التحديث الأخير :09:54:05 ص

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر بوق السوق

بوق السوق

طهر السوق ـ الخصم والحكم

عبد الحكيم القاضي ـ تاونات نيوز ـ توصل في الأيام الماضية بعض مستغلي محلات تجارية تابعة للجماعة القروية طهر السوق باستدعاءات من طرف السيد رئيس المجلس البلدي مضمونها انه يتوجب عليهم الالتحاق بمكتب سيادته من أجل فسخ عقود الاستغلال التي تربطهم باليلدية حتى يتسنى لهذه الاخيرة إرجاع المحلات إلى اصحابها الأصليين وذلك إحقاقا للحق وضمانا لقدسية القضاء.
و حتى نتمكن من وضع القارئ في الصورة فالأمر يتعلق بمحلات تجارية سبق وأن قامت البلدية اواخر الثمانينات بتوزيع بقع ارضية على بعض المسنفيدين لا تتجاوز مساحتها 9 أمتار مربع من اجل تشييد محلات تجارية من مالهم الخاص على يبرموا عقود كراء بقيمة رمزية لفائدة الجماعة باعتبارها مالكة العقار.
غير انه و بعد ازيد من 28 سنة ظهر اصحاب الأرض الحقيقيين التي تم تشييد المحلات التجارية  فوقها ومن غريب الصدف انها تعود لملكية الرئيس وعائلته ومادام هو المنفذ لقراراته عفوا قرارات المجلس فانه مجبر على تنفيذ امر قضائي ضده باعتباره رئيس المجلس البلدي و لفائدته باعتباره  احد المستفيدين .
والسؤال الذي يطرح بالحاح هو ما ذنب أولئك التجار  مع العلم ان لهم التزامات عائلية و تجارية و انهم تربطهم عقود صحيحة مع البلدية يحكمها القانون التجاري لا قانون الرئيس و على هذا الاساس فان البلدية ملزمة بتصحيح وضعها مع المتعاقدين معها و كذا مع ملاك الاراضي ،و معظم هؤلاء التجار لا تربطهم أي علاقة مع الملاك الجدد و ما على البلدية في شخص الرئيس الا باعادة الامور الى نصابها.
لهذا يجب علينا ان نرجع الى الوراء ونتحرى عن اصل تلك الارض و كيف تم الحصول عليها ايام الحماية و نرجع الحق الى اصحابه ضمانا لقدسية القضاء

مولاي بوشتى ـ من المسؤول عن أزيد من 60 مليون سنتيم ثمن أكرية الدكاكيين والمنازل التى لم تؤدى للجماعة بعد بما فيهم تلك المكتراة من قبل أعضاء بالمجلس القروي ومستشارون؟

مراد الرمادي ـ تاونات نيوز ـ طفح هذه الأيام خبر حرك الضمائر الحية بمولاي بوشتى، والذي يؤكد أن أزيد من 60 مليون سنتيم هو مجموع أثمنة الاكرية التي لم تؤدى لجماعة مولاي بوشتى بعد، والاشخاص الذين على ذمتهم ديون الجماعة. فيما تتصدر لائحة الاشخاص الذين لم يؤذو للجماعة ما بذمتهم معظمهم من المجلس القروي ومستشارون وذويهم وبعض المعلمين واناس رحلوا عن المنطقة ، وعون سلطة وبعض البائعين واشخاص اخرون . فيما ان عضوا بالمجلس القروي بذمته حوالي تسعة مليون سنتيم لقد سبق ان نشرنا على جدار تاونات نيوز خبر الذي يفيذ ان مستشار جماعي عليه ذين يقدر بحوالي سبعة مليون سنتيم ليرد على الخبر انه عنده تقادم هل يكون التقادم للشخص منذ 2003 وهو مستشار جماعي، الا يمكن ان نسمي هذا انه استغل منصبه لطمس هذا الملف ؟ هل سبق للمجلس القروي ان حرك دعوة قضائية ضد لذينلم يؤدوا الاكرية الى حد الان ؟ اذا كان الجواب بالنفي اليس هذا شطط في استعمال السلطة. مولا ي بوشتى استثناء متى تقطع روابط الفساد.

جماعة مولاي بوشتى: محدها تقاقي وهي تزيد فيالبيض "سيارة الجماعة تباع في سمسرة مشبوهة بمليون سنتيم ومواطن يحتج ويضاعف الثمن، وجرافة الجماعة يستغلها مقاول..."

مراد الرمادي ـ تاونات نيوز ـ توصلنا اليوم بخبر بيع إحدى سيارات جماعة مولاي بوشتى الخمار بثمن جد زهيد، حيث صرح أحد أعضاء المجلس القروي أنه لم يكن في علمه خبر السمسرة بل ولم يقررها المكتب، السيارة التي كان قد ندد بها المجتمع المدني بمولاي بوشتى في شعار :"سيارة الجماعة كتنقل البضاعة كتقيل الدور الدور كل يوم فيها شيفور"،  كما أن عضوا بالمجلس القروي اعتبر ان هدا العمل هو عمل مرفوض وان جماعة مولاي بوشتى ينطبق عليها المثل القائل " البحيرة بلا رباع " ليضيف هل يعقل أن تكون السمسرة في الثامنة والنصف صباحا هذا ينم عن شيء غير عادي ، وقد زودنا الأخ عبد السلام بوكير المعروف وسط الساكنة بعبد "السلام الزين " انه يضاعف الثمن ما لم يقومون بالقضاء عليها حتى يظهرون ان المليون لم تستحقه ، وقد عرف هذا اليوم استنفار وسط اعضاء ومستشارين بالجماعة ، ولقد توصلنا بخبر ان المسؤول عن لجنة الاليات الجماعة قدم طعنا لدى قائد قيادة مولاي بوشتى زوال هدا اليوم ، وبالمقابل علمنا من مصدر موثوق ان عبد الرحمان زريرق انفجر في وجه المسؤولين على الاليات بالجماعة حين اتهمهم بانهم قاموا بكراء جرافة الجماعة الاحد المقاولين الذي يقوم باشغال باحدى الورشات بتراب جماعات مولاي بوشتى .
ومن خلال كل ما سمعنا اليس ها هذا العمل بالعمل الموبوء ؟ والا يحق ان يعاقب صاحب هذه الاختلالات باقصى العقوبات؟...


الصورة من أرشيف الموقع

مركز جماعة أورتزاغ يتحول إلى قبلة للعدو الريفي المدرسي بالاقليم والجهة

علي العسري ـ تاونات نيوز ـ  يتوقع أن يشهد مركز أورتزاغ غدا الاربعاء 26 نونبر 2014 فعاليات الملتقى الإقليمي للعدو الريفي المدرسي الذي ستشارك فيه مختلف المؤسسات التعليمية بإقليم تاونات، وهو ملتقى هدفه اختيار ممثلي الاقليم في الملتقى الجهوي الذي ستحتضنه أورتزاغ أيضا بعد أسبوع من الموعد الأول، وستجري السباقات المختلفة حسب الجنس والفئات العمرية على حلبة ترابية تم إعدادها لهذا الغرض على جنبات حقينة سد الوحدة، وتشكل المناسبتان فرصتان مهمتان لتسويق مركز أورتزاغ المعروف بجماليته وجاذبيته السياحية إقليميا، رغم افتقاده للبنيات التحتية الضرورية، إذ يتزاوج به الجبل مع السهل والماء، وهو ما جعل يحتضن أو مخيم وطني بالاقليم

تاونات ـ المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بتيسة يلتمس من عامل الإقليم التدخل العاجل لإعادة الاعتبار للمقابر وصيانة حرمتها

متابعة ـ تاونات نيوز ـ راسل المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بتيسة  عامل إقليم تاونات ملتمسا منه التدخل العاجل لإعادة الاعتبار للمقابر وصيانة حرمتها وتسييج فضاءاتها حماية لها من المتسكعين وأطماع الأغيار. وجاء في نص المراسلة:
كما تعلمون السيد العامل المحترم الأهمية الإنسانية التي تكتسيها المقابر، باعتبارها مجالات ينبغي أن تتبوأ مكانة مركزية تحترم كرامة الإنسان الميت والإنسان الحي الذي يعتبر المقابر جزءا لا يتجزأ من المشهد العام الذي ينتظم اجتماعه البشري، فبعد بحث ميداني قام به المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان بتيسة حول حالة المقابر بالمدينة، حيث وقفنا بالعين المجردة على واقع مر يندى له الجبين حيث تعاني من الكثيرمن الاختلالات اهمها ضعف البنية العقارية و الاهمال الكبيرعلى جميع المستويات، حيث أضحت مرتعا للمتسكعين والمتسولين، ومجالا لرمي القمامة، ونمو الأعشاب العشوائية مما يحول دون آداء وظيفتها. بل الاغرب من هذا وذاك انها اصبحت عرضة للاحتلال والاستغلال ..... محملين مسؤولية تدهور حالتها إلى تداخل الاختصاصات والمسؤوليات المادية والمعنوية فيما يتعلق بالصيانة و المراقبة... فالطرف الذي يتحمل مسؤولية كبيرة في الدفاع عن حرماة المقابرضد الاعتداءات والإساءات هو مصلحة منذوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، على الرغم من أنها ليست مسؤولة ترابيا عن تدبيرها، والتدبير الترابي كما هو معلوم مهمة وزارة الداخلية...» ومن جانب أخر، ولما كانت المقبرة مرفقا عموميا جماعيا، يعد تدبير شؤونها وصيانتها من المهام الملقاة على عاتق الجماعات المحلية بالمغرب..وأمام هذا الوضع المتردي فإننا نطرح اقتراحات عملية من أجل حماية مقابرالمدينة في اطاراستراتيجية محكمة ومتكاملة لإعداد التراب وتأثيث المجال وهي كالاتي :
1- تفعيل القوانين المتعلقة بصيانة المقابر.
2- اقتناء بقع ارضية من طرف المجلس البلدي { إحداث مقابر نموذجية}.3
- تدبير المقابر وصيانتها من لدن الجهات المعنية .
4- إنشاء مكتب خاص لإدارة المقابر. 5
- إحداث مؤسسة خدمات الجنائز تقوم بالتنسيق مع الجماعات المحلية من أجل تجهيز الموتى المحتاجين.
6- تسييج المقابر بأسوارلحمايتها من الانتهاكات وتشجير جنباتها. 7
- تزويد المقابر بالحراسة - الانارة والماء .
و في انتظار تفاعلكم مع هذا الملف الذي له الطابع انساني بتنسيق مع كل المتدخلين في القطاع ، تقبلوا فائق التقدير والاحترام و دمتم في خدمة الصالح العام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله و ايده .

.تيسة في : 30 أكتوبر 2014

الصورة تعبيرية

تاونات / وزان ـ وفد برلماني يقوم بجولة استطلاعية لسد الوحدة بالمجاعرة

نورالدين لشهب ـ عن هسبريس ـ تاونات نيوز ـ قام وفد من مجلس المستشارين يتكون من أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة بالإضافة إلى برلماني واحد في الغرفة الأولى ينتسب إلى حزب الأصالة والمعاصرة ، بجولة استطلاعية لسد الوحدة المُقام على نهر ورغة، والذي يوجد على بعد 54 كلم في الجنوب الشرقي لمدينة وزان.
ووصل الوفد البرلماني عن الغرفة الثانية إلى منطقة المجاعرة حيث يوجد سد الوحدة، في حدود الساعة الثانية زوال يوم الخميس، ووقف على بعض الشروحات التي قدمها التقنيون والمسؤولون عن وكالة الحوض المائي لسبو، حيث انصب الحديث حول الجوانب المؤسساتية التي تزخر بها هذه المعلمة الوطنية، وكذا المهام المنوطة بهذه المؤسسة والمتمثلة في إعداد المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية والسهر على تنفيذه، ناهيك عن منح الرخص والامتيازات الخاصة باستعمال الملك العام المائي وتقديم المساعدات المالية ولاسيما المساعدات التقنية وإنجاز وتدبير ومراقبة استعمال موارد المياه.

كما تحدث مسؤولو الوكالة عن إكراهات تدبير الموارد المائية، والمتمثلة في تراجع الواردات المائية بـ 1200 مليون متر مكعب، وتلوث المياه، حيث أن 80 مليون متر مكعب من المياه العادة يتم تصريفها في الأودية، و70% من التلوث ناتجة عن الأنشطة المتعلقة بإنتاج الزيوت والسكر والورق، هذا بالإضافة إلى التكلفة السنوية لتلوث المياه والتي تبلغ 3.5 مليار درهم.

فضلا عن استنزاف الفرشات المائية، فإن العجز السنوي بلغ 100 مليون متر مكعب بطبقة سايس، و37 مليون متر مكعب بطبقة الغرب، و12 مليون متر مكعب بطبقة المعمورة، أما عن الفيضانات فإن أكثر من 100 نقطة مهددة بالفيضانات، حيث أن السد غمر عام 2010 ما مقداره 135000 من الأراضي.

كما تطرق التقنيون في شروحاتهم أمام الوفد إلى مشاكل التعرية وتوحل السدود وضعف تثمين الموارد المائية، حيث تضيع ما نسبته 20 مليون متر مكعب سنويا من حجم سدود حوض سبو، هذا بالإضافة إلى تأخر في تجهيز الدوائر السقوية بسافلة السدود.

قبل أن يتوجه الوفد إلى المنشأة الكهربائية، قام بجولة من أعلى السد حيث أطل المستشارون في لجنة الفلاحة على الخزان الضخم من المياه الذي تزخر به هذه المعلمة الوطنية، حيث يعتبر سد الوحدة أكبر سد بالمغرب من حيث تخزين المياه يقدر بـ 1740 مليون متر مكعب في السنة.

أمام المحطة الهيدرو كهربائية وقف الوفد البرلماني على المشروع الضخم الذي يزود مدنا بعيدة عن المنطقة بالكهرباء، غير أن أغلب المستشارين، الذين ينحدر معظمهم من منطقة وزان، تساءلوا نيابة عن السكان عن حجم هذه المؤهلات الهائلة التي لم تنعكس خيراتها على الساكنة، فأغلب الدواوير لم تستفد من السقي والماء الصالح للشرب والكهرباء، حيث أن مشروع تقوية وتعزيز الكهرباء في منطقة المجاعرة وتروال لم يبدأ بعد، وبقي السؤال الحارق والمستفز للساكنة معلقا أمام عامل إقليم وزان جمال العطاري الذي ناب عن الساكنة في طرح مشاكل الري والإنارة وتدشين مشاريع لصالح الساكنة الذين أخذت منهم أراضيهم لتشييد السد نظير تعويضات ووعود لم تتحقق إلى يومنا هذا.

العربي المحرشي، العضو في مجلس المستشارين والمنتسب لإقليم وزان، قال: " لم نأت اليوم لمحاسبة المصالح، لقد جئنا لتبادل المعطيات المقررة والتي جمعناها من طرف الساكنة، لقد عرفنا الآن بعض الأجوبة من لدن أهل الاختصاص، ونحن على وعي بالعوائق والإكراهات، ولكن هدفنا جميعا أن نجد حلولا مقبولة للساكنة، وذلك لنتعاون جميعا وتركيب تقرير سيكون موضوع نقاش في قبة البرلمان".

المسؤولون بالمكتب الوطني للماء والكهرباء أجابوا عن بعض الأسئلة الموجهة إليهم من لدن المستشارين وعامل إقليم وزان، فيما بقيت بعض الأسئلة معلقة بسبب مشاكل وإكراهات بسبب التعرض للأراضي الناجمة عن التعويض ونزع الملكية وتأخير التعويضات وعدم ثقة الساكنة بالوعود المقدمة إليهم.

المجلس الاقليمي لحزب المصباح بتاونات يبسط اختلالات العمالة ونقائصها ويشجب الاعتداء الذي طال موكب العامل بتيسة

متابعة ـ تاونات نيوز ـ تحت شعار "تعبئة تنظيمية دائمة لربح إصلاحات واستحقاقات حاسمة"، والتزاما بالأجندة التنظيمية والقوانين الداخلية، عقد حزب العدالة والتنمية بتاونات الدورة الثالثة لمجلسه الاقليمي يومه الأحد 24 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 19 أكتوبر 2014م بمقره الاقليمي بمدينة تاونات، وبعد  تقديم ومناقشة والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي واعتماد البرنامج والميزانية السنوية للحزب برسم السنة القادمة، سجل المجلس الاقليمي للحزب بتاونات ما يلي:
إقليميا:
1- عدم الرضى على مستوى التنمية بالإقليم في ظل تواضع البنيات التحتية الأساسية كما وكيفا، لا سيما على مستوى الطرق والماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل والصلب، وضعف عرض وجودة الخدمات الاجتماعية في التعليم والصحة والأنشطة السوسيو –ثقافية، في غياب أية نواة للتعليم العالي، ومشاكل القطاع الصحي التي لا حصر لها، وتذبذب خدمات المستشفى الاقليمي، وخصاص الأطر والمؤسسات الصحية و التعليمية، وتفشي البطالة وانعدام فرص الشغل، وتواصل المعاناة المتعددة للمرأة القروية التي تعاني كل مظاهر الفقر والتهميش والاقصاء، واستمرار الحرب على المجال الغابوي بكل ربوع الاقليم لمستوى يرقى الى جريمة بيئية مكتملة الاركان.

2- مطالبة الحكومة ومختلف مؤسسات الدولة بالاهتمام بشكل أكبر بالاقليم، وتخصيصه برعاية استثنائية، وتمكينه من حصته من المشاريع التنموية الكبرى المهيكلة، من طرق سيارة وسريعة وسكة حديدية وكليات ومعاهد عليا ومناطق صناعية، مع تعميم برنامج "تبسير" على كل الجماعات وافتحاص مشاريع مخطط المغرب الأخضر وتقويمها ودعم الفلاح المحلي وتشجيعه.
3- المطالبة بتحمل السلطات المختصة لمسؤولياتها قصد التدخل لوقف مسلسل الزيادات غير المبررة في اثمان النقل العمومي للمسافرين (حافلات وطاكسيات) بالإقليم، والذي تضرر منه المواطن بشكل كبير.
4- تثمين مشروع التقسيم الجهوي الجديد الذي يعيد الاقليم لجهته الطبيعية، التي يرتبط بمركزها  روحيا وثقافيا واجتماعيا  واقتصاديا، ومناشدة الحكومة عدم التراجع عنه مهما كانت الضغوط.
5- شجب الاعتداء على عامل الاقليم خلال زيارته الاخيرة لمدينة تيسة، ورفضه وشجبه للعنف من أي جهة كانت، ومطالبته بسلك الوسائل الحضارية والحوار لحل كل المشاكل، مع تحيته لنزاهة القضاء وتعاطيه الايجابي مع تلك الأحداث المؤسفة وتبرئته لعضو شبيبة الحزب بعد أن زج به في السجن على ذنب لم يقترفه.
وطنيا:
1- دعم هياكل وأعضاء الحزب بتاونات وإسنادهم للتجربة الحكومية التي يقودها الحزب، ومناشدة الحكومة تسريع وتيرة الاصلاحات، ولا سيما التي تحقق مزيدا من العدالة الاجتماعية، وتعود بالنفع على الفئات الاجتماعية الهشة بالعالم القروي، مع ضرورة الضرب بقوة على يد مناهضي الاصلاح، والملتفين على الاصلاحات الحكومية.
2- الاستعداد والتعبئة التامة والكاملة لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة قصد تحسين موقع الحزب إقليميا ووطنيا.
3- الدعم الكامل لكل القضايا الوطنية والتنديد بالاعتداء الجزائري على المواطنين الابرياء بوجدة، والتبني لقضايا والأمة العادلة، وجميع قضايا وتطلعات كل الشعوب في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم.
حرر بتاونات في:19/10/2014                       
الكاتب الاقليمي: الاستاذ عبد الحق السطي



عاجل ـ تسجيل هزات أرضية متتالية بكل من تاونات والحسيمة

و.م.ع ـ تاونات نيوز ـ أعلن المعهد الوطني الجيوفزيائي التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أنه تم اليوم الجمعة تسجيل هزة أرضية بإقليم تاونات بلغت قوتها 2,8 درجات على مقياس ريشتر . وأوضح بلاغ للمعهد أنه تم تسجيل هذه الهزة الأرضية في الساعة الخامسة و31 دقيقة، مشيرا إلى أن مركز هذه الهزة حدد في جماعة تامضيت.
وما إن تحركت الأرض أخيرا تحت أرجل سكان إقليم الحسيمة ونواحيها، حتى عادت ذاكرة الكثيرين منهم إلى الزلزالين اللذين عرفتهما المنطقة خلال سنتي 1994 و2004، حيث فصلت عشر سنوات بينهما، ويخشى البعض أن يأتي زلزال مدمر ثالث بعد مرور عشر سنوات أيضا.
ويتذكر سكان الحسيمة ما حدث ذات ليلة من شهر فبراير 2004، عندما ضرب زلزال عنيف المنطقة، مخلفا مئات القتلى والجرحى، وخسائر مادية وعمرانية هائلة، علاوة على الصدمة النفسية التي مني بها الصغار والكبار على السواء، جراء الهزة التي بلغت قوتها حينها 6.5 على سلم ريشتر.
هذه الهواجس والتخوفات عادت في الأيام الأخيرة لتطرق بقوة أبواب أهالي إقليم الحسيمة، حيث تم تسجيل أربع هزات يومي الخميس والجمعة، بدرجات متفاوتة على سلم ريشتر المفتوح، أعلن عنها المعهد الوطني للجيوفيزياء في بلاغات متوالية.
البلاغ الأول للمعهد الوطني للجيوفيزياء أشار إلى حدوث هزة أرضية بقوة 3,2 درجة على سلم ريشتر المفتوح بإقليم الحسيمة، في وقت مبكر من صباح أمس الخميس، حيث تم تحديد مركز الهزة التي وقعت حوالي الساعة الثالثة و 43 دقيقة صباحا بجماعة إساكن.

وعادت الأرض لتهتز بعد ظهر الخميس، بعد أن سجل المعهد الوطني الجيوفزيائي التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني هزة أرضية بلغت قوتها 3،8 على مقياس ريشتر بجماعة إساكن بإقليم الحسيمة، على الساعة الخامسة مساء والسادسة والخمسين دقيقة.
وفي ليل يوم الخميس، على الساعة التاسعة ليلا و21 دقيقة، تم تسجيل هزة أرضية بإقليم الحسيمة بلغت قوتها 3,8على مقياس ريشتر، وكان مركز الهزة هذه المرة محددا في جماعة أيت قمرة.
وللمرة الرابعة، سجل المعهد الوطني الجيو- فزيائي التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، حدوث هزة أرضية بإقليم الحسيمة بلغت قوتها 3,6 على مقياس ريشتر الدولي المفتوح، على الساعة السادسة صباحا و53 دقيقة من صباح الجمعة.
واهتزت الأرض اليوم الجمعة، للمرة الخامسة بإقليم الحسيمة، إلى حد كتابة هذه السطور، وذلك في الساعة الثالثة و32 دقيقة عصرا، حيث تم تحديد هذه الهزة في جماعة بني بونصار.
وربض العديد من السكان في مناطق مختلفة من إقليم الحسيمة خارج بيوتها، وفي ساحات عمومية، خوفا من تردد الاهتزازات الأرضية أو تفاقمها، فيما شهدت ساحة محمد السادس بمدينة تاركيست، أمس الخميس، مظاهرة لسكان حي الثكنة العسكرية الذين خرجوا للتنديد والاحتجاج على الوضعية الكارثية التي آلت إليها منازلهم، والتي باتت تشكل خطرا على حياتهم مع توالي الهزات الأرضية واشتداد قوتها.

عشية عيد الأضحى المبارك البنك الشعبي بتاونات يهين زبناءه ويحرمهم من خدمات شبابيكه الأوتوماتيكية وبالتالي من أموالهم المدخرة به

يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ أصيب زبناء وكالة البنك الشعبي بتاونات بخيبة كبيرة صبيحة يوم السبت 4 أكتوبر أي يوم قبل عيد الأضحى بعدم توفر النقوذ بشباكي الوكالتين سواء بوسط البلدية او بالدتشيار، مما سيحرم التاوناتيين المقيمين او الزوار طيلة عطلة عيد الاضحى من سحب نقودهم من الوكالة. وهكذا عاينت الجريدة ان الشباك يصدم كل الزبناء الذين حاولوا سحب نقودهم اذ بعد قيامه بجميع العمليات لكن بمجرد طلب مقدار مالي ولو كان بسيطا (100درهم مثلا) يجيبك الشباك بالاعتذار مما جعل الزبناء يمتعضون هذا التصرف هذا الوضع يتكرر في كل مناسبة دينية او وطنية او خلال العطل الاسبوعية. البنك الشعبي بتاونات بهذا السلوك يهين زبنائه عامة وساكنة ومدينة تاونات خصوصا مما حرم جل الزبناء من التبعض ليلة العيد وقد يحرم اخرين من اقتناء اضحية العيد. هذا الامر تكرر غير مامرة وهو يعتبر اهانة لاهل تاونات ولزوارها وحتى للمسؤولين كما تعتبر هذه الاهانة الى الاهانات التي يتعرض لها الاقليم على جميع المستويات... ام ان المسؤولين عن الوكالة يعتبرون تاونات والتاوناتيين مجرد خزين علي بابا يتم استغلاله دون تمتيعه بمستلزماته..... ويتساءل زبناء البنك الشعبي بالاقليم عن موقف المسؤولين المحليين عن الشأن المحلي حول تصرف البنك اتجاه ابناء تاونات؟ اما على التاوناتيين العمل بمثل الشعبي لاحد ابائه والذي قصده موظف بنك بعد فتح وكالة ساعيا ان يفتح الشيخ حسابا بنكيا تشجيعا للوكالة وتنمية لماله، لكن رد الشيخ كان قاطعا "كيف لي اشرككم في مالي وهو تحت تصرفي الان اما اذا انخرطت معكم فتتقاسمونه معي رغم انه مالي".

للاشارة قامت الوكالة البنك الشعبي بتغيير بطاقتي البنكية خلال الشهر الماضي رغم ان البطاقة الاولى لازالت جارية المفعول الى سنة 2016 مما دفعني للاستغراب واستفسار موظف والذي اكد ان البطاقة الجديدة لها ميزات متعددة.... عرفتها الان.



المزيد من المقالات...

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية