التحديث الأخير :09:44:01 ص

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر صدى الشاطو

صدى الشاطو

في الفرق بين تراثنا و تراثهم

تاونات نيوز--عبد الله عزوزي

الصورة حديثة و هي لإحدى معاصر الزيتون بأحد دواوير جماعة الورتزاغ (تاونات). تظهر الصورة أن أيادي ما امتدت إليها و جردتها من سقف الزنك (القصدير) الذي ظل يحميها لعشرات السنين و يعينها على أداء مهمتها بكل إتقان و وفاء ، و المتمثلة في طحن محاصيل زيتون الأهالي و تحويلها إلى زيوت بلون الذهب الأصفر.

لكن، و مع تراجع الحس الجماعي لأهل القرى و استسلامهم للرأسمالية الجديدة التي استثمرت أموالها في بناء معاصر عصرية تفوق كلفتها أحيانيا نصف مليار سنتيم، تضررت المعاصر التقليدية و تراجع دورها الإقتصادي و الإجتماعي و أصبحت تتحول عاما بعد عام إلى خراب، أو مآثر ، في أحسن الأحوال، خارج أضواء المجالس الترابية و انشغالات سكان الدواوير.

لقد شكلت المعصرة ثاني أهم مكان اجتماعي بعد المسجد، إذ يحتفظ الكثير من أجيال ما بعد الإستقلال بذكريات حول المكان: مكان كان ينشط على مدى ثلاثة إلى أربعة شهور، و هي شهور لجني و عصر الزيتون الذي غالبا ما يتزامن مع أواخر الخريف و طيلة فصل الخريف.. و يعرف ما يشبه احتفالات (أفراح) يومية يجتمع فيه حكماء الدوار و شيوخه لتبادل أطراف الحديث و تذكر الماضي و التعبير عن مخاوف المستقبل، و كل ذلك و هم يحتسون أكواب الشاي، المُعَدَّة على النار، على وقع حوافر البغل،أو الحصان، الذي يَجُرُّ رحى المعصرة، و الذي يزيده تأثيرا و جمالية نوع ‘النوتات’ التي يُحدثها العمال و هم يلقون بالزيتون في مرمى الرحى بمجارفهم (ج.مجرفة)..

ونظرا للحس الجماعي و التعاوني الذي كان يجمع آباءنا و أجدادنا ، و الذي كان تجسيدا فعليا للآية الكريمة " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ؛ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ/ سورة المائدة "، فإن تلك المعاصر كان معظمها يُبنى بشكل جماعي-تشاركي خاصة و أن أحد أهم أعمدته هو نقش صخرة المعصرة و حملها من مسافات بعيدة و وضعها في قلب ما يسمى بالمائدة (المَايْدَة).

اليوم و َرَثَ اللاحقون ما بناه و نقشه السلف الصالح، و كانت أحسن طريقة في نظرهم لقسمة التركة (المعصرة) هو أن يفرق جلدها (سقفها) قصديرة قصديرة بين العوائل !! هذه الظاهرة عامة بالمملكة ، و يكاد لا يخلو منها مكان أو مدينة.. تشمل المعاصر التقليدية و كذا المنشئات الفنية و الإجتماعية التي تركها المستعمر كالمنازل و المدارس و المحاكم و المستشفيات...

• باقي الصور :

هي صورة لبيت من بيوت المهاجرين الإطاليين الأوائل الذين استوطنوا في مدينة بلاتفيل (Platteville) بولاية ويسكونسن (Wisconsin) أقصى شمال شرق الولايات المتحدة، في القرن السابع عشر. زيارتي لذلك الموقع كان ضمن فريق أكاديمي دولي يوم 13 يوليوز 2013. المثير في الأمر هو أن السلطات التي تولت تدبير شؤون تلك المدينة منذ ذلك الحين حافظت على تلك المنازل، أكثر من هذا جعلت منها مزارا سياحيا تضعه على رأس قائمة المواقع الجديرة بالزيارة التي تتحف بها زوارها. البيت، الذي قدمت لنا فيه راهبات (متدينات) نبذة موجزة عنه كان يعطي الزائر انطباعا بأن قاطنوه الذين رحلوا قبل أزيد من 200 سنة هم فقط في جولة خارج البيت و سيعودون بعد قليل: كان يظهر السرير و الفراش، و المشط و الحذاء، و الفانوس الكلاسيكي (اللامبا)... !!

((فعلا نحن شعب لا يستحيي... و لا يعرف كيف يعيش أو يتحضر..))


بين أن تلعب لبرلمان وطنك، وأن تلعب لمنتخب بلدك...

عبد الله عزوزي ـ تاونات نيوز ـ ولو أنني لست مهتما بآداب وعلوم كرة القدم كما تم تنقيحها وتتميمها وتسويقها منذ سنوات، إلا أنني أجدني مضطرا للإغتراف من "ثقافة" كرة القدم لأنه يجمعها بلعبة أخرى، تسمى اللعبة السياسية، قواسم مشتركة عديدة، مع فارق عريض في قدرة كل منهما على صناعة مستقبل البلد و صون كرامة مواطنيه و إدخاله نادي الدول المتطورة.

في كرة القدم المرتبطة بصورة المغرب الخارجية، أعني في الإقصائيات الممهدة لكأس إفريقيا القارية، و كأس العالم، يتجند الكل و يتابِعُ الجمهور و ينخرط الجميع، و تتدخل أعلى السلطات في البلد من أجل اختيار من يدرب و من يلعب، و يتم المناداة على أجود اللاعبين ذي الأصول المغربية من أجل الإنضمام للفريق المغربي و التحمس للدفاع عن القميص الوطني، مقابل راتب شهري مكوكي للمدرب الفِرِنساوي و علاوات سخية، بل أسطورية، لكل من يُدَحرِج كرةً جلدية باسم المغرب.

تلك النخبة المكونة من أحد حشر لاعبا فوق الميدان، و بضعة آخرين على مقاعد الإحتياط، و طاقما طبيا، وهي نخبةٌ مُعينة (بقرار التعيين) و ليست منتخبة كما يوحي إسمها أو إسم ناخبها الوطني (كخوصي فاريا ...أوهنري رونار)،يترك دائما نصرها، أو هزيمتها على حد سواء، ضجة قوية و رجة مُزلزلةً في كل بقاع الوطن، بل تتجاوزها إلى بلدان المهجر حيث تنخرط الجالية المغربية في اللعبة من خارج الحدود فتارة تعبر عن سعادتها بالفوز، و أحياناً تبدي أسفها للهزيمة أو التعادل.

سقف الإستحقاق الكروي طبعاً جِدُّ محدود، و يعود نفعه على فئة ضيقة و محدودة، و هو سرعان ما ينطفئ و يخبو بمجرد مرور أيامٍ معدودات. وكونه سيئاً أو جيداً لا يغير في أمر أو صورة الوطن شيئاً، و هو لا يقبل بأكثر من فائز في كل التظاهرات، ونجد من بين الدول المتطورة من لم يحقق فيه أي إنجاز كاليابان و الولايات المتحدة و كندا الدانمارك و السويد و الهند و تركيا... لكن رغم ذلك نجد أن الدولة المغربية تبذل في سبيله كل غالٍ و نفيس، ومع ذلك تكون النتيجة دائمة محبطة و مخيبة للآمال.

مقابل هذا، ماذا تفعل الدولة المغربية من خلال قوانينها و أحزابها و نقاباتها عندما يتعلق الأمر بفريق برلماني من 395 نائبا "تفوضه الساكنة" لكي يرسم المغرب الذي يطمح إليه الجميع؟ برلمانٌ تنقل وقائع جلساته الكاميرات الوطنية و أحياناً مثيلاتها الأجنبية؟ نواب يصوغون مشاريع القوانين ويقترحون المبادرات و يرافقون لجن التقصي و القوافل البرلمانية، و يساهمون في نهضة دوائرهم و وطنهم، فضلا عن المساهمة في شيء يُدعى الديبلوماسية الموازية و حسن تمثيل المغرب في المنتديات الدولية .

في هذا الصدد لا تفعل الدولة شيئاً. الباب مفتوحٌ على مصراعيه لكل من هبَّ من كومة المال و دب في دروب الرشاوى. لا يضر أن يكون لصاً و لا مصاصا للدماء و لا مُتملصاً من ضرائب، و لا جاهلاً بأدبيات التواصل، و لا فاقداً لفكر أو مشروع، و لا أُمِّيّاً بالمطلق او مؤهلا لذلك المقعد على وجه الاطلاق.
الوضعية التي ظل عليها البرلمان المغربي و الطرق التي كانت تضعها تشريعاته رهن إشارة المتنفذين لولوجه طيلة عشرات الإنتخابات التشريعية، ساهمت بشكل مباشر في الوضعية و الحال الذي انتهى إليها المغرب لحدود اللحظة، و أنتج ظواهر غريبة و شاذة. ولولا الحيوية الجديدة و النموذج الجديد الذي استنبته نواب و مستشاري العدالة و التنمية، رفقة شرفاء آخرين من أحزاب أخرى، منذ تاريخ أول مشاركة سياسية له، لكان الوضع أسوأ مما نتوقع.

حادثة سير مؤلمة بمركز مدينة تاونات ضحيتها شخص ستيني

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ اسفرت حاثة سير خطيرة وقعت زوال اليوم الخميس 14 ماي بوسط مدينة تاونات على مقربة المقاطعة الإدارية الأولى، عن إصابة ستيني بجروح جد خطيرة على مستوى اطرافه السفلى. الحادثة وحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة نجمت عندما هم الضحية بالنزول من حافلة الركاب التي كان يستقلها قادما من تيسة نحو تاونات ولما هم بوضع رجله على الأرض سقط بين العجلتين الخلفيتين للحافلة الأمر الذي لم ينتبه له السائق الذي استكمل طريقه مما جعل الحافلة وعجلاتها تدوسان رجل الضحية حتى التصقتا مع الأرض في منظر مؤلم وتألم له من شاهده، عناصر الأمن الوطني بقيادة رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بتاونات وفور توصلهم بالخبر انتقلوا على الفور إلى موقع الحادث مرفوقين بسيارة الإسعاف التي نقلت الضحية الى المستشفى فيما عناصر الامن تفرغت الى تحرير محضر المعاينة والانتقال الى مقر المحطة الطرقية لتوقيف الحافلة والسائق لاتخاذ المتعين معهم في مثل هذه القضايا وتقديم المسطرة الى السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاونات.

توقيف شخص متزوج من أربع نساء بتاونات بتهمة تزوير وثائق للحصول على رخصة زواج جديد والاستماع إلى عون سلطة في نفس الموضوع

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ استمعت عناصر الشرطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي لجماعة بني وليد إقليم تاونات بعد زوال اليوم إلى أحد المواطنين في حالة اعتقال المنحدر من نفس المنطقة والقاطن حاليا بمدينة مكناس بتهمة تزوير وثائق من اجل تعدد الزوجات، بناء على شكاية مباشرة من زوجته الرابعة والأخيرة.
وجاء توقيف المشتبه واستقدامه من مدينة مكناس الى مركز بني وليد بناء على شكاية زوجته الرابعة (الأولى متوفية) الزوجة الحالية والأخيرة وبعد أن علمت أنه متزوج من عدة زوجات بوثائق مزورة حصل عليها من إحدى المقاطعات الحضرية بباشوية تاونات تقدمت بشكاية في الموضوع ضد زوجها لدى  النيابة العامة التي أذنت لعناصر درك بني وليد بتوقيف المعني بالأمر والاستماع إليه في محضر رسمي ولكل من وردت وشابت حوله شكوك في القضية، ليتم الاهتداء الى عون سلطة والذي سلم الوثائق المكونة للحصول على رخصة الزواج خلال سنة2013 ، ليتم بعد ذلك نقل المعني بالأمر الى مقر مركز الدرك الملكي بحيث بعد الاستماع إليهما وبعد مراجعة النيابة العامة توبع الزوج في حالة اعتقال فيما عون السلطة توبع في حالة سراح مؤقت الى حين تقديمهم رفقة مسطرة الاستماع أمام ممثل الحق العام صباح يوم السبت 09ماي لاتخاذ المتعين في مثل هذه القضايا.
وقد علمت الجريدة ان ممثل الحق العام وبعد الاستماع الى المشتبه بهما تابعت الزوج في حالة اعتقال ووضع السجن المدني بعين عائشة فيما تابعت عون السلطة في حالة سراح مع اداء كفالة مالية قدرت في قيمة 2000.00 درهم وعرضهما على جلسة المحاكمة في تاريخ لاحق بحر الاسبوع القادم.

"معصرة الشمال" بمولاي بوشتى الخمار خروقات للبيئة والتعمير ولا من يحرك ساكنا !!!

عمراتي عبدالوهاب ـ تاونات نيوز ـ رغم النداءات المتكررة الداعية للحفاظ على نظافة حقينة سد الوحدة، باعتباره أكبر سدفي المغرب، من طرف جمعيات المجتمع المدني بمولاي بوشتى، ورغم فضحها لخروقات التعمير الموجودة بتراب الجماعة، و رغم أن دستور 2011 يربط المسؤولية بالمحاسبة، إلا أن رئيس جماعة مولاي بوشتى يواصل ضرب القانون و هذه النداءات عرض الحائط و يواصل خروقاته و استغلال النفوذ، وقد كان آخرها بناء سور لمعصرة الشمال للزيوت -التي يمتلكها-وسط عمود كهربائي (كما توضح الصورة ذلك)،هذه المعصرة توجد على وادقريب يصب في سد الوحدة (واد مدرك) مما يجعله عرضة للتلوث خاصة أيام الزيتون. وقد سبق لجريدة وطنية (المساء العدد 2281)أن قامت بروبورتاج حول مشكل المرج الذي يصب من المعصرة في حقينة السد، موثقة ذلك بالصور.لكنه استمر في تحديه للقانون ولأصوات جمعيات المجتمع المدني، مما جعلها تنظم وقفة احتجاجية أمام البرلمان بتاريخ 02/01/2014. وعوض أن يتعاطى بمسؤولية مع مع الملف ويكون ممن يحترمون القانون،فإنه لا يترددفي تهديد كل صوت يحاول فضح خروقاتهن وخير دليل هو رفعه لدعوى قضائية ضد رؤساء بعض الجمعيات(رئيس جمعية أصدقاء المدرسة العمومية و المجتمع السابق كمثال) أو تهديدهم عن طريق مقربين منه. وأمام هذا الوضع، فإن الساكنة المحلية تتساءل: كيف يطلب منا احترام قانون البناء و التعمير و حتى ترخيص حفر الآبار بالمقابل يتصرف رئيس الجماعة و كأنه في ضيعة بدون حسيب ولا رقيب؟ من يحمي خروقات الرئيس؟

تاونات ـ اختلالات وخروقات وهدر للمال العام بالجماعة القروية عين مديونة (2)

أبو ريان ـ تاونات نيوز ـ لقد أسفرت مراقبة تسيير الجماعة القروية "عين مديونة" من طرف المجلس الجهوي للحسابات عن تسجيل مجموعة من الملاحظات نوردها فيما يلي مرفقة بالتوصيات:
تدبير النفقات العمومية
لقد سجلت على مستوى تدبير النفقات العمومية مجموعة من الملاحظات أهمها ما يلي :

.1 سندات الطلب

فيما يخص الإشهاد على صحة إنجاز العمل من طرف الآمر بالصرف، يقوم رئيس المجلس الجماعي بالإشهاد على صحة إنجاز العمل المتعلق بمجموعة من سندات الطلب دون إشراك المصلحة التقنية للجماعة، وذلك خلافا لأحكام المادة 53 من المرسوم رقم 2.09.441 بسن نظام للمحاسبة العمومية للجماعات المحلية ومجموعاتها وخلافا لما تقتضيه قواعد المراقبة الداخلية. وعدم انتظام إعمال مبدأ المنافسة،  بحيث إن مجموعة من البيانات المتضادة جاءت لاحقة لتواريخ سندات الطلب، إضافة إلى تواجد بيانات غير مؤرخة ولا تتضمن المعلومات الخاصة بالمتنافسين كرقم السجل التجاري والحساب البنكي ورقم الرسم المهني.مما يطرح التساؤل حول حقيقة هذه البيانات ومدى احترام الجماعة لمسطرة المنافسة كما تنص على ذلك المادة 75 من مرسوم الصفقات العمومية.

وكذلك إصدار سندات الطلب لتسوية بعض النفقات، بحيث قامت الجماعة في بعض الحالات باقتناء حاجياتها من التوريدات وتسلمها قبل الالتزام بالنفقة والتأشير عليها من طرف المصالح المختصة، وتم إصدار سندات طلب لاحقا لتسوية هذه الوضعية. وهو ما يخالف الأحكام المتعلقة بمساطر الالتزام بالنفقات وكيفية ممارسة المراقبة المالية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.09.441. كما أن مجموعة من سندات التسلم لا تشير لتواريخ تسلم المقتنيات التي قامت الجماعة باقتنائها، مما يتعذر معه التأكد من مدى احترام الجماعة للمساطر المذكورة. فعلى سبيل المثال، تم إصدار سندات الطلب لتسوية أداء متأخرات استهلاك الجماعة لكميات من الوقود والزيوت تم توريدها سابقا، ويتعلق الأمر بسندات الطلب المؤرخة في 07 أبريل 2010 و 06 يونيو 2011 و 05 أبريل 2012

.2 الصفقات العمومية

لقد لوحظ في هذا الصدد،  عدم تسجيل بعض عروض المتنافسين بمكتب الضبط،  بحيث لا تمسك الجماعة سجلا خاصا لتسجيل عروض المتنافسين المودعة لديها خلافا لمقتضيات المادة 30 من المرسوم رقم 2.06.388 سالف الذكر، وتكتفي في غالبية الحالات بتسجيل ملفات المتنافسين في سجل الواردات بمكتب الضبط. إضافة إلى ذلك، وبالاطلاع على سجل الواردات تبين عدم تسجيل عروض المتنافسين فيما يخص الصفقتين 06/2011 و رقم 04/2012، كما أن محضري لجنة فتح الأظرفة لهاتين الصفقتين لم يتضمنا ما يفيد أن أظرفة المتنافسين تم تسليمها مباشرة إلى رئيس لجنة طلب العروض عند بداية الجلسة وقبل فتح الأظرفة.

وكذلك نقائص على مستوى الصفقتين رقم 06 / 2011 و 04/2012 المتعلقتين بأشغال تهيئة وصيانة الساحة العمومية بمركز "عين مديونة"، و المتعلقة بأشغال بناء المسالك القروية. وبخصوصهما سجلت ملاحظات، كعدم الإدلاء بالتصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بحيث لوحظ أن المقاولتين نائلتي الصفقتين لا تصرحان بأجرائهما لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مما لا يراعي مقتضيات المرسوم رقم 2.06.388المؤرخ في 05 فبراير 2007 بتحديد شروط وأشكال وإبرام صفقات الدولة وكذا بعض القواعد المتعلقة بتدبيرها ومراقبتها، لا سيما المادة 22 منه بشأن الشروط المطلوبة في المتنافسين، والمادة 23 المتعلقة بإثبات الكفاءات والمؤهلات. و غياب بعض عقود التأمين لتغطية المخاطر المرتبطة بتنفيذ الصفقتين، بحيث لا يتضمن ملفا الصفقتين، بعض عقود التأمين المنصوص عليها في المادة 16 من دفتري الشروط الخاصة وفي المادة 24 من دفتر الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات الأشغال المنجزة لحساب الدولة المصادق عليه بموجب المرسوم رقم 2.99.1087 الصادر في 4 مايو 2000 ، التي نصت على ضرورة إبرام هذا العقود قبل بداية الأشغال. فباستثناء عقدي التأمين لتغطية الأخطار المتعلقة بالعربات ذات المحرك المستعملة في الورش وبحوادث الشغل التي قد يتعرض لها المستخدمون، لم تعمل المقاولتان نائلتا الصفقتين على إبرام عقود التأمين الأخرى. و عدم التنصيص على الإدلاء بتصاميم جرد المنشآت المنفذة، بحيث لا يتضمن دفترا الشروط الخاصة بالصفقتين وجوب الإدلاء بتصاميم جرد المنشآت المنفذة. وقد قامت الجماعة بالإفراج عن الكفالات التي تقوم مقام الضمان النهائي والاقتطاع الضامن دون تسلمها لهذه التصاميم، مما يخالف مقتضيات المادة 16 من دفتر الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات الأشغال المنجزة لحساب الدولة وغياب دفاتر الورش وعدم التنصيص ضمن الصفقات على إجراء التجارب المختبرية.

ومن خلال مراجعة ملفي الصفقتين، تبين أنهما لا يحتويان على دفاتر الورش التي توثق لتتبع الأشغال من طرف الجماعة. كما أن دفتري الشروط الخاصة لا يشيران إلى ضرورة إجراء التجارب المختبرية على الأشغال المنجزة، للتأكد من مدى مطابقة هذه الأشغال لما تم التعاقد بشأنه وللمعايير الجاري بها العمل.

وعليه، يوصي المجلس الجهوي للحسابات بإعمال مبدأ المنافسة فيما يتعلق بالاقتناء بواسطة سندات الطلب؛ و مراعاة توفر كل الوثائق اللازمة في ملفات عروض المتنافسين طبقا للنصوص التنظيمية المتعلقة بالصفقات العمومية؛ وتتبع تنفيذ أشغال الصفقات وتوثيقه بدفاتر الورش والحرص على إدلاء المقاولين بتصاميم جرد المنشآت المنفذة.

تدبير التعمير
لقد مكنت مراقبة مجال التعمير بالجماعة القروية عين مديونة من تسجيل مجموعة من الملاحظات، كضعف نسبة إنجاز البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية المسطرة بتصميم التهيئة، بحيث حدد تصميم التهيئة لجماعة عين مديونة مجموعة من البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية من مؤسسات تعليمية وصحية وإدارية واجتماعية. وفي هذا الإطار، وباستثناء إنجاز مجموعة  من المؤسسات التعليمية المسطرة بتصميم التهيئة (الثانوية التأهيلية، الثانوية الإعدادية، الداخلية ودار الطالبة)، فإن وتيرة إنجاز باقي التجهيزات العمومية تبقى غير كافية. وفي هذا السياق لم تعمل الجماعة منذ المصادقة على تصميم التهيئة بتاريخ 09 مارس 2009 على حث الإدارات المعنية لبرمجة المشاريع المسطرة به، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 27 من المرسوم رقم 2.92.832 الصادر بتاريخ 14 أكتوبر 1993 لتطبيق القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، والتي تلزم المجالس الجماعية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ أحكام تصميم التهيئة بخصوص إنجاز التجهيزات العمومية. وتأخر الجماعة في إعادة هيكلة بعض أحياء مركز "عين مديونة" ، بحيث قامت الجماعة بإنجاز تصاميم التقويم المتعلقة بالتعمير والمصادقة على كنانيش التحملات الخاصة بها لأربعة أحياء من أصل ثمانية التي حددها تصميم التهيئة. وبالرغم من أن نسبة إنجاز تصاميم التقويم التعميري بلغت 50 بالمائة، فإن الجماعة لم تبحث عن شراكات من أجل إنجاز أشغال إعادة الهيكلة وتأهيل الأحياء الأربعة بالتجهيزات الأساسية التي تبقى الهدف الرئيسي من عملية إعادة الهيكلة. و عدم استكمال الإجراءات القانونية في مجال مخالفة قانون التعمير، بحيث تبين من خلال مراقبة ملفات المخالفات لجماعة عين مديونة وكذا من خلال تفحص سجلات الواردات الخاصة بالجماعة لسنوات 2009 و 2011 و 2012 وجود محاضر معاينة لمخالفات قوانين التعمير بمركز ودواوير الجماعة منجزة من طرف تقنييها ( 32 مخالفة)، أو واردة سواء من السلطة المحلية أو الوكالة الحضرية ( 18 مخالفة)، لكن الجماعة لم تعمل على استكمال الإجراءات القانونية في حق مرتكبي المخالفات التي تستدعي إيداع الشكاوى لدى النيابة العامة المختصة كما يقتضي ذلك القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير ولاسيما المادتان 66 و 67 منه.

وكذلك مخالفة مضمون رخصة إصلاح محلات تجارية في ملك الجماعة، بحيث سلمت الجماعة رخصة إصلاح محل تجاري ذي الرقم 45 تحت عدد 03 بتاريخ 30 أبريل 2007 ، إلا أن المستفيد من هذه الرخصة قام بدمج ثلاثة محلات لاستغلالها كمقهى دون أن تسمح بذلك الرخصة المذكورة. وقد قامت الجماعة بإنجاز محضر معاينة المخالفة رقم 06 بتاريخ 07 مايو 2007 . إلا أنه وفي نفس التاريخ سلم رئيس الجماعة رخصة إصلاح ثانية للمعني بالأمر. وجدير بالذكر أن دمج المحلات التجارية يشكل إخلالا بمقتضيات الفصل رقم 13 من كناش التحملات المنظم لاستغلال المحلات التجارية المصادق عليه بتاريخ 29 مارس 2006 والفصل 07 من عقود الكراء، والتي تمنع إدخال أية تغييرات على المحلات المعنية من طرف مكتريها إلا بعد موافقة كتابية لرئيس الجماعة.

وعليه، يوصي المجلس الجهوي للحسابات بحث الأجهزة العمومية على برمجة إنجاز التجهيزات العمومية المسطرة بتصميم التهيئة؛ مع الإسراع في إنجاز تصاميم التقويم المتعلقة بالتعمير بالنسبة للأحياء الناقصة التجهيز؛ وتعزيز عمليات المراقبة على عمليات البناء واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق مرتكبي المخالفات في مجال التعمير.

عاجل ـ حجز 7 كيلوغرامات من الحشيش داخل هيكل حافلة للنقل بالمحطة الطرقية بتاونات

عبد العزيز بدبزة ـ تاونات نيوز ـ حجزت مصالح الأمن بالمحطة الطرقية بتاونات كمية تقدر بـ 7 كيلو غرامات من "الحشيش" بإحدى حافلات النقل المسماة جوهرة الشمال والتي تشتغل على محور الخط الطرقي الحسيمة تاونات فاس على الساعة الخامسة مساء 21-4-2015، حيث تفطن رجال الأمن لتحركات مساعدالسائق ولدى تفتيش الحافلة تم العثور على كمية كيلوا غرام في ثلاجة السائق  ثم اعترف مساعد السائق  بالمنسوب اليه ،وعند حضور رئيس المنطقة الأمنية أعطا أوامره بتفتيش الحافلة كلها فعثروا رجال الامن على كمية اخرى 6كيلو غرام، كانت مخبأة  بداخل عجلات الاحتياطية حيث تم  اعتقال سائق ومساعد الحافلة وحجز الحافلة في المستودع البلدي في انتظار تقديمهم المتهمين للعدالة لتبت في القضية وفق ما توفر لها من أدلة.

سربة بن دهاج للفروسية التقليدية بتيسة تتوج بالرتبة الأولى في الإقصائيات الجهوية للتبوريدة بتازة

لطفي مقدمين ـ تاونات نيوز ـ فازت  يوم 16 أبريل   2015  جمعية بن دهاج للفروسية التقليدية  برئاسة المقدم عبد المالك بن دهاج والتي تمثل مدينة تيسة عن إقليم تاونات في الإقصائيات الجهوية للتبوريدة دار السلام عن جهة تازة الحسيمة تاونات  بالرتبة الاولى  والتي أجريت أطوارها بملعب التبوريدة بواد امليل اقليم تازة   حيث شارك إلى جانب السربة الفائزة، 29  سربة أخرى تمثل باقي أقاليم الجهة و الحاصلين على رخصة المشاركة الممنوحة من طرف الجامعة الملكية المغربية للفروسية برسم سنة 2015  حسب قانون مباريات التبوريدة.

هذا و للاشارة فالدورة عرفت نجاحا على المستوى التنظيمي و الحضور المكثف للمتتبعين و الزوار الذين حجوا من كل انحاء الوطن .

و في قراءة سريعة في ارشيف سربة بن دهاج نجد انها حصدت الكثير من الجوائز محليا و جهويا  ووطنيا و مثلت البلاد في محافل دولية و هذا لم يتأت من فراغ بل ان هناك ارتباط وجداني و روحي بين الانسان الحياني و الخيول باعتبارها تقاليد و عادات متأصلة في تاريخ المنطقة يجب المحافظة عليه بالدعم و التشجيع الذي لا يعرف طريقه الى هذه الجمعية التي تناضل بوسائلها الذاتية فقط .

من التعريف بالقبيلة إلى التعريف بابنها الشيخ محمد التاويل رحمة الله عليه

أبو سعد أموراق ـ تاونات نيوز ـ قبيلة بني زروال التي ينسب إليها الفقيه العالم محمد التاويل رحمه الله من القبائل المشهورة بشمال المغرب، وتنقسم إلى خمس فخدات؛ بني إبراهيم، وبني مكة، وبني ملول، وبومعان، وأولاد قاسم، تجاور شرقا قبيلة كتامة ومزيات، وغربا بنو مستارة وسطة، وبنو مزكلدة وبنو ورياجل، وجنوبا سلاس وفشتالة والجاية، وشمالا بنو أحمد وغمارة. ومن أشهر جبالها جبل ودكة.
اشتهرت بأشجار الزيتون والعنب والبرتقال التي تعد بالآلاف، كما عرفت بزراعة القمح والشعير، والخضر والفواكه. نسبها الإمام أبو زيد الفاسي في الابتهاج فقال: هم بنو زروال بن سعيد بن خزرون بن محمد خزر بن حفص بن صولات بن وزمار.
وهي وإن كانت بربرية الأصل فإنها تعربت تماما، وانعدمت منها الأمازيغية بالكلية، شأنها كشأن مجموعة من القبائل، وهي اليوم عربية لغة وأخلاقا وعوائد.
جاورت فاس فاستفادت منها وأفادتها، عرفت باقتصادها وسياستها وعلمائها...كان ملوك الدول الإسلامية بالمغرب يخصونها بمزيد الرعاية والاعتناء، فيعينون لها رؤساء خاصين من عمال وقضاة؛ ففي الدولة السعدية_مثلا_عين السلطان أحمد المنصور الذهبي سنة 992 الفقيه سيدي علي بن إسماعيل دفين مدشر تازغدرة قاضيا بها، وبعده قضاة آخرون.
عرف أهلها بالتمسك بعقيدتهم وقيامهم بشعائر الدين، ونبذ الخرافات والشعوذة...كما عرف عنهم التمسك بالفقه الإسلامي، ورواج فقه النوازل بين فقهائها وطلبتها؛ تفعيلا لمقاصد الفقه الذي يساير حياة الناس، ويجيب عن تساؤلاتهم في كل عصر ومصر.
فالروح الدينية كانت منتعشة في قبيلة بني زروال، والدليل على ذلك أنه يوجد بها مساجد كثيرة جدا؛ فكل دوار_وإن صغر_إلا وفيه مسجد للجمعة أو للصلوات الخمس، وتعليم كتاب الله تعالى.
ومن هذه القبيلة ينحدر الفقيد العالم الكبير الشيخ محمد التاويل، ولرحابها ينتسب، فهل كان أبناء القبيلة يعرفونه؟ كما غيره من ذوي الشهرة والصيت؟ لماذا تتنكر البلدان والقبائل لعلمائها وفقهائها؟ حتى قيل: "أزهد الناس في عالم أهله". رحم الله عالمنا، وتقبل منه.

نبذة مختصرة عن سيدي العلامة محمد التاويل رحمه الله تعالى هذه نبذة مختصرة للتعريف بشيخ المالكية في المغرب، سيدي العلامة محمد التاويل رحمه الله تعالى ... هو سيدي محمَّد بن محمَّد بن قاسم بن حساين التاويل، رحمه الله تعالى. من مواليد 1934م، بمدينة (عين باردة): المغرب. طلبه للعلم ونشأته: أخذ عن والده سيدي محمد بن قاسم، الذي كان إماماً في القراءات القرآنية، وحفظ القرآن وهو صغير، وبدأ دراسة العلوم على يد الشيخ محمد العربي المساري الذي كان يدرس النحو (الآجرومية والألفية)، والفقه (المرشد المعين والمختصر والتحفة)، والفرائض وعلوماً أخرى، ثم التحقَ بجامع القرويين فدرس الفقه على العلامة أبي بكر جسوس، والعلامة امحمد العمراني الزرهوني، والعلامة عبد الكريم الداودي، رحمهم الله تعالى، وأخذ التفسير على العلامة العربي الشامي، وأخذ الحديث على العلامة عبد العزيز بلخياط، وأخذ النحو على العلامة عبد الهادي اليعقوبي خبيزة، وأخذ الأصول على العلامة الحبيب المهاجي، وأخذ العقائد والمنطق على العلامة ابن عبد القادر الصقلي، وأخذ البلاغة على العلامة امحمد العمراني، وأخذ الأدب على العلامة عبد الكريم العراقي، وأخذ التاريخ على الفقيه الغمري، وأخذ علوماً أخرى كثيرة عن غير هؤلاء. ويتميز شيخنا رحمه الله بذاكرة قوية وفهم ثاقب، فقد حفظ ألفية ابن مالك في عشرة أيام بمعدل مائة بيت في اليوم، حفظ جمع الجوامع لابن السبكي في الأصول والتلخيص للقزويني في البلاغة وغير ذلك. وأمَّا ذكاؤه وقوة فهمه فيدلُّك عليها أنه كان المبرَّز على أقرانه طيلة مدة دراسته، وكان الأول في نتائج امتحاناته على جميعهم. الشهادات والوظائف: حاصل على العالِـميَّـة من جامع القرويين بفاس 1957م. حاصل على الدكتوراة من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. أستاذ التعليم العالي والفقه والأصول بجامع القرويين أعلى الله مناره. عضو المجلس العلمي. عضو اللجنة الملكية الاستشارية لمراجعة مدونة الأسرة. مؤلفاته وتصانيفه:للمؤلف -حفظه الله تعالى- عشرات البحوث العلمية التي تعالج قضايا فقهية معاصرة، أغلبها منشور بجريدة المحجة المغربية، وإليه المقصد في الفتاوى المنضبطة المحرَّرة على مذهب إمام المدينة مالك ابن أنس رحمه الله، وله العديد من الكتب المطبوعة والمخطوطة، وهذه قائمة بكتبه المطبوعة: 1. الوصايا والتَّـنزِيل في الفقه الإسلامي. 2. موقف الشريعة الإسلامية من اعتماد الخبرة الطبية والبصمة الوراثية في إثبات النسب ونفيه. 3. اللباب في شرح تحفة الطلاب، (نظمه وشرحه، في علم الفرائض). 4. وأخيراً.. وقعت الواقعة وأبيح الربا: الفوائد البنكية. 5. مشكلة الفقر: الوقاية والعلاج في المنظور الإسلامي. 6. إشكالية الأموال المكتسبة مدة الزوجية: رؤية إسلامية. 7. الوصية الواجبة في الفقه الإسلامي


الصورة من جنازة الشيخ محمد التاويل تغمده الله بواسع رحمته

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية