التحديث الأخير :06:46:15 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر صدى الشاطو من التعريف بالقبيلة إلى التعريف بابنها الشيخ محمد التاويل رحمة الله عليه

من التعريف بالقبيلة إلى التعريف بابنها الشيخ محمد التاويل رحمة الله عليه

أبو سعد أموراق ـ تاونات نيوز ـ قبيلة بني زروال التي ينسب إليها الفقيه العالم محمد التاويل رحمه الله من القبائل المشهورة بشمال المغرب، وتنقسم إلى خمس فخدات؛ بني إبراهيم، وبني مكة، وبني ملول، وبومعان، وأولاد قاسم، تجاور شرقا قبيلة كتامة ومزيات، وغربا بنو مستارة وسطة، وبنو مزكلدة وبنو ورياجل، وجنوبا سلاس وفشتالة والجاية، وشمالا بنو أحمد وغمارة. ومن أشهر جبالها جبل ودكة.
اشتهرت بأشجار الزيتون والعنب والبرتقال التي تعد بالآلاف، كما عرفت بزراعة القمح والشعير، والخضر والفواكه. نسبها الإمام أبو زيد الفاسي في الابتهاج فقال: هم بنو زروال بن سعيد بن خزرون بن محمد خزر بن حفص بن صولات بن وزمار.
وهي وإن كانت بربرية الأصل فإنها تعربت تماما، وانعدمت منها الأمازيغية بالكلية، شأنها كشأن مجموعة من القبائل، وهي اليوم عربية لغة وأخلاقا وعوائد.
جاورت فاس فاستفادت منها وأفادتها، عرفت باقتصادها وسياستها وعلمائها...كان ملوك الدول الإسلامية بالمغرب يخصونها بمزيد الرعاية والاعتناء، فيعينون لها رؤساء خاصين من عمال وقضاة؛ ففي الدولة السعدية_مثلا_عين السلطان أحمد المنصور الذهبي سنة 992 الفقيه سيدي علي بن إسماعيل دفين مدشر تازغدرة قاضيا بها، وبعده قضاة آخرون.
عرف أهلها بالتمسك بعقيدتهم وقيامهم بشعائر الدين، ونبذ الخرافات والشعوذة...كما عرف عنهم التمسك بالفقه الإسلامي، ورواج فقه النوازل بين فقهائها وطلبتها؛ تفعيلا لمقاصد الفقه الذي يساير حياة الناس، ويجيب عن تساؤلاتهم في كل عصر ومصر.
فالروح الدينية كانت منتعشة في قبيلة بني زروال، والدليل على ذلك أنه يوجد بها مساجد كثيرة جدا؛ فكل دوار_وإن صغر_إلا وفيه مسجد للجمعة أو للصلوات الخمس، وتعليم كتاب الله تعالى.
ومن هذه القبيلة ينحدر الفقيد العالم الكبير الشيخ محمد التاويل، ولرحابها ينتسب، فهل كان أبناء القبيلة يعرفونه؟ كما غيره من ذوي الشهرة والصيت؟ لماذا تتنكر البلدان والقبائل لعلمائها وفقهائها؟ حتى قيل: "أزهد الناس في عالم أهله". رحم الله عالمنا، وتقبل منه.

نبذة مختصرة عن سيدي العلامة محمد التاويل رحمه الله تعالى هذه نبذة مختصرة للتعريف بشيخ المالكية في المغرب، سيدي العلامة محمد التاويل رحمه الله تعالى ... هو سيدي محمَّد بن محمَّد بن قاسم بن حساين التاويل، رحمه الله تعالى. من مواليد 1934م، بمدينة (عين باردة): المغرب. طلبه للعلم ونشأته: أخذ عن والده سيدي محمد بن قاسم، الذي كان إماماً في القراءات القرآنية، وحفظ القرآن وهو صغير، وبدأ دراسة العلوم على يد الشيخ محمد العربي المساري الذي كان يدرس النحو (الآجرومية والألفية)، والفقه (المرشد المعين والمختصر والتحفة)، والفرائض وعلوماً أخرى، ثم التحقَ بجامع القرويين فدرس الفقه على العلامة أبي بكر جسوس، والعلامة امحمد العمراني الزرهوني، والعلامة عبد الكريم الداودي، رحمهم الله تعالى، وأخذ التفسير على العلامة العربي الشامي، وأخذ الحديث على العلامة عبد العزيز بلخياط، وأخذ النحو على العلامة عبد الهادي اليعقوبي خبيزة، وأخذ الأصول على العلامة الحبيب المهاجي، وأخذ العقائد والمنطق على العلامة ابن عبد القادر الصقلي، وأخذ البلاغة على العلامة امحمد العمراني، وأخذ الأدب على العلامة عبد الكريم العراقي، وأخذ التاريخ على الفقيه الغمري، وأخذ علوماً أخرى كثيرة عن غير هؤلاء. ويتميز شيخنا رحمه الله بذاكرة قوية وفهم ثاقب، فقد حفظ ألفية ابن مالك في عشرة أيام بمعدل مائة بيت في اليوم، حفظ جمع الجوامع لابن السبكي في الأصول والتلخيص للقزويني في البلاغة وغير ذلك. وأمَّا ذكاؤه وقوة فهمه فيدلُّك عليها أنه كان المبرَّز على أقرانه طيلة مدة دراسته، وكان الأول في نتائج امتحاناته على جميعهم. الشهادات والوظائف: حاصل على العالِـميَّـة من جامع القرويين بفاس 1957م. حاصل على الدكتوراة من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. أستاذ التعليم العالي والفقه والأصول بجامع القرويين أعلى الله مناره. عضو المجلس العلمي. عضو اللجنة الملكية الاستشارية لمراجعة مدونة الأسرة. مؤلفاته وتصانيفه:للمؤلف -حفظه الله تعالى- عشرات البحوث العلمية التي تعالج قضايا فقهية معاصرة، أغلبها منشور بجريدة المحجة المغربية، وإليه المقصد في الفتاوى المنضبطة المحرَّرة على مذهب إمام المدينة مالك ابن أنس رحمه الله، وله العديد من الكتب المطبوعة والمخطوطة، وهذه قائمة بكتبه المطبوعة: 1. الوصايا والتَّـنزِيل في الفقه الإسلامي. 2. موقف الشريعة الإسلامية من اعتماد الخبرة الطبية والبصمة الوراثية في إثبات النسب ونفيه. 3. اللباب في شرح تحفة الطلاب، (نظمه وشرحه، في علم الفرائض). 4. وأخيراً.. وقعت الواقعة وأبيح الربا: الفوائد البنكية. 5. مشكلة الفقر: الوقاية والعلاج في المنظور الإسلامي. 6. إشكالية الأموال المكتسبة مدة الزوجية: رؤية إسلامية. 7. الوصية الواجبة في الفقه الإسلامي


الصورة من جنازة الشيخ محمد التاويل تغمده الله بواسع رحمته

Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية