، لدى الساكنة بغية ممارسة شعائرهم الدينية  . نظرا لازدياد عدد السكان من جهة . ولكون المدينة شبه منغلقة على نفسها، أو معزولة لكونها بعيدة عن مناطق أخرى ، قد تشكل متنفسا للمصلين كي يلجؤوا إليها ساعة الحاجة و من هنا نناشدكم  بإيجاد حلول سريعة و فعالة لاحتواء هذه المعضلة و تخفيف معاناة المصلين بمدينة تيسة و ذلك ببناء مساجد بتجزئة أم الخيول و حي الدومية و تجزئة الداخلة و حي الفرح مع ترميم و اعادة هيكلة مسجد الحي الاداري .
و في انتظار تعاونكم و تعاطفكم مع هذا الملف ذو الطابع الانساني و الروحي تفضلوا باسمى ايات التقدير و الاحترام و دمتم في خدمة الصالح العام تحت القيادة الر شيدة لصاحب الجلالة نصره الله و ايده
تيسة في :  30أكتبر 2014



.

تيسة في :  30أكتبر 2014

برلمان تاونات يناقش الدخول المدرسي والموسم الفلاحي بالإقليم في دورته لشهر أكتوبر

يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ انعقدت صباح يوم الخميس 30 أكتوبر2014 بالقاعة الكبرى لعمالة تاونات الدورة العادية للمجلس الإقليمي لشهر أكتوبر. الدورة ترأسها رئيس المجلس الاقليمي محمد القلوبي وعامل اقليم تاونات وحضرها الكاتب للعمالة واعضاء المكتب الاقليمي والذي ناقش جدول اعمال الدورة الذي تضمن عدة عروض اولها حول الدخول المدرسي 2014/2015 القاه النائب الاقليمي للتعليم، تلاه عروض حول الاستعدادات للموسم الفلاحي 2014/2015 لمختلف المصالح التابعة للمديرية الاقليمية للفلاحة وممثل الاستثمار الجهوي والسلامة الصحية بالمديرية والمكتب الوطني لمهني الحبوب والقطاني ومصلحة البيطرية بتاونات وممثل سوناكوس، كما قدم ممثل القرض الفلاحي الجهوي عرضا حول الخدمات التي يقدمها البنك بالاقليم خاصة بعد احداث وكالة تمويل الفلاح لدعم الفلاحين الصغار، بعدها ناقش اعضاء المجلس مختلف العروض. بعد ذلك صادق المجلس على مشروع الميزانية الاقليمية برسم 2015 وبرمجة الفائض المالي التقديري، كما صادق على اعادة تخصيص الاعتماد وعلى الثمن الذي حددته اللجنة الادارية للتقييم بخصوص نزع ملكية القطع الارضية المتواجدة بمزارع "الكارة" ببلدية تاونات، وعلى مشروع اتفاقية جديدة تعوض نص الاتفاقية الاصلية المتعلقة ببناء فضاء تربوي وتثقيفي ومتحفي للمقاومة وجيش التحرير ببلدية تاونات، وكذا المصادقة الشراكة المتلقة ببناء وحدة فنية بجماعة اولاد داوود. وختم المجلس بتلاوة برقية الولاء المجلس لصاحب الجلالة.



القنب الهندي "الكيف» يغزو مساحات شاسعة من أراضي وزارة التجهيز بإقليم تاونات ـ استغلال مفرط لمياه سـد الوحدة وثقوب كبيرة في قنوات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

لحسن والنيعام ـ عن المساء ـ تاونات نيوز ـ بعد أن «اقتحمت» أراضي تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومساحات تدخل في إطار «النفوذ الترابي» للمياه والغابات، كشفت مصادر محلية أن زراعة القنب «غزت» مساحات شاسعة من أراضي توجد في ملكية وزارة التجهيز تم نزع ملكيتها من السكان إبان أشغال إحداث سد الوحدة بإقليم تاونات. وقالت المصادر إن السلطات المحلية توصلت بشكايات بشأن تحويل هذه الأراضي المجاورة للمجاري المائية قرب جماعة «تفرانت» بضاحية «غفساي»، لكن اللجنة الإقليمية لمحاربة القنب الهندي لم تباشر أي إجراءات لوقف نزيف «الترامي» على هذه الأراضي بغرض استغلالها كحقول «خصبة» لإنتاج الكيف، بالنظر إلى ما تتوفر عليه أراضيها من أسمدة طبيعية، حيث توجد بالقرب من مجاري المياه. وأفادت المصادر بأن المتورطين في هذه العمليات يسهل عليهم «التخلص» من قبضة السلطات، نظرا إلى كون الأراضي التي تتم زراعتها ليست في ملكيتهم، حيث يسهل عليهم الإدلاء بتصريحات «الإنكار» في أي حملة من حملات اللجن المكلفة بمنع زراعة القنب الهندي في حوالي 24 جماعة من جماعات الإقليم.
وقال محمد أولاد عياد، أحد الفعاليات الحقوقية بالمنطقة، ورئيس المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في تصريحات لـ»المساء»، بأن مياه سد الوحدة، وهو من أكبر السدود في المغرب، أصبحت تستغل في سقي حقول الكيف. وذكر أولاد عياد بأن الأنواع الجديدة من نبات الكيف (مثل الخردولة والأفغانية والباكستانية...)، وهي من المخدرات الثقيلة، تتطلب كميات كبيرة من الأسمدة والمياه، مما يدفع المزارعين إلى الاستغلال المفرط للمنابع ومجاري المياه. ويمتد هذا الاستغلال إلى المياه الجوفية، حيث يتم حفر آبار عميقة، وأدى هذا الوضع إلى تجفيف عدد من منابع المياه بالمنطقة، وجلها ينابيع وبحيرات تقع في المجال الغابوي، وتتبع لمندوبية المياه والغابات. وكان هذا الوضع وراء عدد من النزاعات الدامية في المنطقة، كان من أبرزها إعلاميا، في الآونة الأخيرة، نزاع بين شاب وخاله حول استغلال المياه لسقي أراضي الكيف، استعملت فيه بندقية صيد، مما خلف وفاة خال المتهم بارتكاب الجريمة. ورغم استقبال مستشفيات الإقليم لضحايا هذه النزاعات، إلا أن أطراف الصراعات لا يصرحون بملابسات النزاع خوفا من أن يطالهم الاعتقال بتهمة زراعة القنب الهندي. والغريب في الأمر أن استغلال المياه امتد ليطال قنوات المكتب الوطني للماء للصالح للشرب، والتي تتعرض لعمليات إتلاف بغرض تحويل المياه لسقي حقول القنب الهندي، حيث يبقى سكان المنطقة بدون ماء صالح للشرب لمدة تصل في بعض الأحيان إلى أربعة أيام متتالية. ويؤدي الاستعمال المفرط لمضخات المياه في حقول الكيف، والتي ترتبط بشكل مباشر بالأسلاك الكهربائية، إلى انقطاعات متكررة في الكهرباء، ويشتكي السكان من أن هذه الانقطاعات تخلف أضرارا في تجهيزات تجارية
ومنزلية.
وإلى جانب أراض تابعة لوزارة التجهيز، فإن مساحات شاسعة تحت وصاية المياه والغابات تتعرض بدورها لعمليات اجتثاث قبل أن تحول إلى حقول كيف. وأشار محمد أولاد عياد إلى أن زراعة القنب الهندي ساهمت بشكل كبير في انكماش الغلاف النباتي وانقراض العديد من أنواع الوحيش نتيجة استعمال المبيدات السامة والخطيرة، «والمؤسف في الأمر أن الجهات المشرفة على تنمية والحفاظ على الغابات ساهمت بتواطؤها وصمتها على الجرائم في حق الثروة الغابوية الوطنية رغم العديد من بلاغاتنا وبياناتنا ومراسلتنا لكل الجهات المسؤولة قصد إيقاف التدمير الممنهج للغابات بالمنطقة»، يقول الرئيس السابق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدائرة غفساي بنواحي إقليم تاونات. وبالرغم من أن السلطات المحلية تعلن، بشكل مستمر، عن حملات للقضاء على زراعة القنب الهندي  في الإقليم، إلا أن الفعاليات الحقوقية لا تنظر بعين الرضا إلى هذه الحملات، التي توصف عادة بـ«الانتقائية» و«المعدة للاستهلاك الإعلامي».  


رابط المصدر: http://almassae.press.ma/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A1/%C2%AB%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%81%C2%BB-%D9%8A%D8%BA%D8%B2%D9%88-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D8%A7%D8%B3%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%8A-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%87%D9%8A%D8%B2-%D8%A8%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA   






قبيلة فشتالة ـ هجوم عصابة مدججة بالسيوف والشواقير على مشروع دوار أزور

مراد الرمادي ـ تاونات نيوز ـ هجمت عصابة مدججة بالسيوف والشواقير على مشروع زيتون دوار أزور، وامتنع شيخ حداوة عن الاتصال بالقائد والسبب حسب تعليله ـ عدم ازعاجه ـ وفي ظل هذا الوضع خرجت كل من جمعية جسور لفك العزلة والتنمية القروية وجمعية السلام للتنمية وحماية الموارد الفلاحية وتعاونية السلام للملمة فصول الجريمة فاتصل رئيس جمعية السلام بالقائد فكان جواب القائد م"وا المطلوب مني؟" هذا الجواب الذي زاد الطين بلة ليتجه أناس الدوار الى المسجد و يرفعوا نداء للدوار مفاده "الدوار في خاطر". ليجتمع سكان الدوار بعد ذلك حول شمل مفهوم "الجماعة" بعدما خذلهم "المخزن" . العصابة من دوار قواسم التابع لجماعة الجبابرة التي توجد على الحدود مع قبيلة فشتالة والتي ينتمي اليها دوار ازور، فدائرة قرية  با محمد عامة وجماعة مولاي على خصوص تعيش على وقع الجريمة والفوضي وغياب الامن والامان، حيث تعرض شخص من دوار اتشيار في موسم جني الزيتون الى الاعتداء عليه بالقرب من منزله، وفي الاسبوع المنصرم تعرض "العياشي زروق" موظف بالجماعة المحلية لمولاي بوشتى الى اعتداء من طرف سكير كاد من خلالها ان يفارق الحياة. ويبقى السؤال الملح من المسؤول عن عن غياب الامن بمولاي بوشتى ؟ سؤال اجابت عنه التنسيقية المحلية لمحاربة الفساد بمولاي بوشتى حين طالب رئيس دائرة قرية ابا محمد من جمعيات المجتمع المدني التعاون من اجل القضاء على الجريمة ،جواب الجمعيات كان على الشكل التالي، كيف يطلب من جمعية التبليغ ببائع مخدرات وبائع خمر محلهم بمحاداة مقر القيادة، وان عدد بائعي المخدرات أصبح يفوق بائعي الحبوب . لقد جاء هذا اللقاء في ظل ما اصبح يعرف بظاهرة التشرميل، التي هي بالاساس ظاهرة لصناعة البطل العنيف في مخيلة الشباب المغربي . ان " البزناز" و" الكراب " هم لعبة في ايدي المخزن والمنتخبون المحليون، وهذا يتجلى بالملموس في الملاسنة التي عرفها المجلس القروي ابان تعديل المخطط الجماعي للتنمية، حين اتهم احد اعضاء المكتب المسير رئيس الجماعة باستغلال منصبه وعلاقته بأحد أعضاء سرية الدرك في كونه يسهل له عمليته الانتخابية وذلك بجمع الولاءات من طرف الساكنة من أجل الافراج عن المحجوز عنهم او ممتلاكاتهم . ولم تمر دقائق على نطق المعارض بهذا السلوك اللاخلاقي الذي ينم على الشطط في استعمال السلطة الا ويرفع أحد مسؤولي سرية الدرك بالقرية سماعته وينادي الناطق بهذا الاسم ويخبره بالمنجزات التي حققها في القضاء على الجريمة، هذا الكلام للراوي . ان كان هذا الكلام صحيحا، فإن الجريمة التي يجب معاقبته عليها هي جريمة الشطط في استعمال السلطة لانها الابشع حسب تقديري ويبقى دائما الاحقية للمثل القائل:" حاميها حرميها "

عاجل ـ سكان تجزئة المسار بمركز الوردزاغ يحتجون أمام سرية الدرك الملكي بسبب "الجوق"

حميد واكواك ـ تاونات نيوز ـ احتج العشرات من سكان تجزئة المسار بمركز الوردزاغ، لدى الضابطة القضائية بسرية الدرك الملكي بجماعة الوردزاغ، قبل منتصف الليل بقليل، أمس السبت 13 شتنبر الجاري، بسبب ما وصف من طرف الساكنة ب " الإزعاج الذي تسببه مكبرات الصوت، الناتجة عن " الجوق " بالمسبح الجماعي، وكذا العبارات النابية والخادشة بالحياء العام، التي تتسرب من داخل أروقة المسبح، سيما بعد منتصف الليل من كل سبت.
ومباشرة بعد علمها بالموضوع، استجابت السلطات على الفور لمطالب الساكنة المتمثلة في إيقاف النشاط، حيث أقدمت عناصر الدرك الملكي على القيام بدورية الى عين المكان، ليتوقف النشاط بشكل نهائي بعد دقائق من توجه أزيد من 30 مواطن من ساكنة تجزئة المسار للاحتجاج.
وتعهد رئيس سرية الدرك الملكي أمام ساكنة تجزئة المسار بالقيام بالتدابير اللازمة، من اجل ردع أي فعل من شانه المساس بحرية المواطنين، وعاداتهم المحلية المتمثلة في الخلود إلى الراحة، حيث يشكل يوم السبت بالنسبة للساكنة المحلية اكثر الأيام مشقة وتعبا بسبب الدينامية والحيوية التي يحدثها السوق الأسبوعي بالمنطقة.
وعلاوة على الموضوع حذر احد الساكنة السلطات العمومية، من الانزلاقات التي تشوب عملية تطبيق دفتر التحملات، باعتباره الوثيقة المرجعية الوحيدة التي تنظم العلاقة ما بين جماعة الوردزاغ ونائل الصفقة، بغض النظر عن كون ما يسمى ب " الجوق " نشاط مرخص له، أم غير مرخص له من طرف السلطات المحلية، على اعتبار أن نائل صفقة تدبير المسبح يخضع لدفتر التحملات، ومقيد بالسجل التجاري، ويطبق عليه القانون التجاري بصفته مقاولا لا قانون الجمعيات المؤطر للحقل الجمعوي.
وبقدر ما تبدو المنطقة محتاجة اكثر من ذي قبل لمشاريع مذرة للدخل، من شانها إحداث فرص الشغل وتعزيز الرصيد الجماعي من التنمية، وانتشال المنطقة من حالة الاحتقان الشديد الذي تشهده، بقدر ما المنطقة محتاجة أيضا لذوق سليم، في توقيت سليم، ليغدو أي نشاط عمومي، وسيلة للترفيه والاستمتاع، بدلا من التوجع لدرجة الغثيان أحيانا ، بسبب الإزعاج المنظم، وما يحيطه من بعض التصرفات الهابطة، و الدخيلة على طابع المنطقة المحافظ.

الصورة من الوقفة الاحتجاجية

المزيد من المقالات...

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية