التحديث الأخير :09:33:15 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ترابية

السيد احديود احميدو كاتبا محليا لحزب العدالة والتنمية بجماعة مزراوة

تاونات نيوز//أحمد بديدة
عقدت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بجماعة مزراوة مؤتمرها المحلي ،يوم الأربعاء ، 4/7/2018 ،بمنزل السيد احديود احميدو، وتراس أشغال هدا المؤتمر السيد حسن البركة،وجاءت تشكيلة المكتب على الشكل التالي:
السيد احديود احميدو كاتب محليا
عزيز مستعد نائبا له
باقي الأعضاء هم: العمارتي محمد والدحموني محمد واحديود عبدالقادر وبوشتى المعزوزي والصبار رقية وعبدالعزيز الكرفيسي والعمارتي محمد.

دواوير تابعة لجماعة عين عائشة تستفيد من مشروع التزويد بالماء الصالح للشروب

تاونات نيوز//أحمد بديدة
تعرف جماعة عين عائشة  إقليم تاونات ،بداية أشغال لبناء خزان مائي لتزويد مجموعة من الدواوير بالماءالصالح للشرب  على ثلاثة أشطر باعتماد مالي قدر 5 مليار سنتيم ،تكلفت جهة فاس مكناس بتوفير2مليار درهم بينما تكلف المكتب الوطني للماء الصااح للشرب ب 3 مليار درهم ،وقد كان للسيد عامل إقليم تاونات الدور المحوري في إخراج هذا المشروع لحيز الوجود.
المشروع سينجز على ثلاثة أشطر،سيشمل الشطر الأول عشرة دواوير ،وهي كالتالي :دوار العدادمة والكعييديين وافراطة وعلي موسات والمسدورة واولاد غنام وتعاونيات الانبعات،ودوار سيدي علي بن حني.

تاونات: بي جي دي القرية بامحمد يطالب بفتح تحقيق في ملف الاعوان العرضيين

تاونات نيوز//يوسف السطي

اعلن المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بقرية با محمد اقليم تاونات في بيان (توصلت الجريدة بنسخة منه) صدر بعد عقد لقاء استثنائيا اليوم الاثنين 30 أبريل 2018 خصّصه  لبحث مستجدات ملف الأعوان العرضيين بجماعة القرية وذلك في ضوء المعطيات التي كشفها فيديو الوقفة الاحتجاجية التي خاضها هؤلاء الأعوان، تضامنه الكلي مع المطالب المشروعة لهذه الفئة الهشة والمتمثلة في وجوب حصولها المنتظم على أجورها الشهرية، ومنددا بالحيف الذي طال هاته الفئة جراء حرمانها من الأجور الشهرية المستحقة لفترات طويلة وهو ما يتنافى مع المقتضيات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

وطالب المكتب المحلي في ذات البيان رئاسة المجلس بضرورة التعجيل بأداء الأجور المستحقة لهذه الفئة، واتخاذ التدابير اللازمة لتفادي حصول مثل هذه الأزمة مستقبلا مع ضرورة الرفع من أجورهم الشهرية بما يتناسب مع حجم الخدمات التي يقدمونها ومحملينه مسؤولية أي تضييق محتمل يمكن أن يطال المحتجين جراء مواقفهم المشروعة.

كما طالب من الجهات المسؤولة فتح تحقيق عاجل فيما حملته تصريحات المحتجين من اختلالات  وتلاعبات  في هذا الملف، مؤكدا في ختام بيانه عزم المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالقرية بامحمد اقليم تاونات الاستمرار في الدفاع عن المطالب المشروعة للساكنة المحلية. واعلن المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية انه إذ يسجل هذه المواقف في إطار تفاعله مع  قضايا الرأي المحلي.

تاونات: لمواطنيها طريق و لساستها طريق آخر

تاونات نيوز//عبد الله عزوزي

في تاونات، تتنافس الفصول و الجغرافيا و الوجهات في تعذيب الإنسان، و تاونات تعرف الإنسانية بطريقتها الخاصة؛ فالإنسانية تظل غائبة على مدى أنصاف العشريات و لا تطل إلا و قد حددت السلطة اﻷماكن الخاصة بتعليق منشورات الحملات الإنتخابية حتى لا تتناحر الأحزاب السياسية أكثر مما هي متناحرة، حينها يتضح جليا أن الإنسان هو ذلك الكائن الذي يملأ صناديق الكبار بالبيض الذهبي، ثم ما يلبث أن ينسى لماذا فعل ذلك.

فإبان أسبوعي الحملة الإنتخابية يرتفع سهم المواطن التاوناتي فيحج إليه المترشحون من كل بقاع المملكة طلبا لوده و عطفه و صوته و كلماته اللذيذة..

خارج ذلك الأسبوعين الدسمين بالمرق و الشحم و اللحم و البنزين و "اللعاقة" و كذا الورق ، تنفرد النوائب بتاونات كما تنفرد الأسود بالزرافة، إذ يلتفون حولها و هي واقفة كجبل تدغين و يسقطونها أرضا لكي يدخلونها في عالم الجيف.

ورغم هذا الوضع التاوناتي القاتم، فإن صغار تاونات يتعلمون من كبارهم السياسيين. وآخر ما تعلموه هو أن ينزلوا النسخة الإقليمية للبلوكاج السياسي الوطني، الذي عطل المسيرة الديموقراطية في البلد و سفه العمل السياسي النزيه فيه، و خرج بمعادلات حيرت اسحاق انشتاين و ستيف هوكينغ و حتى عزيز أستاتي ، كان أهمها أن يكون صاحب 127 صوتا تحت رحمة صاحب 37 مقعدا، و أن يفوز بمنصب تحدي الديموقراطية العالمي حزب عفى عنه الزمن، فشل غير ما مرة في ترتيب أزرار التدبير الشفاف...

اليوم عندنا في تاونات نسخة متونته (نسبة إلى تاونات) للبلوكاج الذي يجسد قمة الإنتصار للذات و القبيلة و الفخذ، بدل الإنتصار لتنمية الإقليم أو الوطن. بلوكاج تترجمه نوايا الأشرار من الناس في نسف المجهودات الجبارة لمدرسة حديثة في التدبير الناجع و القيادي لمجموعة جماعة التعاون و ذلك بالتلويح بالإنسحاب منها، بدون موجب حق أو منطق، ليس لشيء سوى لأن رئيسها من أصحاب حزب العدالة و التنمية !!


تاونات: إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة منطقة للأنشطة المهنية والصناعية بجماعة عين عائشة

تاونات نيوز/يوسف السطي

أشرف  السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات رفقة كل من السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين، صباح يوم الاربعاء14مارس2018 على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية والمهنية بجماعة عين عائشة، في إطار شراكة بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وعمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية عين عائشة.

وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر ب 32,4 مليون درهم، سينجز على مساحة اجمالية 11.47هكتار مدة انجازه18شهرا يتضمن منطقة للأنشطة الصناعية من الصنف2و3 (كل قطعة ارضية تتراوح مساحتها ما بين1100و4000متر مربع)، ومنطقة الانشطة الحرفية تضم 180 قطعة بمساحة80م2 منها36 متر2 مبنية موجهة للأنشطة المهنية( الميكانيك، حدادة..) ومنطقة لوجستية  تضم قطع ارضية بمساحة مابين  450 و600 متر مربع مخصصة للأنشطة التجارية المرتبطة بالمنتوجات المحلية او الموجهة للاستعمال المحلي اضافة لمعرض ومحطة الوقود والخدمات ومرافق اخرى كالمسجد ومقهى ومرافق صحية ونقطة لتجميع الزيوت المستعملة ومواقف السيارات ومحطة للتصفية. يندرج هذا المشروع في اطار تنفيذ برنامج العمل الجهوي لوزارة اعداد التراب الوطني والتعمير في شقه المتعلق بالتنمية المجالية والذي يرتكز على مقاربة تشاركية تهدف الى الرفع من التنافسية المجالية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والخدماتي وتهيئة المجال الترابي وهيكلته وخلق فرص الشغل وتدعيم المراكز الصاعدة. كما يندرج إنجاز هذا المشروع في إطار التوجهات الملكية السامية المتعلقة بالتنمية القروية وتماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرمجة مشاريع للتنمية القروية وفق رؤية مندمجة ومقاربة تشاركية تتكامل فيها الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والمؤسساتية والبيئية.

زيارة ميدانية للإعلاميين المحليين والفيسبوكيين بقرية أبا محمد رفقة النائب البرلماني،السيد نور الدين اقشيبل،للوقوف على أشغال بناء المدرسة الإبتدائية بدوار الهرامسة

تاونات نيوز--جواد العروسي
استكمالا للقاء يوم الخميس الذي جمع بين الاعلاميين المحليين والنشطاء الفيسبوكيين المهتمين بتدبير الشأن المحلي مع السيد البرلماني عن دائرة القرية غفساي السيد نور الدين اقشيبل ووقوفا على بعض الوعود التي قدمها للساكنة خلال حملته الانتخابية ومن بينها الوحدتين الصناعيتين اللتان ستوفران 200 منصب شغل لشباب قرية با محمد فقد تقرر اليوم السبت 24 فبراير 2018 رفقة مجموعة من ساكنة المنطقة تنظيم زيارة ميدانية للمدرسة الابتدائية بدوار الهرامسة التي تكلف ببنائها من جيبه الخاص، والتي أكد لنا المقاول المكلف بالمشروع أن البناء في مرحلته الأخيرة على أن تنتهي الأشغال في حدود منتصف شهر مارس القادم من أجل الانتقال مباشرة لاعطاء انطلاقة الأشغال لبناء الوحدتين الصناعيتين، كما أكد أن أشغال فك العزلة عن ساكنة دواوير اولاد بن الجيلالي وجبل كيسان وطسنفشت ستتم يوم الأربعاء القادم بحول الله.
هي مشاريع لا يمكن للمتتبع للشأن المحلي أو من يريد خيرا بهذه البلدة إلا أن يصفق لها ويشجع صاحبها، على أمل أن تكون هذه هي الانطلاقة الأولى لجلب مشاريع استثمارية أخرى من أجل المساهمة في امتصاص معدل البطالة المتزايد بشكل مهول بالمنطقة.

تاونات: تلاميذ اعدادية النهضة في زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة واعضاء جيش التحرير

تاونات نيوز--يوسف السطي

قام تلاميذ القسمين الثالثة اعدادي 6 والاولى اعدادي7 رفقة استاذ مادة التاريخ والجغرافيا يوسف السطي بالثانوية النهضة الاعدادية مديرية تاونات في فترة فراغ من مساء يوم الخميس15فبراير2018 بزيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة واعضاء جيش التحرير بتاونات، حيث تم استقبالهم من طرف المندوب الاقليمي للمقاومة واعضاء جيس التحرير بتاونات السيد محمد اشراكة وموظفوا فضاء التاريخية وهم عبد الواحد البازيو والعبادي عبد الرحيم ورفيق الخمار، وبعد ترديد النشيد الوطني قام التلاميذ والتلميذات بزيارة لمختلف الاروقة الفضاء بدءا من رواق السلاطين وملوك الدولة العلوية ومنه الى رواق احداث الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير مرورا الذاكرة المحلية ومواقع واحداث المقاومة وجيش التحرير بمنطقة تاونات ورواق الخزانة والمكتبة وختاما برواق الاسلحة والعتاد وادوات الانتوغرافية الشاهدة على فترة المقاومة وألبسة التي استخدمها المقاومين خلال كفاحهم من اجل الاستقلال، وقد استمع التلاميذ والتلميذات بانضباط وتمعن لمختلف الشروحات والتوضيحات التي قدمها السيد عبد الواحد بن حمد البازيو مجيبا على مختلف الاسئلة التي طرحت عليه من قبل التلاميذ. وقد عبر التلاميذ عن سعادتهم بزيارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة واعضاء جيش التحرير شاكرين كل الاطر بالفضاء وعلى رأسهم المندوب الاقليمي. وفي ختام الزيارة عبر التلاميذ والاستاذ عن ارتساماتهم في دفتر الزوار للفضاء والتقطت صور تذكارية جماعية لتأريخ هذه الزيارة.


تاونات:مجلس مجموعة الجماعات التآزر يتفقد مشروع المجزرة الجماعاتية بعين عائشة

تاونات نيوز
على هامش دورة فبراير لمجموعة الجماعات "التآزر" المنعقدة يوم الإثنين 19فبراير2018 بعمالة تاونات، قام مجلس المجموعة بزيارة ميدانية لورش بناء مجزرة جماعاتية بعين عائشة ، والتي ستنجز بمواصفات حديثة وعصرية مع مراعاة الجودة في تزويد الجماعات السبع المشاركة في هذا المشروع باللحوم الحمراء، ومراعاة كذلك للجانب البيئي...
هذا المشروع ينجز على مساحة تقدر ب4آلاف م2 وبميزانية تقارب المليارين سم،سيخرج للوجود مع بداية السنة القادمة على أبعد تقدير،ونسبة الإنجاز بلغت لحد الآن ال50%حسب المسؤول الذي استقبل مجلس المجموعة وزوده بكل المعطيات... بالمناسبة تقدم السيد عبد الحق السطي ،أحد أعضاء المجلس ،بالشكر لكل أعضاء مجموعة التآزر وكل جماعاتهم المساهمة،كما شكر السيد السيد عامل تاونات(ومن معه) الذي حرص ويحرص كل الحرص على إخراج هذا المشروع للوجود،كما شكر المجالس السابقة وكل الشركاء (الفلاحة-العمالة-المجلس الإقليمي-وكالة تنمية الأقاليم الشمالية-الجماعات المنضوية....وكل المساهمين)
كما خص بالشكر جماعة عين عائشةلأنها المساهمة بالأرض بسوق الأحد .
وجدير بالذكر أن الجماعات المنضوية في هذه المجموعة-لحد الآن ومنذ أكثر من عقدين من الزمن-هي:جماعات:تاونات،عين عائشة،كلاز،عين مديونة،أولاد داوود،الزيرزر، مزراوة)،وستنضم جماعات مجاورةأخرى للمجموعة مستقبلا حيث تمت مراسلتهم في هذا الشأن من طرف السيد الرئيس المجموعة تحت إشراف السيد العامل .

عاجل:غدا إطلاق سراح السيد عبد الحق أبو سالم ،وعودته مؤكدة إلى رئاسة المجلس الجماعي لجماعة الرتبة

تاونات نيوز
علمت "تاونات نيوز" من مصدر موثوق خبر إطلاق سراح رئيس جماعة الرتبة ، السيد عبد الحق أبو سالم ،غدا الثلاثاء 20فبراير2018 ،بعد أن قضى  5 أشهر كعقوبة حبسية نتيجة تصريحات له اعتبرت مهينة للقضاء .
هذا ،وحسب نفس المصدر ، فإن السيد أبو سالم سيعود لممارسة مهامه كرئيس لجماعة الرتبة ،في انتظار الحكم النهائي الذي سيصدر عن محكمة النقض .
والموقع إذ يزف الخبرالسعيد لأصدقاء الرئيس وعائلته الكريمة ،يسعده أن يتقدم بالتهاني والتبريكات للزميل الصحفي السيد أبو سالم ،متمنيا له كامل الصحة والهناء.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية