التحديث الأخير :06:46:15 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر صدى الشاطو

صدى الشاطو

السلطات تتفاعل مع مقال سابق نشر بتونات نيوز حول حي كَعدة السداري

مراد زعبك - تاونات نيوز- المقال السابق كان قد تحدث عن تنديد سكان حي كعدة اسداري (الدشيار السفلي) بالإقصاء والتهميش الممنهج من السلطات، حيث لم تكن تصله طريق معبدة تربطه بباقي الأحياء كما لا يتوفر على شبكة الصرف الصحي، فماء الواد الحار يجرى بين الأزقة عل سطح الشارع بدل أن يتبع قنوات الصرف الصحي، ما نتج عنه أمراض الأطفال الصغار الذين يركضون طوال اليوم بين سواقي ماء الواد الحار.

تفاعلت السلطات مع المقال وقامت بزيارة للحي المذكور ، وبدورهم استنكروا المقال بدعوى أنه مبالغ فيه،فقال أحدهم أين هي الروائح المنبعثة؟ أين هي الأوبئة المنتشرة بين الأطفال بسبب الروائح؟  وكأنه كان ينتظر موت الناس لأجل أن يرق إحساسه !

في البد بدا الامر وكأنه تجاوُب مع مطالب السكان، فقامت بعض الآليات بنثر التراب عفوا الرمال على طريق داخل الحي  قد يصل إلى 100 متر يجمع بين إعدادية لالة مريم وابتدائة الشهداء وانتهت الأعمال في صمت، لكن أمطار  الخير فصلت الرمال عن الطريق  وعاد الطريق كما كان لا يصلح لشيء انتهت معها الكذبة البضاء. هذا الأمر ترك جدالا بين سكان الحي إذ يتّهم بعضُهم بعضا أنه كان السبب في الرضا بطلاء الطريق  بحبّات الرمل كبديل لمطلب الطريق المعبد و الواد الحار وإنارة الشوارع على الأقل كباقي الأحياء المهمشة بدل أن يبقى الحي منكوبا.

ولازال سكان الحي يُسْألون الضمائر الحية  والتي تملك إرادة الإصلاح  لأجل نجدة هذا الحي بدل التضليل والضحك على الذقون.

الصورة من أرشيف الموقع  لحي الرميلة بتاونات

تاونات ـ سيدة عجوز ترفع مظلوميتها إلى السيد عامل إقليم تاونات من أجل إنصافها

متابعة ـ تاونات نيوز ـ توصل بريد تاونات نيوز بشكاية موجهة للسيد عامل إقليم تاونات من السيدة فاطمة البوش (79سنة) ر.ب.ت.و C980696 الساكنة بدوار عين كطارة جماعة اولاد داوود، إقليم تاونات حول معاناتها بعد وفاة زوجها المسمى قيد حياته علي الداودي بن ادريس، والذي كان مستفيدا من قطعة أرضية فلاحية المسماة "مجندة6" ذات الرسم العقاري عدد 37/2391الكائنة بدائرة تاونات جماعة مزراوة ساحل بوطاهر مساحتها 14هكتار و91آر والذي استفاد منها المرحوم في اطار الاصلاح الزراعي الذي قامت به بلادنا سنة 1972. وتتمثل مشكلتي حسب شكاية السيدة فاطمة البوش (توصلت تاونات نيوز بنسخة منها) في استحواذ ضرتي المسماة (ع.اش) على القطعة الارضية بكاملها وحرماني انا وابنائي من الارض وحتى من السكنى، بدعوى انه لاحق لنا في شيء مادامت هي الوارثة التي سلمت لها القطعة الارضية، مع ان الفصل 15 من الظهير الشريف 1/72/277 ذي القعدة 1392هـ/29 دجنبر 1972م والذي يعد بمثابة قانون يتعلق بمنح بعض الفلاحين اراضي فلاحية او قابلة للفلاحة من ملك الدولة الخاص يؤكد انه (يتحتم على الوارث المسلمة له القطعة الارضية ان يؤدي لباقي الورثة قيمة حقوقهم) في حين اننا لم نتوصل بشيء من حقوقنا. وتضيف السيدة فاطمة انها من مواليد 1936 ليس لها ملك وتعيش عند بعض افراد عائلتها كماانها ارفقت شكايتها للسيد العامل نسخة من شهادة الاراثة التي تضم جميع ورثة الزوج الهالك علي الداودي وشهادة التحفيظ للقطعة الارضية وتطالب السيدة من السيد العامل انصافها ورد الحقوق لاهلها.

الصورة لعامل إقليم تاونات في التفاتة كريمة من العمالة لأيتام تاونات

تاونات والميزان المختل عند مهنيي النقل، فمن سيتدخل لينتصر للعدل؟

علي العسري ـ تاونات نيوز ـ لا أحد يبتهج ويكاد يطير فرحا بهذا الوطن والإقليم عند سماع خبر الزيادة في أثمان المحروقات، وتزداد فرحته وتتسع عند سماع انخفاض ثمنها إلا أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة بإقليم تاونات، على اختلاف مراكز وجماعات انطلاقهم، فهم حقيقة من ينطبق عليهم المثل الشعبي "حاله كالمنشار، طالع واكل، نازل واكل" تزداد أرباحهم مع كل زيادة أو نقصان في ثمن الغازوال، فكلما ارتفع سعر ليتره بالسنتيمات رفعوا هم تسعيرتهم بالدراهم، فإن انخفض ثمنه ولو بالمئات دفنوا رؤوسهم في الرمال شعارهم "لم أرى ولم أسمع" مع أن سياراتهم مجهزة بأجهزة الراديو التي تظل تبشر في نشرات كل المحطات الاذاعية بتخفيضات كل خمسة عشر يوما لسعر المحروقات، وبعد الانخفاض الثالث على التوالي يكون قد تراجع بحوالي درهمين كاملين، في حين أن زيادتهم الأخيرة تمت بعد أن ارتفع بما يقارب الدرهم الواحد، ومع أن معظمهم ينتسبون ويتعاطفون مع نقابة حزب الميزان، ويتظاهرون بشكل فلكلوري كل فاتح ماي منددين بالغلاء وشظف العيش، فهاهم يتظاهرون طيلة السنة ويتواطؤون على افراغ جيوب المساكين من التلاميذ والطلبة والمرضى من دراهمها القليلة لملء جيوبهم، فأي اختلال لميزانهم هذا، أليس منطق الميزان يقوم على التوازن، وكل زيادة في كفة تقتضي الزيادة في الكفة الأخرى، وكل نقص من كفة يقضي النقص من الأخرى، حفاظا على توازن هذا الميزان، ثم أين هي السلطات المختصة حتى تتدخل لتعديل الميزان، أو مصادرته من هؤلاء المطففين؟، هل أصبحوا فوق القانون لهذه الدرجة، هل تغولهم جعلهم فوق منطق الدولة؟؟؟ سننتظر الأجوبة، وستظل ألستنا تردد مع المواطن المغلوب على أمره، اللهم إني مغلوب فانتصر.

حزب العدالة والتنمية وشبيبته بعين عائشة يراسلان عامل إقليم تاونات بخصوص الزيادات اللاقانونية في تسعيرة الطاكسي الكبيرة

مصطفى حموتي ـ تاونات نيوز ـ عرفت تسعيرة نقل الركاب الخاصة بالطاكسي الكبيرة بالإقليم منذ ما يزيد عن السنتين زيادات مرتفعة وعشوائية تراوحت بين درهمين وخمسة دراهم حسب الوجهات سواء داخل الإقليم أو خارجه أو هما معا.
وقد اعتمد المهنيون قرار هذه الزيادة بشكل أحادي الجانب في خرق سافر للمقتضيات القانونية المنظمة لهذه العملية وبدون أي تشاور مع السلطات الإقليمية بتاونات بصفتها الجهة المسؤولة قانونا عن عملية الرفع من تسعيرة خدمة النقل لسيارات الأجرة  بموجب قرار عاملي يعمم على الجميع يصدره عامل إقليم تاونات.
وبرر أرباب الطاكسي الكبيرة هذه الزيادات بالارتفاع في ثمن الغازوال  و كذا الإجراءات الحكومية المتعلقة بنظام المقايسة الذي عرف عمليات رفع وخفض للسعر متم كل منتصف شهر و ذلك في إطار ملائمة أسعار المواد النفطية في ارتباطها مع السوق الدولية.
خلال الأسابيع الماضية شهدت أسعار هذه المواد النفطية هبوطا حادا في السوق العالمية ، مما انعكس إيجابا على أسعار المحروقات بالمملكة و التي شهدت بدورها انخفاضا ملموسا ليبلغ سعر اللتر الواحد من الغازوال 8.43 درهم بزيادة 0.27 سنتيم عن الثمن الذي كان معمولا به قبل اتخاذ قرار الزيادة في تسعيرة النقل أي 8.15 درهما للتر بتاريخ 16 يونيو 2012 ، مما يدفع المواطن على مستوى الإقليم و خاصة بجماعة عين عائشة للتساؤل عن رد فعل المهنيين و أرباب الطاكسي الكبيرة  وهل ستنخفض تسعيرة النقل بالتناسب مع انخفاض سعر الغازوال؟


نص المراسلة :



الكتابة المحلية لحزب العدالة و التنمية بعين عائشة                                                              بتاريخ : 12/01/2015

الكتابة المحلية لشبيبة العدالة و التنمية بعين عائشة

إلى جناب السيد :عامل إقليم تاونات

الموضوع : في شان الزيادات اللاقانونية في تسعيرة النقل العمومي

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر و التأييد

و بعد،

تتشرف الكتابة المحلية لحزب العدالة و التنمية و الكتابة المحلية لشبيبة العدالة والتنمية بعين عائشة إحاطة سيادتكم علما بصفتكم ممثلا لصاحب الجلالة على هذا الإقليم و بصفتكم خادما للصالح العام و حريصا على ذلك ، أن الزيادة السابقة في تسعيرة النقل العمومي من طرف أرباب سيارة الأجرة و الحافلات العمومية انطلاقا من إقليم  تاونات و محيطه و ربطا بالمناطق الأخرى الخارجة عن حدوده غير قانونية، و فيها حيف و ظلم للمواطنين، و نخبر سيادتكم أن شريحة عريضة من سكان الإقليم يشتكون من هذه الزيادة الظالمة و يمتعضون منها و هذا الأمر إن استمر على حاله سيؤدي إلى احتقان اجتماعي إقليمنا في غنى عنه، و خاصة أن ثمن المحروقات قد نزل و تسعيرات النقل لازالت على حالها، فالمرجو من سيادتكم التدخل لإرجاع الأمور إلى حالها الطبيعية. و تثبيت تسعيرة النقل حسب ثمن المحروقات الحالي ودمتم في خدمة الصالح العام و السلام-/-

تاونات ـ محاولة سرقة سيدة

الطيب الشارف ـ تاونات نيوز ـ لم تكن صبيحة يوم الأحد 04 يناير 2015 عادية بالنسبة للسيدة السعدية وهو الإسم المستعار للضحية، حيث أنه حوالي الساعة الرابعة والنصف صباحا من يوم الأحد هاجمها أحد اللصوص بالقرب من زنقة بروكسيل الدمنة، حيث اراد سلبها حقيبة صغيرة كانت في يدها، لكن السعدية أبدت مقاومة شرسة هزمت إثرها اللص الذي أخافه صياحها وخروج بعض الساكنة لإنجاد الضحية، هذا الاخير لاذ بالفرار قبل مجيء الشرطة التي حضرت الى عين المكان  فور المناداة عليها.

السرقات في تاونات ورغم محدوديتها ،تبقى الخطر الداهم الذي يقض مضجع الساكنة التي أصبحت تغلق أبوابها بإحكام مخافة تعرضها للسرقاتن فهل تفلح الدوريات الأمنية من أجل القضاء النهائي على اللصوصية بحاضرة تاونات ؟


في شراكة مع الجمعية المغربية لسفراء التنمية، ثانوية أوطابوعبان الإعدادية في حملة توزيع للملابس والأغطية

سناء الكوراري ـ تاونات نيوز ـ نظمت الجمعية المغربية لسفراء التنمية بشراكة مع نادي الانصات والتواصل و الدعم الاجتماعي بثانوية أوطابوعبان الاعدادية حملة توزيع الملابس والاغطية لفائدة تلامذة المؤسسة من الفئة المعوزة يوم أمس السبت 3 يناير2015 بقرية أوطابوعبان بجهة تاونات .
استفاذ من الحملة 40 تلميذا و تلميذة من مختلف دواوير المنطقة بالاضافة الى عاملة النظافة وعون الحراسة بالمؤسسة وذلك من توزيعات لملابس و أغطية مقدمة من طرف محسنين في اطار العمل الخيري التطوعي الذي تقوم به الجمعية بمدينة فاس و بفضل مجهود أعضائها رغم قلة الامكانيات. ويندرج النشاط ضمن الأهداف الأساسية التي تركز عليها الجمعية المغربية لسفراء التنمية و كذا أهداف نادي الانصات والتواصل والدعم الاجتماعي بالمؤسسة.
حضر التوزيع كل من قائد منطقة أوطابوعبان, مديرمجموعة مدارس أوطابوعبان, اضافة الى الاطرالادارية والتربوية التي ساهمت في تسهيل النشاط : السيد "مصطفى هرشوم" كرئيس للمؤسسة و الاستاذ محمد زحاف عن النادي وأخرين.
وأبرز السيد قائد أوطابوعبان خلال كلمة له بالمناسبة أهمية هذا النوع من الانشطة الخيرية في التخفيف من ظروف المواطنين المحتاجين وكذا لتعزيز روح التضامن والتازر. وبدوره أشار رئيس المؤسسة لأهمية الأطر التربوية في الدورالذي ممكن ان تلعبه لانفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وأيضا لتشجيع مثل هذه المبادرات للظفر بأجيال متماسكة عند الحاجة الاقتصادية.
وفي الاخير تقدم أعضاء" الجمعية المغربية لسفراء التنمية" بكلمة شكر للطاقم الاداري والتربوي على الاستقبال وعلى المساعدة في انجاح المبادرة. وابرمت اتفاقية شراكة بين الجمعية و كذا جمعية "دعم مدرسة النجاح" بالمؤسسة قصد العمل مستقبلا في أنشطة متنوعة ومختلفة.

وأبرز السيد قائد أوطابوعبان خلال كلمة له بالمناسبة أهمية هذا النوع من الانشطة الخيرية في التخفيف من ظروف المواطنين المحتاجين وكذا لتعزيز روح التضامن والتازر. وبدوره أشار رئيس المؤسسة لأهمية الأطر التربوية في الدورالذي ممكن ان تلعبه لانفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وأيضا لتشجيع مثل هذه المبادرات للظفر بأجيال متماسكة عند الحاجة الاقتصادية.
وفي الاخير تقدم أعضاء" الجمعية المغربية لسفراء التنمية" بكلمة شكر للطاقم الاداري والتربوي على الاستقبال وعلى المساعدة في انجاح المبادرة. وابرمت اتفاقية شراكة بين الجمعية و كذا جمعية "دعم مدرسة النجاح" بالمؤسسة قصد العمل مستقبلا في أنشطة متنوعة ومختلفة.

تاونات ـ الدرك ينقذ شيخا وزوجته بدوار بنحيون بكلاز

ولد ادريس التاوناتي ـ تاونات نيوز ـ لم يدر بخلد الشيخ الشريف الوزاني عمره أزيد من 60 سنة ان زيارته إلى بيت أصهاره بكلاز كادت ان تودي بحياته وحياة زوجته حيث انتقل الشيخ الشريف الوزاني يوم الاحد 28دجنبر2014 من دوار مفاتيح جماعة بوعروس لزيارة اصهارهم بدوار بنحيون بجماعة كلاز بعد سمع شجارهم مع افراد من العائلة حول اراضي فلاحية وغلة الزيتون ليذهب للتدخل وحل النزاع بشكل حبي الا ان افراد العائلة التي هي في صراع مع اصهاره رحبوا به وبزوجته داخل بيتهم(تفضل اسيدي الشريف) ليغلق عليهم ابواب  البيت البدوي ويقوم اصحاب البيت باشعال النار بالتبن بالبيدر ومطاردة قطيع الماشية في محاولة منهم لالصاق التهمة بالشريف وزوجه. الشريف وامام هذا الوضع اتصل عبر هاتفه النقال بأفراد الاسرة بتاونات وفاس وغيرها والذي اخبروا قائد المنطقة ورجال الدرك الذين انتقلوا الى عين المكان ليطلق سراح الشيخ الشريف الوزاني وزجته بعد فرار اصحاب البيت ليتم فتح تحقيق في الحادث.
للاشارة تعيش بوادي تاونات صراعات بين الاسرة وغيرها حول القطع الارضية كلما حل فصل الزراعة والحرث.



ان زيارة

صراعات سياسوية وقبلية تجهض تجديد جمعية أباء وأولياء التلاميذ بثانوية الإمام الشطيبي بغفساي وتداعيات خطيرة جراء تدخل برلمانية عن حزب معارض في أدق تفاصيل المدرسة الجماعاتية الودكة

سمير الغوالي ـ تاونات نيوز ـ تعيش "غفساي" خلال الأسابيع الجارية على وقع صراعات سياسية ثلاثية الأبعاد 3D، لن يكون بمقدور مخرج فيلم "أفاطار" حبك مشهد واحد من سيناريوهاتها المتشابكة. فأمام اختلاط السياسي بالتربوي بالقبلي، بسلطة (بفتح السين أو ضمها) التوازنات والتوافقات العائلية والمالية والإدارية والمحاباتية والانتخابوية، يبدو أن الطبق صار جديرا بنيل جائزة "ماستر شاف" لكل السنوات الميلادية والهجرية.
المشهد الاول: صراعات سياسوية وقبلية أجهضت مؤخرا تجديد جمعية أباء وأولياء التلاميذ (ات) بثانوية الإمام الشطيبي بغفساي،  فبعد انطلاق مسلسل الملاسنات الكلامية والتنابز بالألقاب وتصفية الحسابات الضيقة التي تحركها بالأساس نزعات سياسوية ونعرات قبلية تمهيدا لمعركة الانتخابات التشريعية الوشيكة.  كل هذا دون تجاهل تدخل السلطات الإقليمية وتوجيهها لفعاليات الاجتماع حتى يحول دون انضمام أو منع الاطر التربية التعليمية من الانخراط في هذ الجمعية ومحاولة إقصائهم. وهذا ما يطرح أكثر من علامة استفهام، فهل أصبح رجل التعليم مجرد عنصر تشويش يقض مضجع السلطات، ومن تم وجب اقصاؤه من مثل هذه التنظيمات التي من الممكن أن تضطلع بدور هام في أنشطة الجمعية؟ في النهاية  ثم نسف الاجتماع إلى أجل غير مسمى....

المشهد الثاني: برلمانية عن حزب معارض يبدو أنها اتخذت من غفساي مقر دائما للاستقرار، وخوض حملة انتخابية أزلية توظف فيها النيابة، ومواقع الإنترنت، وشباب المنطقة ونساء الدواوير... برلمانية جعلت من المدرسة الجماعاتية الودكة ورقة انتخابية رابحة بعد نجاحها في الضغط على نيابة التعليم ومدير المؤسسة ونجاحها في إضافة 16 تلميذا جديدا فوق الطاقة الاستيعابية لداخلية المؤسسة اختارت لهم أسرة سطرتها في المداخل والممرات، الوضع الذي جعل أبسط محترفي السياسة وأحدثهم انتسابا فاغرا فاه أمام هذه الهفوة الإدارية الجسيمة لنائب وزارة التعليم على إقليم تاونات...

مواطنون محليون بجماعة الوردزاغ يطالبون السلطات الإقليمية باتخاذ تدابير حازمة من أجل اقتلاع ظاهرة العنف المدرسي

عبد الجبار شظف ـ تاونات نيوز ـ على إثر الاعتداء الشنيع الذي تعرضت له تلميذة تنحدر من دوار العزيين تتابع دراستها بثانوية محمد السادس التأهيلية بمركز الوردزاغ، الناجم عن تحرش عنيف تعرضت له من قبل تلميذين ينحدران من جماعة تبودة "بوبعال" القاطنين بالقسم الداخلي بذات الثانوية، تحت تأثير السكر العلني و المخدرات، قبل أن يتطور الأمر إلى اشتباك عنيف بين أخ التلميذة والتلميذين اللذين استعانا بزملائهم من القسم الداخلي المنحدرون من جماعتهما " بوبعال " مدججين بالأسلحة البيضاء، ليأخذ المشهد بعدا اخر عقب تدخل آباء وأولياء تلاميذ وتلميذات دوار العزيين للدفاع عن ما اعتبروه شرف وكرامة أبناءهم وبناتهم، حيث حلت أفواج من ساكنة دوار العزيين على الساعة الثامنة للانتقام للتلميذة مخافة تقاعس السلطات المحلية عن أداء واجبها، إلا أن قائد المقاطعة وبعد توصله بـ" الخبر " حل على وجه السرعة إلى عين المكان، وتدخل لحماية التلميذين من أي اعتداء محتمل من طرف ساكنة الدوار الغاضبة، و منعها من اقتحام مقر الداخلية في غياب المسؤول الأول عن إدارة هذه المنشأة التربوية، واعدا الغاضبين باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لصيانة كرامة و حقوق أبنائهم و كل تلاميذ وتلميذات المنطقة.

حادث الاعتداء الذي تعرضت له ابنة دوار العزيين لم يقف عند هذا الحد، على الرغم من حالة الاستنفار التي عمت أرجاء الإدارات العمومية الأساسية بمركز الوردزاغ صبيحة اليوم الموالي للكارثة التربوية التي دفعت السلطات المحلية والإقليمية و نيابة التعليم والدرك الملكي لطمأنة الساكنة الغاضبة في اجتماع تواصلي، وبحث التدابير والإجراءات اللازمة من اجل تطويق ظاهرة العنف التي أصبحت وصمة عار على جبين ثانوية محمد السادس طوال السنوات الأخيرة، بعدما كان يضرب بها المثل في السابق، في إعداد اطر و نخب وكوادر المستقبل، سيما بعد تجدد الظاهرة لأكثر من مرة، ومن طرف نفس العناصر المشتبه في ضلوعها في جرائم مماثلة سابقة...

زيارة عامل الإقليم المفاجئة لثانوية محمد السادس على اثر هذا الحادث المفجع دفعت بعض المهتمين بالشان التربوي والحقوقي والسياسي محليا إلى فتح نقاشات جوهرية اخرى تجاوزت ظاهرة العنف المدرسي بالمنطقة، لدرجة تسليط الضوء على بعض الاختلالات الاخرى المرتبطة بالحكامة التربوية، مسائلة جمعية أباء وأمهات وأولياء تلاميذ ثانوية محمد السادس التأهيلية عن طريقة تدبيرها الغامض لاهدافها الأساسية، ومواردها المالية، في غياب نشر أي تقارير سنوية من شانها طمأنة الساكنة عن المستقبل التربوي لفلذات أكبادها، تكريسا لمبدا الشفافية، والنزاهة وربط المسؤولية بالمحاسبة. فيما ذهب البعض الأخر للتأكيد على ضرورة الضغط من اجل دمقرطة البنية التربوية من خلال دعوة الجمعية المذكورة إلى عقد جمع عام استثنائي، لانتخاب مكتب ديمقراطي جديد يتكون من الآباء والأمهات والأولياء الفعليون لتلاميذ وتلميذات ثانوية محمد السادس كخطوة مبدئية لانخراط الساكنة المحلية الملموس في ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين من داخل أسوار الثانوية المذكورة.

فيما طالب اخرون عبر وسائل الإعلام المحلية بضرورة تفعيل الاستراتيجية التشاركية بين نيابة وزارة التربية الوطنية بتاونات، والمديرية العامة للأمن الوطني بنفس المدينة، في مجال التوعية والتحسيس بالمخاطر التي تهدد حياة التلاميذ بالوسط المدرسي، وفي محيطه، خاصة بمركز الوردزاغ من خلال عقد ندوات تفاعلية مستمرة حول ظاهرة العنف المدرسي بالقاعة الكبرى لثانوية محمد السادس التأهيلية، في التوقيت الذي تراه السلطات الإقليمية مناسبا، على أن تقوم بتعميم مثل هذه الأنشطة التفاعلية الرسمية المهمة على جميع المؤسسات التربوية بإقليم تاونات مستقبلا، املآ في التخفيف على الأقل من انتشار ظاهرة العنف التي ارتفعت وتيرتها خلال السنوات القليلة الأخيرة.

كما حمل البعض المسؤولية عن ما يحدث بداخل ومحيط ثانوية محمد السادس، إلى استهتار الإدارة التربوية للثانوية بتنفيذ الأنظمة الداخلية التي تدبر بها الأقسام الداخلية والخارجية بالمؤسسات التربوية، وتستر بعض المسؤولين بالثانوية عن الانفلات والسيبة التي حولت أقسام الداخلية إلى حاضنة اجتماعية للمتسكعين، ومجرمي الحق العام، وأيضا إلى تقاعس المجلس القروي في إيجاد حلول عملية لتطويق ظاهرة العنف المدرسي بالمنطقة من خلال بلورة وإنتاج سياسة عمومية مخصصة لهذا الشان، وكذا في إعلان موقفه من تنامي وتجدد ظاهرة العنف طوال السنوات الأخيرة، وتقصيره في محاولة إيجاد حل لمعضلة " تلاميذ بوبعال " بشكل خاص، والعنف المدرسي بشكل عام، وما يحيطهما من تصرفات خارجة عن إطار القانون، فضلا عن انتشار المخدرات بشكل واسع في صفوف التلاميذ، وثقافة حمل السلاح الأبيض، بالإضافة إلى تردي البنية التحتية للثانوية، في غياب أي استراتيجية استباقية من شانها اجتثاث ظاهرة العنف المدرسي من قلاع ثانوية محمد السادس التأهيلية بالوردزاغ.

فيما أشاد البعض الأخر بالتحسن الملموس في طريقة تدبير السلطات المحلية والإقليمية لملف العنف المدرسي في نسخته الأخيرة المرتبطة بسنة 2014، مما خلف ارتياحا نسبيا في نفوس ساكنة دوار العزيين سيما بعد زيارة عامل الإقليم التفقدية للثانوية التي أثبتت يقظة الإدارة الترابية، وسرعة استيعابها لمطالب ساكنة دوار العزيين عن كثب، فيما لم يتم رصد زيارة أي برلماني من البرلمانيين والبرلمانيات ألاثنا عشر بإقليم تاونات، من اجل الاضطلاع على واقع البنية التربوية بجماعة الوردزاغ، المتخمة بالمشاكل والاختلالات، كما تم تسجيل غياب الإعلام الرسمي، و" قنوات المسلسلات الميكس-تركية " التي تمول من المال العام، من اجل مواكبة تطورات الأحداث الماساوية التي شهدتها ثانوية محمد السادس التاهيلية وكذا في إيصال معاناة أباء وأمهات وأولياء تلاميذ وتلميذات ثانوية محمد السادس غير المؤطرون، إلى صناع القرار على المستوى المركزي.

المزيد من المقالات...

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية