التحديث الأخير :10:12:40 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر بوق السوق

بوق السوق

الوردزاغ :لثاني مرة تتفق الأغلبية الإستقلالية والمعارضة الإتحادية لكن من أجل الإضرار بصحة المواطن والعبث بالبيئة بعد اتفاقهما على حرمان الجمعيات من الدعم السنوي والمستشار البرلماني علي العسري يراسل جهات عليا لفضح المؤامرة

تاونات نيوز-متابعة

في خطوة استنكرها الجميع بجماعة الوردزاغ ،وافق المجلس الجماعي لجماعة الوردزاغ ،أغلبية ومعارضة ، على اقتناء بقعة أرضية، تخصص لمطرح النفايات ، تقع على مرمى حجر من مركز الجماعة.

لهذا الغرض عقد المجلس الجماعي لجماعة الوردزاغ يوم الجمعة 16/06/2017 جمعا عاما استثنائيا كان موضوع الموافقة على بقعة أرضية من أجل تحويلها إلى مطرح للنفايات وثمن اقتنائها على رأس جدول أعماله ،حيث وافق جميع من حضر من أعضاء المجلس على المقترح الذي تقدم به الرئيس الإستقلالي والقاضي باقتناء بقعة أرضية مساحتها 01 هكتار بأراض فلاحية تابعة لدوار تاورضة بقيمة 19 مليون سنتيم .

ومباشرة بعد إشاعة الخبر الصاعقة تعالت أصوات الفعاليات السياسية والجمعوية بالجماعة مستنكرة ما أقدم عليه المجلس ،معتبرة ذلك تحد سافر للأعراف والقوانين التي تحمي صحة المواطن والبيئة من كل خطر قد يتهددها ،خاصة إن كان هذا التهديد من طرف مؤسسة عهد إليها دور الحفاظ على صحة المواطن ونظافة البيئة من كل ما من شأنه أن يهدد سلامتهما.

وتوجد البقعة المزمع بناء مطر النفايات فوقها على مرمى حجر من مركز الجماعة الذي سبق وطالبت السلطات الإقليمية المجلس بنقل السوق الأسبوعي بعيدا عنه تحت ذريعة حمايته من الأوساخ والقاذورات وتأهيله كي يصبح قطبا سياحيا بإقليم تاونات ،وهو الأمر الذي سيحدث في حال تم بناء المطرح في المكان الذي تم الإتفاق عليه.كما توجد في مكان محاط بمجموعة من الآبار والعيون الدائمة الجريان مما سيتسبب في تولويث مياهها ،كما يحيط بالمكان مجموعة من الدواوير ،بني بولحباب –تاورضة-المروج –الجويدار –عين ملال، بالإضافة إلى مركز الجماعة ،مما يعني أن صحة المواطن ستكون معرضة لمجموعة من الأمراض التي تسببها المطارح ، كالربو والأمراض الجلدية ....إلخ.

ويعتبر المكان المراد تخصيصه كمطرح للنفايات  من الأماكن ذات المقومات الطبيعية الرئعة بجماعة الوردزاغ التي يمكن استغلالها لتنشيط السياحة القروية بالجماعة،لكن وباعتبار أن مقاربة رئيس المجلس لا تعدو أن تكون مقاربة انتخابية ،فإنه ومنذ توليه رئاسة المجلس وهو يعمل جاهدا كي يوفر وعاء عقاريا بعيدا عن الدوائر الإنتخابية التابعة لحزبه ولو على حساب جمال الطبيعة وصحة المواطن ،إذ أخبر موقع تاونات نيوز أن هناك أماكن أخرى بالجماعة بعيدة عن التجمعات السكنية ولا أثر لها على البيئة في حال تم تخصيصها كمطرح للنفايات ، لكن باعتبارها تابعة لنفوذ أحد زبنائه السياسيين تم تحاشي عرضها على المجلس للموافقة عليها.

ويذكر أن المطرح الأصلي للجماعة كان موجودا ،ولفترة طويلة جدا ، ببقعة أرضية تابعة للدائرة الإنتخابية للرئيس الحالي ،وكان موضوعه محل صراع بين الرئيس والمعارضة الإتحادية التي كانت ترفض نقل المطرح إلى مكان آخر معتبرة ذلك عملا سياسويا الغرض منه تنفيذ وعد انتخابي قطعه الرئيس على نفسه  مع الساكنة التي صوتت لصالحه،وهو الأمر الذي أثار استغراب المتتبعين للشأن المحلي ، وجعلهم يتساءلون عن التحول في موقف الإتحاديين  من معارضين شرسين إلى مؤيدين في موضوع جد حساس وخطير.

إلا أن الجواب لو يتأخر كثيرا ،حيث علم الموقع من مصادر جد مطلعة أن صفقة تمت بين الطرفين ،توافق المعارضة بموجبها على السماح بإحداث مطرح جديد بالمكان المشار إليه أعلاه على أن يقوم الرئيس بفتح مسلك طرقي بالدائرة الإنتخابية المعنية بالمطرح ، وبناء شارع بالتجزئة الأولى بمركز الجماعة التابعتين لحزب الإتحاد الإشتراكي .

هذا القرار الأخرق ،حسب أحد الفاعلين السياسيين ،دفع المستشار البرلماني ، السيد علي العسري ، إلى مراسلة كل من السيد رئيس الحكومة ،ووزير الداخلية ،وكاتبة الدولة للتنمية المستدامة ،وعامل إقليم تاونات ،وضابط الشرطة البيئية بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بفاس ، ورئيس جماعة الوردزاغ ،قصد الإيقاف الفوري للإجراءات التي شرع فيها رئيس الجماعة دون أية مقاربة تشاركية مع الساكنة المعنية ،أو استحضار التداعيات الخطيرة لما يريد الإقدام عليه.

أورتزاغ:إلى متى هذا الوضع ؟

ذ. عبد اللـه عزوزي

كوب 22 .. التنمية المستدامة .. دولة الحق و القانون .. الحكامة .. المغرب الأخضر .. التطاحن من أجل الوصول إلى التمثيلية بالمجالس الجماعية، و أشياء أخرى .. !

هكذا بدت غابة دوار عين بوشريك، حوالي 4 كيلومترات من مركز الورتزاغ، هذا الصباح ..! إبادة شاملة، و المسؤولون كما المواطنون محتمون بمكاتبهم من برد الشتاء ..!

أين مسؤولية الجماعة و دورها فيما يحصل ..؟ هل يعتقدون أن المنصب و المهمة محصورتين في إصدار عقود الازدياد و إسقاط الموتى من سجل الحالة المدنية ..؟

هل يعتقدون أن المجال الترابي للجماعة هو بسعة شاشة الحاسوب التي تظل رهن المراقبة طيلة اليوم ..؟


عين عائشة : الأسواق الأسبوعية مظهر من مظاهر الإذلال للمواطن و "سوق أحد عين عائشة" مثال لذلك

تاونات نيوز- العياشي كيمية

حقيقة يصاب المرء بالغثيان وهو يتابع واقع الساكنة بإقليم تاونات ،واقع يفتقد لأبسط مظاهر الكرامة الإنسانية ،فأينما وليت وجهك ترى الفقر والتهميش واللامبالاة ، وكأن الإقليم لا ينتمي إلى المغرب ،وإن شئت قلت :إقليم بلا مؤسسات ،وحتى إن وجدت هذه المؤسسات فهي تفتقر لرجال لا يستشعرون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم  ،وأول ما يدعوك للتساؤل ويثير استغرابك واقع أسواقه التي باتت مكانا للعفونات ومظهرا بارزا للفوضى والتسيب. مما يؤثر على سلامة المواطن ويعرضه إلى أخطر الأمراض والآفات.

لا يمكن لأي مرتفق لأسواقنا الأسبوعية في هذه الأيام أن يرتادها دون التسلح بحذاء بلاستيكي "البوط" ،أما معروضات الباعة فهي بين ركام الأوحال والمياه الآسنة ،يحاول الزبون عبثا شراءهانظيفة دون أن تكون قد تلطخت ب" الغيس " ،ويعتبر سوق أحد عين عائشة مثالا للفوضى في التنظيم وضعف بنيته التحتية ،حيث لا مرافق مخصصة لعرض البضائع ، ولا أرضية مبلطة تخفف من معاناة الباعة وتحمي السلع من الأوساخ والعفونات ،رغم وجود السوق على مرمى حجر من مركز الجماعة ، التي تعد من الجماعات التي تتوفر على مؤهلات تنموية كبيرة ،مما يطرح علامات استفهام كبيرة عن دور مجلسها الجماعي .

إن صحة المواطن وسلامته البدنية تعد من أولى الأولويات ،واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها من طرف السلطات والمجالس المنتخبة يعد أمرا ضروريا ،لهذا وجب عليها  رصد مبالغ كافية لتوفير الشروط الضرورية داخل أسواقنا الأسبوعية  كي تكون مراكز تجارية تستجيب لمواصفات صحية وتجارية في المستوى الذي يطمح إليه المواطن التاوناتي.

والغريب في الأمر أن الأسواق الأسبوعية تعد مصدرا قارا وأساسيا لمداخيل ميزانة الجماعات القروية ،الشيء الذي يستوجب تطويرها وتنظيمها وتجويد خدماتها كي تكون قبلة للتجار الكبار ، وتستوعب معروضاتهم ،ويجد المرتفق راحتة وكرامته أثناء عملية التسوق ،وهذا سيرفع حتما من سومتها الكرائية ويخلق تنافسية على مستوى الإقليم ، لكن للأسف الشديد هذا لا يتم إلا نادرا ، وإن تم فبشكل عشوائي ،وإذا كان قانون الكراء يلزم المكتري بالحفاظ على نظافة السوق ونظامه ، فإن هذا الأخير كثيرا ما يسلك الطرق الملتوية للتملص من واجباته، ليبقى السوق مرتعا للكلاب ومكانا للعفونة دونما اعتبار للكرامة الإنسانية.

فمتى تتحمل مجالسنا المنتخبة ، ومجلس عين عائشة على وجه الخصوص ، مسؤوليتها في تحقيق الظروف الملائمة للعيش الكريم  للمواطن التاوناتي ..؟؟

وجهة نظر :ذكروا المسؤولين أن مرنيسة مغربية

تاونات نيوز-عبد اللطيف الشطارة بنزينب

مرنيسة عالم منفرد بنفسه وكأنه جزء خارج العالم، مرنيسة هي تلك المنطقة الجبلية التي تأخذ مكانا ما فوق خريطة هذا المغرب الغريب، لكنها لا تشبه باقي المناطق جغرافيا وسوسيولوجيا وأنتربولوجيا واقتصاديا… طبعا لن أقول وسياسيا لأني حينها سأكون مجرد عابث.

مرنيسة جزء من المغرب الذي لا ينتمي للمغرب، أناسها مغاربة بالوثائق الرسمية فقط، يتكلمون الدارجة المغربية. قليلهم متعلم وجلهم لا يدرك إن كانت العربية تكتب من اليمين إلى اليسار أم من اليسار إلى اليمين(أتكلم عن القاطنين بها)! فيها مدارس لا تشبه باقي مدارس المملكة تصلح لأي شيء إلا للتدريس، لا يحضر إليها المعلمون إلا متى شاءوا ، ويختفون تماما في أيام تكسو فيها الثلوج كل الجبال وترتفع سيولة الوديان و"تتحرحر الأرض" وتنقطع السبل ، تغيب الامتحانات وتحدد معدلات التلميذ حسب أهواء المعلمين (المهم كلشي ينجح)،مستشفايتها لا كباقي مستشفيات المملكة فلا تحمل إلا الإسم ناهيك عن اخرى لم تفتح بعد فتحولت إلى مراحض

مرنيسة هي تلك المنطقة التي تختلف بها المفاهيم، هناك النساء قوامات على الرجال، هن يشتغلن داخل المنزل وخارجه.. وأغلب الشباب إما بالسجن أو في حالة فرار أبدي، الرجال هناك يقتتلون بسبب شجرةزيتون أو ساقية ماء او بقعة أرضية تركها الجد او تقديم حجرة كانت تفصل بين البقعتين(الحد)أما حياتهم فمختزلة في سيجارة محشوة بالحشيش أو في غليون (سبسي) محشو بالكيف… هناك لا معامل، لا مصانع، لا دور شباب، لا مستشفيات، لا طرق معبدة، لا مركبات ولا ولا ولا شيء يثلج الصدر … هناك لا وجود للدولة، هناك فقط راية بالية ترفرف فوق سطح تلك الجماعات المصدعة جدرانها.

مرنيسة هي عالم يفتقد للأحلام، هناك يعيش الناس قسوة الواقع فقط، يتوهمون الحلم مع زيارة المرشح البرلماني الفلاني، يعدهم ويبني لهم الجنان الخضراء بكلام حقوقي تصدقه الصخور.. ينجح، يصل إلى القبة، يتخذ مقعدا مريحا ولا يغادره ثانية.. يدركون مؤخرا أنهم انتخبوا مرشحا لا يقدر على الحركة إلا كل 5 سنوات نفس الشيء ينطبق على العضو الجماعي.

مرنيسة هي تلك القرية التي كل سكانها عاطلون وتصنفهم الدولة في خانة السكان الناشطين، فحسب منطق الدولة المغربية كل من يملك نعزة أو معزة أو دجاجة أو ديك فهو غير عاطل! لذلك سأعيد قولي أن مرنيسة جزء من المغرب الذي لا ينتمي للمغرب.

13 يناير 2017

تمزكانة/تاونات :الساكنة تناشد السلطات الإقليمية من أجل توفير الحبوب المختارة للفلاحين ومحاسبة المتلاعبين بهذه المادة الحيوية

متابعة/تاونات نيوز
توصلت إدارة جريدة "تاونات نيوز " الإلكترونية برسالة من طرف بعض فلاحي جماعة تمزكانة دائرة غفساي -إقليم تاونات - يعبرون فيها عن استنكارهم الشديد للخصاص الكبير الذي تعرفه الجماعة في الحبوب المنتقاة(الزريعة) ،بحيث لم يجد الفلاح بالجماعة من سبيل في الحصول على هذه المادة الثمينة غير البحث عنها خارج الجماعة ، أو شرائها من عند بعض المضاربين ، مما جعل ثمن القنطار الواحد يقفز من 380 درهم ليصل إلى 500 درهم.
فمع بداية كل موسم فلاحي يزداد طلب الفلاحين على المواد الفلاحية ، وخاصة الأسمدة والحبوب المختارة(الزريعة) ،وتتكلف بعملية توزيع الحبوب شركة سوناكوس  ،حيث تقوم بتوزيع هذه المادة من خلال شبكة من الموزعين منتشرة على طول وعرض المغرب ، وذالك من أجل تسهيل عملية الحصول على هذه المادة الثمينة من طرف الفلاحين.
لكن هذه الخدمات لا تكون بالمستوى المطلوب في بعض المناطق ، والأمر راجع بالأساس إلى تقاعس بعض المسؤولين المحليين عن القيام بدورهم في ربط الإتصال بالشركة الموزعة ،باعتبارها شركة تسويقية ، من أجل توفير الكميات والنوعية المطلوبة من طرف الفلاحين المحليين.وهذا يترتب عنه تعثر في عملية الحرث وارتفاع في تكلفة الحبوب المنتقاة ،وهو أمر يعقد من عملية الحرث لدي الفلاحين الصغار.
وحتى لا تضيع الفرصة على فلاحي جماعة تمزكانة والنواحي من الإستفادة من هذه المادة المدعومة من طرف الدولة  ،وأمام غياب تام للمسؤولين المحليين ،حسب أحد المتحدثين الذين ربطت بهم الجريدة الإتصال ،فإنهم يناشدون السلطات الإقليمية ، وعلى رأسهم السيد عامل إقليم تاونات ،بالتدخل من أجل توفير الكمية الكافية من الحبوب المختارة للفلاحين المحليين ، ومحاسبة كل المتلاعبين بحصة الجماعة من هذه المادة الفلاحية الحيوية.




غفساي:جمعية النقلة للتنمية والتضامن تجدد مكتبها المسير

خالد التسير //تاونات نيوز

عقدت جمعية النقلة للتنمية والتعاون ،اليوم 05 -11 - 2016 بمقهى عبد الله اعريش وبحضور أزيد من عشرين منخرطا ،جمعها  العام الإستثنائي لتجديد مكتبها المسير .

فبعد تلاوة التقريرين  المالي والأدبي والمصادقة عليهما، تمت مناقشة القانون الأساسي والمصادقة عليه، بعد ذالك تم انتخاب أعضاء مكتب الجمعية  الجدد ، وقد جاء كالتالي :

الرئيس      : محمد الورداني 
نائبه          : عريش عبد الله 
امين المال  : مراد الكساب 
نائبه          : البشير الحشاني 
الكاتب       : مصطفى بن سعيد
نائبه          : سكينة الوارثي 
المحافظ     : حبيب زفزوق 
المراسل    : اسماعيل الزربوح

المستشارين : سهيلة مثيوي - سمير الزربوح - مصطفى السحت - علي الزربوحي - الدويمج عبد الله . 
وفي الأخير ،وبعد انتخاب أعضاء المكتب بشكل ديموقراطي ،تمت مناقشة القانون الداخلي للجمعية والمصادقة عليه.


حي القرية القديمة بقرية با محمد يحتضر

هشام بريطل ـ تاونات نيوز ـ يعتبر حي القرية القديمة من بين الأحياء بقرية با محمد التي تعاني التهميش والإهمال ، حي يرفل في غياهب انعدام البنية التحتية وكثرة النقط السوداء حيث تنتشر المزابل في قارعة الطريق رغم العديد من الشكايات التي يبعثها السكان للمسؤولين إلا أن دار لقمان تبقى على حالها ويبقى الوضع مزري لنجد أنفسنا أمام مجموعة من التساؤلات من قبيل : هل فعلا ليس من حق هؤلاء السكان الإستفادة ولو قسط قليل من هاته التنمية التي تعرفها قرية با محمد ؟ هل يمكن اعتبار هذا الحي من المغرب الغير النافع ؟ أم لنقل لاحق لهم في العيش الكريم ؟

فهل تناسى هؤلاء المسؤولين أن حي القرية القديمة يعتبر من الأحياء العريقة بقرية با محمد ولابد من إعادة الإعتبار له .
فمن خلال هذا المنبر التواصلي نطلب من الجهات المسؤولة التدخل الفوري والعاجل من أجل الحد من انتشار المزابل التي تخنق أنفاس الساكنة وتعترض الطريق ولعل الصور لأكبر دليل على انعدام العيش الكريم بحي القرية القديمة .
إن التنمية المستدامة لايمكن تحقيقها بتلميع وسط قرية با محمد بل يجب أن تشمل كل أحيائها .

حزب الأصالة والمعاصرة يُقايض "عفو الكيف" بعدم خوض الانتخابات في الريف

متابعة ـ تاونات نيوز ـ أعلن العربي المحرشي، البرلماني المسؤول تنظيميا بحزب الأصالة والمعاصرة، خلال تجمع حزبي بجماعة المجاعرة، التابعة لإقليم وزان، عن استعداد حزبه لعدم الترشح في المناطق التي تعرف وجود مبحوث عنهم بسبب زراعة الكيف، في حالة تحرك رئيس الحكومة والبرلمان لتفعيل العفو الشامل عنهم، كما يكفل ذلك الدستور.
وقال لمحرشي "نُتهم في حزب الأصالة والمعاصرة أننا نريد الركوب على معاناة مزارعي الكيف المبحوث عنهم لأغراض انتخابية، ولوقف هذه الاتهامات، أعلن عن عدم ترشحنا في المناطق التي تعرف تواجد مبحوث عنهم إذا ما سعى رئيس الحكومة والبرلمان للعفو عنهم".
وأكد لمحرشي، في تصريحات لهسبريس، أنهم كبرلمانيين في المعارضة مستعدون للوقوف في صف الأغلبية، من أجل إصدار عفو شامل عن مزارعي الكيف، "والذين يعيشون حياة غير عادية، تتسم بالرعب والخوف من دخول السجن".
وأفاد المتحدث أن 58 ألف مزارع يعيشون في حالة فرار، خوفا من اعتقالهم بتهمة زراعة القنب الهندي، وأضاف "لا يستطيعون حتى الدخول لبيوتهم، والعيش في جو أسري، لذلك نلتمس من الجميع التعاون لوقف ما يقاسيه المزارعون وأسرهم الصغيرة والكبيرة".
"الاتهامات الموجهة لنا بمحاولة استغلال الملف لصالحنا انتخابيا لا أساس لها من الصحة، لذلك أعلنت عن المقترح ونحن مستعدون للالتزام به في حالة التحرك في اتجاه استصدار عفو شامل عنهم، وبذلك ستنتهي الكوابيس التي يعيشها هؤلاء المغاربة الفارون من العدالة قسرا".
وتعليقا على ما قاله البرلماني عن فريق المعاصرة، أورد شكيب الخياري، بصفته منسقا وطنيا للإتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف، في تصريح لهسبريس، أن فريق حزب الاستقلال بالبرلمان تقدم بمقترح قانون لدى الغرفة الأولى، وفريق الأصالة والمعاصرة لدى الغرفة الثانية من أجل ذلك.
وأضاف "التخوف الذي بدا لدى البعض من الإقدام على إصدار العفو، هو استفادة بارونات المخدرات منه، ومصدر الخوف هو مقترح الأصالة والمعاصرة الذي ينص في فصله الأول على أن المستفيدين من العفو هم كل المتابعين بسبب جنحة زراعة الكيف الصادرة في حقهم مذكرات بحث على المستوى الوطني أو الدولي".
واسترسل الخياري موضحا "لا يمكن متابعة أي كان على المستوى الدولي بتهمة زراعة الكيف، لأنها جريمة ترتكب فوق التراب المغربي، والقضاء المغربي وحده معني بذلك"، مضيفا أن "ما فهمه البعض هو أن المقترح يتطرق لحالة البارونات، والحقيقة أن هذا الفهم خاطئ، لأن الفصل يتطرق للمعتقلين والمتابعين بتهمة الزراعة حصرا وفي المناطق المحددة في مقترح القانون، فيما البارونات تتم متابعتهم بالاتجار غير المشروع بالقنب الهندي".
واعتبر الناشط أن الموقف الذي عبر عنه لمحرشي جريء، متسائلا إن كان موقفه أم موقف الحزب، وزاد "سيكون مهما لو تبنى الحزب رسميا الموقف الذي عبر عنه المحرشي، لأنه بدون الرفع من درجة ووتيرة المطالبة الأمور لن تتحرك، خصوصا أن بارونات المخدرات، وإن فشلوا لحد الآن، فهم مستمرون في دعم دينامية العرقلة لسياسة التقنين".



عاجل ـ شاب يطعن زميلا له بسكين وسط مدينة تاونات

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ لم يمر اقل من اربعة وعشرين ساعة على جريمة طعن تلميذ لزميل له يعمل مساعد نجار بسكين على مستوى جانبه، حتى اهتز الرأي المحلي التاوناتي زوال اليوم الثلاثاء خامس ابريل بوسط المدينة قرب محطة الطاكسيات عين عائشة على وقع جريمة جديدة ضحيتها المدعو(ح.ش) في عقده الثالث أعزب الساكن بحي احجردريان تاونات بعدما تعرض لطعنات بسكين من طرف احد الأشخاص المنحدرين من مدينة فاس،اصيب من خلالها بجروح على مستوى اليد بعدما تصدى لضربات السكين.
وحسب ما استقته الجريدة من مسرح الجريمة ان أسباب وقوع هذا الحادث يعود الى محاولة انتقام الجاني من الضحية ،اذ سبقا ان كانا مسجونان سابقان وان الضحية كان يستفز الجاني ،مما جعله عند مغادرة السجن التنقل الى مدينة تاونات والبحث عنه للانتقام منه،الجاني الذي تم توقيفه على الفور من طرف عناصر الأمن والذي كان هادئا وبمظهر جد انيق مرتديا بدلة سوداء وانيقة، يذكر ان الضحية نقل على وجه السرعة على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية الى مستعجلات المستشفى الاقليمي بتاونات فيما الجاني نقل الى مقر المنطقة الاقليمية للامن للاستماع اليه في محضر رسمي حول اسباب ودوافع اقدامه على فعلته ليتم بعد ذلك تقديم المسطرة لممثل الحق العام.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية