التحديث الأخير :07:38:28 م

الصفحة الحالية : تاونات والعالم تاونات في الصحافة تاونات ممثلة بمؤتمر حول القدس بتركيا

تاونات ممثلة بمؤتمر حول القدس بتركيا

  • PDF

تاونات نيوز/ العياشي كيمية

انطلقت يوم أمس الثلاثاء 29 نونبر 2016 فعاليات المؤتمر السنوي الأول ل"رابطة برلمانيون لأجل القدس " ،وقد ترأس افتتاح هذا المؤتمر السيد رجب طيب أردغان رئيس دولة تركيا ،وسيستمر إلى اليوم الأربعاء30/11/2016 تحت شعار"القدس وتحديات المرحلة "، تزامنا مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقرته الأمم المتحدة.

حضر أشغال المؤتمر 424 مشاركا ينحدرون من 44 دولة حول العالم منهم 15 رئيسا لبرلمانات أو نوابهم ، وقد مثل المغرب وفد يتألف من 52 برلمانيا،منهم25 برلما نياحاليا وآخرين منتهية ولايتهم ،وكان إقليم تاونات حاضرا من خلال المستشار البرلماني بالغرفة الثانية  ، السيد على العسري ، والسيد نور الدين اقشيبل النائب البرلماني الجديد عن الدائرة الإنتخابية القرية غفساي.

علي العسري المستشار البرلماني بالغرفة الثانية،أوضح في تصريح لجريدة " تاونات نيوز" من اسطنبوال ،أن المؤتمر عرف حضورا كبيرا ووازنا مما يعكس أهمية قضية القدس واستمرار توهجها لاسيما لدى لدى الجانب التركي الذي أولى المؤتمر أهمية كبيرة عكسها التنظيم المحكم والكلمات القوية لرئيس الدولة ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان.

وقد انطلقت أشغال المؤتمر صبيحة يوم الأول بكلمة "رابطة برلمانيون لأجل القدس " باعتبارها الجهة المنظمة وكلمة البرلمان التركي كجهة مستضيفة وخصوصا كلمة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردغان  ورئيس البرلمان التركي إسماعيل كرمان ، وكذا كلمة المجلس التشريعي الفلسطيني ، وعرض شريطين ؛الأول عن فلسطين والثاني عن المحاولة الإنقلابية الفاشلة بتركيا، ومساء ألقيت كلمات الوفود المشاركة وبعض البرلمانيين الغربيين ، تلتها ندوة عن قضية فلسطين.

وعن سؤال عن التوصيات التي قد يخرج به المؤتمرون ،صرح السيد المستشار أن هناك توجه عام لدى المؤتمرين بضرورة تأسيس لجن خاصة بالقضية الفلسطينية بكل البرلمانات والحرص على إصدار قوانين تتعلق بالقضية ولا سيما التنسيق في المنظمات والإتحادات البرلمانية الدولية لنصرة فلسطين وإدانة وعزل وتجريم الكيان الصهيوني.

ويذكر أن مشاركة  الوفد المغربي كانت تطوعية ،أدى المشاركون تكاليف سفرهم عكس برلمانات أخرى.

 

Share

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية