التحديث الأخير :02:00:08 م

الصفحة الحالية : في الواجهة

في الواجهة

تاونات، جماعة الوردزاغ: التهميش الخارق و العطش الحارق

  • PDF

تاونات نيوز--عبد الله عزوزي

الصورة المصاحبة للمقال، و التي تعود لسنة 2010، هي للتصميم النظري لمشروع محطة معالجة مياه سد الوحدة و الذي دشنه ملك البلاد بنفسه أثناء زيارته التاريخية لجماعة الوردزاغ في شهر نونبر من تلك السنة ، شهر الملحمات (المسيرة الخضراء و عيد الإستقلال).

لكن، كيف هو الواقع حاليا بعد مرور سبع سنوات تقريبا عن تاريخ إعطاء انطلاقة ذلك المشروع الذي كان يروم إلى تمكين ساكنة تقارب 60000 ألف نسمة من المياه الصالحة للشرب؟

طبعا، أتذكر أنه شُرِعَ في تنفيذه مباشرة بعد تلك الزيارة الملكية التاريخية، إذ باشرت المقاولة النائلة للصفقة عملية الحفر و مد القنوات و بناء المنشآت ذات الصلة بالمشروع، بما فيها تشييد سقايات عند مدخل كل دواوير الجماعة ( أمزو – القلعة –باب زريبة – مزاورو – بني هلال – عين محم- برارين – عين بوشريك – تيزيغان – الصخرة – إيزارة- ...إلخ).

إذ بعد حوالي ثلاثة أشهر من العمل المتواصل توقفت الأشغال التي كان مُبَرْمَجاً لها أن تنتهي في أبريل 2011، و قد أصبح الماء في متناول المنازل بأطفالها و شيوخها...
لكن مُنذ ذلك الحين (أواخر 2011 و بداية 2012) و الأشغال متوقفة. الخسارة لم تقف عند هذا الحد المتمثل في تأخر وصول الماء، بل كانت الخسائرُ جسيمةً و كلفت الجميع الشيء الكثير: كلفت السكان المعنيين و كذا مالية الدولة، بحيث حاليا يكاد يتلاشى و يندثر كل ما تم إنجازه.

وحيث أن خسائر المشروع على هذا القدر من الفظاعة و الثقل، أتساءل لماذا هذا الصمت المطبق، و التعامل المارق، مع حاجيات السكان و مالية دافعي الضرائب المغاربة؟ لماذا لا تخرج الأطراف المعنية بالتعثر من الظل و الظلام و تتقدم إلى منصة الرأي العام لتطلعه على ما يجري؟ لماذا يرى الإعلام المغربي أن تصريح لاعب كرة القدم، أو مدربه، أهم من مصير أطفال الدواوير المعنية بمادة الماء الذين عوض أن يعيشوا طفولتهم كباقي أطفال الطبقات المحظوظة و ينشغلوا ببناء مستقبلهم الدراسي، نجدهم يُوَدّعون مقاعد الدراسة مُبكراً لكي ينذروا نفسهم لتوفير الماء لأسرهم بنقله من منابع غيرُ معالجةٍ و تبعد عن منازلهم بعشرات الكيلومترات؟

فأين المجلس الجماعي، و المديرين الإقليمي و الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بكل من تاونات و فاس؟ أين هو كذلك المجلس الإقليمي و ممثل الحكومة على هذا الإقليم المغلوب و المسلوب؟


حركة التوحيد و الإصلاح المغربية توجه نداءً مهما و بليغا للرأي العام الوطني، تحت عنوان "من أجل كرامة المواطن و استقرار الوطن"،

  • PDF

تاونات نيوز--متابعة

دعت حركة الإصلاح والتوحيد المغربية،في نداء صادر عن مكتبها التنفيذي، الدولة إلى اعتماد المقاربة التنموية بدل المقاربة الأمنية و القمعية، و نبهت فيه قوى الحراك السلمي بالريف، و بباقي جهات المملكة، إلى عدم الإنسياق وراء ما يُزيحُ الحراك الشعبي عن سكة سلميته و عدالة مطالبه، والإبتعاد به عن كل ما من شأنه أن يسيئ له، أو يَمس بالثوابت الوطنية، داعية قادة الحراك و المتعاطفين معه إلى "إعلان مبادرة مقدامة للتهدئة، خاصة بمناسبة العشر الأواخر من رمضان، وعيد الفطر المبارك، وذلك من أجل توفير فرصة مناسبة لبلورة الحلول الناجعة وتهييئ مناخ الاستجابة الفعلية للمطالب الاقتصادية والاجتماعية المشروعة."

إليكم النداء الصادر عن المكتب التنفيذي للحركة، و موقعا من طرف رئيس الحركة الدكتورعبد الرحيم شيخي.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم.

نداء

من أجل كرامة المواطن واستقرار الوطن

تشهد مدينة الحسيمة ونواحيها احتجاجات سلمية دامت شهورا، وانطلقت بشكل عفوي وسلمي، وذلك تفاعلا مع حدث مقتل "المرحوم محسن فكري"، الذي انضاف إلى ما تراكم من مظالم تاريخية وسياسات مختلة ومحاولات للضبط والتحكم في اختيارات المواطنين، وما تلا ذلك من تطورات أفضت إلى صياغة مطالب اقتصادية واجتماعية استقطبت فئات شعبية واسعة في المدينة ونواحيها، وحظيت بدعم ومؤازرة في عدد من مدن المملكة توجت بمسيرة وطنية يوم 11 يونيو 2017 نقلت الحراك من بعده الجغرافي والمناطقي إلى أفقه الوطني الوحدوي والتضامني .
وإن حركة التوحيد والإصلاح، وهي تتابع باهتمام بالغ تطورات الحراك الذي تشهده الحسيمة وضواحيها، إذ تؤيد المطالب المشروعة للمحتجين وتثمن تشبثهم بالمنحى السلمي والطابع الحضاري، وتنوه في الآن ذاته بنهج التبصر والحكمة الذي تفاعلت به السلطات العمومية معها، وذلك لأزيد من سبعة أشهر الماضية، فإنها تعرب عن قلقها الشديد من مجريات الأحداث الأخيرة الناجمة عن تغليب المقاربة الأمنية وإيلائها الصدارة على باقي المقاربات التنموية والاجتماعية والحقوقية، وما أفضت إليه من توسع في الاعتقالات ومبالغة في الاتهامات وتشدد في المعالجات التي من شأنها أن توتر الأجواء وتعقد الأوضاع .
إن حركة التوحيد والإصلاح إذ تضم صوتها إلى الهيئات والفعاليات العلمية والدعوية والثقافية والفكرية والإعلامية والحقوقية الداعية إلى دعم الحق في التظاهر السلمي في نطاق القانون بغرض التعبير عن المطالب المشروعة، والمطالبة بمعالجة المظالم المتراكمة في مسبِّباتها التاريخية ومظاهرها الاجتماعية، فإنها تتوجه إلى الجميع بهذا النداء من أجل الانتصار لمنطق الحكمة والتبصر والرشد الذي دأب عليه المغاربة دولة وشعبا في التعاطي مع مثل هذه الأحداث، بما يلي :
1. تدعو السلطات المعنية إلى اعتماد معالجة شاملة تنحاز إلى قيم الحوار والتفاهم والتشارك وتغلب المنطق التنموي على المنطق الأمني وتنتصر للبعد الحقوقي والسياسي على البعد الجنائي والزجري في نطاق الاختيار الديمقراطي الذي لا رجعة عنه، وإعمالا للمفهوم الجديد للسلطة الذي دعا إليه الخطاب الملكي في أكتوبر 1999 وما يتطلبه من احتكاك مباشر بالمواطنين وملامسة ميدانية لمشاكلهم في عين المكان وإشراكهم في إيجاد الحلول المناسبة والملائمة.
2. تنادي بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، استلهاما للمنهجية والمقاربة التي أرستها تجربة الإنصاف والمصالحة وتخفيفا لحالة الاحتقان والتوتر، وتوفيرا لأجواء الثقة التي تعتبر أساسا لأي مبادرة لحل ناجع ودائم.
3. تناشد كل قادة وفعاليات الحراك السلمي وجميع القوى المتضامنة معه إلى إعلان مبادرة مقدامة للتهدئة، خاصة بمناسبة العشر الأواخر من رمضان، وعيد الفطر المبارك، وذلك من أجل توفير فرصة مناسبة لبلورة الحلول الناجعة وتهييئ مناخ الاستجابة الفعلية للمطالب الاقتصادية والاجتماعية المشروعة.
4. تهيب بالجميع للعمل على تأكيد الالتزام الراسخ بالثوابت الوطنية الجامعة وتقوية الانخراط الجماعي في صيانة مكتسبات النموذج المغربي الديمقراطي والتنموي ومضاعفة الجهود لتحصين تراكمات الإصلاح في ظل الاستقرار والقطع مع حالة المراوحة والتردد عن مكتسبات البناء الديمقراطي واحترام الإرادة الشعبية.
5. تؤكد على ملحاحية الاستجابة للمطالب الاقتصادية والاجتماعية ضمن مشروع أشمل لإطلاق جيل جديد من الإصلاحات النوعية التي من شأنها أن تعزز استقرار الوطن وتضمن كرامة وحرية المواطن وتكرس الحق في العدالة الاجتماعية والمجالية والمساواة في الولوج الى المرافق والخدمات العمومية، وتعمل على الرفع من مؤشرات الحكامة والجودة ومحاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة.
وفي الأخير فإننا ندعو مختلف الفعاليات التي تقود الاحتجاجات السلمية أو تدعمها بالحسيمة وفي غيرها إلى اليقظة الدائمة ورفض الانجرار وراء أي مساع لتحريف حراكهم عن مساره السلمي وانزياحه عن نبل مقاصده وعدالة مطالبه، وقطع الطريق أمام كل من يريد استغلال مطالب المواطنين المشروعة لتحقيق أغراض غير بريئة وخدمة اجندات خاصة تديم التوتر وتسهم في مزيد من تأزم الأوضاع بالمنطقة، ونهيب بالجميع أن يجعلوا الوطن ومصالحه يسموان على كل الاعتبارات في نطاق طموحنا الجماعي من أجل مغرب حر ديمقراطي ومتضامن معتز بمرجعيته الإسلامية ومفتخر بهويته الحضارية .
وختاما نغتنم هذه الأيام والليالي المباركة لنتوجه بالدعاء والرجاء إلى الباري جل وعلا أن يحفظ بلدنا وأمننا وأخوتنا وتراحمنا، وأن يلهمنا ويوفقنا لكل خير وإصلاح وإحسان: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } [الأعراف: 55، 56]
وحرر بالرباط، بتاريخ 20 رمضان 1438ه موافق 15 يونيو 2017.
عن المكتب التنفيذي
إمضاء: عبد الرحيم شيخي
رئيس حركة التوحيد والإصلاح


عمالة إقليم تاونات:تنظيم لقاء تواصلي مفتوح بجماعة غفساي، إقليم تاونات حول موضوع تنمية بلدية ودائرة غفساي

  • PDF

تاونات نيوز-- خلية الإتصال بالعمالة

بلاغ

نظمت عمالة إقليم تاونات يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 ابتداء من الساعة الحادية عشرة  صباحا بجماعة غفساي، لقاء تواصليا مفتوحا حول موضوع : " تنمية بلدية والجماعات التابعة لدائرة غفساي "، ترأسه السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورجال السلطة ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية المعنية ورؤساء المجالس الترابية ومختلف الفعاليات السياسية والنقابية والمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني التابعين لباشوية ودائرة غفساي وممثلي وسائل الإعلام .

وقد افتتح هذا اللقاء بكلمة السيد عامل الإقليم، أوضح فيها  موضحا أن تنظيم هذا اللقاء يندرج في إطار تفعيل سياسة التواصل التي دأبت عليها السلطة الإقليمية لتاونات منذ عدة سنوات سواء على صعيد المركز أو على مستوى المكونات الترابية للإقليم، حرصا منها على أن تكون هذه اللقاءات مفتوحة على الفعاليات المهتمة بالمواضيع المتعلقة بالتنمية قطاعية كانت أو مجالية سواء من جانب مسؤولياتها كمؤسسات منتخبة ومسؤولة على تسيير الشأن المحلي أو من جانب عطاءاتها كمكونات للمجتمع المدني حريصة على مساهمتها الفعلية والبناءة بالاقتراح والعمل والتتبع.

وأضاف أن هذا اللقاء يأتي بعد اللقاء التواصلي الذي نظم على الصعيد الإقليمي خلال الأيام الماضية نزولا عند رغبة عدد من المتدخلين، حيث تمت برمجة أربع لقاءات أخرى على صعيد باشويات ودوائر الإقليم يخصص أولها لبلدية ودائرة غفساي تليها اجتماعات أخرى يوم الخميس من هذا الأسبوع على صعيد بلدية ودائرة قرية ابا محمد والثلاثاء والخميس من الأسبوع المقبل تخصان بلديتي ودائرتي تيسة وتاونات وطهر السوق.

وأشار أن الهدف المنشود من هذا اللقاء التواصلي الذي ينظم بحضور مختلف الفعاليات السياسية والنقابية والمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام هو، من جهة أولى، وضع الجميع في الصورة بخصوص حقيقة البرامج التنموية التي يعمل الفاعلون العموميون من قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية ومجالس منتخبة على بلورتها في إطار الجهود المبذولة لتنمية بلدية ودائرة غفساي والاستماع والإنصات إلى المشاركين في هذا اللقاء فيما يخص الانتظارات ذات الموضوع والتي لها علاقة بالحياة اليومية للمواطنين والتباحث بشأن إمكانية التعامل معها بروح من المسؤولية والواقعية دون مزايدة أو تبخيس أو تشكيك .

وإثر ذلك قدم معطيات بصفة ملخصة بخصوص حصيلة الاستثمار العمومي على صعيد بلدية ودائرة غفساي خلال الأربع سنوات الأخيرة (2013   - 2014 – 2015 و 2016 )، مشيرا أن حجم الاعتمادات الملتزم بها ناهزت خلال هذه المدة ما مجموعه 670 مليون درهم موزعة على عدة قطاعات ومتوجة لتدخل العديد من الفاعلين العموميين من مصالح قطاعية للدولة، وجماعات ترابية وهيآتها ومؤسسات عمومية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تتوزع هذه الاستثمارات بحسب القطاعات كالتالي :

1-            البنيات التحتية : ( الطرق – المنشآت الفنية – التطهير السائل ) : 187 ,5 مليون درهم؛

2-            الماء الصالح للشرب : 27 مليون درهم؛

3-            الفلاحة       : 36 مليون درهم؛

4-             الكهرباء      : 94 مليون درهم؛

5-            التأهيل الترابي : 114 مليون درهم؛

6-            البيئة          : 56 مليون درهم؛

7-            التربية الوطنية :  45 مليون درهم؛

8-            التجهيزات السوسيو ثقافية والرياضية: 45 مليون درهم؛

9-            المرافق الإدارية : 26,5 مليون درهم؛

10            - الصحة       : 7 ملايين درهم؛

11            - التجارة والخدمات : 16 مليون درهم ؛

12            - السياحة والترفيه : 13   مليون درهم.

وأضاف السيد عامل الإقليم في تدخله أنه من الثابت أن الدينامية التنموية  التي تشهدها بلدية ودائرة غفساي بفضل هذه الاستثمارات الهامة، ستعزز على اثر  إطلاق العديد من  البرامج والمشاريع الواردة في مخطط التنمية المندمج  لإقليم تاونات 2015 - 2022، والذي تمت المصادقة عليه بقاعة الاجتماعات بعمالة تاونات خلال شهر يونيو 2015 ، هذا المخطط الذي يهم كل المكونات الترابية للإقليم ، وأن برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي 2017  -  2022 جاء لإعطاء دفعة قوية لانجاز هذا المخطط ، حيث استفاد إقليم تاونات برسم هذا البرنامج ، من غلاف مالي  يفوق 2 ,5 مليار درهم ، خصص منها ما يقارب 575 مليون درهم لدائرة غفساي، موزعة حسب  مجالات تدخل هذا على الشكل التالي:

Ãالطرق : ما يفوق 296 مليون درهم؛ تقسم ما بين الطرق المصنفة وكذا الطرق القروية؛

à الماء الصالح للشرب: 82 مليون درهم؛ تخصص لتعميم شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب

Ãقطاع التعليم: 187 مليون درهم؛ تخصص لاستكمال الخريطة التعليمية واصلاح وضعية المؤسسات التعليمية؛

Ãالصحة : حوالي 8,6 مليون درهم؛ تخصص لتطوير وتحسين المنظومة الصحية بالإقليم؛

وموازاة مع هذا البرنامج الهام، يضيف المتدخل، أن مشاريع أخرى تتم برمجتها من طرف القطاعات الحكومية المعنية أو من طرف بع المؤسسات العمومية.

وعلاوة على المجالات الأربع السالفة الذكر، أوضح السيد عامل الإقليم أن هناك مشاريع أخرى مبرمجة أو قيد الدراسة بتراب بلدية ودائرة غفساي تهم المجالات التالية :

1-  التأهيل الترابي: عبر تأهيل عدد من المراكز القروية ؛

2- الرياضة والشباب والثقافة : عبر إحداث عدة منشآت ومنها ملعب لكرة القدم بجماعة غفساي وقاعة مغطاة ودار للثقافة ومركز للاستقبال؛

3- مجال الاقتصاد: عبر إحداث مناطق للأنشطة الحرفية والصناعية بجماعة غفساي ومراكز تجارية بجماعتي تمزكانة وكلاز وتأهيل الأسواق الأسبوعية كما هو الحال بالنسبة لجماعة سيدي يحيى بني زروال وإحداث وحدات لتجفيف التين بعين بارة بجماعة البيبان ؛

4- الصناعة التقليدية: هناك مشروعين مبرمجين بدوار عين باردة بجماعة البيبان؛

5- إحداث وتجهيز مجزرة عصرية المبرمجة بجماعة سيدي يحيى بني زروال ؛

6 – مجال البيئة:  عبر إنجاز مشروع حماية مدينة غفساي من الفيضانات والذي أشرفت الدراسة المتعلقة به على الانتهاء؛

7- مجال مؤسسات الرعاية الاجتماعية : عبر إحداث مركز خاص بالأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة غفساي وإحداث دور الطالب والطالبة جدد وتوسيع أخرى وكذا إنشاء مراكز جديدة لتكوين وإدماج المرأة؛

8-       مجال التعليم العالي : عبر مشروع  إحداث نواة جامعية تابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بجماعة مزراوة الذي يوجد في طور اقتناء العقار اللازم؛

9 - الشؤون الإسلامية من خلال بناء مجموعة من المساجد كما هو الحال بالنسبة للمسجد الكبير جماعة غفساي الذي سيرى النور قريبا ؛

وبدورها ثمنت مختلف الفعاليات النقابية والمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني التابعين لبلدية ودائرة غفساي تنظيم هذا اللقاء التواصلي الذي مكن جميع المعنيين والمتدخلين من التعبير عن آراءهم ومشاركتهم في تقديم اقتراحات وأفكار تساهم في تحقيق تطلعات الساكنة والمساهمة بالتالي في تنمية المناطق التي ينتمون إليها، كما تقدموا بمجموعة من الاقتراحات المرتبطة على الخصوص بدعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والقطاعات الاجتماعية من بينها على الخصوص قلة الموارد البشرية في قطاع الصحة بالإضافة إلى نقص الفضاءات الرياضية وخلق فرص الشغل لشباب المنطقة .

وشدد المتدخلون على ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين المحليين والإقليميين من أجل تدارك هذه النقائص والعمل على تجاوزها عبر مشاريع واستثمارات تمس بالخصوص القطاعات الحيوية خاصة تلك المرتبطة بحياة الساكنة وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة والاستجابة لتطلعات وانتظارات الساكنة .

ومن جهتهم استعرض رئيس جماعة غفساي ورؤساء الجماعات الترابية التابعة لدائرة غفساي والمصالح الخارجية الإقليمية الخطوط العريضة وتقدم الأشغال المرتبطة بمشروع مدينة غفساي  ومختلف البرامج التنموية التي تعمل مصالحهم على بلورتها ، مشيرين إلى الجهود المبذولة من أجل تنمية هذه الجماعات عبر تعبئة استثمارات مهمة وتوجيهها لإنجاز مشاريع بعضها تم انتهاء الأشغال بها وبعضها الآخر في طور الإنجاز بينما هناك مشاريع أخرى مبرمجة برسم الفترة الممتدة ما بين 2017 و 2022 .

وفي نهاية اللقاء، تدخل السيد عامل الإقليم من جديد ، شاكرا كل المتدخلين على مساهماتهم في الحوار وعلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم، مشيرا أن هذا الاجتماع،  الذي لا يعد الأول من نوعه ، يندرج في إطار تفعيل سياسة القرب والمفهوم الجديد للسلطة اللذين وضعهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مضيفا أن حجم الاستثمارات وعدد الأوراش المفتوحة بباشوية ودائرة غفساي في إطار الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم والجماعات المذكورة والتي ستدعم ببرنامج محاربة الفوارق الترابية والمجالية بالوسط القروي الذي استفاد الإقليم من حصة هامة منه بناء على التشخيص الذي تم القيام به سنة 2014 والأهمية التي أعطيت له  على مستوى الإقليم بمساهمة من المصالح الخارجية والجماعات الترابية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لتحديد الحاجيات ذات الأولوية للساكنة حول المحار الخمس التي تشكل مجالات تدخل هذا البرنامج، يوضحان بما لا يدع مجالا للشك الأهمية التي توليها الدولة لتنمية مختلف مناطق الإقليم ضمن المسيرة التنموية التي تعرفها مختلف ربوع المملكة تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأضاف أن المطلوب منا دعم الجهود المبذولة وتطوير الترافع من أجل التحسيس والدفع بالأخذ بعين الاعتبار لحاجيات الإقليم في روح من الفعالية والجدية والمسؤولية وتفادي تبخيس المبادرات والتشكيك في عمل المؤسسات، علما أن الإقليم يتميز بعدة إكراهات منها صعوبة التضاريس وأخطار انزلاقات وانجراف التربة والتشتت الكبير للساكنة الذي يخلق صعوبات كبيرة لتلبية كل الحاجيات بالفعالية المطلوبة.

تاونات، في : 14 يونيو 2017

في بادرة نقابية هي الأولى من نوعها على مستوى جهة فاس-مكناس الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تحتج على طريقة أجرأة الوزارة لملف الحركة الإنتقالية.

  • PDF

تاونات نيوز--عبد الله عزوزي

نفذت يومه الثلاثاء 13 يونيو 2017، الموافق ل 18 رمضان 1438،نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب،قطاع التعليم، وقفة احتجاجية أمام باب الأكاديمية الجهوية لجهة فاس مكناس ابتداءً من الساعة الحادية عشر صباحا، و ذلك من أجل لفت انتباه السلطات التربوية مركزيا و جهويا لعدم رضا رجال و نساء التعليم على طريقة تدبير وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي لملف الحركة الإنتقالية الخاصة بهيئة التدريس، و المطالبة بإعادة النظر في طريقة تنظيمها و تصريف مخرجاتها.

الوقفة الإحتجاجية التي وُصِفت بالناجحة، بالنظر لعدد المتضررين المشاركين فيها، و الذين حجوا إلى عاصمة الجهة من باقي الأقاليم الثمانية المُكَوِّنة لها في يوم رمضاني شديد الحرارة، رُفعت فيها شعارات شفوية و مكتوبة أماطت اللثام عن واقع الحال و كواليسه، كما أدانت بشكل قوي استفراد الوزارة بملف الحركة الانتقالية و عدم اعتماد مقاربة تشاركية شفافة و واضحة مع الشركاء النقابيين، واصفة كل المبادرات التي قامت بها الوزارة في هذا الاتجاه بأنها لا تعدو أن تكون توريطا ميبتا للنقابات و محاولة فاشلة لشرعنة القرارات الاحتكارية للوزارة التي يتولى تدبيرها وزير الداخلية السابق، السيد محمد حصاد، منذ حوالي شهرين (05 أبريل الماضي).

نتيجة هذه المقاربة جعلت الوزارة تسقط في ورطة غير مسبوقة تمثلت في إعلان ما يشبه نصف النتيجة وذلك بتعيين المنتقلين بالمديريات الإقليمية بدل المؤسسات التربوية بشكل دقيق و مباشر، علما أن هناك من المديريات من يوجد تحت إشرافها أكثر من عشرين مؤسسة تربوية؛ الأمر الذي زاد من ضبابة المستقبل، بدل وضوحه، لدى المستفدين من نتائج الحركة الإنتقالية الوطنية المُعلن عنها قبل حوالي أسبوعين .

و على هامش هذه الوقفة قال الكاتب الجهوي لذات الهيئة النقابية، الأستاذ عبد الكريم بولوحدو، مخاطبا الوزير حصاد، بأن " قطاع التعليم قطاع حيوي لا يُدبَّرُ- ولا يمكن له أن يُدبَّرَ- بمنطق الارتجالية و الغموض و الإجحاف و العشوائية" ، و أضاف بأن "هيئته النقابية ترفض بالباث و المطلق نتائج الحركة الانتقالية الملغومة و المرتبكة" 
و في نفس التصريح الصحفي الذي أدلى به للمنابر الإعلامية، لم يُفَوِّتْ نفس القيادي فرصةَ مُطالبةِ وزارة التعليم "بإدماج الأساتذة المتعاقدين القدامى،و كذا أولئك الذين تعتزم الوزارة التعاقد معهم، في سلك الوظيفة العمومية، و النأي بنفسها عن التحكم في أعناقهم و أرزاقهم"، معتبرا أن هذه المحطة النضالية ماهي إلا محطةً إنذاريةً فقط، و أن المكتب الجهوي لتنظيمه النقابي سيتدارس أشكالا تصعيدية أخرى ما لم تُعَبِّر الوزارة عن تفهمها و حسن نيتها اتجاه هواجس أطرها التربوية.

هذا، و تجدر الإشارة إلى كون أكاديمية الجهة عممت مساء نفس اليوم (13 يونيو) بلاغا موجها لنساء و رجال التعليم المنتقلين في الدور الأول جاء فيه بأنه " سيتم فتح البوابة الإلكترونية للحركات الإنتقالية من أجل تعديل اختياراتهم بالمديرية التي تم الإنتقال إليها على مستوى الجهة، و ذلك خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 18 يونيو 2017" .


السيد نور الدين اقشيبل البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يفي بوعده ويعلن عن قرب بناء وحدتين صناعيتين بدائرة قرية با محمد

  • PDF

تاونات نيوز-أشرف كمية
تداول نشطاء صفحات التواصل الإجتماعي(فيس بوك)من أبناء قرية با محمد خبر إنشاء وحدتين صناعيتين بالقرب من مركز القرية  من طرف البرلماني نور الدين اقشيبل عن حزب العدالة والتنمية ،وهو ما أكده السيد البرلماني في اتصال هاتفي أجرته معه جريدة( تاونات نيوز)،حيث أخبرنا أن مشروعه سيعرف النور قريبا ،وأن إجراءات قانونية في مراحلها الأخيرة لإنشاء مصنعين ،الأول للصباغة والثاني لصناعة الأنابيب وملحقاتها ،وسيتم بناؤهما على طريق الهرامسة جماعة الغوازي دائرة قرية با محمد،وأضاف السيد البرلماني أن هاتين الوحدتين ستعملان على تشغيل حوالي 200 من اليد العاملة من أبناء دائرة القرية-غفساي.

وقدترك هذا الخبر صدى طيبا في صفوف شباب المنطقة ،وعبروا عن سعادتهم بهذا المشروع الذي سيفتح الأمل أمام العديد منهم ،نظرا للظروف الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي تتخبط فيها ساكنة دائرة قرية با محمد ،وإقليم تاونات بوجه عام.

هذا المشروع الأول من نوعه بالمنطقة أكد ،حسب الإعلامي (ه ب) ،عن جدية السيد نور الدين اقشيبل ،وعن روح وطنية غير مسبوقة ،عكس سابقيه من البرلمانيين الذين كانوا وبمجرد إعلان نتائج فوزهم يجمعون حقائبهم ويغادرون

المنطقة ولا يظهرون إلا عند بداية الكرنفال الإنتخابي المقبل ،وأشاد نفس المدون بما يحمله السيد البرلماني للمنطقة وقرية با محمد على وجه الخصوص من حب ،وأنه جاء يحمل مشعل الإصلاح والمساهمة في التنمية المستدامة ببلدته.

وعبر نفس المدون عن فرحته قائلا: "هنيئا لنا بمثل هاته المشاريع، ونقول شكرا للسيد نورالدين اقشيبل، فقد صدقت وعدك بخصوص ما قلته في المهرجان الخطابي للحملة الإنتخابية وأعطيتنا الأمل في البرلماني والسياسي بصفة عامة، وقدمت لنا صورة إيجابية ، فأنت واحد من الذين يؤمنون بالأفعال لا بالأقوال ،والقادم أفضل إن شاء الله وهنيئا لنا بشخص مثل السيد نورالدين اقشيبل الذي جمع بين البرلمان ورئاسة نقابة جماعات التعاون وإدارة الأعمال، فالرجل شعلة من العطاء والعمل الجاد والمثابرة.

واعتبر مدون آخر أن ما أقدم عليه السيد البرلماني هو تفعيل لوعوده التي أطلقها أثناء فترة الحملة الإنتخابية للإنتخابات التشريعية ل7 أكتوبر 2017،بقوله : الرجال عند وعودها ،فالوعد أصبح حقيقة.  
ومن المؤكد أن مشروعا كهذا ستكون له انعكاسات إيجابية على سوق الشغل بالمنطقة ،خاصة وأن أبناءها يعيشون ظروفا اجتمعاية واقتصادية صعبة ،كما سيشجع المستثمرين من أبناء إقليم تاونات على استثمار أموالهم بمنطقتهم التي تعرف ركودا اقتصاديا وتهميشا على جميع الأصعدة.
يذكر أن السيد نور الدين اقشيبل برلماني بالغرفة الأولى عن حزب العدالة والتنمية والفائز الأول في الإنتخابات التشريعية الأخيرة بالدائرة الإنتخابية القرية-غفساي.



أتباع الجماعات الإسلامية المحظورة مطلوبون لدى عامل إقليم شفشاون!!! وإعفاءات بالجملة من المهام تنتظرهم !!!!!!

  • PDF

تاونات نيوز - عبد الحق أبوسالم

أثار تسريب مذكرة سرية صادرة عن عامل إقليم شفشاون وموجهة لرؤساء الدوائر التابعة للإقليم ، و كذا لباشا مدينة شفشاون ، موجة من ردود الأفعال ، مفاد هذه المذكرة تحيين و حصر لائحة الأشخاص التابعين أو المتعاطفين مع ثمان جماعات ،اعتبرتهامحظورة أو متطرفة،وتزويد رئيس قسم الشؤون الداخلية بها.( انظر المذكرة ).
وارتباطا بهذه المذكرة العاملية ، ظهرت تخوفات كبيرة طالت أوساط عدة ، خصوصا في صفوف رجال التعليم، هذه التخوفات ناتجة عن احتمال صدور إعفاءات من المهام ، ربما في حق أشخاص يثبت انتمائهم لهذه الجماعات على غرار ما حدث بجهات أخرى بالجنوب.كالمديرية الإقليمية لواد الذهب التي صدر عنها قرار إعفاء ، دون إظهار أسبابه ويبقى السبب الوحيد الذي على إثره صدر هذا القرار هو : ما تقتضيه المصلحة العامة...... ( انظر قرار الاعفاء صادر في حق حارس عام ) ، و توصلنا إلى حدود الآن ببعض المعطيات من مصادر عليمة بالموضوع ، أنه تم إعفاء عشرات المديرين والحراس العامين من المهام بكل من جهة طنجة تطوان و الداخلة واد الذهب وجهة الشرق وسوسة ماسة والبقية تأتي . وقد فاقت هذه الإعفاءات أكثر من 40 قرارا للإعفاء من المهام .
وارتباطا بموضوع تسريب مذكرة شفشاون استدعى عامل الإقليم كل رجال السلطة موبخا إياهم عن من قام بتسريب هذه الوثيقة ، هذا التسريب الذي نزع طابع السرية وجعل أسرار العمالة في مهب الريح..... ترى هل سيبدأ عامل إقليم شفشاون هو الآخر بإعفاء رجال السلطة من المهام إن هو توصل لليد الخفية التي جعلت المذكرة رهن إشارة الصحافة والمواقع الإلكترونية أم أنه سيلتزم الصمت ؟

عمالة إقليم تاونات :حملة طبية للحد من آثار موجة البرد القارس بجماعتي الودكة وتمضيت بإقليم تاونات

  • PDF
تاونات نيوز

نظمت عمالة إقليم تاونات على مدى يومين بتاريخ الاثنين والثلاثاء 30-31 يناير 2017 بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتاونات   حملة طبية متعددة الاختصاصات بجماعتي الودكة بدائرة غفساي وتمضيت بدائرة تاونات وذلك استجابة لحاجيات الساكنة الى الخدمات الصحية والعلاجية بهذه المناطق المتضررة من موجة البرد القارس .

وقد استفاد من هذه العملية 2056 شخصا من استشارات طبية عامة واستشارات طبية متخصصة وبرامج صحية توعوية كما عرفت مشاركة عدد من الأطر الشبه الطبية والإدارية والتقنية حيت تم توزيع مجموعة من الأدوية بالمجان على المستفيدين قدرت ب حوالي 40.000 درهم.

وفي إطار العناية التي توليها السلطة الإقليمية لفئة المشردين وخاصة خلال فترة البرد القارس تم توفير الايواء، الاغطية والاكل لفائدة 38 شخص مع استفادتهم من اجراء فحوصات طبية   وقد استفاد حوالي 15 شخص من الادوية في اطار هذه الحملة  الطبية .

وقد خلفت هذه المبادرة التي تكرس قيم التضامن والتآزر التي أرسى دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ارتياحا في نفوس ساكنة الدواوير المستفيدة من العملية والذين عبروا عن فرحتهم بهذه الالتفاتة واشادوا بالعناية الكبيرة التي يوليها جلالته لساكنة المناطق الجبلية

مبرووووووووووووك فوز المنتخب المغربي

  • PDF
إدارة تاونات نيوز

بعد الفوز المستحق الذي حققه المنتخب المغربي ضد فريق الطوكو(3-1) عشية اليوم ،الجمعة20/01/2017 بالجابون، برسم بطولة كأس الأمم الإفريقية ،يسعد إدارة تاونات نيوز أن تهنئ الجمهور الرياضي التاوناتي والجمهور المغربي قاطبة بهذا الفوز الثمين ،وأملنا أن تتوالى الإنتصارات ويحقق منتخبنا نتيجة تتناسب ومكانته الرياضية على مستوى العالم.
مبروك اعلينا هذه البداية ومازال مازال


عمالة تاونات:بلاغ بشأن تسليم مفاتيح 9 دراجات نارية ثلاثية العجلات لفائدة بائعي الفواكه الجافة والوجبات السريعة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات

  • PDF

تاوناتنيوز-متابعة

في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات باعتبارها مشروعا اجتماعيا تنمويا وورشا ملكيا مفتوحا يهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن.

وسيرا على نهج تواصل القرب الذي دأبت عليه السلطة الإقليمية والهادف إلى تمكين مختلف الشركاء والفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبار التواصل من أبرز مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  أشرف السيد حسن بلهدفة عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية رفقة رئيس المجلس الإقليمي وممثل المجلس العلمي المحلي والسلطات المحلية ورئيس جماعة تيسة والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ومجموعة من المواطنين ومراسلي الصحف المحلية والجهوية والوطنية  يوم الإثنين 16 يناير 2017 بنفوذ جماعة تيسة على تسليم مفاتيح 9 دراجات نارية ثلاثية العجلات مخصصة لبيع الفواكه الجافة والوجبات السريعة التي تم اقتناؤها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2016 بشراكة مع جمعية روح المبادرة بتيسة وجماعة تيسة وبدعم من المجلس الإقليمي لتاونات  .

ويندرج هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 300.000 درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 210.000 درهم، ضمن الجهود المبذولة من أجل دعم الأنشطة المدرة للدخل وتنظيم الباعة المتجولين وتحسين ظروف عملهم، على غرار مشاريع مماثلة استفادت منها جمعيات بائعي السمك بكل من جماعات قرية ابا محمد وتاونات وعين عائشة وبوعادل وبوعروس وأولاد داود وغفساي والبالغ عددها 65 دراجة نارية.

وخلال هذه العملية طلب السيد عامل الإقليم من المستفيدين الحفاظ على هذه الناقلات والالتزام بصيانتها ونظافتها لضمان استمراريتها حتى تعطي النتائج والوقع المتوخى منها، كما عبر المستفيدون عن استحسانهم لهذه العملية وشكرهم للجنة الإقليمية للتنمية البشرية والدعاء بالنصر والتمكين لمبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

وللإشارة، يبلغ عدد مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المنجزة والمبرمجة خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 على مستوى إقليم تاونات ما مجموعه 194 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي قدره 37,5 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 26,1 مليون درهم، بينما تمثل مساهمة باقي الشركاء 11,4 مليون درهم، ويقدر عدد المستفيدين من هذه المشاريع 3984 مستفيد ومستفيدة.

رفقته صورا فوتوغرافية تبرز جوانب من عملية تسليم مفاتيح الدراجات النارية ثلاثية العجلات مخصصة لبيع الفواكه الجافة والوجبات السريعة لفائدة جمعية روح المبادرة بتيسة.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية