التحديث الأخير :02:00:08 م

الصفحة الحالية : تاوناتيات وجوه تاوناتية

وجوه تاوناتية

رئيس نادي قضاة المغرب الأستاذ ياسين مخلي يحاضر بلبنان

  • PDF
متابعة ـ تاونات نيوز ـ سمحت وزارة العدل والحريات لرئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي بالمشاركة يومي الخميس والجمعة 23-24 ماي المقبل في مؤتمر مركز الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة بلبنان، الذي ستحتضنه الجامعة الأمريكية ببيروت بالتعاون مع تجمع الدراسات العربية، والمفكرة القانونية.

وسيعرف المؤتمر مشاركة أكاديميين وناشطين للمجتمع المدني، وممارسين قانونيين وقضاة دوليين. ويهدف هذا المؤتمر إلى دراسة وقياس تأثير المجتمع المدني على المنطقة العربية المتغيّرة، ودراسة الإمكانات الفاعلة للمناصرة المبنية على الحقوق فيها.

وحسب رسالة الدعوة المتوصل بنسخة منها من طرف موقع لكم فإن منظمي المؤتمر يرغبون في جمع أكاديميين وممارسين معا في فضاء واحد مما يسمح بالحد الأقصى من التفاعل والحوار، مشيرة نفس الدعوة إلى أن المشاركين سيتوزعون في المؤتمر على جلسات تختص بموضوعات محددة من ضمن مواضيع المؤتمر.

وأخيرا، سوف يسفر عن المؤتمر منشورة علمية على شكل مجلة مختصة أو كتاب. لذا، نطلب من جميع المشاركين إعداد عرض لمدة اثني عشر دقيقة ليتم القاءه في جلستهم الخاصة.

يشار إلى أن المؤتمر سيسفر عن منشورة علمية على شكل مجلة مختصة أو كتاب.

وحري بالإشارة أيضا إلى أن وزارة العدل رفضت الترخيص للقاضي عادل فتحي للمحاضرة في إحدى الجامعات الفرنسية بداية شهر أبريل الجاري.

جمعية الإمام مالك لتحفيظ القرآن وتدريس علومه تنظم حفل ختان كبير بتاونات

  • PDF

جمال اشطيبة ـ تاونات نيوز ـ تحت شعار "الختان شريعة الرحمان"، وفي إطار أنشطتها التضامنية، نظمت جمعية الإمام مالك لتحفيظ القرآن وتدريس علومه بتاونات، حفل ختان لفائدة الأسر المعوزة، وذلك يوم الأحد 19 جمادى الأولى 1434هـ الموافق 31 مارس2013م، بمقر الجمعية الكائن بتجزئة النور رقم 16 بتاونات.

حفل الختان هذا في دورته الخامسة عشر، استمر من الساعة السادسة والنصف صباحا، إلى الساعة الواحدة زوالا، وعرف إعذار أكثر من مائة وثمانين طفلا، وحضورا وازنا لعدد من الجمعيات المساندة للجمعية المنظمة، ممثلة أساسا في جمعية الأمل للتنمية الثقافية والاجتماعية، وجمعية جسور الأمل للتضامن، وجمعية العطاء للمرأة والطفل، وجمعية حركة التوحيد والإصلاح فرع تاونات.

يذكر في هذا الصدد أن جمعية الإمام مالك المنظمة لحفل الختان هذا، قد راسلت مندوبية الصحة بالإقليم، للمساهمة في عملية الختان بما لديها من إمكانيات بشرية و تقنية ولوجيستيكية، إلا أن المندوبية لم تكلف نفسها حتى عناء الرد على مراسلة الجمعية، يقول السيد شوقي الفيلالي الصديق، رئيس جمعية الإمام مالك، الذي شكر بالمناسبة كل الجمعيات المساندة وجميع المحسنين الذين ساهموا في حفل الختان لهذه السنة، وخصوصا الطاقم الذي باشر عملية الختان ممثلا في السيدين العربي العطار، ومحمد شكري.

 

تاونات : تأسيس منتدى الوحدة للدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية

  • PDF
إدريس كشيكش ـ تاونات نيوز ـ تم يومه السبت 16 مارس الجاري بدار الشباب بتاونات تأسيس منتدى ثقافي علمي يعنى بشؤون البحث والدراسة والتنشيط في مختلف التخصصات العلمية  والثقافية كما يهتم بالتكوين والتاطير ونشر القيم الانسانية والمدنية والاسهام في التنمية الفكرية والثقافية والاجتماعية  حمل اسم منتدى الوحدة للدراسات والابحاث في العلوم الانسانية

تميزت الجلسة العامة التاسيسية بحضو رمكثف  للعديد من الفعاليات الثقافية  من  مختلف المشارب الفكرية  حيث تناولت  اللجنة التحضيرية  بالمناقشة والتحليل اهم الخطوط العريضة لهذا المشروع الثقافي الجديد مبرزة دوافع تاسبيس منتدى ثقافي علمي بتاونات  يهتم باعطاء الاولوية ورد لاعتبار للعلم والمعرفة والثقافة  باعتبارهم  المدخل الحقيقي والاوحد لكل تنمية مجتمعية  ولا مستقبل لمجتمع بدون معرفة  

حيث اضحى المثقف ملزما بان يكون له دورا مركزيا وحاسما في اية تنمية بشرية منشودة مساهما في كل  مجهود تنموي وفي دمقرطة النقاش العمومي بالبلاد  بل اصبح مطالبا باقتحام  فضاء الحوار والنشاط العمومي االمرتبط  بالقضايا الجوهرية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والاخلاقي والثقافي والمدني والانساني والبيئي فالمثقف مكون اساسي للراسمال الاجتماعي والامكان البشري للبلاد

وان تقاعسه وسلبيته وعدميته  لمن شانها أن تفوت الفرصة عن اية تنمية وتقدم وتكرس بالمقابل ثقافة الاستهلاك وانتاج القمامة وعدم مبارحة نقطة الانطلاق فلا تنمية في اي مجتمع بدون وجود طبقة مثقفة تنويرية فاعلة متشبعة بالقيم الانسانية النبيلة التي تسعى إلى اشاعتها بعيدا عن الايديولوجيات الاقصائية والنكوصية والسلبية والعدمية منتقدة للواقع مقدمة اراءها ومواقفها وتصوراتها حيال مختلف القضايا المجتمعية  ومقترحة للحلول والبدائل التي ترى انها انسب لخدمة البلاد مستقاة مما يفرضه الضمير الحي والقيم الانسانية  المتعارف عليها

وبعد مناقشة القانون الأساسي والمصادقة عليه تم فرز مكتب مسير جاءت تشكيلته على الشكل التالي :


- عبد العزيز بنعيش رئيسا
- محمد بوعزة نائبا للرئيس
-جواد بوكطيبة كاتبا عاما
- عبد الرحمان الطالبي نائبا للكاتب العام
- العربي بنرمضان أمينا للمال
- عبد الوهاب عمراتي نائبا لأمين المال
- محمد الذهبي- قاسم الحادك- محمد الخديري الصنهاجي: مسشارون


فضيحة أخلاقية جديدة بمدينة تاونات

  • PDF
محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ لازال مسلسل الجرائم الأخلاقية بتاونات متواصلا وبشكل خطير .إذ لا يكاد يمر أسبوع إلا وتسجل فضيحة أخلاقية بمنطقة معينة عبر أرجاء ترابه. فبعد فضيحة عون السلطة بمركز غفساي الذي اعتقل متلبسا مع امراة متزوجة. وفضيحة نادل مقهى بباشوية تاونات والذي اعتقل هو الآخر متلبسا مع سيدة .ثم الأرملة التي اتهمت أخ زوجها باغتصابها بمركز بني وليد خلال الأيام القليلة الماضية .كل هده الفضائح لم يكن الفاصل الزمني بينها الا أيام قليلة و معدودة.

تفاجأ الرأي العام التاوناتي صباح يوم السبت تاسع مارس الجاري على تداول الألسن فضيحة أخلاقية من العيار الثقيل لأن أبطالها أناس يحتلون مسؤوليات  بالوظيفة العمومية بمدينة تاونات. ويتعلق الأمر بموظفة جماعية  متزوجة كانت على علاقة غير شرعية مع موظف مسؤول ومتزوج. ويشتغل بنفس المؤسسة مع الموظفة المعنية.ذلك أن الألسن ومند مدة ليست بالقصيرة كانت تتهامس على تداول خبر العلاقة غير الشرعية المذكورة الى ان وصلت الى افراد عائلة زوج السيدة الدين ابلغوا الخبر لشقيقهم الذي يشغل باحدى دوائر إقليم تاونات.مما حدا بهم . وضع الزوجة وعشيقها تحت المراقبة الدائمة الى غاية يوم الجمعة ثامن مارس الجاري.الذي صادف اليوم العالمي للمراة.وفي أجواء ممطرة وانهماك جميع الفعاليات النسائية بتنسيق مع المصالح الخارجية للوزارات وبعض المؤسسات المنتخبة في أجواء الاحتفال بهذا اليوم  بمقر ملحقة عمالة الاقليم , كان حي تاونات العتيقة مسرحا لفصول هذه الجريمة الاخلاقية . وحسب مصادر عليمة الاطلاع فان الزوج حضر على الفور بعد تلقيه الخبر من طرف أفراد عائلته الى منزله مرفوقا بعناصر الضابطة القضائية بتوجيه من النيابة العامة حيث وبعد الوصول إلى بيت الزوجة قام العشيق بالفرار من نافدة المسكن ومغادرة الحي بعدما تأكد من انه وقع في كمين كان يتربص به للايقاع به في حالة التلبس الكبرى .ليتوجه مباشرة الى مقر عمله للتمويه  واخفاء معالم الجريمة .

وعلى اثر ذلك وبعد القيام باجراءات المعاينة لبيت الزوجية وغرفة النوم الخاصة وحجز ما يمكن حجزه لاثبات واقعة المواطئة تم اقتياد الزوجة الى مقر المصلحة الاقليمية للامن حيث استمع لها في محضر رسمي والذي افضى الى اعترافها بالمنسوب اليها وبوجود علاقة غير شرعية مع عشيقها ليتم بعدها وضعها تحت الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة التي تشرف وتتابع البحث .

هذا ولقد علمت الجريدة ان العشيق قد اختفى عن الانظار مند ساعة الواقعة الى حدود يوم السبت زوالا بعد علمه انه مطلوب للاستماع اليه في نفس الواقعة من طرف الشرطة سلم نفسه  زوال اليوم  وتم الاستماع اليه أيضا في محضر تمهيدي وتم وضعه تحت الحراسة النظرية  ومن المنتظر وبعد استكمال الأبحاث  مع المتهمان  سيتم احالة الطرفان والمسطرة على السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاونات لاتخاد ما يجب قانونا على ضوء نتائج البحث .

ميلاد إطار حقوقي جديد بتاونات

  • PDF

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ قرر مجموعة من الفاعلين الحقوقيين بمدينة تاونات .وبعد نقاش وتحضير استمر لعدة  شهور الشروع في تأسيس إطار حقوقي جديد بالمدينة.ودلك لغاية رد الاعتبار والمصداقية للعمل الحقوقي الجاد بعيدا عن كل ارتهان بالحسابات السياسية او الحزبية. الإطار الجديد إلي يحمل"الهيئة المغربية لحقوق الإنسان (imdh)"التي تأسست بتاريخ 03يوليوز2010 بمدينة الرباط ويترأس مكتبها الوطني الاستاد "محمد النوحي".

الفاعلون الحقوقيون بالمدينة قرروا عقد لقاءا إعداديا تمهيديا ليكون التأسيس مستقبلا مستوفيا لشرط المشاركة الديمقراطية الواسعة .هدا اللقاء الذي تم برمجته من طرف اللجنة التحضيرية المؤقتة التي تتكون من السادة( عبد العزيز الغازي.مصطفى المجيد.محمد قدوري) يوم الثلاثاء12مارس الجاري على الساعة السادسة مساء بالقاعة الكبرى لدار الشباب الوحدة بمدينة تاونات.اللقاء الذي من المنتظر أن يحضره العديد من الفاعلين الحقوقيين.

هدا وحسب الدعوات الموزعة ، فان اللقاء سيتناول في جدول أعماله ثلاث نقط أساسية تتعلق الأولى بالاطلاع ودراسة محتويات القانون الأساسي للهيئة ، اما النقطة الثانية فتتعلق بدراسة ومناقشة الأرضية التوجيهية للهيئة  والنقطة الثالثة والأخيرة فتتعلق بتحديد تاريخ عقد الجمع العام التأسيسي لفرع بمدينة تاونات بعد ترسيم اللجنة التحضيرية لدلك.

الجريدة وفي اتصالها بأحد أعضاء اللجنة التحضيرية لهدا الإطار الجديد وقصد معرفة الدوافع والغايات من تأسيس هدا الإطار الجديد بالمنطقة أفاد لنا الاستاد :عبد العزيز الغازي " ان الدافع الأساسي وراء خلق إطار حقوقي ،أملته الضرورة الموضوعية التي اقتضت خلق حركة وفعل حقوقي لمجابهة التحديات التي تطرحها الساحة المحلية والإقليمية وخاصة تنامي الاعتداءات و الخروقات التي تطال المواطن التاوناتي.فضلا عن الفراغ الذي أصبحت تعرفه المنطقة بعد انتكاس تجربة بعض الفعاليات الحقوقية التي أصبحت رهينة الحسابات الحزبية والصراعات الشخصية.وخدمة أجندات أجنبية و خارجية بعيدة عن العمل الحقوقي المستقل.أما بخصوص الغايات .فإنها لن تخرج عن نطاق إعمال الأهداف العامة المسطرة بوثائق الإطار على ضوء المعطيات والشروح المحلية الخاصة.وفي مقدمة دلك خلق اطر مدربة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ومشبعة بثقافته.بالإضافة إلى دعم ومؤازرة ضحايا خروقات حقوق الإنسان وأخيرا الدعاية ونشر الثقافة الحقوقية".

هدا وفي نفس السياق فقد علمت الجريدة انه من المنتظر أن يتم تأسيس فرع جديد آخر بمنطقة تيسة تزامنا مع تأسيس فرع مدينة تاونات ،كما علمت الجريدة ان كل الترتيبات لدلك قد تم انجازها وتهيئتها بتنسيق مع الجهات المكلفة.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية