التحديث الأخير :02:00:08 م

الصفحة الحالية : أخبار تاونات الرياضة في تاونات

الخروبة

المنطقة الإقليمية للأمن بتاونات تتعزز بإحداث فرقة للدراجين

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ مساهمة منها في استتباب الأمن والطمأنينة للمواطنين وممتلكاتهم بمدينة تاونات ومواصلة للمجهودات الجبارة التي يبذلونها عناصر الامن بمختلف مصالح المنطقة الاقليمية للامن بتاونات ، تعززت هذه الاخيرة بإحداث فرقة للدراجين ،بحيث شوهدت هذه الفرقة المكونة من عنصرين صباح اليوم الأربعاء سادس ابريل وهي تجوب مختلف الأحياء وشوارع المدينة،الامر الذي استحسنته الساكنة ، بحيث سيكون لها دور فعال في ملاحقة وتوقيف كل من سولت له يداه العبث بأمن ساكنة هذه المدينة خاصة بالنقط السوداء والأزقة التي يصعب على سيارات الأمن ولوجها،كما ان عناصر الشرطة وايضا هذه الدراجات وكما تم معاي نتها من العديد من المواطنين مجهزين على أحسن ما يرام حتى يتسنى لهم التواصل في اسرع وقت مع مصالح المنطقة الإقليمية وفرق النجدة،كما علمت الجريدة ان المنطقة الإقليمية ستتوصل في الاسابيع القليلة المقبلة بالمزيد من مثل هذه الدراجات.

وفاة طفل في حادث سير وسط تاونات والألطاف الإلهية حالت دون وقوع وفيات في حادثة سير خطيرة بمرنيسة

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ عاشت جماعة تمضيت حوالي خمسون كلم شمال شرق مدينة تاونات صباح اليوم الخميس 30ابريل وحوالي الساعة السادسة والنصف صباح على وقع حادثة سير خطيرة نجمت عن انحراف سيارة من نوع مرسيديس 207 وعلى متنها سبعة أشخاص كانوا في طريقهم من منطقة تايناست قيادة اكنول الى السوق الأسبوعي خميس مرنيسة. الحادثة التي استنفرت كل السلطات المحلية التي فور علمها بالخبر انتقلت الى عين المكان بقيادة باشا المدينة وخليفته وعناصر الدرك الملكي بحيث تمكنوا من نقل الجرحى السبعة على متن اربع سيارات إسعاف الى المستشفى الإقليمي بتاونات،بحيث ان من بين الجرحى ثلاثة منهم في وضعية جد حرجة. هذا وبعد زوال اليوم نفسه وقعت سير بوسط مدينة قرب حي احويط يدو حادثة سير مميتة نجمت بعدما صدمت سيارة من نوع ستروين لصاحبها المنحدر من مدينة فاس (صدمت)طفلا لم يتجاوز سنه الثانية عشرة من عمره ينحدر من نفس الحي اين وقعت الحادثة ،الضحية وبسبب إصابته الخطيرة ،ورغم نقله على وجه السرعة الى المستشفى الإقليمي بتاونات الا انه فارق الحياة هناك. يذكر ان السلطات المحلية والدرك الملكي بمنطقة طهر السوق وبعد انتهائها من نقل المصابين الى المستشفى تفرغت الى انجاز محضر المعاينة والاستماع الى من يدلهم الى أسباب وقوع هذه الحادثة المفجعة ،علما أن اغلب الآراء رجحت الأمر الى وقوع عطب بفرامل السيارة التي أصيبت بأضرار مادية جسيمة. لتنضاف هذه الحادثة الى الحوادث المؤلمة التي وقعت خلال الايام القليلة الماضية على مستوى مختلف المحاور الطرقية بالإقليم كان اخرها الحادثة التي وقعت على مستوى جماعة وادي الجمعة دائرة تيسة نجمت عن اصطدام سيارتين خفيفتين اودت بحياة فتاة لم يتعدى عمرها السنتين وسائق احدى السيارتين فيما نقل الركاب الآخرون وعددهم في وضعية جد صعبة وخطيرة الى المستشفى الجامعي بفاس،كما شهد وسط المدينة وقوع حادثة سير بعدما اصطدمت سيارة من نوع (بيكاسو)بسيارة أجرة من النوع الصغير أصيب من خلالها جل ركابهما بجروح خفيفة.

الصراعات السياسوية والقانون الجنائي الجديد

رشيد كمال ـ تاونات نيوز ـ "يتوفر عذر مخفض للعقوبة في جرائم القتل أو الجرح أو الضرب إذا ارتكبها احد الزوجين ضد الزوج الأخر  وشريكه  عند مفاجئاتهما  متلبسين بجريمة الخيانة الزوجية" هذا ماجاء في الفصل 418 من  مسودة القانون الجنائي الجديد.
للتذكير فان هذه المادة ليست جديدة بل هي موجودة في القانون القديم .
وما يثار الآن   من نقاش سياسي محض بعيد عن النقاش العلمي الأكاديمي حول القانون الجنائي, سواء تعلق الأمر بجرائم الشرف أو الإفطار العلني في رمضان أو العلاقات الجنسية الخارجة عن نطاق الزواج,  إلا أننا سوف نخص بالتحدث عن الفصل   418من ق.ج لأنه يتضمن مبدأ لم يظهر إلا بشق الأنفس وبعد تطور كبير في علم الإجرام
إن مايقال حول هذا الفصل بأنه تكريس  لعنف مجتمعي ضدا المرأة هو قول مغلوط يحاول تغليط الرأي العام وإبعاده عن النقاش الحقيقي .
نعم يمكن تصديق هذا القول إذا كان قبل صدور مدونة الأسرة أما ألان فان هدا الفصل يكرس المساواة الحقيقية  بين الجنسين.أما في حالت ازالت هذا الفصل من القانون الجنائي كما صرح بيه وزير العدل والحريات سوف يضرب أكثر من قرن من تطور علم الإجرام في الصفر  وسوف يرجع المغرب إلي أيام الخوالي أي أيام عدم التفريق بين من يقتل بصدفة ومن يقتل بالعاطفة ومن  يقتل دفاعا عن عرضه ومن يحترف القتل إن وضع كل هؤلاء في كافة واحدة سوف يجعل من السجون المغربية ابرز المدارس التي تعطي الشواهد في القتل الاحترافي .
إن الأعذار المخففة وكذا التدابير الاحتياطية  والعقوبات البديلة أتت بعد تطور كبير لعلم الإجرام في اروبا علي يد ابرز العلماء حيث  انطلقت مع لمبروزوا الايطالي و وهمل الهولندي وفان لست الألماني وغيرهم حيث اعتبروا  أن هناك عوامل أخري تدفع الشخص لرتكاب الجريمة  دون أن تكون لإرادته  دور في ارتكابها  وبتالي تم الأخذ بالأعذار المخففة حتي يتم التعامل مع خطورة الكامنة في كل مجرم
إن من ينادي بتوحيد العقوبة يريد أن  يرجعنا إلي الأيام التي كان المحكوم عليه يربط من إطرافه وتشده الخيول  في ساحة باريس لان توحيد العقوبة تزامن مع هذه الطرق في تنفيذ الجزاءات  في فرنسا
كفي من الصراع و اللغو السياسي مثل هذه الأمور يجب أن تسند إلي أصحاب الاختصاص من الأمناء الذي يشهد لهم التاريخ بنزاهتهم  


تاونات نيوز تبارك لنائب التعليم على إقليم تاونات الأستاذ "أحمد الضحوكي" ازدياد مولوده الجديد

متابعة ـ تاونات نيوز ـ ازدان فراش الأستاذ "أحمد الضحوكي" نائب وزارة التربية الوطنية على إقليم تاونات  بمولود ذكر جعله الله من البررة المحفوظين.
موقع تاونات نيوز يبارك للأستاذ أحمد الضحوكي ازدياد مولوده الجديد  ويتمنى للوالدة الصحة والعافية وللمولود النبات الحسن ورغد العيش بين أحضان أسرته الفاضلة. كما يبارك لأسرتي الزوجين ويقول لهما ما قاله سيد المرسلين في هكذا مناسبات" بارك الله لكما في الموهوب وشكرتما الواهب وبلغ أشده ورزقتما بره". فاللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى".

تاونات ـ أرباب مدارس السياقة ينتظمون

الطيب الشارف ـ تاونات نيوز ـ احتضن مقر  الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بتاونات لقاء تواصليا بين أرباب  تعليم السياقة يومه السبت 4 أبريل 2015 حوالي الساعة الرابعة عصرا، اللقاء جاء في خضم المتغيرات التي تعرفها مدونة السير وكذا ظهور مصالح مختلفة  وقضايا تشغل بال المهتمين بهذا المجال،ومن اجل وضع خريطة طريق تستشرف المستقبل لهذا القطاع تم انتخاب مكتب مسير لأرباب  مدارس السياقة في جو من الديمقراطية والشفافية ليقوم مقام الاخرين في الدفاع عن مصالح القطاع حيث تم انتخاب السد عبد السلام الخضير رئيسا للجمعية والسيد نور الدين ازهراوي امينا للمال.

اللقاء حضره مجموعة من الفعالية من اجل تثمين هذه الخطوة القطاعية التي ستعود بالفائدة على كل المنتمين لهذه الجمعية خصوصا في ظل ظهور مشاكل تعترض القطاع بين الفينة والأخرى.

 

تاونات تخلد اليوم الوطني للشخص المعاق

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسلطات المحلية والمصالح الخارجية لكل من التعاون الوطني ونيابة وزارة الشباب والرياضة والصحة العمومية بتاونات خلدت جمعية افق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة بتاونات بعد زوال يوم الجمعة 27 مارس الجاري هذا اليوم تحت شعار (الجهوية الموسعة بداية مسار حقيقي للشخص المعاق).
وفي كلمته بالمناسبة اكد السيد الكاتب العام للجمعية امام الوفد الرسمي برئاسة السيد الكاتب العام للعمالة والوفد المرافق ان تخليد هذا اليوم الوطني يدخل في اطار دعم الشخص المعاق كما يهدف الى زيادة الفهم لقضايا الاعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من اجل ضمان حقوقهم.كما اكد ان هذه المناسبة تدعو الى زيادة الوعي والتحسيس في ادخال اشخاص لديهم اعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
واردف السيد الكاتب العام للجمعية ان يوم 30 مارس فرصة لدفع الجهود من اجل تحقيق الهدف المتمثل في تمتع الشخص المعاق الكامل والمتكافىء بحقوق الانسان والمشاركة المجتمعية والذي اقره برنامج العمل العالمي المتعلق بالاشخاص دوي الاعاقة،الذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1982.
وهذا وقد استغل السيد الكاتب العام المناسبة ونيابة عن كافة اعضاء مكتب الجمعية والاطر العاملة بمركز افق لتقديم الشكر للسلطات الاقليمية والمحلية في شخص كل من عامل الاقليم وخليفته الاول وقائد المحلقة الادارية الثانية على الدعم والمساعدة والمواكبة المستمرة التي تتلقاها جمعيتهم في كل البرامج والانشطة التي تقوم بها وتوفير شروط نجاحها،حتى اصبح المركز نموذجا على المستوى المحلي والجهوي وحتى الوطني ،كما التمس السيد الكاتب العام للجمعية من السلطات الاقليمية التفضل باعطاء الانطلاقة للحملة الثانية والثالثة من اجل تتمة مشروع تركيب اليات السمع على الاشخاص في وضعية صعبة حيث سيستفيد من هذه العملية ما يفوق اربعون شخصا.
يذكر انه في نهاية هذا الحفل وبعد توزيع ما يناهز عشرون كرسيا متحركا على المستفدين من هذه الحملة وفي ختام هذا نظم على شرف الوفد الرسمي وكل الحاضرين  حفل شاي.
يذكر ان مركز افق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة ومنذ ان عرف النور سنة1998 قدم عدة خدمات للاشخاص المعاقين اختلفت بين الترويض الوظيفي،توزيع كراسي متحركة ومعمدات،توزيع مساعدات مختلفة،معلومات حول تقنيات المعلوميات ،حملات طبية وتنظيم مخيمات صيفية كما تمكن تفضله العديد من الاطفال المعاقين من تحسين وضعيتهم الصحية وتغلبوا على اعاقتهم العضوية

الثانوية الإعدادية تمضيت بمرنيسة تحتفي بالتفوق وتكرم المتفوقين

عبد الله عزوزي ـ تاونات نيوز ـ يومين فقط  قبل أن تحتفل الطبيعة بانبعاث فصل ربيعها،الذي يصادف 20 من مارس من كل سنة ، تأبى الأطر الإدارية و التربوية المرابطة بأعالي هضبة تمضيت المنيعة،  إلا أن تجعل من الربيع ربيعين، ربيع تكفلت الطبيعة بتنشئته و إعداده، و ربيع أعده الطاقم التربوي من أساتذة و أستاذات منذ الدخول المدرسي في شتنبر الماضي. ربيعا أزهر ابتسامات الانتصار على الكسل  و الجهل و الظروف القاسية، ابتسامات رسمها التلاميذ و التلميذات، المتفوقين و المتفوقات، و هم يتسلمون جوائز الإستحقاق من أساتذتهم ، اعترافا لهم ،و لهن، بالذكاء و التميز، في حفل فني و تربوي بهيج.

هذا الحفل نظم يوم الأربعاء 18 مارس 2015 ، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، بشراكة ثنائية بين إعدادية تمضيت و جمعية آباء و أولياء تلامذتها. الحفل حضرته فعاليات محلية ، وكان من أبرز فقراته المسابقة الثقافية التي تنافس حول الفوز بلقبها المجموعات الممثلة لكل مستوى؛ علاوة على أناشيد و اسكيتشات عكست المواهب المتفردة لتلامذة المؤسسة. كما تميز الحفل بترديد الحضور الذي حج لمتابعة الأمسية التربوية  للنشيد الوطني بصوت جماعي.

أثر مثل هذه المبادرات الخلاقة لها – ولا شك – أثرا عميقا في نفسية المتعلمين و تعمل على تحبيب الفضاء التربوي في نفوس الناشئة ، مما يحفزهم على بذل المزيد من الجهود و الرفع من النفس التنافسي بين زملائهم، الأمر الذي ينتج عنه تجويد صورة المدرسة العمومية المغربية في المجتمع، و يساعدها على القيام بأدوارها التنويرية و التنموية على أكمل وجه

جدير بالذكر كذلك في هذا السياق،  أن إلثانوية الإعدادية تمضيت يحكم عليها بعدها الجغرافي و تموقعها على هامش إقليم يعاني الهشاشة أصلا و تدهورا في شبكته الطرقية و أسطول مواصلاته، يحكم عليها بالحرمان و يجبرها على الصبر الذي ليس له حدود، تماما كفضائها الذي ليس له جدران.
-

الإعلامي بوشتى بن فارس يتعرض لاعتداء من طرف سيدة تقطن بدوار سيدي أحمد بعين عايشة لأسباب لا تزال مجهولة

نبيل التويول ـ تاونات نيوز - تعرض الزميل "بوشتى بن فارس" الإعلامي ورئيس جمعية سيدي احمد للأعمال الاجتماعية والخيرية بعين عايشة، يومه الثلاثاء 17 مارس الجاري للتعنيف من طرف سيدة  تنتمي إلى الجماعة القروية عين عايشة، في حادث مفاجئ، مباشرة بعد مغادرة طاقم القناة الثانية الذي قام بزيارة  دوار سيدي احمد الذي يقطن به المعتدى عليه.
وحسب شكاية قضائية توجه بها  السيد بوشتى بن فارس إلى  وكيل جلالة الملك لدى ابتدائية تاونات، توصل موقع تاونات نيوز بنسخة منها فان الاعتداء جاء " لما كانت القناة الثانية تهم بتغطية بعض الأنشطة التي أشرفت على تنظيمها  جمعيتا  ضريح سيدي احمد للأعمال الاجتماعية والخيرية، وجمعية مهرجان ورغة للثقافة والتراث المحلي بدوار سيدي أحمد، حيث فاجأت  المشتكى بها جميع الحاضرين وهي تردد عبارات نابية يستحي المرء سماعها، في حين لما استفسرها المشتكي  عن سبب تهجمها عليه، طلبت منه الابتعاد عنها، وبدأت تسبه وتشتمه  وتتهمه بسرقة أموال الدولة، ولم تكتفي عند هذا الحد،  بل قامت بمتابعته  إلى حيث المقهى المتواجد بالمركب الحرفي بعين عايشة بعدما تم تحريضها من طرف بعض الأطراف حسب الشكاية،  كما أرادت
النيل منه رفقة من سماها بالعصابة الإجرامية وأمام مسمع الشهود الواردة أسماؤهم  في ذات  الشكاية، و طالب المشتكي بفتح تحقيق في الموضوع مع معاقبة المشتكى بها.
جدير بالذكر أن صيت السيد بوشتى بن فارس  أخد  ينتشر محليا وجهويا ووطنيا من خلال المنجزات  التطوعية و التضامنية  التي قامت بها الجمعية التي يترأسها بدوار سيدي احمد،  بشراكة مع جمعية اخرى بالجماعة، وهي تشييد منشأة فنية على واد ورغة من اجل تسهيل ولوج ساكنة ست دواوير،  وتقريب المسافة اليهم  بدل قطع مسافة ما يربو على ثلاث كيلومترات للوصول إلى مقر جماعة عين عايشة، هذه الورشة التي حظيت بدعم من طرف  السلطات المحلية لعين عايشة، وكذا السلطات الإقليمية التي قامت  بزيارة  المنشأة الفنية بدوار سيدي احمد المحاذي لمركز جماعة عين عايشة.
إدارة تحرير موقع تاونات نيوز الاخباري  تعبر عن تضامنها المطلق  واللا مشروط مع الزميل الصحافي بوشتى بن فارس

تاونات ـ المكتب الإقليمي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم يعلق المحطة النضالية الاخيرة بعد لقائه مع مدير الأكاديمية الجهوية لجهة تازة الحسيمة تاونات

يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ أصدر المكتب الاقليمي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تاونات بلاغا يعلن من خلاله تعليق المحطة المزمع تنظيمها يوم السبت 14مارس 2014 والمسطرة في بيان حمل رقم 3  وهو اعتصام اعضاء المكتب الاقليمي رفقة الكتاب المحليين طيلة يوم السبت مع مبيت امام مقر باب نيابة التعليم الى الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد ويأتي تعليق هذه المحطة حسب البلاغ (توصلت بنسخة منه) على اثر اللقاء الذي عقد بمقر اكاديمية جهة تازة الحسيمة تاونات يوم الخميس 5مارس2015 حضره ممثل عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم واعضاء المكتب الجهوي والمكتب الاقليمي لتاونات مع مدير اكاديمية حيث تم تداول مختلف القضايا الشغيلة التعليمية بالجهة وعلى رأسها الاحتقان الذي تعرفه نيابة تاونات وبعد نقاش جاد ومسؤول ابدى السيد مدير الاكاديمية تفهمه لمختلف القضايا التي نوقشت في هذا اللقاء مع استعداده للتدخل لإصلاح ما تم افساده.

وبعد اللقاء مع مدير الاكاديمية عقد المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاونات لقاء استثنائيا يوم10مارس لتقييم مختلف نقط هذا اللقاء قرر المكتب الاقليمي للجامعة تعليق المحطة النضالية المقررة ليوم 14مارس 2015 الى حين عقد اجتماع الراتب للمكتب الاقليمي تعبيرا منه عن حسن النية.

وأكدت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاونات في ذات البلاغ لعموم الشغيلة التعليمية بالاقليم دعمها المطلق لحقوق ومطالب العادلة ووفائها الدائم لشعارها "الواجبات بالامانة والحقوق بالعدالة"

وكان المكتب الاقليمي قد خاض وقفة انذارية رفقة أعضاء المكاتب المحلية يوم الخميس27 نونبر 2014 بعد ان اصداره بيان رقم 1 بعده اصدر بيان رقم 2 سطر خلاله عددا من المحطات وهي اعتصام يوم 12 دجنبر 2014، أمام مقر النيابة الإقليمية، بارتداء "الكمامات الطبية" تعبيرا عن رائحة الفساد التي أزكمت الأنوف بالنيابة، ثم خوض أسبوع احتجاجي تمثل في اعتصام الكاتب الاقليمي للجامعة رفقة المكاتب المحلية 11 امتد من 23دجنبر الى26منه، ليختم محطاته بتنظيم وقفة احتجاجية لكافة الشغيلة التعليمية امام النيابة الإقليمية بتاونات يوم الجمعة 09يناير 2015 حاملين مجسم نعش كتب عليه "جنازة قطاع التعليم بتاونات" ولوحات بشعارات تنديدية بالتدبير السيئ للنيابة وتطالب بلجنة التقصي وتنزيل شعار"ربط المسؤولية بالمحاسبة" وفق الدستور المغربي لسنة2011.


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية