التحديث الأخير :09:44:01 ص

الصفحة الحالية : أخبار تاونات تاونات الآن

المرأة التاوناتية

تاونات :اجتماع حول البرنامج المندمج لتنمية قطاع الصناعة التقليدية بتاونات


تاونات نيوز/متابعة
انعقد يوم الخميس8دجنبر2016بمقر عمالة إقليم تاونات اجتماع حول البرنامج المندمج لتنمية قطاع الصناعة التقليدية لإقليم تاونات(2015-2020) ،ترأسه السيد عامل الإقليم ، السيد حسن بالهدفة،كماحضره السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والمديرين الجهوي والإقليمي وأعضاءورئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية ورؤساء الدوائر وباشا مدينة تاونات،بالإضافة لرؤساء8جماعات محلية معنية، وممثل وكالة تنمية الأقاليم الشمالية وممثلي جمعيات الصناعة التقليدية،وذلك لمناقشة وبحث مآل المشاريع التالية:
1-إحداث مركب النسيج التقليدي بجماعة بوعادل
2-إحداث قرية للمنتوجات النباتية بجماعة الجبابرة.
3-إحداث دار الصانعة للفخار القروي النسوي بدوار كدارة بجماعة بني سنوس.
4-تثمين الفخار القروي النسوي الثقافي والتاريخي بجماعات البيبان..أورتزاغ..كيسان..
5-إحداث دار الصانعة للخياطة التقليدية بجماعة كيسان ..
6-إحداث فضاءات لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية لإقليم تاونات.
7-إحداثمركب للصناعات الحرفية بجماعة البيبان..
8-إحداث مركز للتكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية بجماعة تاونات بكلفة إجمالية تبلغ7مليون درهم.... مع العلم أن كلفة كل هذه المشاريع تتجاوز ال28مليون درهم.

تاونات: أربعيني ينتهك حرمة مؤسسة تعليمية ويتغوط بساحتها ويهدد أستاذتين

يوسف السطي//تاونات نيوز
19/10/2016

علمت جريدة"تاونات نيوز" من مصادر خاصة أن أستاذتين تعملان بفرعية حمازة مجموعة مدارس المفاتيح مديرية اقليم تاونات قد فوجئتا صباح يوم

الثلاثاء18اكنوبر2016 بشخص اربعيني يتغوط داخل الفرعية وبعد استنكارهما على الشخص  تصرفه اللاأخلاقي ، رماهما بوابل من السب والشتم والكلام النابي ، ووصفهما  بأقبح النعوت، مما تسبب للأستاذتين في انهيار نفسي، و لولا تواجد التلاميذ بالمؤسسة لحدث ما لا يحمد عقباه .

هذا السلوك دفع الأستاذتين الى تقديم شكاية لدى الدرك الملكي الذين فتحوا تحقيقا في النازلة، وعلمت الجريدة كذلك أن المكتب المحلي لنقابة تعليمية ،وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتيسة،قد دخل على الخط من أجل مساندة الأستاذتين والوقوف ضد كل ما من شأنه أن يهدد سلامتهما.

واكد الكاتب المحلي، في اتصال هاتفي بالجريدة، استنكاره لهذا الفعل طالبا من الجهات المعنية التدخل لحماية الاستاذتين وحرمة المؤسسة التعليمية من مثل هذا السلوك، وأضاف العلوي أن المكتب المحلي بصدد تحرير بيان تضامني مع الأستاذتين وتنديدا بهذا السلوك المشين .

للاشارة تتعرض المؤسسات التعليمية باقليم تاونات لانتهاكات وسرقات  مستمرة ،خاصة بالبوادي والقرى خلال العطل المدرسية ،مما يتطلب اتخاذ إجراءات عملية لحمايتها ،من توفير لحراس دائمين ،وتسييج لبناياتها بالشكل الذي يمنع المتطفلين من الإعتداء عليها والعبث بممتلكاتها.


تاونات :إدارة تاونات نيوزتهنئ السيدة كنزة الغالي بمناسبة تعيينها كسفيرة لجلالة الملك بدولة الشيلي

تاونات نيوز

الجمعة14 أكتوبر2016

استقبل جلالة الملك محمد السادس ،يوم الخميس 13أكتوبر 2016 بالقصر الملكي بالدار البيضاء،عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة الذين سلمهم ظهائر تعيينهم، وكذا عددا من السفراء الجدد بالإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وكان من ضمن السفراء ، السيدة كنزة الغالي ابنة غفساي- إقليم تاونات ، التي عينها جلالته كسفيرة للمملكة بدولة الشيلي،وبهذه المناسبة يسعد إدارة "تاونات نيوز"، أصالة عن نفسها ونيابة عن قرائها ،أن تتقدم لسيادتها بأحر التهاني والتبريكات ،متمنية لها النجاح والتوفيق في مهمتها الجديدة.

السيرة الذاتية للسيدة كنزة الغالي:

*أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية, جامعة محمد الخامس /الرباط.

*عضو مجلس النواب للولاية التشريعية 2011-2016
الشهادات المحصل عليها:

*الدكتوراه في اللغة والحضارة الإسبانية ,من كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط أكدال-جامعة محمد الخامس /الجامعة المستقلة بمدريد .في موضوع الهجرة النسائية المغربية في إسبانيا.

*ماستر من الجامعة المستقلة بمدريد في موضوع :انعكاسات الهجرة على التنمية المستديمة واستغلال الموارد الطبيعية.

*دبلوم الدراسات العليا الجامعية حول: النوع والهجرة, مقاربة أنتربوسوسيولوجية, شعبة اللغة الإسبانية ,وحدة الأندلس دراسة متعددة الإختصاصات . جامعة محمد الخامس-أكدال الرباط.


 

تاونات :بنكيران يؤطر مهرجانا خطابيا كبيرا بقرية أبا محمد تحت استفزازا ت وتشويش أتباع حزب الأصالة والمعاصرة

متابعة//تاونات نيوز- نظم حزب العدالة والتنمية ،في إطار حملته الإنتخابية ، يومه الأربعاء 05/10/2016 بساحة المقاومة بقرية أبامحمد ، مهرجانا خطابيا كبيرا ،أطره الأمين العام للحزب ،السيد عبد الإلاه بنكيران ،بحضور السيد إدريس الأزمي الإدريسي ،ووكيلا لائحتي الحزب بتاونات ،السيدين عبد الحق السطي ونور الدين اقشيبل،ومرشحي الحزب بالإقليم ، بالإضافة إلى شخصيات سياسية كبيرة محلية ووطنية.

استهل المهرجان بكلمة هادفة لمرشح الحزب السيد نور الدين اقشيبل عن الدائرة الإنتخابية القرية غفساي ، والتي شرح من خلالها الأسبالب والدواعي التي دفعته إلى خوض غمار الإنتخابات التشريعية الحالية ،معتبرا ترشحه فأل خير على المنطقة ،لأنه يحمل رزمة مشاريع ستنجز على تراب المنطقة ، مما سيساهم في التخفيف من مشكل البطالة في صفوف الشباب المحلي ،بعدها تناول الكلمة السيدعبد الإلاه بنكيران،تحت تصفيق الحاضرين وزغاريد النساء ،مما حول ساحة المقاومة بقرية أبا محمد ، وقد ملئت عن آخرها ،  إلى عرس سياسي كبير ،أدهش الحاضرين ،وأبان عن قوة حزب العدالة والتنمية التنظيمية بقرية أبامحمد ،وأصبح فوز العدالة والتنمية،من خلال الحشود الغفيرة من المواطنين الذين حجوا إلى عين المكان ،محققا بالدائرة الإنتخابية القرية غفساي.

في كلمته ،وكعادته ،قدم السيد بنكيران مجموعة من الإشارات والرسائل لمن يعنيهم الأمر،وأشاد بمجهودات الحكومة في معالجة مجموعة من القضايا السياسية والإجتماعية والإقتصادية الشائكة  التي عرفها المغرب ،مركزا على اهتمام الحكومة  بالجانب الإجتماعي الذي هم شريحة واسعة من المجتمع المغربي ،مؤكدا على المضي في عملية الإصلاح إن فاز حزبه بالأغلبية في استحقاقات 7 أكتوبر 2016.

ولم يفت السيد بنكيران من استنكار الأساليب التحكمية التي يسلكها بعض السياسيين ، الذين سماهم ب "الباندية"، والذين لا يريدون ، حسب قوله ، خيرا للمغرب ،داعيا الحاضرين إلى فهم المغزى من العمل الإستفزازي الذي قابله به مرشح حزب الأصالة والمعاصرة .

كما تحدث ، في معرض كلمته ، عن واقع المنطقة ، والإكراهات التي تتخبط فيها الساكنة ، داعيا سكان قرية أبا محمد وسكان غفساي إلى دعم الحزب من أجل تمكينه من رئاسة الحكومة ،مؤكدا للساكنة أن المنطقة ستكون في صلب اهتمامات الحكومة المقبلة ، من خلال تفعيل العدالة المجالية.

ويذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة قد حشد أنصاره بالقرب من مكان تنظيم المهرجان الخطابي لحزب العدالة والتنمية ،وقاموا برفع شعارات ضد السيد بنكيران ،كانت في مجملها بعيدة عن الأخلاق السياسية المتعارف عليها ،مستعملين مكبرات الصوت ، تحملها سيارة خاصة ،وحاولوا، أكثر من مرة ،استفزاز جمهور العدالة والتنمية ،إلاأن حضور رجال السلطة والقوات المساعدة لعين المكان ،الذين أقاموا حاجزا بين الطرفين ،وحاولو إبعاد أتباع حزب البام عن المكان، حال دون وقوع احتكاكات.


تمزكانة :أخ مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بالدائرة الإنتخابية القرية غفساي يعترض موكب أنصار مرشح حزب العدالة والتنمية ويهددهم بالقتل

متابعة//تاونات نيوز //في تطور خطير ،وضدا على قيم التنافس السياسي الشريف ،وبأسلوب تحكمي مستفز ،توصلت تاونات نيوز بشكاية من الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية السيد (م ح) يعبر فيها عن استهجانه للأساليب اللاحضارية التي يتبعها مناصروا السيد محمد احجيرة، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ،في حملتهم الدعائية.

وحسب الشكاية ،فقد قام أخ المرشح السيد (ع ح) باعتتراض موكب أنصار مرشح حزب العدالة والتنمية ، السيد نور الدين اقشيبل ، الذي كان متوجها ، عشية أمس الثلاثاء 4/10/2016، إلى دوار القلعة بجماعة تيمزكانة ، حيث مقر سكنى السيد محمد احجيرة،من أجل التواصل مع الساكنة هناك.

وأضافت الشكاية "فبينما كنا متوجهين نحو دوار القلعة للتواصل مع ساكنتها ، فوجئنا بأخ مرشح حزب الأصالة والمعاصرة يوقف سيارته بشكل عرضي وسط الطريق ،بحث لم يعد بإمكان سياراتنا العبور ،وخرج من سيارته مترجلا ، وبأسلوب مستفز طالبنا بعدم الذهاب إلى دوار القلعة ،وهدد الجموع بالقتل في حال وصولنا إلى الدوار المذكور".

وحسب متحدث آخر من حزب المصباح ،وبأسلوب مماثل ، فقد حاول أنصار السيد محمد احجيرة منع أنصار حزب العدالة والتنمية من الدخول إلى باحة السوق الأسبوعي بجماعة سيدي المخفي ،ورموهم بأقبح النعوت ، وحاولوا استفزازهم ، إلا أن التنظيم المحكم ووعي أطر الحزب حال دون وقوع اشتباكات.

كما أفاد نفس المصدر أن تهديدات تعرض لها أحد أعضاء المكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية ،من طرف مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ،وحذره من العواقب الوخيمة التي تنتظره في حال وجود أصوات لصالح حزب المصباح بالدائرة الإنتخابية التي يقطن بها.

تاونات :لجنة مركزية تحل بتاونات للنظر في تجاوزات رجال وأعوان السلطة بسبب حملتهم الإنتخابية ضد مرشح المصباح بدائرة القرية غفساي

متابعة//تاونات نيوز- حلت يوم أمس ،السبت 01أكتوبر 2016 بمقر عمالة إقليم تاونات ،لجنة مركزية مكونة من أربعة أعضاء مختلطة بين وزارتي الداخلية والعدل والحريات للبحث في تجاوزات رجال وأعوان السلطة وحملتهم الانتخابية ضد لائحة المصباح لاسيما بدائرة القرية غفساي بتاونات، وقد استمعت في جلسات سرية لرئيس جماعة وستة مواطنين ثم استمعت للسيد علي العسري المستشار البرلماني بالغرفة الثانية عن حزب العدالة والتنمية ،وأكد كل المستمع لهم ،حسب تصريحاتهم ، على اتهاماتهم لرجال وأعوان السلطة بأسمائهم بالقيام بحملة ضد مرشح حزب العدالة والتنمية والتحذير من التصويت له ونسبوا ذلك لتوجيهات من جهات عليا.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة قراراتها في غضون الأيام القليلة المقبلة ،وقد عبر بعض قياديي حزب العدالة والتنمية بتاونات لجريدة "تاونات نيوز" عن استغرابهم من الأساليب اللاديمقراطية التي يقوم بها بعض رجال وأعوان السلطة ضد حزبهم ، معتبرين ذلك مسا صريحا بمبدأ تكافؤ الفرص ،وإخلالا بدور السلطات التي يجب أن تلزم الحياد الإيجابي ، ولا تتدخل في العملية الإنتخابية،وتترك للمواطن الحرية في التعبير عن إرادته بشكل حر ونزيه .

رئيس جماعة الرتبة يفضح خطيب مسجد يدعو للتصويت ضد العدالة والتنمية

متابعات//تاونات نيوز-في تدوينة جريئة على صفحته على الفيسبوك ،استنكر السيد عبد الحق أبو سالم رئيس جماعة الرتبة ماجاء في خطبة الجمعة التي ألقاها خطيب مسجد حلابة بمركز الرتبة ،التي كانت حسب المدون ، كلها حديثا حول الإنتخابات ،ومطالبة المصلين بالوقوف ضد مرشح حزب العدالة والتنمية السيد نور الدين اقشيبل ،قائلا أن المنطقة ليست في حاجة إلى "لامبة" لأنها تتوفر على كهرباء.

وحسب نفس المدون ،فإن الخطيب لما استرسل في الحديث ،وبأسلوب انتخابوي فج ، غالب الناس الضحك ،وانصرفوا واحدا تلو الآخر ،مما أثار فوضى داخل المسجد.

واعتبر السيد أبو سالم أن ماقام به خطيب الجمعة ،ماهو إلا حلقة من حلقات خطة محبوكة من إخراج قائد قيادة الودكة ،حيث قام هدا الأخير ،حسب المدون ، بالإتصال بالأعيان والمستشارين ،فكيف ،حسب قوله ،لايوظف المسجد لنفس الغرض،وخطيب الجمعة هو نفسه شيخ فرقة بني مجرو التابعة لقيادة الودكة ،والذي يعتبر من كبار مزارعي الكيف بالمنطقة.

وأضاف السيد قائلا"فأعوان السلطة الذين يقودون هذه الحملة ، هم المزارعون الأولون للمخدرات ، و يبلغون عن المواطنين البسطاء دون حياء ، و بتنسيق مع السلطات يأكلون الغلة ويلعنون الملة ، إنها المؤامرة الكبرى تمارس على المواطنين في واضحة النهار بمنطقة غفساي ، حيث عن طريق هؤلاء أصبحت المنطقة كلها مبحوث عنها ،أقول لهؤلاء إما أن تكون عون سلطة أو بزناس أما أن تلبس قميص الإمام والبزناس وعون السلطة ، فهذا الأمر لايقبله أحدا ، وسنتصدى لهذا الأمر بكل ما نملك ، ولنا عودة للموضوع في المستقبل القريب بعد الانتخابات، حتى لا يظل هؤلاء يأكلون الغلة ويلعنون الملة.ويبتزون المواطنين لأسيادهم".

ويعتبر هدا التصريح من طرف السيد رئيس جماعة الرتبة شهادة إثبات على ما أصبح يروج بالدائرة الإنتخابية القرية غفساي من تدخل مباشر لرجال السلطة وأعوانها في توجيه الناخبين لعدم التصويت لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية.

وفي اتصال لتاونات نيوزبأحد قياديي حزب المصباح  بتاونات ،حول ما يروج من إشاعات حول تدخل السلطات في مجريات الحملة الإنتخابية ضد مرشحهم ، أكد السيد (ع ع) أن أخبارا مؤكدة وصلت إلى علمهم بتدخل السلطات في كل من المكانسة والولجة والرتبة في العملية الإنتخابية ،وأن إجراءات اتخذت من طرف الحزب لإيقاف هذه المهزلة ، حفاظا على قدسية الإنتخابات ومبدأ تكافؤ الفرص من جهة ،ومعاقبة كل الذين لم يحترموا القوانين التي تؤطر العملية الإنتخابية من جهة ثانية.


مدير أكاديمية الجهة ونائب التعليم على إقليم تاونات يخصصان يوما دراسيا لتشخيص واقع القيادات النسائية واستشراف آفاق إحقاق المناصفة

حميد الغرباوي ـ تاونات نيوز ـ اكتسى مركز التكوين المستمر بتاونات حلة لم يعهدها وهو يستقبل مئات النساء الرائدات بالجهة، ألوان طيف نون النسوة وقوس قزح تاء التأنيث أضفى على فضاء المركز بعدا جماليا لا تتفنن في رسم معالمه وحياكة أهاذيبه سوى المرأة بحسها التنظيمي العالي وقدرتها على الإدارة والتدبير...
متصرفات، مفتشات، مديرات، حارسات عامات، فاعلات جمعويات ،حقوقيات وضيفات شرف من كندا، التأم شملهن بتاونات يومه الثلاثاء
12 ماي 2015 لتأتيث ورشات اليوم الدراسي في موضوع "تحفيز المرأة لتولي  مراكز القيادة في أفق تحقيق المناصفة".
النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة – تاونات – الحسيمة – جرسيف وباعتبارها الجهة المنظمة لم تأل جهودها وتسخير كل طواقمها لتوفير أنسب الظروف للضيفات والقائدات التربوية القادمات من جهة تازة تاونات الحسيمة جرسيف فاس، وكل همهن تحقيق الأهداف التالية:

ـ تحفيز المرأة لتولي مناصب قيادية.
ـ رصد الإكراهات التي تعترض تولي المرأة للمناصب القيادية.
ـ استخلاص التوصيات التي من شأنها رفع تمثيلية المرأة في المناصب القيادية التربوية.


برنامج هذا اليوم الدراسي الحافل مر كما يلي:
الفترة الصباحية
    استقبال المشاركين.
    عرض حول القيادة التربوية النسوية واقع وآفاق.
    استراحة شاي.
    الورشات  الموضوعاتية الخاصة بالتوصيات:
o    الورشة رقم 1 : الاكراهات القانونية للمنصب والتوصيات المقترحة.
o    الورشة رقم 2 : الاكراهات الاجتماعية التي تعترض المرأة في تولي مناصب قيادية والتوصيات المقترحة.
o    الورشة رقم 3 : الاكراهات السياسية وتحديدا السياسة التربوية ،التي تعترض المرأة في تولي مناصب قيادية والتوصيات المقترحة.
o    الورشة رقم 4 :  الاكراهات الذاتية للمرأة والتي تحول دون  توليها مناصب قيادية والتوصيات المقترحة.
الفترة المسائية
    تحية العلم الوطني.
    تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم.
    كلمة السادة ضيوف الشرف:
o    كلمة السيد النائب الإقليمي لنيابة تاونات.
o    كلمة السيدة النائبة الإقليمية لنيابة فاس.
    قراءة شعرية من تقديم الشاعر والزجال محمد اعويدات.
    عرض الاقتراحات والتوصيات التي خلصت إليها الورشات.
    كلمة السيد مدير الأكاديمية حول الإقتراحات والتوصيات.
    اختتام اليوم الدراسي بحفل شاي.
خلاصات اليوم الدراسي:
الاكراهات:
    اكراهات متعلقة بالمنصب.
    منصب المسؤولية في حد ذاته ليس مريحا لا للرجل ولا للمرأة
    اكراهات اجتماعية.
    صعوبة التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة.
    البنى العقلية التقليدية التي لازالت سائدة في المجتمع.
    إكراهات متعلقة بالسياسة التربوية.
    غياب الإرادة السياسية.
    غياب مخططات تهدف الرفع من تمثيلية المرأة في مناصب القرار.
    اكراهات متعلقة بالذات.
    كفايات المرأة في مجال القيادة التربوية.
    نظرة المرأة لذاتها ولقدراتها.
نوع التربية التي تلقتها المرأة في المجتمع.

ليخرج اليوم الدراسي بمجموعة من التوصيات والمقترحات نوردها كما يلي:

    اصلاح المنصب في حد ذاته:
    صياغة إطار قانوني مرجعي يواكب مناصب القرار بدل الاقتصار على التكليف.
    تحديد مهام الإطار بدقة و تحديد مساطر التفويض والانتداب وتوسيع مجالها بعيدا عن الضبابية وعدم التخصص.
    توزيع المسؤولية وتحديدها وعدم تركيزها.
    توفير شروط العمل : مستشارين قانونيين - لوجستيك -  طاقم مساعد ...
    تحديد مواقيت العمل وأوقات الاستراحة .و اعتماد توقيت أكثر مرونة ،ودراسة إمكانية العمل عن بعد أو لتوقيت معين خلال بعض الظروف العائلية الخاصة.
    الانتقال من مفهوم القيادة الفردانية إلى القيادة التشاركية .
    مراجعة التعويضات الممنوحة للمنصب على غرار القطاعات الأخرى.
    دعم سياسة الدولة في مجال التربية لفائدة المناصفة بين الجنسين عبر:
    إصلاح الإرادة السياسية.
    إصلاح المنظومة التربوية ككل.
    تشجيع تمدرس الفتاة القروية وتمكين الفتيات من متابعة  التعليم العالي من قبيل إعطاء منح للفتيات وتوفير الداخليات والدعم الاجتماعي....
    مأسسة مقاربة النوع بقطاع التربية ووضع برامج على المدى المتوسط تهدف إلى المناصفة  بين الجنسين في الإدارة.
    تنمية قدرات النساء الموظفات:
    تكوين وتدريب النساء على تقنيات  التدبير الاستراتيجي والتواصل والقيادة...
    تفعيل التكوين المستمر .
    إحداث أكاديمية لتكوين الأطر العليا على غرار وزارة الداخلية.
    توفير مناخ ملائم لتحقيق التوازن بين الحياة الخاصة والحياة المهنية عبر:
    تشجيع توزيع الأعمال  الأسرية بين الزوجين عبر مراجعة البرامج الدراسية وتسخر وسائل الإعلام...
    تحسيس المسؤولين بالتحديات والرهانات التي يفرضها التوفيق بين الشأن الخاص والشأن العام.
    اعتماد رخصة أبوية، يستفيد منها الزوج على اساس أن التربية مسؤولية مشتركة، مما يتعين تغيير الصورة النمطية التي تعتبر النساء المسؤول الوحيد لتحمل أعباء البيت والتربية
    إشاعة ثقافة المساواة ومحاربة الصور والممارسات النمطية، وتثمين مساهمة النساء في الشأن العام، انطلاقا من أهمية دورهن في التنمية المجتمعية.
    القطع مع التعامل مع موضوع المرأة كقضية منسباتية ونظرية يتم الرجوع إليها على حساب متطلبات ظرفية.
المقررة عن اللجنة التنظيمية : رشيدة اعويدات

وفي ما يلي كلمة نائب وزارة التربية الوطنية بمناسبة اليوم الدراسي حول " القيادة النسوية "


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات؛
السيد   نائب الوزارة بتازة؛
السيدات القياديات النسائية التربوية والادارية؛
السادة ممثلي الاكاديمية الجهوية " رئيس قسم الشؤون التربوية، السيد المفتش الجهوي،"
السيد المنسق الجهوي لمشروع PAGESM "
السيدات والسادة أعضاء اللجنة التنظيمية؛
السادة: ممثلي المنابر الإعلامية؛
أيها الحضور الكريم
يشرفني أن أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على تلبية الدعوة لحضور فعاليات اليوم الدراسي التي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الحسيمة  بتنسيق مع النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات، يومه الثلاثاء 12 ماي 2015.
هذه المبادرة التي اختير لها كشعار "" تحفيز المرأة لتولي مراكز  القيادة  في أفق تحقيق المناصفة " لنتوقف جميعا عند الوضعية الراهنة من أجل تفعيل مبدأ المناصفة المنصوص عليه في الدستور الجديد للبلاد، وتشخيص ما حققته المرأة المغربية من مكاسب سواء داخل الأحزاب أو المجتمع المدني أو داخل الإدارة والمشاركة في تدبير الشأن العام واتخاذ القرار الاداري والتربوي، خاصة أمام النسب المتدنية لولوج المرأة لمناصب المسؤولية؛ ومن جهة أخرى استشراف ما يتوجب القيام به خلال الأمد القريب من أجل التنزيل السليم للدستور والنهوض بوضعية المرأة والعمل على تطويرها في تعاون وتنسيق وحضور نسائي متميز ووازن في مختلف مراحل هذا التنزيل وعبر مختلف القنوات والمؤسسات.
السيد المدير، أيها الحضور الكريم
إن نيابة تاونات إذ تتشرف باحتضان هذا الحدث الهام، فلابد أن نستحضر الإصلاحات التي حصلت بفضل نضالات مختلف التنظيمات النسائية والحقوقية والهيئات السياسية الديمقراطية والتي أذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر:
-    إقرار مدونة للأسرة، أكدت على تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة؛
-    مراجعة قانون الجنسية لمنح المرأة المغربية الحق في نقل جنسيتها المغربية إلى أبنائها، اعترافا من المشرع بدورها في الحفاظ على تماسك الأسرة وارتباط الأبناء بأوطان أمهاتهم؛
-    الارتقاء بتمثيلية النساء في مجلس النواب باعتماد نظام الدائرة الانتخابية الوطنية ابتداء من الانتخابات التشريعية لسنة 2002، وتخصيص 60 مقعدا للنساء في الانتخابات التشريعية الأخيرة لسنة 2011؛
-    اعتماد نظام اللائحة الإضافية المخصصة للنساء في الانتخابات الجماعية الأخيرة التي جرت في 12 يونيو 2009 والتي أتاحت رفع نسبة تمثيلية النساء بالجماعات المحلية من 0.5% إلى أزيد من  12%؛
-    دعم قدرات النساء التمثيلية بإحداث " صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء"؛
-    إحداث «لجنة المساواة وتكافؤ الفرص" كلجنة استشارية لدى كل مجلس جماعي؛
-    اعتماد الإستراتيجية الوطنية من أجل الإنصاف والمساواة بين الجنسين، بإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات والبرامج التنموية؛
-    إقرار الدستور المغربي الجديد لفاتح يوليوز2011 لمبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة في الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وسعي الدولة إلى تحقيق هذا المبدأ؛
-    تنصيص الدستور الجديد على إحداث هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز؛
-    وقد عملت الدولة على  ملاءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية، لاسيما ذات الصلة بالحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للنساء، ورفع كل التحفظات على الاتفاقية الدولية لمناهضة مختلف أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)؛
-    المكون الرابع من مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية »      « PAGESM  والذي ينص على دعم القدرات  والقيادات النسائية؛

-     ومختلف المذكرات الوزارية ذات الصلة.
وبالنظر إلى حجم هذه المكاسب التي تم تحقيقها، فإنه لم يعد مقبولا اليوم التخلي عن مشاركة ومساهمة المرأة في تسيير شؤون الدولة وفي الوصول إلى القيادة.
وبهذه المناسبة يسعدني أن أتقدم بالشكر الجزيل وجميل العرفان إلى كل الذين ساعدوا ودعموا هذا اليوم الدراسي  وأخص بالذكر السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والذي كما هو مألوف فيه لم يتردد في تقديم كل أشكال الدعم وتيسير كل عسير خدمة لقضايا التربية بهذا الإقليم العزيز، كما أتوجه بعبارات الامتنان إلى السيدات والسادة أعضاء اللجنة التنظيمية المشرفة على اليوم الدراسي على ما قدمته من مجهودات، والشكر موصول إلى كل الأطر الادارية والتربوية الحاضرة من أقاليم تازة والحسيمة وجرسيف وتاونات والتي انخرطت بإيجابية في مختلف المراحل،
وكذا للسادة النواب الإقليميون بكل من تازة والحسيمة وجرسيف. ولن يفوتني أن أتقدم بعبارات التنويه لمختلف المنابر الإعلامية بجميع مشاربها على مواكبتها لهذا الحدث وإعطائه البعد التنويري والإشعاعي.
أيتها السيدات ، أيها السادة إن حجم التحديات  يفرض علينا جميعا الانخراط التام من أجل إشاعة ثقافة وقيم الإنصاف والمساواة بين الجنسين، والارتقاء بمستوى التحسيس بقضايا المرأة إلى مستوى مأسسة مبدإ المناصفة والمساواة، صونا للمكتسبات التي حققتها المرأة المغربية.
وفي الختام  متمنياتي لهذا اليوم الدراسي بتحقيق كل الأهداف المرجوة  منه، وفقنا الله لنكون عند حسن ظن عاهلنا المفدى جلالة الملك محمد السادس راعي التربية ومبدع التنمية بهذا البلد العزيز وباني مغرب الانصاف والتقدم والديموقراطية.
والسلام عليكم  ورحمة الله تعالى وبركاته
أحمد ضحوكي
نائب الوزارة بتاونات




سيدة تضع أربع توائم بقرية ابا محمد وأخرى ترزق بثلاث توائم بغفساي

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ علمت تاونات نيوز ان سيدة في عقدها الثالث تنحدر من مدينة قرية ابا محمد وضعت بداية هذا الأسبوع بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس أربع توائم في صحة جيدة كما ان الام توجد في وضعية صحية جيدة،زوجها الذي يشتغل مياوما وحالته المادية ضعيفة يلتمس من الكل الجهات مد يد العون له من اجل توفير الوسائل الضرورية للتكفل بهم خاصة في هذه المرحلة من السن التي تتطلب مصاريف .
يذكر ان سيدة اخرى تنحدر من مدينة غفساي كانت ايضا خلال بداية هدا الشهر قد وضعت ثلاثة توائم ،وبعد نقلهم الى الى المركز الاشتفائي تبين انهم في صحة جيدة بعدما تركت الام المركز الصحي بغفساي تحت المراقبة الصحية والتي تبين انها لاتعاني من اية مضاعفات صحية بعد الوضع،الام ايضا وزوجها يطالبون دعما من اجل التغلب على المصاريف التي يتطلبها الامر .

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية