التحديث الأخير :08:43:22 م

الصفحة الحالية : أخبار تاونات تاونات والعالم

تاونات في صحافة المغرب

مخيم أورتزاغ يحتضن التدريب التحضيري الخاص بمؤطري المخيمات الصيفية

  • PDF
علي العسري ـ تاونات نيوز ـ  قادمين من جهات الدار البيضاء الكبرى، والغرب اشراردة بني حسن، وتازة الحسيمة تاونات، وفاس بولمان، والرباط سلا زمور زعير، التأم منذ 5 أبريل 2015 23 شابة و 30 شابا في إطار التدريب التحضيري لمؤطري المخيمات الصيفية، الدورة التدريبية التي ستختتم فعالياتها غدا السبت 11 أبريل نظمت تحت شعار "أحبك يا وطني" تحت الاشراف المباشر لنائب وزارة الشباب والرياضة بتاونات، وأطرها 3 مكونين مركزيين و3 إقليميين ومقتصد، وعرفت القاء العديد من العروض وتنظيم ورشات مختلفة كلها ترمي إلى تأهيل أطر المستقبل للمخيمات الصيفية واكسابهم المهارات الضرورية لتنشيط وترفيه وحماية الطفل والعناية به، وللاشارة فإن مخيم أورتزاغ الذي تمت ترقيته إلى مخيم وطني منذ سنوات، على عهد الوزيرة نوال المتوكل، أصبح يحتضن بشكل منتظم مثل هذه التدريبات، كما يأوي مخيمات صيفة لجمعيات ومنظمات وطنية وكذا للعمل المباشر، بعد أن كانت بنايته قد شيدت منتصف التسعينات من طرف الجماعة المحلية لتكون دارا للشباب، غير أن مشاكل تتعلق بالعقار وعدم استجابة البناية للمعايير المطلوبة في دور الشباب جعل الوزارة الوصية تحولها إلى مخيم صيفي، ومقرا للتداريب والتكاوين الشبابية، ليبقى شباب وطفولة الجماعة محرومون من أي فضاء خاص على مدار السنة، لينطبق عليهم المثل القائل "يسقي الناس الماء وهو يموت من العطش"، ومع الأهمية التي أصبح عليها المخيم، وكثرة الوفود التي تزوره من مختلف المدن، أصبح لزاما على الجماعة والسلطة الاقليمية و المحلية ايلاءه عناية أكبر، من خلال تأهيل وتبليط المدخل المؤدي إليه، والاهتمام بنظافة محيطه، ووضع علامات تشوير بارزة تدل عليه، وانشاء محطة وقوف سيارات خاصة به، حتى يعود الزائر له بانطباع جيد عن أورتزاغ، ويساهم في تسويقها سياحيا، عوض الحالة الراهنة التي لا تشرف على الاطلاق.

مهنيو سيارة الأجرة بتيسة يعتزمون تجسيد وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بتاونات...

  • PDF
متابعة ـ تاونات نيوز ـ توصل بريد تاونات ببيان استنكاري من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الكتابة المحلية بدائرة تيسة لمهنيي سيارة الأجرة يطالب فيه بإنصاف مهنيي سيارة الأجرة من تطاول أصحاب النقل السري على قطاعهم وبالعدول عن سحب رخص السياقة لمهنيي سيارة الاجرة في حالة النزاع مع أصحاب سيارات النقل السري، ويعلن فيه تنظيم وقفة احتجاجية انذارية أمام مقرالمحكمة الابتدائية بتاونات بتاريخ 06-04-2015 من الساعة الثامنة صباحا الى الرابعة بعد الزوال إلى جانب مطالب أخرى نوردها كما توصل بها الموقع:
بيان استنكاري: فيه
في ظل نهج سياسة صم الاذان من طرف المسؤولين ومحاولتهم شرعنة اللاقانون المتمثل أساسا في تشجيع ظاهرة النقل السري بكل السبل الممكنة التي تتعارض مع الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة، وفي ظل غياب تفعيل العقوبات للتصدي لانحراف السلوك الطرقي، وحالات العود، والشعور بالإفلات من العقاب الذي ترسخ في عقول وممارسات اصحاب النقل السري وهي مشاكل، تنعكس على الوضع الاجتماعي لسائقي سيارات الأجرة، وعلى أوضاعهم المتسمة بالهشاشة والاقصاء وهضم حقوقهم في ظل سيادة قانون الغاب لما يتعرضون له من انتهاكات واعتداءات وصلت مداها الى الاحتكاك البدني اليومي وابتزازهم و خلق متاعب لهم هم في غنى عنها محتلين بذلك المحطات والمواقع بدون حسيب ولا رقيب غير آبهين بالضوابط القانونية التي لا يعيرونها اي اهتمام يذكر.و عند الدفاع عن المصالح المشروعة للقطاع في غياب الامن الذي كان من المفروض لعب هذا الدور الطبيعي يتفاجأ المهنيون دائما بتحرير محاضر ضدهم فقط و عند احالة ملفاتهم على النيابة العامة تقوم هذه الاخيرة بحجز رخص السياقة لمهنيي سيارة الاجرة و احالتهم في حالة سراح مؤقت مقابل كفالات مالية خيالية مما يعرضهم لخسائر كبيرة بتعطيلهم عن العمل و حرمانهم من الحماية القانونية علما انهم يعيشون وضعية مزرية، حيث لا يتوفرون على أدنى شروط الحياة الكريمة، ولا يتوفرون على دخل قار، بالإضافة إلى عدم توفرهم على التأمين الخاص بالسائق، وعلى التغطية الصحية كباقي المستخدمين بالقطاعات الأخرى، ولا يستفيدون من نظام للتقاعد...مقابل ذلك هم ملزمون بتأدية جميع واجباتهم القانونية، بما فيها الضريبة على السيارة، والتأمين، وأداء تعريفات لأصحاب لكريمات، وواجبات كراء السيارات من صاحب السيارة....
لأجله فقد قرر اطارنا تنظيم وقفة احتجاجية انذارية امام مقرالمحكمة الابتدائية بتاونات بتاريخ 06-04-2015من الساعة الثامنة صباحا الى الرابعة بعد الزوال . ولايعتبر هذا الموقف قرارا مزاجيا أو اعتباطيا، بل هو تعبير عن تنديد المهنيين بواقع مر، ناجم عن تراكم مشاكل عديدة، ظلت النداءات الموجهة بخصوصها إلى الجهات المسؤولة صوتا بدون رجع صدى معتبرين ان هذه الوقفة الانذارية مجرد صرخة للمهنيين في حد ذاتها  التساؤل عن مآل  المحاضر التي تم الاتفاق عليها في لقاءات سابقة عقدت مع عدد من الجهات، دون أن ينتج عنها أي التفاتة عملية تفضي إلى حل المشاكل التي باتت تثقل كاهل المهنيين.

وبناء على ذلك فإن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب - الكتابة المحلية بدائرة تيسة لمهنيي سيارة الاجرة يعبر للرأي العام الوطني والجهوي والمحلي على ما يلي:
-المطالبة بإنصاف مهنيي سيارة الاجرة من تطاول اصحاب النقل السري على قطاعهم بتفعيل القانون في حقهم بشكل جدي و زجري.
-المطالبة بالعدول عن سحب رخص السياقة لمهنيي سيارة الاجرة في حالة النزاع مع اصحاب النقل السري .
-المطالبة بتوفير الامن بمحطات سيارة الاجرة و بتفعيل دوريات على مستوى  المدار الحضري و الطرق الجهوية.
-المطالبة بضرورة العدول عن سحب رخص السياقة لمهنيي سيارة الاجرة في حوادث السير بشكل تعسفي .
- المطالبة بتفعيل محاضر الاجتماعات المتكررة مع السلطات الاقليمية و المحلية .
- عزمنا تصعيد الاحتجاجات مستقبلا الى حين تفعيل مبدأ الحكامة الجيدة التي نص عليها الدستور برفع الحيف عن قطاعنا المهيكل .
- مطالبتنا كل المنابر الاعلامية و الضمائر الحية  بمساندة ملفنا المطلبي و دمتم للحق اوفياء .
حرر بتاريخ :01-04-2015


الاتحاد العام للشغالين بالمغرب


الصورة من احتجاج سابق لارباب سيارات الأجرة بتاونات

على هامش نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى: جماعة أورتزاغ بين انكماش ديمغرافي واحتمال انتعاش سياسي (رفقته نتائج الاحصاء العام للسكان والسكنى 2014 بجماعات تاونات)

  • PDF
علي العسري ـ تاونات نيوز ـ النتائج الأولوية التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط عبر بوابتيها الإلكترونيتين أول أمس الخميس 19 مارس 2015، عقب الندوة الصحفية التي عقدها المندوب السامي لتقديم أولى نتائج الاحصاء العام للسكان والسكنى الذي عرفه المغرب شهر شتنبر الماضي، أظهرت تراجعا وانكماشا كبيرا لساكنة جماعة أورتزاغ، التي نقصت بحوالي 1000 نسمة، إذ انتقلت من 15206 نسمة سنة 2004 إلى 14380 نسمة فقط سنة 2014، وهو تراجع يسجل للمرة الثانية على التوالي بعذ ذاك المسجل بين إحصاء 1994 وإحصاء 2004، وبعد التطور المهم الذي عرفته ساكنة الجماعة بين 1984 و1994 عندما قفزت لأول مرة في التاريخ فوق عتبة 15000 نسمة، مما كان سببا في توسيع مجلسها الجماعي انسجاما مع ما كانت تنص عليه مدونة الانتخابات (التي حل محلها سنة 2011 القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء المجالس الترابية رقم 59.11) فأصبح المجلس يتكون من 23 عضوا بعدما كان مشكلا من 15 عضوا فقط، غير أن هذا التطور الإيجابي في ظاهره، كانت له تداعيات سلبية واضحة على المستوى السياسي والانتخابي، لكونه أدى لإحداث دوائر انتخابية صغيرة جدا، تتكون في الغالب من دوار واحد، ولا تتعدى كتلتها الناخبة في أحسن الأحوال 200 ناخب، يكفي المرشح أن تكون له عائلة كبيرة بها 40 أو 50 ناخبا ليصبح مستشار جماعيا دون أية حاجة لا لكفاءة ولا لتصور ولا لبرنامج ولا لغيرها، وهو ما جعل المجالس المتعاقبة تتكون في جزء كبير منها من أمثال هؤلاء المنتخبين، ولم يسلم منه المجلس المنتهية ولايته أيضا، وضع لخصته مستشارة بالمجلس خلال دورة أكتوبر الأخيرة باستغرابها من انقضاء الولاية الجماعية (6 سنوات) دون أن يسمع لغالبية الأعضاء أي صوت أو رأي، الذين يكتفون بالتصويت على أمور يجهلونها، وتناول وجبة الغذاء إن كانت متوفرة طبعا، ثم ينصرفون كما أتوا، لا يعرفون لا مخطط جماعي للتنمية، ولا ميثاق جماعي، ولا استراتيجية ولا ميزانية، ولا اسم لجنة، ولا هيكل تنظيمي ولا شيء، حتى أن بعض الظرفاء كان يحلو له حكاية مستملحة عن عضو من هذه الفئة، كان كلما سئل عن اللجنة التي هو عضو فيها، أجاب نفس لجنة الرئيس!!!، غير أن تراجع ساكنة الجماعة الأخير سيفرض تقليص عدد أعضاء المجلس من جديد ل 15 عضوا، وهو معطى بقدر ما له من سلبيات أيضا سينعكس على حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة، وعلى جاذبيتها وتنافسيتها على الاستثمارات الخاصة والعامة، وهو ما يتحمل مسؤوليته المسيرون المتعاقبون الذي ضيعوا فرصا كبيرة وكثيرة لاستقطاب وجذب مزيد من السكان لمركز الجماعة بشكل خاص، لا سيما مع الهجرة التي عرفتها المنطقة بعد تشييد سد الوحدة، وتزايد الطلب على العقار بأورتزاغ، كما عكسته موجة التسجيل في التجزئة السكنية الوهمية، قلت بقدر ما للأمر من سلبيات لا تخطئها العين، فإن من شأن ذلك، من خلال توسيع الدوائر الانتخابية إعادة التنافس السياسي والانتخابي، وفسح المجال للكفاءات ولتصويت على الحزب والبرنامج، والقطع مع المعولين على أصوات عائلاتهم وأقاربهم للوصول للمجلس، للحد الذي سينهي فيه إقفال وتحفيظ بعض الدوائر لأشخاص بعينهم، بل يمكن القول أنه يجوز تعزية بعضهم من الآن في المصاب الجلل الذي حل بهم، والذي سيجعلهم خارج الجماعة، وهو لم يكن ليقع لو بقي الحال على ما كان عليه، فأملنا أن تنطبق على المجلس المقبل مقولة المغاربة الشهيرة " كلما قللت البصل كيتمروا"

نتائج الاحصاء العام للسكان والسكنى 2014 بجماعات تاونات:
1- تاونات 37592 -2- بوهودة 26236 -3- عين عائشة 25413 -4- امكانسة 23155 -5-سيدي امحمد بلحسن 18820 -6- قرية با محمد 18735 -7- اجبابرة 18592 -8- بوعروس 18143 -9- الغوازي 18080 -10-كلاز 17333 -11-الرتبة 16824 -12-تابودة 16617 -13- تمزكانة 16172 -14- بوشابل 16084 -15- الولجة 15956 -16-راس الواد 15778 -17-عين مديونة 15767 -18- سيدي يحيى بني زروال 15452 -19- اخلالفة 14673 -20- تمضيت 14669 -21- أورتزاغ 14380 -22- مولاي بوشتى 14346 -23- تافرانت 14246 -24- كيسان 13390 -25- بوعادل 12682 - 26- سيدي العابد 12505 -27- اولاد داود 11978 -28- عين لكدح 11422 -29- فناسة باب الحيط 11381 -30- تيسة 11195 -31- بني وليد 10324 -32- عين معطوف 10104 -33- اوطا بوعبان 9856 -34- اولاد عياد 9566 - 35-مساسة 9501 - 36-سيدي الحاج امحمد 9326 -37- واد الجمعة 9190 -38- بني سنوس 8811 -39- سيدي المخفي 8709 -40- ودكة 8494 -41- مزراوة 8317 -42- البسابسا 8019 -43- الزريزر 7922 -44- مولاي عبد الكريم 7392 -45- بني ونجل تافراوت 6962 - 46- غفساي 6341 -47- البيبان 6303 -48- طهر السوق 5182 -49- ارغيوة 4216

 

توزيع إحصاء السكان 2014 حسب المدن والأقاليم

عدد السكان المغاربة للعمالات والأقاليم حسب نتائج إحصاء 2014:
1- الدار البيضاء 3.335.481
2- مراكش 1.323.704
3- فاس 1.146.610
4- طنجة اصيلا 1.060.302
5- القنيطرة 1.059.620
6- سلا 979.816
7- تارودانت 838.485
8- مكناس 834.426
9- الجديدة 785.314
10- آسفي 691.587
11- تاونات 662.165
12- سطات 633.575
13- أكادير اداوتنان 596.891
14- الحوز 572.766
15- الصخيرات اتمارة 571.767
16- الناضور 564.943
17- الرباط 564.936
18- أزيلال 553.895
19- بني ملال 550.214
20- تطوان 549.769
21- وجدة انكاد 549.280
22- الخميسات 542.025
23- خريبكة 541.708
24- انزكان ايت ملول 540.688
25- قلعة السراغنة 537.373
26- تازة 528.281
27- سيدي قاسم 522.175
28- الفقيه بنصالح 502.668
29- العرائش 496.274
30- برشيد 484.019
31- شفشاون 457.289
32- سيدي بنور 452.358
33- الصويرة 449.732
34- الرشيدية 418.239
35- المحمدية 402.054
36- الحسيمة 399.418
37- خنيفرة 371.029
38- شتوكة أيت باها 370.891
39- شيشاوة 369.889
40- النواصر 332.528
41- تنغير 322.301
42- سيدي سليمان 320.315
43- الرحامنة 315.012
44- زاكورة 307.184
45- وزان 300.503
46- ورزازات 297.221
47- ميدلت 289.267
48- بركان 288.530
49- صفرو 286.286
50- اليوسفية 251.870
51- الحاجب 246.942
52- العيون 237.500
53- تاوريرت 233.065
54- بنسليمان 232.645
55- كرسيف 216.642
56- الدريوش 211.020
57- المضيق الفنيدق 209.318
58- تيزنيت 207.169
59- بولمان 197.510
60- كلميم 187.613
61- مولاي يعقوب 174.048
62- مديونة 172.526
63- إيفرن 154.896
64- فكيك 138.284
65- وادي الذهب 126.057
66- طاطا 117.809
67- سيدي افني 115.589
68- جرادة 108.628
69- طانطان 86.088
70- فحص انجرة 76.403
71- السمارة 65.980
72- بوجدور 50.494
73- اسا الزاك 44.120
74- أوسرد 16.010
75- طرفاية 13.007

أمن تاونات يضع يده على العديد من المشتبه بهم في ترويج المشروبات الكحولية والمخدرات

  • PDF
محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ في اطار الحملة المسترسلة التي تشنها عناصر الأمن الوطني للمنطقة الإقليمية للامن بتاونات لمحاربة الجريمة بكل أصنافها  بمختلف واحياء مدينة تاونات، والتي توجت وتمكنت من خلالها خلال  الشهور القليلة الماضية من وضع يدها على العديد من المشتبه بهم في العديد من القضايا مختلفة خاصة مروجي المخدرات والمشروبات الكحولية والتهم الاجرامية الاخرى والذين تم تقديمهم للعدالة التي قالت كلمتها في حقهم.
انه في نفس السياق تمكنت عناصر الضابطة القضائية للامن الوطني بتاونات وبناء على تحريات دقيقة وتجربة عناصرها،تمكنت فجر اليوم الثلاثاء من توقيف شخصين بتهمة ترويج المشروبات الكحولية بكل من حي اسطار وحي الرميلة باشوية تاونات واللذين كانا مبحوث عنهما على الصعيد الوطني بموجب مذكرة بحث صادرة عن نفس المنطقة الإقليمية للأمن منذ عدة شهور.
المشتبه به الأول  المدعو (ف.ل.)في عقده الثالث مطلق ينحدر من حي اسطار باشوية تاونات له عدة سوابق قضائية بتهم تتعلق بترويج المشروبات الكحولية والمشاركة في سرقة السيارات  تم توقيفه فجر اليوم الثلاثاء بعدما تم مداهمة المنزل الذي يقطنه والعثور بداخله على ما يقارب خمسة وعشرين لترا من المشروبات الكحولية الممتازة(الويسكي).
فيما المشتبه به الثاني المدعو(م.د) الذي كان يتخد من المزارع المجاورة لحي الرميلة موطنا له بسبب علمه انه مبحوث عنه بموجب مذكرة بحث صادرة عن المنطقة الاقليمية للامن بتاونات بتهمة ترويج المشروبات الكحولية ،ولحسن حضه انه اثناء توقيفه كان قد استنفذ وباع كل الكمية من ماء الحياء المقدرة بحوالي عشرون لترا ،اذ تم توقيفه وبحوزته (بيدو) من فئة عشرون لترا فارغة.
المشتبه بهم وبعد توقيفهم تم نقلهم رفقة المحجوزات الى مقر المنطقة الاقليمية للاستماع ووضعا تحت الحراسة النظرية في انتظار الاستماع اليهم في محضر رسمي قبل ان يتم تقديمهم الى العدالة لتقول كلمتها في حقهم.
يذكر انه وفي نفس السياق فقد تمكنت زوال نفس اليوم ،تمكنت عناصر الأمن بالحاجز الأمني جنوب مدينة تاونات من توقيف مواطنا ينحدر من نواحي مدينة سطات متلبسا بحمل كمية من مخدر الكيف،بحيث تم توقيفه ونقله الى مقر المنطقة الإقليمية من اجل اتخاذ الإجراءات القانونية في حقه

تاونات ـ الشرطة تفك لغز سرقة المكتبة وسط بلدية تاونات

  • PDF
يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ استطاعت الشرطة العلمية للمنطقة الاقليمية للامن بتاونات في أقل من شهر من فك لغز سرقة محل تجاري (مكتبة) بشارع المسيرة وسط بلدية تاونات حيث ألقي القبض على شخص قاصر في خلال الاسبوع الاول من شهر مارس كان يشتغل "ازلايجي" بتاونات وقد نقل المتهم الى المحل لاعادة تمثيل الجريمة ثم عرض على الوكيل الملك  بمحكمة الجنايات بفاس سيتم عقد اولى جلسات محاكمته خلال بداية ابريل

وكان محل تجاري لبيع الكتب وسط بلدية تاونات تعرض للسرقة يوم الثلاثاء 10فبراير2015 ليلا بعد تكسير اقفال المحل اذ فوجئ صاحبه  صباح يوم الثلاثاء بباب الكتبة مفتوح يعد تكسير اللصوص اقفال المحل. وصرح صاحب المكتب ان اللص سرق ما مقداره 16الف درهم منها 10الف درهم نقدا والباقي ثمن بطائق التعبئة و4هواتف ليخبر الشرطة التي احضرت تجهيزاتها ومعداتها واخذ البصمات وكل ما قد يوصل للفاعل.


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية