التحديث الأخير :10:12:40 م

الصفحة الحالية : أخبار تاونات

أطباق متخصصة

قرية با محمد:معارضة جماعة قرية بامحمد ترصد "اختلالات" وتطالب بتدخل المسؤولين

تاونات نيوز--نقلا عن جريدة العمق
رصدت المعارضة بالمجلس الجماعي لقرية بامحمد بإقليم تاونات، ما اعتبرته "فضائحا" في مجال العقار والتعمير من خلال مجموعة من "الاختلالات" التي شابت قطعة أرضية أقيم عليها السوق الأسبوعي، مطالبة المسؤولين بالتدخل الفوري وإرسال لجان للبحث والتفتيش.
ورفع فريق المعارضة بالمجلس الجماعي المذكور، مذكرة إلى كل من وزير الداخلية ووزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اطلعت جريدة "العمق" على مضمونها، ضمنتها ما اعتبرته "مجموعة من عوامل الإثبات المرتكزة على الوثائق والحجج الدامغة، والتي تعري الإختلالات التي تشوب القطعة الأرضية المقام عليها السوق الأسبوعي ثلاثاء القرية"، وبناء عليه تطالب بـ"إيقاف الإذن بإحداث تجزءات عقارية تخالف قوانين التعمير ولاسيما القانون 25.90 ".

وأكد أعضاء المعارضة بالمجلس الجماعي لقرية با محمد في المذكرة المذكورة، على أن "جل التجزءات المأذون بإحداثها على الشياع، لم يعمل أصحابها على إيداع نسخة من ملفها لدى مصلحة المحافظة العقارية بقرية با محمد، وإدماج قطعة غير محفظة متواجدة بالسوق الأسبوعي في الرسم العقاري 24814/ف".

وأشار المشتكون أن "الإذن بإحداث تجزءات على الأرض المقام عليها السوق الأسبوعي ثلاثاء القرية يتناقض وتوصيات المجلس الجهوي للحسابات لسنة 2014"، لافتين إلى "عجز الجماعة الحضرية لقرية با محمد عن تحفيظ القطعة المخزنية التي اقتنتها من مندوبية الأملاك المخزنية بتاونات".

وأضاف فريق المعارضة، أنه تم "الطعن في المساحة التي اقتنتها الجماعة الحضرية لقرية با محمد من مندوبية الأملاك المخزنية بتاونات، وهذه الأخيرة عجزت عن ضم الرسم العقاري المخزني عدد 12126/ف إلى محفظة عقاراتها"، بالإضافة إلى "اختفاء مجموعة من أشرية الأملاك المخزنية بالسوق الأسبوعي ثلاثاء القرية".

وجاء في المذكرة المرفوعة إلى الوزارات المذكورة، أنه لم يتم "الأخذ بعين الاعتبار تعرضات العموم من طرف رئيس الجماعة الحضرية لقرية با محمد أثناء الإعداد لوثيقة التعمير الخاصة بالتعديل الجزئي لتصميم تهيئة قرية با محمد المصادق عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2014".

وطالب "أعضاء المعارضة بإرسال لجان البحث والتفتيش وتطهير ميدان التعمير والعقار من مجموعة من الخروقات، ومن بينها إحداث تجزءات عقارية تخالف القانون وكشف المستور بخصوص القطعة الأرضية المقام عليها السوق الأسبوعي ثلاثاء القرية" .

سكان قرية با محمد يؤدون ضريبة يومية اسمها " الانتظار "

تاونات نيوز--عبد الحق أبو سالم
إن كلمة " الانتظار " كلمة بسيطة لكن وراءها أسرار، ولا أحد منا يقبل الانتظار ، خصوصا ، أننا ألفنا الانتظار في مختلف الإدارات المغربية ، ويعتبر الانتظار" فسبيطار " أشد وقعا على نفوس المنتظرين لأنهم يكونون في حالة المرض.
لكن الانتظار الذي أريد التحدث عنه اليوم ، هو ضريبة فرضتها الدولة على سكان قرية با محمد ، و يؤديها المواطن بمدخل قنطرة واد سبو ، وهي ضريبة قديمة يعود تاريخها إلى عهد الاستعمار ، فكل من استعمل الطريق الرابطة بين قرية با محمد وفاس لا بد له أن يؤدي هذه الضريبة عند مدخل القنطرة ، وهي ضريبة غير قانونية . وترتفع قيمة وكلفة هذه الضريبة ، مع الأشخاص المرضى ، الذين يكونون في حالة الاستعجال ، لكون القنطرة لا تستثني سيارات الإسعاف من أداء هذه الضريبة ، وبالتالي فكم من مواطن لفظ أنفاسه وهو في الطريق نحو فاس بسبب ضريبة الانتظار التي أداها بقنطرة واد سبو. 
هذه القنطرة التي يعود تاريخها إلى عهد الاستعمار، ولا زالت شاهدة على منجزاته إلى الآن . وربما إن لم تتدخل وزارة التجهيز والنقل لتغييرها ، فإن فرنسا لن تنتظر أكثر من هذه المدة ، ستطرق باب اليونيسكو للمطالبة بإدخال هذه القنطرة ضمن لائحة التراث الإنساني العالمي ، وإذا أدخلتها اليونيسكو ضمن التراث الإنساني ، فسيصعب علينا المساس بها . وفي هذه الحالة ستبقى ضريبة الانتظار مفروضة على كل سكان القرية .
في الأخير وللتنوير فقط ، فهذه الضريبة لا يؤديها سكان دائرة القرية لوحدهم ، بل كل مستعملي الطريق ملزمون بأدائها ، وهذا الصباح كنت من بين الذين أدوا هذه الضريبة كباقي المواطنين الذين يستعملون محور فاس القرية. 
فهل ستلجأ وزارة التجهيز في القريب العاجل ، إلى إعفاء سكان القرية من أداء هذه الضريبة غير القانونية ؟ 
المسؤولية ملقاة على عاتق نوابنا في البرلمان كي يأخذوها من بين الأولويات ، في أقرب جلسة يعقدها البرلمان بعد تشكيل الحكومة .

تاونات :اجتماع حول البرنامج المندمج لتنمية قطاع الصناعة التقليدية بتاونات


تاونات نيوز/متابعة
انعقد يوم الخميس8دجنبر2016بمقر عمالة إقليم تاونات اجتماع حول البرنامج المندمج لتنمية قطاع الصناعة التقليدية لإقليم تاونات(2015-2020) ،ترأسه السيد عامل الإقليم ، السيد حسن بالهدفة،كماحضره السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والمديرين الجهوي والإقليمي وأعضاءورئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية ورؤساء الدوائر وباشا مدينة تاونات،بالإضافة لرؤساء8جماعات محلية معنية، وممثل وكالة تنمية الأقاليم الشمالية وممثلي جمعيات الصناعة التقليدية،وذلك لمناقشة وبحث مآل المشاريع التالية:
1-إحداث مركب النسيج التقليدي بجماعة بوعادل
2-إحداث قرية للمنتوجات النباتية بجماعة الجبابرة.
3-إحداث دار الصانعة للفخار القروي النسوي بدوار كدارة بجماعة بني سنوس.
4-تثمين الفخار القروي النسوي الثقافي والتاريخي بجماعات البيبان..أورتزاغ..كيسان..
5-إحداث دار الصانعة للخياطة التقليدية بجماعة كيسان ..
6-إحداث فضاءات لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية لإقليم تاونات.
7-إحداثمركب للصناعات الحرفية بجماعة البيبان..
8-إحداث مركز للتكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية بجماعة تاونات بكلفة إجمالية تبلغ7مليون درهم.... مع العلم أن كلفة كل هذه المشاريع تتجاوز ال28مليون درهم.

تاونات: أربعيني ينتهك حرمة مؤسسة تعليمية ويتغوط بساحتها ويهدد أستاذتين

يوسف السطي//تاونات نيوز
19/10/2016

علمت جريدة"تاونات نيوز" من مصادر خاصة أن أستاذتين تعملان بفرعية حمازة مجموعة مدارس المفاتيح مديرية اقليم تاونات قد فوجئتا صباح يوم

الثلاثاء18اكنوبر2016 بشخص اربعيني يتغوط داخل الفرعية وبعد استنكارهما على الشخص  تصرفه اللاأخلاقي ، رماهما بوابل من السب والشتم والكلام النابي ، ووصفهما  بأقبح النعوت، مما تسبب للأستاذتين في انهيار نفسي، و لولا تواجد التلاميذ بالمؤسسة لحدث ما لا يحمد عقباه .

هذا السلوك دفع الأستاذتين الى تقديم شكاية لدى الدرك الملكي الذين فتحوا تحقيقا في النازلة، وعلمت الجريدة كذلك أن المكتب المحلي لنقابة تعليمية ،وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتيسة،قد دخل على الخط من أجل مساندة الأستاذتين والوقوف ضد كل ما من شأنه أن يهدد سلامتهما.

واكد الكاتب المحلي، في اتصال هاتفي بالجريدة، استنكاره لهذا الفعل طالبا من الجهات المعنية التدخل لحماية الاستاذتين وحرمة المؤسسة التعليمية من مثل هذا السلوك، وأضاف العلوي أن المكتب المحلي بصدد تحرير بيان تضامني مع الأستاذتين وتنديدا بهذا السلوك المشين .

للاشارة تتعرض المؤسسات التعليمية باقليم تاونات لانتهاكات وسرقات  مستمرة ،خاصة بالبوادي والقرى خلال العطل المدرسية ،مما يتطلب اتخاذ إجراءات عملية لحمايتها ،من توفير لحراس دائمين ،وتسييج لبناياتها بالشكل الذي يمنع المتطفلين من الإعتداء عليها والعبث بممتلكاتها.


تاونات :إدارة تاونات نيوزتهنئ السيدة كنزة الغالي بمناسبة تعيينها كسفيرة لجلالة الملك بدولة الشيلي

تاونات نيوز

الجمعة14 أكتوبر2016

استقبل جلالة الملك محمد السادس ،يوم الخميس 13أكتوبر 2016 بالقصر الملكي بالدار البيضاء،عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة الذين سلمهم ظهائر تعيينهم، وكذا عددا من السفراء الجدد بالإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وكان من ضمن السفراء ، السيدة كنزة الغالي ابنة غفساي- إقليم تاونات ، التي عينها جلالته كسفيرة للمملكة بدولة الشيلي،وبهذه المناسبة يسعد إدارة "تاونات نيوز"، أصالة عن نفسها ونيابة عن قرائها ،أن تتقدم لسيادتها بأحر التهاني والتبريكات ،متمنية لها النجاح والتوفيق في مهمتها الجديدة.

السيرة الذاتية للسيدة كنزة الغالي:

*أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية, جامعة محمد الخامس /الرباط.

*عضو مجلس النواب للولاية التشريعية 2011-2016
الشهادات المحصل عليها:

*الدكتوراه في اللغة والحضارة الإسبانية ,من كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط أكدال-جامعة محمد الخامس /الجامعة المستقلة بمدريد .في موضوع الهجرة النسائية المغربية في إسبانيا.

*ماستر من الجامعة المستقلة بمدريد في موضوع :انعكاسات الهجرة على التنمية المستديمة واستغلال الموارد الطبيعية.

*دبلوم الدراسات العليا الجامعية حول: النوع والهجرة, مقاربة أنتربوسوسيولوجية, شعبة اللغة الإسبانية ,وحدة الأندلس دراسة متعددة الإختصاصات . جامعة محمد الخامس-أكدال الرباط.


 

تاونات :بنكيران يؤطر مهرجانا خطابيا كبيرا بقرية أبا محمد تحت استفزازا ت وتشويش أتباع حزب الأصالة والمعاصرة

متابعة//تاونات نيوز- نظم حزب العدالة والتنمية ،في إطار حملته الإنتخابية ، يومه الأربعاء 05/10/2016 بساحة المقاومة بقرية أبامحمد ، مهرجانا خطابيا كبيرا ،أطره الأمين العام للحزب ،السيد عبد الإلاه بنكيران ،بحضور السيد إدريس الأزمي الإدريسي ،ووكيلا لائحتي الحزب بتاونات ،السيدين عبد الحق السطي ونور الدين اقشيبل،ومرشحي الحزب بالإقليم ، بالإضافة إلى شخصيات سياسية كبيرة محلية ووطنية.

استهل المهرجان بكلمة هادفة لمرشح الحزب السيد نور الدين اقشيبل عن الدائرة الإنتخابية القرية غفساي ، والتي شرح من خلالها الأسبالب والدواعي التي دفعته إلى خوض غمار الإنتخابات التشريعية الحالية ،معتبرا ترشحه فأل خير على المنطقة ،لأنه يحمل رزمة مشاريع ستنجز على تراب المنطقة ، مما سيساهم في التخفيف من مشكل البطالة في صفوف الشباب المحلي ،بعدها تناول الكلمة السيدعبد الإلاه بنكيران،تحت تصفيق الحاضرين وزغاريد النساء ،مما حول ساحة المقاومة بقرية أبا محمد ، وقد ملئت عن آخرها ،  إلى عرس سياسي كبير ،أدهش الحاضرين ،وأبان عن قوة حزب العدالة والتنمية التنظيمية بقرية أبامحمد ،وأصبح فوز العدالة والتنمية،من خلال الحشود الغفيرة من المواطنين الذين حجوا إلى عين المكان ،محققا بالدائرة الإنتخابية القرية غفساي.

في كلمته ،وكعادته ،قدم السيد بنكيران مجموعة من الإشارات والرسائل لمن يعنيهم الأمر،وأشاد بمجهودات الحكومة في معالجة مجموعة من القضايا السياسية والإجتماعية والإقتصادية الشائكة  التي عرفها المغرب ،مركزا على اهتمام الحكومة  بالجانب الإجتماعي الذي هم شريحة واسعة من المجتمع المغربي ،مؤكدا على المضي في عملية الإصلاح إن فاز حزبه بالأغلبية في استحقاقات 7 أكتوبر 2016.

ولم يفت السيد بنكيران من استنكار الأساليب التحكمية التي يسلكها بعض السياسيين ، الذين سماهم ب "الباندية"، والذين لا يريدون ، حسب قوله ، خيرا للمغرب ،داعيا الحاضرين إلى فهم المغزى من العمل الإستفزازي الذي قابله به مرشح حزب الأصالة والمعاصرة .

كما تحدث ، في معرض كلمته ، عن واقع المنطقة ، والإكراهات التي تتخبط فيها الساكنة ، داعيا سكان قرية أبا محمد وسكان غفساي إلى دعم الحزب من أجل تمكينه من رئاسة الحكومة ،مؤكدا للساكنة أن المنطقة ستكون في صلب اهتمامات الحكومة المقبلة ، من خلال تفعيل العدالة المجالية.

ويذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة قد حشد أنصاره بالقرب من مكان تنظيم المهرجان الخطابي لحزب العدالة والتنمية ،وقاموا برفع شعارات ضد السيد بنكيران ،كانت في مجملها بعيدة عن الأخلاق السياسية المتعارف عليها ،مستعملين مكبرات الصوت ، تحملها سيارة خاصة ،وحاولوا، أكثر من مرة ،استفزاز جمهور العدالة والتنمية ،إلاأن حضور رجال السلطة والقوات المساعدة لعين المكان ،الذين أقاموا حاجزا بين الطرفين ،وحاولو إبعاد أتباع حزب البام عن المكان، حال دون وقوع احتكاكات.


تمزكانة :أخ مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بالدائرة الإنتخابية القرية غفساي يعترض موكب أنصار مرشح حزب العدالة والتنمية ويهددهم بالقتل

متابعة//تاونات نيوز //في تطور خطير ،وضدا على قيم التنافس السياسي الشريف ،وبأسلوب تحكمي مستفز ،توصلت تاونات نيوز بشكاية من الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية السيد (م ح) يعبر فيها عن استهجانه للأساليب اللاحضارية التي يتبعها مناصروا السيد محمد احجيرة، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ،في حملتهم الدعائية.

وحسب الشكاية ،فقد قام أخ المرشح السيد (ع ح) باعتتراض موكب أنصار مرشح حزب العدالة والتنمية ، السيد نور الدين اقشيبل ، الذي كان متوجها ، عشية أمس الثلاثاء 4/10/2016، إلى دوار القلعة بجماعة تيمزكانة ، حيث مقر سكنى السيد محمد احجيرة،من أجل التواصل مع الساكنة هناك.

وأضافت الشكاية "فبينما كنا متوجهين نحو دوار القلعة للتواصل مع ساكنتها ، فوجئنا بأخ مرشح حزب الأصالة والمعاصرة يوقف سيارته بشكل عرضي وسط الطريق ،بحث لم يعد بإمكان سياراتنا العبور ،وخرج من سيارته مترجلا ، وبأسلوب مستفز طالبنا بعدم الذهاب إلى دوار القلعة ،وهدد الجموع بالقتل في حال وصولنا إلى الدوار المذكور".

وحسب متحدث آخر من حزب المصباح ،وبأسلوب مماثل ، فقد حاول أنصار السيد محمد احجيرة منع أنصار حزب العدالة والتنمية من الدخول إلى باحة السوق الأسبوعي بجماعة سيدي المخفي ،ورموهم بأقبح النعوت ، وحاولوا استفزازهم ، إلا أن التنظيم المحكم ووعي أطر الحزب حال دون وقوع اشتباكات.

كما أفاد نفس المصدر أن تهديدات تعرض لها أحد أعضاء المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية ،من طرف مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ،وحذره من العواقب الوخيمة التي تنتظره في حال وجود أصوات لصالح حزب المصباح بالدائرة الإنتخابية التي يقطن بها.

تاونات :لجنة مركزية تحل بتاونات للنظر في تجاوزات رجال وأعوان السلطة بسبب حملتهم الإنتخابية ضد مرشح المصباح بدائرة القرية غفساي

متابعة//تاونات نيوز- حلت يوم أمس ،السبت 01أكتوبر 2016 بمقر عمالة إقليم تاونات ،لجنة مركزية مكونة من أربعة أعضاء مختلطة بين وزارتي الداخلية والعدل والحريات للبحث في تجاوزات رجال وأعوان السلطة وحملتهم الانتخابية ضد لائحة المصباح لاسيما بدائرة القرية غفساي بتاونات، وقد استمعت في جلسات سرية لرئيس جماعة وستة مواطنين ثم استمعت للسيد علي العسري المستشار البرلماني بالغرفة الثانية عن حزب العدالة والتنمية ،وأكد كل المستمع لهم ،حسب تصريحاتهم ، على اتهاماتهم لرجال وأعوان السلطة بأسمائهم بالقيام بحملة ضد مرشح حزب العدالة والتنمية والتحذير من التصويت له ونسبوا ذلك لتوجيهات من جهات عليا.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة قراراتها في غضون الأيام القليلة المقبلة ،وقد عبر بعض قياديي حزب العدالة والتنمية بتاونات لجريدة "تاونات نيوز" عن استغرابهم من الأساليب اللاديمقراطية التي يقوم بها بعض رجال وأعوان السلطة ضد حزبهم ، معتبرين ذلك مسا صريحا بمبدأ تكافؤ الفرص ،وإخلالا بدور السلطات التي يجب أن تلزم الحياد الإيجابي ، ولا تتدخل في العملية الإنتخابية،وتترك للمواطن الحرية في التعبير عن إرادته بشكل حر ونزيه .

رئيس جماعة الرتبة يفضح خطيب مسجد يدعو للتصويت ضد العدالة والتنمية

متابعات//تاونات نيوز-في تدوينة جريئة على صفحته على الفيسبوك ،استنكر السيد عبد الحق أبو سالم رئيس جماعة الرتبة ماجاء في خطبة الجمعة التي ألقاها خطيب مسجد حلابة بمركز الرتبة ،التي كانت حسب المدون ، كلها حديثا حول الإنتخابات ،ومطالبة المصلين بالوقوف ضد مرشح حزب العدالة والتنمية السيد نور الدين اقشيبل ،قائلا أن المنطقة ليست في حاجة إلى "لامبة" لأنها تتوفر على كهرباء.

وحسب نفس المدون ،فإن الخطيب لما استرسل في الحديث ،وبأسلوب انتخابوي فج ، غالب الناس الضحك ،وانصرفوا واحدا تلو الآخر ،مما أثار فوضى داخل المسجد.

واعتبر السيد أبو سالم أن ماقام به خطيب الجمعة ،ماهو إلا حلقة من حلقات خطة محبوكة من إخراج قائد قيادة الودكة ،حيث قام هدا الأخير ،حسب المدون ، بالإتصال بالأعيان والمستشارين ،فكيف ،حسب قوله ،لايوظف المسجد لنفس الغرض،وخطيب الجمعة هو نفسه شيخ فرقة بني مجرو التابعة لقيادة الودكة ،والذي يعتبر من كبار مزارعي الكيف بالمنطقة.

وأضاف السيد قائلا"فأعوان السلطة الذين يقودون هذه الحملة ، هم المزارعون الأولون للمخدرات ، و يبلغون عن المواطنين البسطاء دون حياء ، و بتنسيق مع السلطات يأكلون الغلة ويلعنون الملة ، إنها المؤامرة الكبرى تمارس على المواطنين في واضحة النهار بمنطقة غفساي ، حيث عن طريق هؤلاء أصبحت المنطقة كلها مبحوث عنها ،أقول لهؤلاء إما أن تكون عون سلطة أو بزناس أما أن تلبس قميص الإمام والبزناس وعون السلطة ، فهذا الأمر لايقبله أحدا ، وسنتصدى لهذا الأمر بكل ما نملك ، ولنا عودة للموضوع في المستقبل القريب بعد الانتخابات، حتى لا يظل هؤلاء يأكلون الغلة ويلعنون الملة.ويبتزون المواطنين لأسيادهم".

ويعتبر هدا التصريح من طرف السيد رئيس جماعة الرتبة شهادة إثبات على ما أصبح يروج بالدائرة الإنتخابية القرية غفساي من تدخل مباشر لرجال السلطة وأعوانها في توجيه الناخبين لعدم التصويت لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية.

وفي اتصال لتاونات نيوزبأحد قياديي حزب المصباح  بتاونات ،حول ما يروج من إشاعات حول تدخل السلطات في مجريات الحملة الإنتخابية ضد مرشحهم ، أكد السيد (ع ع) أن أخبارا مؤكدة وصلت إلى علمهم بتدخل السلطات في كل من المكانسة والولجة والرتبة في العملية الإنتخابية ،وأن إجراءات اتخذت من طرف الحزب لإيقاف هذه المهزلة ، حفاظا على قدسية الإنتخابات ومبدأ تكافؤ الفرص من جهة ،ومعاقبة كل الذين لم يحترموا القوانين التي تؤطر العملية الإنتخابية من جهة ثانية.


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية